دعاء يوم عرفة بأعذب أدعية في هذا اليوم المبارك

يسعى دومًا موقع المزيد إلى تلبية ما تطلبون وترغبون وتنشدون، وهنا دعاء يوم عرفة؛ كتبناه بأعذب العبارات والصيغ في هذا اليوم المبارك. لِما يُمثِّله من فرصة عظيمة للتقرُّب إلى الله -تعالى- بالعبادات والعمل الصالح والذكر؛ فضلاً عن الدعاء.

خير الدعاء يوم عرفة

روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال “خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن هناك ملكا موكلاً بمن يقول يا أرحم الراحمين فمن قالها ثلاثا قال الملك الموكل إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك سل تجب”، إن شاء الله يوفقنا الله سبحانه وتعالى ويذكرنا أن نقول يا أرحم الراحمين.

بينما النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ذات يوم قال لهم: قولوا لا إله إلا الله، فقال صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا إله إلا الله، حينما أحس النبي صلى الله عليه وسلم أن الصحابة قالوها من قلوبهم، قال لهم: كفى.

أفضل دعاء ، يوم عرفة ، خير الدعاء ، أدعية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نقتدي بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونبدأ دعاءنا بعد الحمد والصلاة على رسول الله بخير ما دعا به النبي والأنبياء قبله، نقول جميعاً: [لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير].

دعاء يوم عرفة

  • جئناك يا ربنا في مكان واحد وزمان واحد ولباس واحد ندعوك يا ربنا أنك أنت الواحد، نشهدك يا ربنا أنك أنت الواحد، جئناك يا ربنا في مكان واحد وزمان واحد ولباس واحد ندعوك يا ربنا أنك أنت الواحد، نشهدك يا ربنا أنك أنت الواحد.
  • نحبك يا ربنا يا سيدنا يا مولانا فأحببنا، ونحب رسول الله، نحبك يا ربنا يا سيدنا يا مولانا فأحببنا، ونحب رسول الله فاجعل هذه الشهادة لنا لا علينا، إنا ضيوفك يا ربنا وجئناك معترفين بذنوبنا فسامحنا واقبلنا، سامحنا واقبلنا.
  • جئناك يا ربنا معترفين بخطايانا فسامحنا واقبلنا، وجئناك يا ربنا صاغرين خاضعين فسامحنا واقبلنا، نستحي من تذكر خطايا سترتها علينا فسامحنا، سامحنا، عصيناك بأعيننا ولو شئت لآذيتنا ولكن سترتنا يا ستار.
  • عصيناك بأيدينا وأرجلنا ولو شئت لأعجزتنا ولكن سترتنا يا ستار، عصيناك بآذاننا ولو شئت لأصممتنا ولكن سترتنا يا ستار، عصيناك بألسنتنا ولو شئت لأبكمتنا ولكن سترتنا يا ستار.
  • يا رحمن ارحمنا يا أرحم الراحمين، ببابك واقفين سائلينك يا ربنا الرحمة فارحمنا، ترى دموعنا وتسمع قلوبنا من خشيتك ارحمنا.
  • اقبلنا وسامحنا وارحمنا، اقبلنا ولا تصدنا يا أرحم الراحمين، اقبلنا ولا تردنا، يا ربنا وأخيبنا من طردته من بابك، ويا حسرة من لم تقبله، لا تجعلنا منهم يا ربنا، لا تجعلنا منهم يا ربنا، المطرود عن بابك الى أي باب يذهب وكل باب أنت مالكه، يا مالك الملك.

دعاء عرفة مكتوب

  • سامحنا وارحمنا واقبلنا، اقبلنا وسامحنا واعف عنا، إنا إليك راغبون وفي عفوك طامعون فاعف عنا، تب علينا توبة نصوحا لنتوب، أنطقنا بكلمات طيبات عليها جلال وتب علينا، يا تواب تب علينا، تب علينا من جميع ذنوبنا صغائرها وكبائرها.
  • تب علينا بجميع ذنوبنا سرها وعلانيتها، ظاهرها وباطنها، ماضيها وحاضرها، دقها وجلها، تبنا إليك، تبنا الى الله، ورجعنا الى الله وندمنا على ما فعلنا، وعزمنا على أننا لا نعود الى معصية أبدا فتقبل وتب علينا، واغفر لنا جميعا.
  • اغفر لنا جميعا وجميع من حضر عرفات.
  • وفي يوم عرفة يا رب اكتبنا بفضلك ممن يشاهدون وجهك العظيم، اكتبنا يا ربنا ممن تباهي بهم ملائكتك، اكتبنا يا ربنا ممن تباهي بهم ملائكتك، اكتبنا يا ربنا ممن غفرت لهم الآن.
  • يا حنان يا منان، تفضل علينا جميعا وعلي والدينا واكتب لنا براءة من النيران، أعتقنا جميعا من النيران، أعتقنا جميعا ووالدينا من النيران.
  • تفضل علينا واكتبنا ممن يقال لهم يوم القيامة لا تثريب عليكم اليوم أنتم عتقاء الله من النيران، عتقا من النيران لنا ولوالدينا وللمسلمين.
  • نحن عبادك الضعفاء لا نتحمل نفحة من عذابك فاعف عنا، اعف عنا، وتفضل علينا واكتبنا ممن يدخلون الجنة يوم القيامة، اجعلنا ممن ينادى عليهم ادخلوا الجنة من أي الأبواب شئتم برحمتك، الفردوس الأعلى مع رسول الله، يا حنان يا منان، الجائزة الكبرى رؤية وجهك الكريم.

أدعية جامعة في يوم عرفة

ومن لا يُخصصون الدعاء لمسألةٍ بعينها، رددوا هذه الأدعية واسألوه -تعالى- من فضلِه أن يستجيب دعائنا ويرحم ضعفنا ويقبل تضرّعنا.

  • اللهم تفضل علينا واكتبنا ممن يرون وجهك العظيم، تفضل علينا جميعا وعلي والدينا واكتبنا ممن يتمتعون بالنظر الى وجهك الكريم.
  • اللهم في يوم عرفة لا تدع لأحد فينا ذنبا إلا غفرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا هما إلا فرجته، ولا كربا إلا نفسته، ولا سوءا إلا صرفته، ولا دينا إلا قضيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا عاصياً إلا هديته، ولا تائباً إلا قبلته، نتوب إليك الآن فتقبل توبتنا يا ربنا. نشهد سمائك وأرضك ونعاهدك أننا لا نعصيك ونستغفرك يا ربنا، نستغفرك دائما يا ربنا، نرطب ألسنتنا بذكرك والاستغفار لجلالك يا ربنا.
  • اللهم استجب لنا دعاءنا، وبلغنا مما يرضيك منانا وآمالنا، واكتب لمصر الأمان الأمان، واكتب لمصر الأمان الأمان، واكتب لمصر وسائر بلاد المسلمين الأمان الأمان، ومن أراد بها سوءا فخذه أخذ عزيز مقتدر، ومن أراد بها خيرا فوفقه الى كل خير، واعصمنا حكاما ومحكومين بالقرآن الكريم، وسنة خاتم المرسلين.
  • هبنا العمل بالقرآن وسنة الحبيب العدنان، اعصمنا يا ربنا بالقرآن، اعصمنا واعصم أولادنا وأهلنا بالقرآن، واكفنا شر الجن والإنس من أعدائنا.

أفضل دعاء يوم عرفة

لم يُرشد النبي ﷺ لدعاء معين أو مخصوص يوم عرفة، لكننا نعطيك هنا ما جادت به أقلامنا وقلوبنا لتبتهل به إلى ربك في هذا اليوم المبارك.

  • بارك اللهم لنا في أنفسنا وأهلنا ومالنا وزوجاتنا وبناتنا وشبابنا، وأطفالنا وعلماءنا ومشايخنا.
  • اللهم اغفر لنا ما مضى من ذنوبنا، واعصمنا يا ربنا فيما بقي من عمرنا، وارزقنا أعمالا صالحة نختم بنا حياتنا، ارزقنا أعمالا صالحة تكون لنا نورا في قبورنا، تقبل حجتنا هذه وجميع من حضر عرفات، أرجعنا الى أهلنا غانمين سالمين ومن المغفور لهم.
  • قِنا يا رب فتن الدنيا جميعا، قنا فتن الدنيا جميعا، قنا فتن الدنيا يا حي يا قيوم، وصلي الله على سيدنا محمد، وعلي آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

وليكن هنا لك نصيب من مقال: دروس وعبر من شهر رمضان المبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top