ديبروساليك لوسيون – Diprosalic lotion | للإستعمال الجلدى

ديبروساليك لوسيون Diprosalic lotion / ديبروبيونات البيتاميثازون، حمض الساليسيليك Betamethasone Dipropionate, Salicylic acid

دواء ديبروساليك لوسيون مشتق من دايبروبيونات البيتاميثازون وحمض الساليسيليك. للإستعمال الجلدى فقط.
الوصف: يحتوي كل ۱ جرام من ديبروساليك لوسيون علي ٠.٦٤ مجم من دايبروبيوانات البيتاميثازون، تعادل ٠.٥ مجم (٠.٠٥٪) من البيتاميثازون، وعلى ٢٠ مجم (٢ ٪) من حمض الساليسيليك. فى صواغ خال من البارابين ويحتوى على الايزوبروبانول. ضبطت كثافة الهيدروجين الأيونية بمعدل ٥ تقريبا.

التأثير الدوائي: بمتاز دايبرويونات البيتاميثازون، وهو سيتروئيد قشري تركيبي، بوظيفتة كمضاد للالتهاب والحكة، ووظيفته كقابض للاوعية الدموية.
يقوم حمض الساليسيليك الموضعى بإزالة الطبقات المتقرنة. بالإضافة إلى وظيفته كموقف لنشاط البكتريا وقاتل للفطور. يستمرتأثير لوسيون ديبروساليك لمدة تسمح بإستعماله مرتين يوميا.

دواعى استعمال ديبروساليك لوسيون

يستخدم لوسيون الديبروساليك للتخلص من المظاهر الإلتهابية لداء الصدف وزيادة المفرزات الدهنية على فروة الرأس، كما يستخدم لوسيون الديبروساليك للتخلص من المظاهر الصدفية غير المتواضعة بفروة الراس. وبقية الإصابات الجلدية المستجيبة للستيروئيدات القشرية.

الجرعات واستعمال Diprosalic lotion ديبروساليك لوسيون

توضع عدة نقط من لوسيون الديبروساليك على المنطقة المصابة مع تدليك ناعم عبر الجلد. الإستخدام المعتاد للدواء هو مرتين يوميا، صباحا ومساء. وفى بعض المرضى يمكن إستمرار العلاج بعدد مرات أقل من الإستعمال.

التأثيرات الجانبية

تتضمن التأثيرات الجانبية التى سجلت نتيجة استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية، حرقان الجلد، حكة، تهيج الجلد، جفاف الجلد، التهاب الاجرية الشعرية، الشعرانية، الإندفاعات العدية، نقصري التصبغ الجلدي، إلتهاب حواف الفم، إلتهاب الجلد بالتماس التحسسي، تعطن الجلد، الإنتانات الثانوية، ضمور الجلد، الاثلام الجلدية، الأدواء الدخنية العرقية، حس الالم، تشقق الجلد. يمكن لمركبات حمض الساليسيليك أن تسبب التهاب الحلد.

موانع استعمال ديبروساليك لوسيون Diprosalic lotion

لا يستخدم لوسيون الديبروساليك عند المرضى ذوي تاريخ تحسسي تجاه أي من مركباته.

الإحتياطات: يجب إيقاف المعالجة بلوسيون الديبروساليك فور ظهور أعراض تهيج الجلد. فى حالة وجود عدوى، ينصح بإستعمال العلاج المناسب. اى من التاثيرات الجانبية المسجلة نتيجة الإستعمال العام للستيروئيدات بما فيها تثبيط عمل الغدة الكظرية، يمكن أن تظهر أيضاً نتيجة الإستعمال الموضعى للستيروئيدات القشرية. وخاصة لدى الرضع والاطفال. يزداد الامتصاص العام للستيروئيدات القشرية أو حمض الساليسيليك بزيادة مساحة الجسم المطبق عليها الدواء.
يجب تجنب أستخدام لوسيون الديبروساليك على الجروح المفتوحة والجلد المتهتك يجب أخذ الإحتياط المناسب فى جميع الحالات السابقة، أو عندما يتوقع استخدامه لمدة طويلة وخاصة لدى الرضع والاطفال، يجب عدم استعمال الضمادات المغلقة عند استخدام لوسيون الديبروساليك، يجب إيقاف إستعمال المستحضر فى حالة حدوث جفاف شديد أو تهيج للجلد.
لوسيون الديبروساليك لا يستخدم للإستعمالات العينية، لذا يجب تجنب ملامسته للعين والاغشية المخاطية.
الإستعمال لدى الأطفال: المرضى من الأطفال قد يبدون تأثراً أكبر للكبت الوطائى – النخامي – المحورى إلذى يسببه إستعمال الإستيروئيدات القشرية الموضعية وكذلك الإستيروئيدات القشرية الخارجية المصدر عنه فى المرضى البالغين وذلك لقابليتهم الاكبر للإمتصاص نظرا لكبر مساحة الجلد بالنسبة لوزن الجسم. إن مجموعة الاعراض التى تم تسجيلها للاطفال الذين عولجوا بالإستيروئيدات القشرية الموضعية تشمل: الكبت الوطائى – النخامى – المحورى، تناذر كوشينج، تأخر النمو الطولى، تأخر اكتساب الوزن، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة. مظاهر كبت الغدة الكظرية لدى الاطفال تشمل إنخفاض مستوى الكورتيزول فى البلازما وغياب الإستجابة لتحفيز الهورمون الكظرى – الغدى القشرى. مظاهر إرتفاع الضغط داخل الجمجمة يشمل إنتفاخ اليافوخ، صداع، ووذمة الحليمة البصرية.

الإستعمال لدى الحوامل والمرضعات: بما أنه لم يثبت أمان إستعمال الإستيروئيدات للسيدات الحوامل، يجب إستعمال هذا النوع من العلاج فقط إذا كانت الفائدة العلاجية منه تبرر المخاطرة بحياة الجنين. لا يجب الإستعمال المفرط وبكميات كبيرة لهذه النوعية من الأدوية ولمدد طويلة للحوامل حيث أنه من غير المعلوم إذا كان إستعمال الإستيروئيدات القشرية الموضعية ينتج عنه إمتصاص بدنى يسبب إفراز هذه المادة فى لبن الام، يجب إتخاذ القرار في إيقاف الرضاعة أو ايقاف إستعمال المستحضر مع الاخذ فى الاعتبار مدى أهمية المستحضر للأُم.

زيادة الجرعة:
الأعراض:
الإستعمال المكثف أو لمدد طويلة للإستيروئيدات القشرية الموضعية قد يؤدى إلى كبت وظيفة الغدة الكظرية – الكلوية والذى يؤدي بدوره إلى قصور كظرى ثانوى ومظاهر زيادة الكورتيزون بما فيها مرض كوشينج.
الإستعمال المكثف أو لمدد طويلة للمستحضرات الموضعيه المحتويه على حمض الساليسيلك قد تؤدى إلى أعراض التسمم بالساليسيلات.

العلاج:
يتبع علاج عرضى مناسب. الأعراض الحادة لزيادة أفراز الكورتيزون عادة ما تعود لحالتها الطبيعية. يعالج إختلال التوازن الكهرلى – إذا لزم الامر. فى حالة السمية المزمنة، ينصح بالسحب البطيء للإستيروئيدات القشرية.

علاج التسمم بالسليسيلات هو علاج عرضى. يجب أخذ المعايير اللازمة لتخليص الجسم من الساليسيلات. يؤخذ بيكربونات الصوديوم عن طريق الفم لجعل البول قلويا ويؤدى ذلك لإدرار البول.

التعبئة:
زجاجات سعة ٣٠ مل.
يحفظ فى درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. يجب حمايته من الضوء.

إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة , ديبروساليك لوسيون , Diprosalic lotion
صورة: عبوة ديبروساليك لوسيون Diprosalic lotion
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.