دوسبمين – Duspamen | لألم وتشنجات البطن، أعراض تهيج القولون

دوسبمين Duspamen / ميبفرين هيدروكلوريد Mebeverine Hydrochloride

الخواص: دوسبمين هو دواء مزيل للتشنج، يستعمل عن طريق الفم، ذو تأثير قوي وانتقائي على العضلات الملساء للجهاز الهضمي، يمتص دوسبمين سريعاً وبشكل كامل من القناة الهضمية، وذلك بعد استعماله عن طريق الفم. ويتم استقلابه بواسطة الكبد ويطرح عن طريق البول، يزيل دوسبمين تشنجات القولون سريعاً، وبذلك يزيل الألم من البطن. ولا يسبب دوسبمين فعالاً في إزالة الألم والتشنجات المرافقة لبعض الاضطرابات الهضمية مثل تهيج القولون، ولكن بدون أن تتأثر الحركة الطبيعية للقناة الهضمية.

دواعي استعمال دوسبمين:

يستعمل دوسبمين في معالجة الأعراض المصاحبة لألم وتشنجات البطن، وفي الإضطرابات الهضمية، وفي الإنزعاج المعوي، المتعلقة بتهيج القولون.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
الجرعة المنصوح بها للكبار والأطفال فوق سن العاشرة هي حبة واحدة (135 ملجم) من دوسبمين 3 مرات يومياً، ويفضل أخذ الجرعة قبل تناول الطعام بعشرين دقيقة، وعند الشعور بالتحسن، فيمكن أن تقلل الجرعة تدريجياً بعد عدة أسابيع.

موانع الاستعمال: لا توجد أية موانع معروفة للإستعمال.

المحاذير: إن سلامة ميبفرين في الحمل لم تثبت بعد، ومع ذلك، فإن الدراسات على الحيوان لم تثبت أي أثر ضار على الجنين، ولكن لا توجد أي دراسات محكمة على السيدات الحوامل، وينبغي إستعمال هذا المستحضر في الحمل بحذر وعند الحاجة الضرورية له فقط. يفرز مبيفرين في لبن الثدي ولكن بكميات تبلغ من الصغر حداً لا يتوقع معه حدوث أي آثار غير مرغوبة على الرضيع.

الاحتياطات: كما هو الحال مع مضادات التشنج الأخرى، ينبغي عدم استعمال هذا المستحضر في اللفائفي الشللي، أو في البورفيريا.

التأثيرات الجانبية: يتم تحمل هذا المستحضر جيداً، ولم توثق أية حالة تدل على أن هذا المستحضر له أي تأثير بعد استعماله في جرعات علاجية.

الجرعة الزائدة: في حالة الجرعة الزائدة، فإنه من المتوقع أن يظهر تهيج عصبي. ولا يوجد ترياق خاص معروف لهذا المستحضر وينصح بعمل غسيل للمعدة ومعالجة الأعراض التي قد تظهر.

معلومات إضافية عن Duspamen دوسبمين

الأشكال الصيدلانية:
أقراص: دوسبمين: ميبفرين هيدروكلوريد 135 ملجم / قرص.
اسم الشركة الصانعة: Jazeera Pharmaceutical Industries

صورة, عبوة, دوسبمين, Duspamen
صورة: عبوة دوسبمين Duspamen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: