دوكساجن – Doxagen | لعلاج ورم النسيج البروستاتي الحميد، ضغط الدم المرتفع

دوكساجن Doxagen / دوكسازوسين Doxazosin

التركيب:
أقراص:
كل قرص يحتوي على دوكسازوسين ميسيليت ‘دستور الأدوية الأوروبي’ ما يعادل دوكسازوسين 1 ملجم.
كل قرص يحتوي على دوكسازوسين ميسيليت ‘دستور الأدوية الأوروبي’ ما يعادل دوكسازوسين 2 ملجم.
كل قرص يحتوي على دوكسازوسين ميسيليت ‘دستور الأدوية الأوروبي’ ما يعادل دوكسازوسين 4 ملجم.

الأثر الطبي:
دوكسازوسين ينتمي إلى مجموعة الكينازولين وهو عبارة عن عامل محاصر لمستقبلات ألفا- 1 الأدرينالينية.
في المرضى الذين يعانون من الورم الحميد للأنسجة البروستاتية العرضي، فقد أدى استعمال دوكساجن إلى تحسن في حركيات البول والأعراض، وينجم هذا الأثر عن الحصار الانتقائي لمستقبلات ألفا- 1 في عضلات البروستات وعنق المثانة.
في حالة ارتفاع ضغط الدم فإن دوكسازوسين يثبط مستقبلات ألفا-الأدرينالينية تنافسيا مما يؤدي إلى توسع الأوردة والشرايين وكذلك تقليل مقاومة الأوعية الطرفية وضغط الدم.
لقد أظهرت الدراسات السريرية عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أن دوكسازوسين يسبب انخفاضات طفيفة في تركيز الدهون الثلاثية في البلازما، والكوليسترول الكلي، وكذلك الجزء الخاص بالبروتين الدهني قليل الكثافة.
لقد أدى العلاج بالدوكساجن إلى انحسار تضخم البطين الأيسر وكذلك إلى تحسن في التأثر للإنسولين في المرضى المصابين بذلك الخلل.

دواعي استعمال دوكساجن:

يستعمل دوكساجن في علاج:
• ورم النسيج البروستاتي الحميد: يعالج كلا من انسداد التدفق البولي والأعراض المسدة والمتهيجة المتعلقة بورم النسيج البروستاتي الحميد.
• ضغط الدم المرتفع.

موانع استعمال Doxagen دوكساجين: الحساسية للدوكسازوسين أو أي من مركبات الكينازولين الأخرى مثل: برازوسين، تيرازوسين أو أي من المحتويات الأخرى في هذا الدواء.

الاحتياطات:
يستعمل بحذر عند المرضى المصابون باضطراب في وظائف الكبد، وظائف الكلى والمرضى الذين لديهم قابلية لحدوث قصور في وظائف القلب.
يجب أخذ الحذر عند الجرعة الابتدائية لأنه من الممكن حدوث انخفاض في ضغط الدم عند الجرعة الأولى. وكذلك من الممكن حدوث هذا التأثير إذا ازدادت الجرعة بشكل سريع أو إذا كان العلاج متقطعا لعدة أيام. إذا انقطع تناول دوكساجن لعدة أيام، يجب إعادة بداية العلاج باستخدام الجرعة الابتدائية. لتقليل احتمالية انخفاض ضغط الدم المفرط والغشيان ‘الإغماء’، من الضروري أن تبدأ الجرعة لعلاج ورم النسيج البروستاتي الحميد وضغط الدم المرتفع بجرعة 1 ملجم.
يجب استبعاد سرطان البروستاتا قبل بداية علاج ورم النسيج البروستاتي الحميد بالدوكساجن.
لم يثبت سلامة وأمان استعمال دوكسازوسين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

التفاعلات الدوائية: إن زيادة تأثير انخفاض ضغط الدم ممكن أن يحدث عند تناول دوكسازوسين في نفس الوقت مع أدوية مثبطات مستقبلات بيتا، مدرات البول، الأدوية المثبطة لإنزيم أنجيوتنسين المتحول، مسدات قنوات الكالسيوم والأدوية الأخرى المضادة لضغط الدم المرتفع.
من الممكن لأدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومثبطات فوسفوداي استريز نوع 5 مثل: سلدينافيل أن تقاوم تأثير انخفاض ضغط الدم الذي يحدثه الدوكساجن.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لا يوجد دراسات كافية لاستعمال دوكسازوسين للنساء الحوامل والمرضعات، لذلك يجب استعمال دوكساجن خلال فترة الحمل والرضاعة إذا اتضحت الحاجة إليه.

الآثار الجانبية:
انخفاض ضغط الدم الوضعي، دوار، صداع، نعاس، غثيان، إسهال، جفاف في الفم، عسر الهضم، تقيؤ، أوديما، طفح جلدي، حكة، دوخة، إعياء، التهاب الأنف، وقليلا ما يحدث عدم شعور بارتياح في البطن، هياج، رعشة، في حالات نادرة عدم وضوح في الرؤية، قلة الصفيحات الدموية، فرفرية، قلة الكريات البيضاء، التهاب الكبد، يرقان، ركود صفراوي، سلس البول وهنالك حالات منفردة من الانتصاب المؤلم المستمر وضعف القدرة الجنسية.

الجرعات:
يجب أن تكون الجرعة شخصية تعتمد على مدى الاستجابة الشخصية للمريض.
• لعلاج ورم أنسجة البروستاتا الحميد: الجرعة الابتدائية من دوكساجن هي 1 ملجم تؤخذ مرة واحدة يوميا في الصباح أو المساء وتعتمد على حركيات البول لكل مريض ومجموعة أعراض ورم أنسجة البروستاتا الحميد، الجرعة ممكن زيادتها إلى 2 ملجم وبعد ذلك إلى 4 ملجم و 8 ملجم مرة واحدة يوميا. فترة المعايرة الموصى بها هي من 1- 2 أسبوع.
الجرعة القصوى الموصى بها لعلاج ورم أنسجة البروستاتا الحميد هي 8 ملجم مرة واحدة يوميا.

ينصح بجدول الجرعات التالي لبدء العلاج بدوكساجن 1 ملجم أقراص:
اليوم الأول إلى اليوم الثامن: قرص واحد من دوكساجن 1 ملجم ‘جرعة واحدة يوميا من دوكسازوسين 1 ملجم’.
اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر: قرصين من دوكساجن 1 ملجم ‘جرعة واحدة يوميا من دوكسازوسين 2 ملجم’. بعد ذلك يتم تحديد الجرعة الاستمرارية المطلوبة للمريض.
• لعلاج ارتفاع ضغط الدم: الجرعة الابتدائية من دوكساجن هي 1 ملجم مرة واحدة يوميا وتعتمد على مدى استجابة كل مريض لضغط الدم، الجرعة ممكن زيادتها إلى 2 ملجم وبعد ذلك عند الضرورة إلى 4 ملجم و 16 ملجم للوصول إلى التقليل المطلوب في ضغط الدم.
فترة المعايرة الموصى بها هي من 1- 2 أسبوع.
الجرعة القصوى الموصى بها لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي 16 ملجم مرة واحدة يوميا.

الجرعات الزائدة:
الجرعات الزائدة سوف تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وفي هذه الحالة يجب وضع المريض فورا للاستلقاء بحيث يكون رأسه في وضع أسفل من مستوى الجسم. يجب القيام بإجراءات مساعدة أخرى مثل حقن السوائل في الوريد إذا اعتقد أنها مناسبة في الحالات الشخصية. حيث أن الدوكسازوسين يرتبط بشدة ببروتين الدم، عليه لا يوصى بالقيام بغسيل الدم.

معلومات للمريض: يجب تنبيه المريض إلى إمكانية حدوث غشيان ‘إغماء’ وأعراض متعلقة بالوقوف الانتصابي وخصوصا عند بداية العلاج. ويجب تنبيهه كذلك إلى تجنب قيادة المركبات أو تشغيل الآلات الثقيلة لمدة 24 ساعة من أول جرعة تناولها، بعد زيادة الجرعة وبعد الانقطاع عن العلاج حيث يجب أن يبدأ بالعلاج من جديد.

التخزين:
يحفظ في درجة حرارة الغرفة ‘ 15 – 25 ‘ درجة مئوية.
يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.

الأشكال الصيدلانية:
أقراص:
عبوات تحتوي على ‘ 20 ‘ قرص من دوكساجن 1 ملجم.
عبوات تحتوي على ‘ 20 ‘ قرص من دوكساجن 2 ملجم.
عبوات تحتوي على ‘ 20 ‘ قرص من دوكساجن 4 ملجم.
عبوات مستشفيات تحتوي على أقراص من دوكساجن 1، 2 و 4 ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة (الرياض – المملكة العربية السعودية).

صورة,دواء,تصميم, دوكساجن, Doxagen
صورة/تصميم: دوكساجن Doxagen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: