ديبرولين – Diprolene | مرهم للتخلص من المظاهر الإلتهابية لداء الصدف الشديد

ديبرولين مرهم Diprolene Ointment / بيتاميثازون Betamethasone

مشتق من دايبربيونات البيتاميثازون 0،05%.
للإستعمال الجلدي فقط.

الوصف: يحتوي كل 1 جرام من الديبرولين مرهم على 0،64 مجم دايبروبيونات البيتاميثازون (تعادل 0،5 مجم بيتاميثازون) في قاعدة مكونة من بروبيلين جليكول احادي الاستيرات، بروبيلين جليكول – شمع ابيض والفازلين.

التأثير الدوائي: يعتبر ديبرولين مرهم، فعالاً بسبب خواصه كمضاد للإلتهاب والحكة، ووظيفته كقابض للأوعية الدموية يزيد صواغ المرهم الجليكولي من سرعة نفاذه ويقوي من الفعالية المحلية للبيتاميثازون.

الاستطبابات ودواعي استعمال ديبرولين: يشار باستعمال ديبرولين مرهم للتخلص من المظاهر الإلتهابية لداء الصدف الشديد والمقاوم على العلاج، كما يستطلب في جميع الحالات الجلدية المستجيبة للستيرويدات القشرية.

الجرعة وكيفية الاستعمال:
توضع طبقة رقيقة من ديبرولين مرهم، بحيث تغطى تماماً المنطقة المصابة كلها، وذلك مرة واحدة يومياً في الصباح. يمكن استخدام ديبرولين مرهم مرتين يومياً صباحاً ومساءً وذلك تحت إشراف الطبيب.
المرضى الذين يعانون من الصدفية المزمنة والذين تحسنت لديهم أماكن الإصابة بالصدفية بشكل واضح (أكثر من أو يساوي 80% تقريباً) باستعمال ديبرولين كرهم يمكنهم المحافظة على السيطرة على الحالة باتباع طريقة الجرعات النبضية والتي تتمثل في ثلاث جرعات متتالية كل واحد منها حتى 3،50 جم من ديرولين مرهم يفضل بين كل منها 12 ساعة (مثال: صباحاً، مساءً، الصباح التالي)على المواضع المصابة مرة كل أسبوع.
المرضى الذين عولجوا بطريقة الجرعات النبضية وأنتكست حالتهم يجب أعادتها إلى العلاج بالجرعات العادية. وكما في جميع الستيرويدات القشرية الموضعية ذات الفعالية العالية يجب توقيف المعالجة عندما يتم التحكم بالاضطربات الجلدية. وتختلف مدة المعالجة من بضعة أيام إلى مدة طويلة. وذلك يحسب التجاوب السريري للمريض. ومع ذلك يجب عدم متابعة العلاج لمدة أكثر من 4 أسابيع عند تحسن المريض.

التأثيرات الجانبية: سجلت ارتكاسات غير ثابتة وبشكل طفيف من التهاب الاجربة، الشرى، ازدياد احمرار الآفة، ازدياد الحمامي، حكة والتهاب الحويصلات (التحوصل). كما سجلت ارتكاسات موضعية أخرى نتيجة الإستعمال الموضعي للستيرويدات القشرية تتضمن: حرقان، تهيج الجلد، تجفف الجلد، الشعرانية (hypertchosis)، الاندفاعات العدية، نقص التصبغ، التهاب الجلد حول الفم، التهاب الجلد بالتماس التحسسي، تعطن الجلد، الانتانات الثانوية، ضمور الجلد، الأثلام الجلدية والأدواء الدخنية العرقية.

موانع استعمال Diprolene ديبرولين: يمنع استعمال ديبرولين مرهم عند المرضى ذوي التاريخ التحسسي لأي من مركباته.

الاحتياطات:
يستحسن إيقاف ديبرولين مرهم، عند ظهور أي تهيج أو تحسس نحوه واستبداله بالمعالجة المناسبة واستخدام مضادات الجراثيم أو مضادات الفطور المناسبة عند ظهور أي انتان ثانوي، وكما يجب ابقاف المعالجة بالستيرويدات القشرية إذا لم تظهر استجابة سريعة له وذلك حتى يتم ضيط الانتان كلياً.
أي من الارتكاسات التي سجلت نتيجة الإستخدام العام للستيرويدات القشرية بما فيها تثبيط غدة الكظر، يمكن أن تظهر أيضاً في حال الاستخدام الموضعي للستيرويدات القشرية وخاصة عند الرضع والأطفال.
يزداد معدل الامتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية بإزدياد مساحة الجسم المعالجة بالدواء. ويجب أخذ الحذر في هذه الحالات، وفي حالة توقع معالجة طويلة المدى خاصة عند الرضع والأطفال.

الإستعمال للأطفال:
المرضى من الأطفال قد يبدون تأثراً أكبر للكبت الوطائي – النخامي – المحوري الذي يسببه الأكبرللامتصاص نظراً لكبر مساحة الجلد بالنسبة لوزن الجسم. إن مجموعة الأعراض التي تم تسجيلها للأطفال الذين عولجوا بالاستيرويدات القشرية الموضعية تشمل: الكبت الوطائي، النخامي، المحوري، تناذر كوشينج، تأخر النمو الطولي، تأخر اكتساب الوزن، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة. مظاهر كبت الغدة الكظرية لدى الأطفال تشمل انخفاض مستوى الكورتيزول في البلازما وغياب الإستجابة لتحفيز الهرمون الكظري، الغدى القشري.
مظاهر ارتفاع الضغط داخل الجمجمة يشمل انتفاخ اليافوخ، صداع، ووذمة الحليمة البصرية.

الإستعمال للحوامل والمرضعات:
بما أنه لم يثبت أمان استعمال الاستيرويدات للسيدات الحوامل، يجب استعمال هذا النوع من العلاج فقط إذا كانت الفائدة المرجوة منه تبرر المخاطر بحياة الجنين.
لا يجب الإستعمال المفرط وبكميات كبيرة لهذه النوعية من الأدوية ولمدد طويلة للحوامل.
حيث أنه من غير المعلوم إذا كان استعمال الاستيرويدات القشرية الموضعية ينتج عنه امتصاص بدني يسبب إفراز هذه المادة في لبن الأم، يجب إتخاذ القرار في إيقاف الرضاعة أو ايقاف استعمال المستحضر مع الأخذ في الاعتبار مدة أهمية المستحضر للأم.

زيادة الجرعة:
الأعراض: الإستعمال المكثف أو لمدد طويلة للاستيرويدات القشرية الموضعية قد يؤدي إلى كبت وظيفة الغدة الكظرية، الكلوية والذي يؤدي بدوره إلى قصور كظري ثانوي ومظاهر زيادة الكورتيزون بما فيها مرض كوشينج.
العلاج: يتبع علاج عرضي مناسب، الأعراض الحادة لزيادة افراز الكورتيزون عادة ما تعود لحالتها الطبيعية. يعالج اختلال التوازن الكهرلي، إذا لزم الأمر. في حالة السمية المزمنة، ينصح بالسحب البطيء للاستيرويدات القشرية.

التعبئة: انابيب 15 و 30 جم.
يحفظ: بين درجة حرارة 2 و 30 درجة مئوية.
ملحوظة: ديبرولين مرهم مشتق من البيتاميثازون ،0،05%. للاستعمالات الجلدية فقط.
إنتاج: شيرنج بلاو لابو، هايست أوب.

صورة,مرهم, عبوة ,ديبرولين,Diprolene
صورة: عبوة ديبرولين Diprolene
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: