دولفين ك ٧٥ مجم إس آر – Dolphin K 75 Mg SR | مسكن للآلام، مضاد للإلتهاب

التركيب: المادة الفعالة في دولفين ك ٧٥ مجم إس آر (Dolphin K 75 Mg SR) (خلات) أورثو (٢.٦ – ثنائي كلورفينيل – أمينو – فينيل) بوتاسيوم – (ديكلوفيناك بوتاسيوم). وكل كبسولة تحتوي على ٧٥ مجم ديكلوفيناك بوتاسيوم Diclofenac Potassium.

الخواص الدوائية: دولفين ك ٧٥ مجم إس آر (كما هو الحال مع مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية الأخرى له القدرة على تثبيط تصنيع البروستاجلاندين، بما قد يجعلة مسئولاً عن التأثير المضاد للإلتهاب ومما يجعله يشارك بفعالية في تسكين الآلام المرتبطة بالإلتهاب والتقلصات.

دواعي استعمال دولفين ك ٧٥ مجم إس آر

يستعمل دولفين ك ٧٥ مجم إس آر في الحالات الأتية:

  1. علاج الشكاوي والأعراض المزمنة لإلتهابات مفاصل العظام وروماتيزم المفاصل.
  2. العلاج الطويل الأمد لإلتهابات مفاصل العظام وروماتيزم المفاصل.
  3. علاج إلتهاب غضاريف ومفاصل العمود الفقري التيبسية.
  4. الآلام المصاحبة لإختلال وضمور الأعصاب الطرفية.
  5. الصداع النصفي وانواع الصداع الأخرى.
  6. آلام الحوض الناتجة عن حالات متنوعة (مثل إلتهاب المثانة – بطانة الرحم).

جرعة دولفين ك

  • الجرعة اليومية هي من ٧٥-١٥٠ مجم (١-٢ كبسولة) يفضل أن تكون جرعة مقسمة على مرتين في اليوم.
  • الجرعة القصوى هي ١٥٠ مجم يوميًا.

التداخلات الدوائية

  • الأسبرين: لا ينصح بالإستعمال المتزامن للديكلوفيناك والأسبرين معاً حيث أن الديكلوفيناك يزاح من مواضع إرتباطة لدي التعاطى المتزامن للأسبرين معه. مما يؤدي إلى خفض تركيزة في البلازما وأيضاً خفض قيمة المنطقة أسفل منحنى (الوقت – التركيز).
  • مضادات التجلط: أن الإستخدام المتزامن للديكلوفيناك (مثل كل مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية) مع الوارفارين يتطلب الملاحظة الدقيقة للمرضى وذلك للتأكد من عدم الإحتياج لإجراء تغيير في الجرعات المستخدمة من الأدوية المضادة للتجلط.
  • ديجوكسين، ميثوتريكسات، سيكلوسبورين: أن الديكلو فيناك مثل غيرة من مضادات غير الإستيرويدية. قد يؤثر على بروستاجلاندينات الكلى ويزيد من سمية بعض العقاقير والمرضى الذين يبدأون في تناول تعاطي الديكلوفيناك أو أولئك الذين يرفعون جرعاتهم اليومية من الديكلوفيناك أو غيرة من مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية بينما يعالجون بالديجوكسين أو الميثوتريكسات أو السيكلوسبورين قد يتعرض للسمية المعروفة لهذه العقاقير ويجب مراقبتهم خاصة إذا ما كان لديهم قصور في وظائف الكلي.
  • ليثيوم: يقلل من معدل التخلص من اليثيوم عن طريق الكلي مما يزيد من مستوى الليثيوم في البلازما، وتزداد خطورة التعرض للتسمم بالليثيوم وذلك في المرضى الذين يعالجون بالليثيوم إذا ما تم إستخدام الديكلوفيناك والليثيوم متزامنين.
    مدرات البول: الديكلوفيناك وغيرة من مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية من الممكن أن تثبط التأثير المدر للبول التي تستخدم لهذا الغرض.

موانع الإستعمال: لا يستخدم دولفين ك ٧٥ مجم إس آر في المرضى ذوي الحساسية للديكلوفيناك ومرضى قرحة المعدة النشطة وقصور وظائف الكلى.

التحذيرات والإحتياطات

  • في أواخر الحمل يجب تجنب إستخدام الديكلوفيناك وكذلك مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية الأخرى، لأنها قد تؤدي إلى أنسداد مبكر للقناة الشريانية في الجنين.
    مخاطر على القلب والأوعية الدموية: قد تسبب أدوية الإلتهاب غير الإستيرويدية زيادة خطورة حدوث إضطرابات في القلب وتخثر الأوعية الدموية، وإحتشاء عضلة القلب أو السكتات الدماغية والتي من الممكن أن تكون قاتلة.
  • ويزداد هذا الخطر مع الأستمرار في إستخدام هذه الأدوية، كما تزداد الخطورة في المرضى المصابين بأمراض في القلب والأوعية الدموية، أو الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
    ويحظر إستخدام مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية لعلاج الآلام المرتبطة بجراحات القلب المفتوح.
    مخاطر على الجهاز الهضمي: وتسبب مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية زيادة خطورة حدوث آثار جانبية خطيرة بالجهاز الهضمي وتشمل الإلتهاب، النزيف، القرحة، وحدوث ثقب في المعدة والأمعاء التي ممكن أن تكون مميتة.
    ويمكن لهذه الأعراض أن تحدث في أي وقت أثناء العلاج دون حدوث أي أعراض تحذيرية، ويتعرض كبار السن أكثر لحدوث هذه الآثار الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي.

الآثار الجانبية

إن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا هي أعراض إصابات الجهاز الهضمي، ومعظمها يكون هيناً وتحدث في حوالي ٢٠٪ من المرضى وتؤدي إلى التوقف عن إستعمال الدواء في حوالي ٣٪ من المرضى.

وتبين حدوث قرحة المعدة والنزيف في التجارب الإكلينيكية في ٠،٦٪ من المرضى خلال الثلاثة أشهر الأولى من العلاج بالديكلوفيناك، وفي ١،٦٪ من المرضى الذين تمت متابعتهم على مدي عام كامل. ويحدث إرتفاع في إنزيمات الكبد AST أو ALT بمعدلات عامة حوالي ٢٪ خلال أول شهرين من العلاج.

هذه أدوية مُسكِّنة للألم أيضًا

معلومات إضافية عن Dolphin K 75 Mg SR دولفين ك ٧٥ مجم إس آر

شروط التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية.

العبوة

  • علبة تحتوي علي شريط واحد ١٠ كبسولات، كل كبسولة تحتوي ٧٥ مجم من ديكلوفيناك البوتاسيوم.
  • علبة تحتوي على شريطين، كل شريط يحتوي على ١٠ كبسولات، كل كبسولة تحتوي على ٧٥ مجم من ديكلوفيناك البوتاسيوم.

إنتاج: شركة الدلتا للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, كبسول, دولفين ك 75 مجم إس آر, Dolphin K 75 Mg SR
صورة: عبوة كبسول دولفين ك ٧٥ مجم إس آر Dolphin K 75 Mg SR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: