دوسباتالين – Duspatalin | لآلام وتشنجات البطن، واضطرابات الأمعاء

دواء دوسباتالين متوفّر في شكل صيدلي أقراص مغلفة بتركيز ١٣٥ ملغ، Duspatalin tablets مُركّب من المادة الفعالة هيدروكلوريد الميبيفيرين Mebeverine HCL.

دوسباتالين ١٣٥ ملغ أقراص مغلفة، هي عبارة عن أقراص مدورة بيضاء مغلفة بالسكر للاستخدام الفموي (تؤخذ بالفم) وتحتوي في كل القرص على ١٣٥ ملغ من هيدروكلوريد الميبيفيرين.

الأسوغة (مكونات غير طبية): الأساس: مونوهيدرات اللاكتوز، ونشا (البطاطس)، والبوفيدون، وطلق، واستيارات المغنيسيوم.
التغليفة: طلق، وسكروز، وجيلاتين، واكاسيا، وشمع الكارنوبا.

دواعي استعمال دوسباتالين

  • المعالجة العرضية لالام وتشنجات البطن، واضطرابات وانزعاج الأمعاء المتعلق بمتلازمة القولون المتهيج.
  • علاج تشنج المعدة والأمعاء الناتج عن الإمراض العضوية.

الجرعة وكيفية تناول دواء دوسباتالين

البالغين: تناول قرص واحد ثلاث مرات يوميًا، قبل حوالي ٢٠ دقيقة من الوجبة ومع ١٠٠ ملل من الماء على الأقل لا تمضغها.
دائما تناول دوسباتالين تماما كما وصفه لك طبيبك. إذا كان لديك أي سؤال، يجب أن تستشير طبيبك أو الصيدلي.

أذا نسيت تناول القرص (أو الأقراص)، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض ذلك إذا احتجت إلى معلومات إضافية، رجاء إستشارة طبيبك أو الصيدلي.

الأطفال: لا يوصى باستعمال أقراص دوسباتالين ١٣٥ ملغ من قبل الأطفال والمراهقين ما دون ١٨ سنة، وذلك بسبب عدم كفاية البيانات حول الأمان والكفاءة.

موانع الإستعمال: يجب الإمتناع عن تناول دوسباتالين في حال كنت تعاني من الرجيا (حساسية مفرطة) تجاه المادة الناشطة أو اتجاه أي من اسوغة الدواء.

التحذيرات والإجراءات الوقائية الخاصة بالإستعمال

حيث أن أقراص دوسباتالين المغلفة (Duspatalin) تحتوي على اللاكتوز، فإن المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية متعلقة بعدم تحمل الغالكتوز، أو نقص في لاب اللاكتاز أو سوء إمتصاص جلوكوز / غالكتوز لا يجب أن يتناولوا دوسباتالين. علاوة على ذلك، في حال أطلعك طبيبك بأنك تعاني من عدم احتمال اللاكتوز (أو أي أنواع أخرى من السكر) إتصل بطبيبك قبل تناول دوسباتالين الطبي.

تحتوي تغليفة هذه الأقراص على السكروز ولا يجب أن يتناوله المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية متعلقة بعدم تحمل الفروكتوز، أو سوء أمتصاص جلوكوز، غالكتوز أو نقص في سكراز، ايزومالتاز.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

لم تجري أي دراسات حول التفاعلات. فرجاءً إطلاع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت سابقا أي أدوية أخرى بما في ذلك أدوية حصلت عليها من دون وصفة طبية.

الحمل والإرضاع

إستشيري طبيبك أوالصيدلي قبل تناول أي دواء أثناء الحمل.

ليس هناك بيانات طبية متوفرة حول حالات من الحمل المعرض. إن الدراسات الحيوانية لا تشير الى تأثيرات سلبية مباشرة على الحمل، والتطوير المضغي / الجنيني، والولادة والنمو ما بعد الولادة. في حال كنت حاملا، استشيري طبيبك قبل تناول دوسباتالين.

ليس هناك من معلومات كافية حول افراز الميبيفيرين في الحليب البشري. ولكن ثمة دراسات تشير إلى أن الميبيفيرين قد يفرز في حليب الرضاعة وأنه لا يمكن استثناء خطره عن الرضيع. لذلك لا تتناولي دوسباتالين أثناء الإرضاع من الصدر.

التأثيرات على القيادة واستعمال الآليات: لم تجرى أي دراسات حول التأثيرات على القدرة على القيادة وإستعمال الآليات.

وانظر أيضًا هذه الأدوية

التأثيرات الجانبية الغير مرغوبة

كسائر الأدوية، قد يكون لدوسباتالين تأثيرات جانبية. إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه الورقة، أو إذا تفاقمت أي منها، رجاء اعلام طبيبك أو الصيدلي.

لوحظت ردود فعل الرجيائية طاولت الجلد خاصة ولكن ليس استثنائيًا، ولكن لا يمكن تخمين ترددات هذه التفاعلات من البيانات المتوفرة.

تم تصنيف التأثيرات الغير مرغوبة على أساس كل جهاز عضوي:

  • إضطرابات جهاز المناعة: حساسية مفرطة (الرجيا).
  • إضطرابات الجلد والنسيج أسفل الجلد: الشرى، وذمة الوعاء العصابي (بداية مفاجئة على الوجه، ورم الطرف أو الرقبة)، وذمة وجه (ورم)، أكزيما (طفرة جلدية، طفح).

الجرعة المفرطة

نظريا قد تحدث إثارة الجهاز العصبي المركزي في حالات الجرعة الزائدة. في الحالات التي قد تم تناول جرعة زائدة من الدوسباتالين (Duspatalin)، كانت الأعراض عادة أما غائبة أو معتدلة وغالبا قابلة للتراجع بسرعة. ليس هناك من ترياق معين معروف: يوصى بغسيل الأمعاء والمعالجة العرضية.

دراسة فعل العقاقير

مجموعة صيدلانية علاجية: مضادات اصطناعية لإفراز الكولين، أملاح إستر مع مجموعة أمينية ثلاثية.

الميبيرفين هو مغذ عضلي مضاد للتشنج مع تأثير مباشر على العضلة الحساسة للمنطقة المعوية، يخفف التشنج بدون التأثير على حركة المصران الطبيعية. وحيث أن الجهاز العصبي المستقل لا يؤثر على هذه الحركة، لا يوجد تأثيرات جانبية مضادة للفعل الكوليني.

حركيات الدواء

يمتص الميبيفيرين بسهولة وبالكامل بعد تناوله فمويا. لا يفرز الميبيفيرين كما هو، بل يتأيض بشكل تام. وأول خطوة في التأيض هي الانحلال المائي التي تؤدي إلى حامض الفيراتك وكحول الميبيفيرين. يفرز كلا حامض الفيراترك وكحول الميبيفيرين مع البول، جزء آخر على شكل حامض الكاربوكسيليك الديميثيلي (DMAC).

في البلازما DMAC هو المستقلب الساري الرئيسي. تستغرق الإزالة العادية الثابتة لنصف حياة DMAC حوالي ٢،٤٥ ساعة، أن Cmax و Tmax في الـ DMAC يبلغان ١٦٧٠ ملغ / مليلتر وساعة واحدة على التوالي.

لا يحدث أي تراكم هام بعد تناول جرعات متعددة من دوسباتالين.

معلومات إضافية عن Duspatalin دوسباتالين

شروط تخزين دوسباتالين (Duspatalin)

يمكن تخزين دوسباتالين لمدة ٥ سنوات. ولا تستعمل الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المبين على العلبة. ولا يخزن على حرارة تتعدي ٣٠ درجة مئوية. كما يجب ألا تجمده. واحفظه في العلبة الأصلية. وأبعد دوسباتالين عن متناول ومرأى الأطفال.

أحجام العلب

دوسباتالين ١٣٥ ملغ أقراص مغلفة، متوفرة في علب تحتوي على ٩، ١٠، ٢٠، ٣٠، ٥٠، ٦٠، ٩٠، ١٠٠، ٢٥٠، ٥٠٠، ١٠٠٠ قرص في العلبة (قد لا تسوق كل أحجام العلب).

تصنع الشرائط من PVC ، ورق ألمنيوم القصدير.

الشركة المصنعة: أبوت هيلثكير أس أس / عن: أبوت هيلثكير يرودكيز ب.ف. – هولندا.

صورة, عبوة ,دوسباتالين, Duspatalin
صورة: عبوة دوسباتالين Duspatalin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: