ديكلاك – Diclac | مضاد للروماتيزيوم والإلتهاب، مسكن وخافض للحرارة

ديكلاك محلول للحقن Diclac / ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium

تنويه: ديكلاك لا يستخدم مع حديثى الولادة والرضع.

التركيب
المادة الفعالة: ديكلوفيناك الصوديوم
مادة الديكلوفيناك هي المستحضر الدوائي الفعال.
كل 3 ملل من المحلول الموجود في أمبول الحقن تحتوي علي 75 مجم من مادة الديكلوفيناك.
المكونات الأخرى: الأسيتيل سيستين، والكحول البنزيلي، والمانيتو, وهيدروكسيد الصوديوم، وجليكول البروبيلين، وماء حقن.

الخصائص الدوائية: المجموعة الدوائية العلاجية: مستحضرات غير إستيرويدية مضادة للالتهاب ومضادة للروماتيزم.

آلية التأثير: يحتوي ديكلاك على مادة ديكلوفيناك الصوديوم، وهي أحد المركبات غير الإستيرويدية التي لها تأثير مضاد للروماتيزيوم ومضاد للإلتهاب، بالإضافة الى التأثير المسكن والخافض للحرارة، ويعتبر التأثير المثبط لتخليق مركبات البروستاجلاندين من العوامل الأساسية في ألية الحركة الدوائية، حيث تلعب مركبات البروستاجلاندين دوراً هاماً في حدوث الإلتهاب والشعور بالألم وارتفاع درجة الحرارة.

الآثار الدوائية:
– تعمل مادة ديكلوفيناك الصوديوم التي لها خصائص مضادة للإلتهاب ومضادة للروماتيزم على زيادة الإستجابة العلاجية في الامراض الروماتيزمية، ويتمثل ذلك في التخفيف الكبير للظواهر والأعراض المرضية مثل تقليل الشعور بألم عند الراحة أو الحركةوتخفيف تيبس المفاصل في الصباح وتقليل تورم المفاصل، بالإضافة الي التحسن الوظيفي.
– تعمل مادة ديكلوفيناك الصوديوم على التخفيف السريع للآلام الطبيعية الناتجة عن الصدمات أو حالات الإلتهاب المصاحبة للعمليات الجراحية، كما تعمل أيضاً على تخفيف الشعور بالألم عند الحركة وتقليل الاورام والسوائل المجتمعة في المناطق الملتهبة بعد العمليات الجراحية.
– ظهر أيضاً أن مادة ديكلوفيناك الصوديوم لها تأثير مسكن للآلام المتوسطة والشديدة التي ليس لها علاقة بالأمراض الروماتيزمية، ويبدأ الشعور بهذا الأثر بعد مرور فترة من 15 إلى 30 دقيقة بعد أخذ الدواء.
– لوحظ أيضاً أن مادة ديكلوفيناك الصوديوم تؤثر بشكل جيد على نوبات الصداع النصفي.
– عند إستخدام ديكلوفيناك الصوديوم بالتزامن مع مستحضرات الأفيون للسيطرة على الآلام اللاحقة للعمليات الجراحية تقل الحاجة إلى إستخدام مستحضرات الأفيون.
– تلائم أمبولات ديكلوفيناك الصوديوم على وجه الخصوص العلاج المبدئي للالتهابات والأشكال الروماتيزمية المختلفة، بالإضافة إلى السيطرة على الآلام الناتجة عن الالتهابات التي ترتبط بالأمراض الروماتيزمية.

سمات المرضى الخاضعين للعلاج
لم يلاحظ حتى الآن أي فروق هامة مرتبطة بالسن بالنسبة لامتصاص الدواء أو عمليات الأيض أو الإخراج المتصلة بمستحضر الديكلوفيناك.
لم يلاحظ أي تراكم للمادة النشطة دون تغيير في حركية الدواء للجرعة الفردية عند المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي عند إتباع الجدول المعتاد للجرعة المحددة وعندما تكون نسبة التخلص من الكرياتين أقل من 10 ملي لتر/ دقيقة، كانت نسبة الثبات المحسوبة لمستويات عمليات التمثيل الأيضي لمركبات الهيدروكسيل في البلازما ما تزيد أربعة أضعاف عنها لدى الأفراد العاديين.وعلى الرغم من ذلك ، يتم القضاء تماماً على المركبات الناتجة عن عمليات التمثيل الأيضي من خلال العصارة الصفراوية.
حركية الدواء والتمثيل الأيضي لمادة ديكلوفيناك الصوديوم عند المرضى الذين يعانون من الالتهاب الكبدي الحاد أو التليف الكبدي لا تختلف عنها عند المرضى الذين لا يعانون من أي أمراض في الكبد.

دواعي استعمال ديكلاك

الحقن العضلي:
لعلاج:
– حالات الإلتهاب الحاد للمفاصل، التهاب المفاصل المزمن، وبالأخص في الروماتويد، وحالات تصلب أو تيبس المفاصل أو الفقرات، والتهاب العظام، والتهاب الفقرات، آلام العمود الفقري، والتهاب المفاصل غير المصحوب بالأعراض المفصلية.
– النوبات الحادة للنقرس.
المغص الكلوي والمغص الصفراوي.
– الآلام الناتجة عن الصدمات والعمليات الجراحية وحالات الالتهاب والتورم.
– النوبات الحادة للصداع النصفي.

الحقن الوريدي:
العلاج أو الوقاية من الآلام اللاحقة للعمليات الجراحية بالمستشفيات.

الجرعة وطريقة الإستعمال: القاعدة العامة تشير الى ضرورة تحديد مقدار الجرعة بشكل فردي بحيث يمكن الوصول إلى أقل جرعة فعالة في أقل فترة زمنية ممكنة.

الأفراد المستهدفين عموماً
لا يجب إستخدام محلول الحقن الذي يحتوي على مستحضر الديكلوفيناك أكثر من يومين متتاليين، ويمكن عند الضرورة الإستمرار في العلاج بمستحضر الديكلوفيناك في شكل أقراص أو أقماع.

أفراد خاصة
الأطفال: تعتبر الأمبولات التي تحتوي علي محلول ديكلوفيناك الصوديوم من الأدوية التي لا تتناسب مع الأطفال ومن هم دون سن البلوغ، نظراً لان الجرعة الموجودة فيها تعتبر من الجرعات القوية.

المرضى كبار السن (65 سنة أو أكثر)
لا يوجد تعديل في الجرعة القصوى للمرضى من كبار السن.

مرضى القصور الكلوي
لا يوجد تعديل في الجرعة القصوى لمرضى القصور الكلوي.

مرضى القصور الكبدي
لا يوجد تعديل في الجرعة القصوى لمرضى القصور الكبدي.

نواهي استعمال ديكلاك
– المرضى الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه المادة الفعالة أو أي من المواد الأخري المضافة للدواء.
– وجود قرحة أو نزيف أو ثقب في المعدة أو الأمعاء.
– الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.
– الالتهاب الكبدي الحاد أو الفشل الكلوي أو فشل عضلة القلب.
– كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الإسترويدية، يحظر إستخدام مادة الديكلوفيناك مع المرضى الذين يعانون من أزمات الربو أو الطفح الجلدي (الأرتيكاريا) أو الالتهاب الحاد في الغشاؤ المخاطي الناتج عن ترسب حمض الأستيل سلسليك أو غيره من مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية.
– علاج الآلم المحيطة بعمليات تغيير مسار الشريان التاجي.
– لا يستخدم للأطفال المبتثرين، حديثي الولادة، والأطفال، والحوامل، والأمهات المرضعات، وذلك لاحتوائه على الكحول البنزيلي كمادة حافظة. الكحول البنزيلي يكون مصحوباً بتأثيرات جانبية خطيرة ووفيات. خصوصاًفى الأطفال (ربما يتسبب في متلازمة التشنج) ولهذا لا يجب إستخدامه مع هذه الفئات.

الآثار غير المرغوبة
يتم تصنيف الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها (الجدول 1) يتم ترتيبها بناء علي معدل تردد حدوثها، حيث تكون الأكثر شيوعاً اولاً.
فيما يلي الآثار غير المرغوبة التي يمكن أن تنشأ عند العلاج بمادة ديكلوفيناك الصوديوم في شكل حقن، وغيرها من الأشكال الأخري لمادة الديكلوفيناك عند الإستخدام على المدى القصير أو الطويل.

الإصابة بالعدوى
نادر جداً: خراج في مكان الحقن

اضطرابات في الدم والجهاز الليمفاوي
نادر جداً: ندرة الصفائح الدموية، ندرة كرات الدم البيضاء، الأنيميا أو فقر الدم (يشمل فقر الدم الإنحلالي ةاللاتنسجي)، ندرة كرات الدم المحببة (الانيميا المنجلية)

اضطرابات الجهاز المناعي
نادر: فرط الحساسية، تفاعلات الحساسية والتأقاني (يشمل إنخفاض ضغط الدم والصدمة).
نادر جداً: التورم الوعائي العصبي (يشمل ذلك تورم الوجه)

اضطرابات نفسية
نادر جداً: فقد القدرة على التركز، اكتئاب، أرق، كوابيس، توتر، اضطرابات ذهانية.

اضطرابات الجهاز العصبي
شائع: صداع، دوخة
نادر: نعاس
نادر جداً: اضطرابات في الاحساس،قصور في الذاكرة، تشنجات، قلق، رعشة، التهاب سحائي غير ميكروبي، اضطرابات في التذوق، اضطرابات وعائية دماغية

اضطرابات في العين: اضطرابات في الرؤية، رؤية غير واضحة، ازدواج بصري

اضطرابات السمع
شائع: فقدان التوازن
نادر جداً: طنين، اضطرابات في السمع.

اضطرابات في القلب
نادر جداً: خفقان، ألام في الصدر، قصور قلبي، احتشاء غضلة القلب.

اضطرابات الاوعية الدموية
نادر جداً: ارتفاع ضغط الدم، التهاب الأوعية الدموية.

الاضطرابات التنفسية والصدرية
نادر: الربو (يشمل ضيق التنفس).
نادر جداً: الالتهاب الرئوي.

اضطرابات الجهاز الهضمي
شائع: غثيان، قئ، إسهال، عسر هضم، ألام في البطن، انتفاخ، فقدان الشهية
نادر: التهابات المعدة، نزيف المعدة والامعاء، قئ دموي، اسهال دموي، قرحة المعدة والامعاء (مع أو بدون نزيف أو ثقب)
نادر جداً: التهابات القولون (يشمل النزيف الناتج عن التهاب القولون مع تفاقم الحالة إلى قرح في القولون أو مرض كرون)، إمساك، التهابات الفم واللثة، التهاب اللسان، اضطرابات المرئ، والتعرجات المعوية الشبيهة بالحجاب الحاجز، التهابات البنكرياس

اضطرابات الكبد
شائع: زيادة إنزيم ترانس أمينيز.
نادر: الالتهاب الكبدي، اليرقان، اضطرابات كبدية.
نادر جداً: التهاب الجلد الفقاعي، أكزيما، التهاب الجلد الحمامى، حمامي متعدد الاشكال، متلازمة ستيفنز جونسون،تسمم نخري للبشرة (متلازمة ليبل)، التهاب البشرة التقشري، سقوط الشعر، تفاعلات الضوء،فرفرية، حساسية فرفرية، حكة.

اضطرابات الكلي والمسالك البولية
نادر جداً: فشل كلوي حاد، دم في البول، زلال في البول، المتلازمة النفرونية، التهاب النفرونات الخلالية، تدمير خلايا الأهداب الكلوية.

اضطرابات عامة والآثار الموضعية للدواء
شائعة: تفاعلات في موقع الحقن، وألم في موقع الحقن، وتصلب موضع الحقن.
نادرة: التورم، والموت الموضعي للأنسجة في مكان الحقن.

زيادة الجرعة
الأعراض
لا توجد صورة إكلينيكية واحدة للنتائج التي يمكن أن تحدث من زيادة جرعة ديكلوفيناك الصوديوم. من الممكن أن تؤدي زيادة الجرعة إلى ظهور بعض الأعراض مثل القئ ونزيف المعدة والامعاء والإسهال والدوخة وطنين أو التشنجات. كما يمكن أن يحدث في بعض حالات التسمم بسبب جرعة عالية فشل كلوي حاد، مع إحتمال وقوع أضرار بالكبد.

التدابير العلاجية
يمكن السيطرة على حالات التسمم الحاد من زيادة جرعة الديكلوفيناك أو أي دواء آخر من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من خلال اتخاذ التدابير المساعدة ومعالجة الأعراض الناتجة التي يجب القيام بها عند حدوث مضاعفات مثل الانخفاض في ضغط الدم أو الفشل الكلوي أو التشنجات أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو ضيق التنفس.
ليس هناك ضرورة لإجراء التدابير الخاصة مثل إدرار البول أو الغسيل الكلوي أو تنقية الدم لانها قد تساعد في هذه الحالة في التخلص من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، التي من بينها مستحضر الديكلوفيناك،ويرجع ذلك في الإرتباط العالي لها مع البروتين، بالاضافة إلى العمليات الموسعة التي قوم بها الجسم عند تمثيلها.

عدم التوافق
كقانون ثابت، لا يجب خلط محلول الدكلوفيناك بأي محاليل آخري للحقن.
يجب أن يكون محلول الحقن الوريدي من كلوريد الصوديوم 0,9% أو جلكوز 5 % بدون كربونات الصوديوم كعمل إضافي مما قد يشكل خطر زيادة تحميل السوائل، ومن الممكن أن يؤدي إلى تكوين بلورات أو بقايا. لا يجب إستخدام أي محاليل حقن وريدي أخرى غير مذكورة هنا.

المزيد حول عقار Diclac ديكلاك

العبوة والتخزين:
– يتوافر دواء الديكلاك في عبوة تحتوي على خمس أمبولات، كل أمبول به 3 ملل من المحلول للحقن.
– يجب ألا تزيد حرارة التخزين عن 25 درجة مئوية.
– يتم تخزينه في العبوة الأصلية، لحماية المحتوى من الضوء!.
– يرجى حفظ الدواء في مكان بعيد عن متناول الأطفال.
– يجب عدم إستخدام المنتج الطبي بعد إنتهاء فترة الصلاحية المطبوعة على العبوة.

إنتاج: شركة مينا فارم بتصريح من هيكسال أى جى- ألمانيا.

صورة,تصميم,ديكلاك,Diclac
صورة/تصميم: ديكلاك Diclac
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: