دعوات للأب المتوفى – 16 دعاء لأبي الميت رحمة الله عليه

رحمك الله يا أبي وأسكنك فسيح جناته , دعوات للأب المتوفى , دعاء لأبي الميت

رَجوتُ دعوات للأب المتوفى ومن ثَمَّ وددتُّ مُشاركتها إياكُم. فلديَّ هُنا 16 دعاء لأبي الميت -رحمة الله عليه- سأبتهل للمولى عزَّ وجَل بها في يوم الجمعة وكل أيام حياتي.

فالأب هو السند والداعم والأمان في هذه الحياة، هو الحمى والقلب الذي يعطي بلا حدود ولا مقابل، هو أغلى هدايا الله للإنسان التي يدَّخِرها له قبل مولده دون مسألة منه ولا طلب.

اللهم ارحم أبي

تظل الحياة بخير ما دام فيها وجود الأب، وتظل تمنح الانسان لحظات من الدفء والسعادة والراحة النفسية والشعور بالرضا ما دام يتمتع بصحبة أب طيب وحنون، وما دامت تجمعه به الأيام في عافية وسلام.

وحين يأتي أمر الله وتحين اللحظة التي لا فرار منها تتبدل ملامح الحياة وينقلب وجهها عبوساً بائساً، حين يختطف الردى الأب تدير الدنيا ظهرها للأبناء، فإن كانوا صغاراً عانو ويلات اليتم والحرمان من المدد والعون والسند وإن كانوا كباراً عانوا ويلات الوحدة والوحشة والاحتياج إلى دعواته الصادقة التي تكون بمثابة حماية للإنسان تمنحه الأمان والاطمئنان.

رحمك الله يا أبي وأسكنك فسيح جناته

فنحن في لحظات الخوف والهلع والتعب تهون علينا المشقة بفضل دعوات الوالدين وتتيسر الأمور التي يلفها العسر بفضل مناجاتهم لله في جوف الليل لأجلنا.

هنا يواجه الإنسان مرارة الفقد واللوعة والوجع والألم، هنا يذوب حسرة ولوعة ووجعاً على كل ما فرط من الوقت في بعده عن أبيه أو أمه، وفي تقصيره معهم وفي حقهم، ويتمنى لو عاد الزمان إلى الوراء ليبرهم ويحسن إليهم.

ولكن من رحمة الله بنا أن جعل باب البر بالأب والأم لا يزال مفتوحاً حتى بعد موتهما، ويكون البر في هذه الحالة بالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة واللطف بهما، وهنا سوف نكون عوناً لكل ابن أو ابنة له أو لها أب توفَّى ورحل عن عالم الحياة الدنيا، وذلك بأن نضع بين يديه باقة من أفضل (دعوات للأب المتوفى)، فتابعونا.

دعوات بالرحمة للأب المتوفى

الدعاء هو السبيل الوحيد إلى الإحسان إليهم والبر بهم، هؤلاء الراحلون والتاركون خلفهم جبالاً من الوجع، فلا تنسوهم أبداً ولا تتخلوا عنهم مهما شغلتكم الحياة.

  • اللهم اغفر لأبي وارحمه وطيب ثراه، واجعل الجنة داره ومثواه، فإنك كريم العطاء واسع الرحمة يا الله.
  • اللهم إن لنا أباً غالياً بات يرقد تحت الثرى، كان كريماً معنا ومحسناً إلينا، فيا رب جازه عنا خيراً وأكرم نزله وأحسن إليه، وكن له خيراً مما كان لنا، اللهم ارحم أبي واغفر له وسائر الآباء والأجداد يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نتوسل إليك وندعوك ونستعين بك ونرجوك، لا حيلة لنا في وصل من رحل عنا ولا سبيل إلى لقائه فبلغه عنا ومنا السلام، وارحمه برحمتك الواسعة يا رب الخلق والأنام.
  • يا رب افتح لكل أب في قبره باب نسيم تهل منه نفحات الرحمة واللطف والسكينة والبركة ولا تغلقه أبداً يا الله.
  • اللهم أمطر من رحل من آبائنا بغيث رحماتك ونفحات لطفك، وتولهم برحمتك فأنت أرحم بهم منا ومن أمهاتهم اللائي ولدنهم.
  • يا رب أبدل كل أب توفى وترك داره وأهله، وانتقل إلى جوارك الكريم داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وأحسن إليه بقدر ما تركه من الوجع والألم لأبنائه وذويه وأهل بيته يا حنان يا منان؛ الله يرحمك يا أبي الغالي رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته وغفر لك.

دعاء لأبي الميت بالرحمة والمغفرة

  • اللهم ارحم نفساً طيبة انتقلت إليك، فهي في ضمانك وأمانك وحفظك، بلا حول ولا قوة يحبسها الموت ويغطيها التراب، فاغفر لها وارحمها يا رب، إنها نفس أبي العفيفة النقية الطيبة التي لم نر منها إلا خيراً.
  • رحمك الله يا أبي وأسكنك فسيح جناته؛ اللهم اجعل قبر كل أب نوراً دائماً وضياءً لا يخبو ورحاباً وسعة يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لآبائنا؛ أمي وأبي؛ واجمعنا بهم في مستقر رحمتك ودار مقامتك.
  • اللهم ارحم أبي رحمة الأبرار برحمتك التي وسعت كل شيء؛ وارزقه الجنة بلا سابِقة حساب ولا عذاب؛ فهو أغلى ما فقدت.
  • يا الله ثبت أبي عند السؤال واهده حسن الجواب وثبت قدمه حين تزول الأقدام، واجعله من أهل الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لأب طيب القلب، كريم اليد، أفنى العمر في سبيل تحقيق راحتنا وسعادتنا، واجعل كل ما قدمه لنا زخراً ينفعه وهو حبيس قبره يا أرحم الراحمين، ويا خير المحسنين؛ رحمك الله يا والدي وجعل مثواك الجنة.

اللهم اغفر لأبي المتوفى

ليس هناك من يعوض الإنسان عن حنان الأب ورعايته وحماه، ومهما فعل الابن ومهما قدم من الخدمات فلن يجزيه عن معروفه وحسن صنيعه، وعند موته يجب على الأبناء أن يتذكروا الأب بالدعاء والصدقة الجارية، وأن يحسنوا إلى رحمه وأقربائه ويحرصوا أن يكونوا نبتاً طيباً ليكون ذلك كله في ميزان حسناته إن شاء الله.

  • اللهم تقبل دعواتنا بالرحمة والمغفرة لكل أب رحل إليك، واجعل تلك الدعوات تتنزل عليه نوراً وسكينة وسروراً.
  • اللهم غفرانك ورحمتك التي وسعت كل شيء فاجعلها تسع أبي وكل أب فارق دنيانا وترك خلفه فراغاً لا يملأه سواه مهما كان.
  • رحمك الله يا أبي وأسكنك الفردوس الأعلى؛ يا رب جاز من توفى من آبائنا عن الإحسان إحساناً وعن الذنب عفواً وغفراناً، واجعله يا الله في زمرة الشهداء والصديقين والأنبياء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم اغفر لموتانا جميعهم آبائنا وأجدادنا وكل من طواه الردى عنا، واجعل مستقرهم جنة نعيم ودار خلد وأكرم نزلهم وأحسن إليهم يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب ارحم كل أب ترك خلفه صبية يرهقهم اليتم، ويشق عليهم غيابه واكتب له بقدر هذا الوجع لطفاً لا ينقطع ورحمات تتنزل وراحة في قبره يا الله؛ رحمك الله يا أبي وغفر لك وجعل مثواك الجنة.

رحم الله أمواتنا جميعًا

كانت هذه الباقة من (دعوات للأب المتوفى) هي ما جادت به أقلامنا ونطقت به ألسنتنا لكل أبٍ كريمٍ اختارته الأقدار ليلتحق بجوار ربه، فليرقُد جميع الآباء في سلام وسكينة ونعيم مقيم.

أضف تعليق