دولسيل – Dolcyl | لعلاج مرضى السكر، منشط لإفراز الإنسولين

أقراص دولسيل Dolcyl Tablets / جليمبريد Glimepiride

الخواص: ينتمي مستحضر دولسيل إلى مجموعة السلفونايل – يوريا والتي تقلل من نسبة الجلوكوز بالدم عند تعاطيها عن طريق الفم، ويكون هذا التأثير بالنسبة لمركب جليمبريد بصفة أساسية عن طريق تنشيط إفراز الإنسولين من خلايا بيتا بالبنكرياس، هذا بجانب زيادة حساسية الخلايا لتأثير الإنسولين.

دواعي استعمال دولسيل

يستخدم دولسيل لخفض نسبة السكر المرتفعة بالدم مع مرضى السكر من النوع رقم 2 (الغير معتمدين على الأنسولين) والذين لم يستجيبوا للعلاج بالنظام الغذائي والرياضي فقط، ويمكن استخدام دولسيل مع ميتفورمين وذلك في الحالات التي لا تستجيب لكل مركب على حدة، كذلك يمكن استخدام دولسيل مع مركب الإنسولين في الحالات التي لم تستجيب للعلاج عن طريق الفم فقط.

الجرعة وطريقة استعمال Dolcyl دولسيل

• الجرعة الإبتدائية المعتادة: 1 – 2 مجم مرة واحدة يومياً، تعطى مع وجبة الإفطار أو أول وجبة رئيسية، في المرضى الذين قد يكونون أكثر حساسية لمادة جليمبريد يجب البدء بجرعة قدرها 1 مجم مرة واحدة يومياً.
• الجرعة المنتظمة المعتادة: 1 – 4 مجم مرة واحدة يومياً، الجرعة القصوى يومياً هي 8 مجم.
بعد الوصول إلى جرعة 2 مجم تكون زيادة الجرعة تدريجياً بحيث تزداد الجرعة بكميات لا تزيد عن 2 مجم كل 1 – 2 أسبوع.

موانع استخدام دولسيل Dolcyl

• الحساسية لمادة الجليمبريد.
• إرتفاع نسبة السكر بالدم المصحوبة بتكوين الكيتونات، في هذه الحالة يجب العلاج بالإنسولين.

الإحتياطات:
• هبوط نسبة السكر بالدم: قد تحدث كل مركبات السلفونايل – يوريا هبوط بنسبة السكر بالدم وبرغم أن دولسيل له أقل إحتمالية في حدوث هبوط نسبة السكر بالدم فإنه يجب إختيار المريض والجرعة وتعليمات الاستخدام بعناية.
• فقدان السيطرة على نسبة السكر بالدم: عندما يتعرض مريض السكر أثناء العلاج بالأقراص إلى أي ضغوط مثل إرتفاع درجة الحرارة، إصابات، عدوى أو جراحة، قد تصعب السيطرة على نسبة السكر بالدم، وفي هذه الحالات قد يكون من الضروري إضافة الإنسولين إلى العلاج بمستحضر دولسيل أو استخدام الإنسولين كعلاج بمفرده.
• الحمل والرضاعة: لتجنب حدوث أي خطورة على الجنين فيجب تجنب استخدام دولسيل أثناء الحمل ويجب التغيير إلى استخدام الإنسولين، ويمكن إيقاف الرضاعة أو التغيير إلى الإنسولين يكون ضرورياً في هذه الحالة.

التحذيرات: هذا الدواء قد يفيد في حالات معينة من مرضى السكر ولا يصح استعماله إلا تحت الإشراف الطبي.

التفاعلات الدوائية:
• قد تزداد فاعلية مستحضر السلفونايل – يوريا في الإقلال من نسبة السكر بالدم إذا استخدمت مع بعض المركبات الأخرى مثل: الساليسيلات، مركبات السلفا، الكلورامفينيكول، الكومارين، مثبطات إنزيم المونواكسيداز، مثبطات مستقبلات بيتا.
• بعض المركبات قد يؤدي إستخدامها إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم مثل مركبات الثيازيد ومدرات البول الأخرى الكورتيزونات، الفينوثيازين، مركبات الغدة الدرقية، الاستروجين، حبوب منع الحمل، الفينتوين، حمض النيكوتينيك، منشطات السمبثاوي والأيزونيازيد.

الأعراض الجانبية

قد يحدث هبوط في نسبة السكر بالدم عند استخدام المستحضر بنسبة تتراوح بين 0.9 إلى 1.7%.
نادراً ما يحدث قيء، ألام بالبطن، إسهال، ارتفاع في نسبة إنزيمات الكبد، تفاعلات حساسية الجلد، قلة في عدد كرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، أنيميا.

العبوة والتخزين:
يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
العبوة: علبة تحتوي على شريط 10 أقراص. علبة تحتوي على 3 شرائط 30 قرص.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , دولسيل , Dolcyl
صورة: عبوة دولسيل Dolcyl
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: