دومبي – Dompy | لأعراض عسر الهضم، التجشؤ وإنتفاخ البطن

دومبي Dompy / دومبريدون-دومبيريدون Domperidone

المفعول: دومبي (دومبيريدون) هو أحد مضادات الدوبامين التي تستخدم في علاج الغثيان والقييء، دومبيريدون لا يعبر الحاجز الدموي المخي.

التركيب
• دومبي أقراص كل قرص مغلف من دومبي يحتوي على ١٠ ملجم دومبيريدون.
• دومبي معلق كل ملل معلق فمي من دومبي يحتوي على ١ ملجم دومبيريدون.

دواعي استعمال دومبي

أعراض عسر الهضم التي تكون مصاحبة للتأخير في تفريغ المعدة، إرتداد محتويات المعدة بالمريء. الإحساس بامتلاء المعدة، الإحساس بانتفاخ البطن (بالشبع)، أوجاع في أعلى البطن.
التجشؤ وإنتفاخ البطن (ريح البطن)، الغثيان والقئ، حرقة المعدة (الحمو) سواء كانت مصحوبة بإرتداد محتويات المعدة للفم أو بدونها، الغثيان والقئ سواء كان خللا وظيفيا أو عضويا، بسبب مرضي معدي غذائي أوبسبب العلاج الإشعاعي أو الدوائي. ويستخدم خصيصا في الغثيان والقئ الناتجين عن إستعمال الدوبامين والتي تستخدم في علاج مرض باركنسون (مثل ل – دوبا و البروموكربتين).

موانع الإستعمال: لا يستخدم في المرضي المعروف لديهم فرط حساسية للدواء. لا يجب إستخدام دومبي عندما يكون تحفيز (تنشيط) حركية المعدة فيه خطورة، مثال ذلك وجود نزيف بالجهاز الهضمي، إنسداد معوي، أوثقب بالأمعاء، أيضا يجب إستخدام دومبي في المرضي الذين يوجد لديهم ورم بالغدة النخامية يفرز البرولاكتين (برولاكتينوما).

الجرعة المفرطة: الجرعات الكبيرة يمكن أن يصاحبها اضطرابات بالحهاز العصبي خاصة في الأطفال، لا يوجد ترياق خاص ولكن يمكن إستخدام غسيل المعدة جنبا الى جنب مع المراقبة الإكلينيكية والدعم العلاجي.

الآثار الجانبية: أن الأثار الجانبية مع دومبي نادرة الحدوث بإستثناء بعض التقلصات المعدية البسيطة والوقتية. إن ظاهرة الأثار الجانبية خارج الهرمية هي نادرة الحدوث مع الأطفال وأستثنائية مع البالغين، وتزول تلقائيا وكليا مع إيقاف العلاج. حيث أن الغدة النخامية تقع خارج الحاجز الدموي المخي، قد يؤدي إلى زيادة في تركز البرولاكتين في البلازما. في حالات نادرة قد تؤدي تلك الزيادة في مستوي البرولاكتين إلى حدوث زيادة في أفراز اللبن وتثدي في الرجال. أما في الحالات التي يكون فيها الحاجز الدموي المخي فية خلل أو أنه غير مكتمل النمو في مثل حالات الأطفال، فلا يمكن إستبعاد حدوث أثار جانبية عصبية. قد حدثت حالات نادرة من لطفح الجلدي والارتيكاريا.

الحمل والرضاعة:
أ) إستخدامة في الرضع: حيث أن وظائف الأيض والحاجز الدومي المخي غير مكتملة النمو خلال الشهور الأولي من العمر، يجب إعطاء أي دواء بحذر شديد وتحت ملاحظة طبية دقيقة. حيث أن عدم وجود أثار جانبية عصبية مع دومبي هي اساسا بسبب صعوبة عبور دومبي للحاجز الدموي المخي، ولكن لا يمكن إستثناء حدوث هذا مع الأطفال الرضع أقل من سنة من العمر.

ب) إن إعطاء الدومبيريدون للحيوانات المخبرية في جرعات تصل إلى (١٦٠ مجم / كجم / يوم) لم تحدث تشوهات خلقية بالجنين. ولكن بالرغم من هذا فإن إعطاء دومبي مثل باقي الأدوية خلال الثلاث شهور الأولي يجب ان تكون إلفائدة أكثر من الأعراض الجانبية المحتملة. حتى الآن لم يثبت وجود دليل على أحتمالية حدوث تشةهات للجنين في الإنسان.
يتم إفراز الدواء في لبن الفئران المرضعة (غالبا كمستقلب واقصى تركيز هو ٤٠-٨٠ نانو جرام / ملل بعد تعاطي الدواء عن طريق الفم أو الحقن في الوريد بجرعة 2،5 مجم / كجم) . في الإنسان يكون تركيز الدومبيريدون في لبن الأمهات المرضعات أقل من 4 مرات من تركيزه في البلازما. ومن المعروف إن كان هذا مضر بصحة المواليد ولهذا لا تنصح الأمهات المرضعات بتناول دومبي إلا إذا كانت الفوائد تفوق أية أضرار محتملة.

المزيد من المعلومات عن Dompy دومبي

العبوة:
الأقراص: ٣ أشرطة كل شريط يحتوي على ١٠ أقراص.
المعلق: معلق بسعة ٢٠٠ ملليلتر متوفر في عبوة زجاجية ذات لون كهرماني.

حفظ الدواء: يحفظ في درجة حرارة ما بين ١٥-٢٥ درجة مئوية.

إنتاج: جمجوم فارما.

صورة, عبوة, دومبي, Dompy
صورة: عبوة دومبي Dompy
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: