دعاء للميت أول ليلة في قبره – أدعية للقريب والصديق المتوفي

تمت الكتابة بواسطة:

دعاء للميت أول ليلة في قبره , أدعية للمتوفي

لم يكُن من الطبيعي أن ننسى أن هناك دعاء للميت أول ليلة في قبره وصيَّة من النبي ﷺ. فقد قال “استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل”. لذلك فلنبتهل بكل أدعية من القلب لقريبنا وصديقنا وجارنا المتوفي بالرحمة والمغفرة.

يظل الموت هو الحقيقة الوحيدة التي لا يختلف عليها اثنان، هي النهاية الحتمية لكل الخلق، والمصير المشترك الذي ينتظر الجميع ولا يفرق بين الطبقات ولا الألوان ولا الأجناس، هو المصيبة الكبرى التي تحل بالأحياء فتذهب بهم وتنهي قصة حياتهم، أو تحل بغيرهم فتترك لهم ألم الفقد يلاحقهم حتى يلحقوا بمن رحل عنهم.

الدعاء للميت

الموت للمؤمن مصيبة وللكافر مصيبة. أما المؤمن فإن الموت مصيبة له لأن به انقطاع عمله الصالح وتوقفه عن الخير وعن الطاعات والبر، وهو مصيبة على الكافر لأنه نهاية أي أمل في التوبة أو التحول إلى الطريق الصحيح، وهو بداية حصاد أعماله السيئة.

ولأن الميت في أولى لياليه بقبره يستشعر الوحشة والوحدة فهو يترك عالماً يألفه ويألف من فيه من الأهل والصحاب والرفاق إلى عالم من الوحدة ليس فيه أنيس ولا جليس إلا أن يؤنسه الله بفضله ومنته ويذهب عنه روعه ويبدل خوفه سكينة ودعة.

فسنكتب باقة من الأدعية لجميع موتانا وموتى المسلمين فتابعوا مقالنا بعنوان (دعاء للميت أول ليلة فيقبره).

دعاء للميت أول ليلة في قبره

من حق هؤلاء الذين كانوا معنا وبيننا ثم رحلوا عنا أن نذكرهم بدعواتنا ونؤنسهم بتذكرنا لهم، ونسأل الله أن يرحمهم ويغفر لهم ويكرم مثواهم.

  • اللهم إن (فلان ابن فلان المتوفي) رحل عنا إلى مصير تعلمه وحدك، فاغفر له وتجاوز عن سيئاته وتقبل حسناته، وارحمه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنها أوّل ليلة له في قبرِه. فاللهم آنس وحشة من ترك الديار والأهل والرفاق وصار حبيس قبره، واغمر قلبه بالسكينة والرحمة يا رب العالمين.
  • اللهم ثبته عند السؤال واهده حسن الجواب، وافتح له وعليه أبواب رحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، وارحمهم واعف عنهم ونقهم من خطاياهم وذنوبهم كما ينقى الثوب لأبيض من الدنس.
  • اللهم أبدل ميتا ترك الصحبة والأهل صحبة وأهلاً خيراً من رفاق حياته، والطف به وهون عليه وثبته وارحمه برحمتك الواسعة.
  • اللهم إن موتانا قد حلو ضيوفاً برحابك فأكرم نزلهم، وأحسن إليهم وبشرهم بما يسر قلوبهم، فأنت أرحم بهم من أنفسهم ومن أمهاتهم اللائي ولدنهم.
  • اللهم اجعل أول ليلة في قبره راحة وبشراً وسروراً واجعل له في قبره ضياءً ونوراً.
  • اللهم إن في القبور بعض خلقك الذين مسهم الوهن ونال منهم الضعف، وصاروا إليك بعجزهم وضعفهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، فارحمهم برحمتك وتولهم بلطفك وعفوك.

اللهم انها أول ليلة له في قبره

وحين يدرك الموت بعض الخلق وينقطع عملهم، ورجاؤهم يبقى أن نتذكرهم ونبعث إليهم بدعوات جامعة لكل معاني الخير والبر، نودعها كل مشاعرنا بمحبتهم والرحمة بهم، سائلين الله أن يتغمَّدهُم برحمته ويتقبل منا، ويسخر لنا من يتذكرنا بالدعاء بعد رحيلنا.

  • اللهم أخرج موتانا من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جنات الخلود، وأبدلهم حياة أفضل من حياتهم، وارضهم وارض عنهم، وارحمهم واسترهم واعف عنهم وتجاوز عن جميع ذنوبهم وزلاتهم، وكن معهم يا الله فإنهم لا حول لهم ولا قوة.
  • اللهم أمطر كل أموات المسلمين بغيث من لطائفك ورحماتك يا رب العالمين، ويا أكرم الأكرمين، واجعل لهم متسعاً مد أبصارهم ونوراً يملأ قبورهم.
  • اللهم انها اول ليلة له في قبره، فيا أرحم الراحمين أكرِمهُ بالمغفرة والرَّحمةِ من لدُنك.، وارحمه واعف عنه ووسع له في قبره كسعة السماء والأرض، وافرشه له من فرش الجنة، وبشره بما يقر عينه ويسره ويذهب خوفه وروعه يا الله.
  • اللهم اغفر لميتنا وثبته عند السؤال، وباعد بينه وبين فتنة القبر، وضاعف له الثواب والأجر ومن عليه برحمة منك تغمره يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر للذين رحلوا عنا، واجعل لهم مقعد صدق عندك يا الله، وأحسن إليهم وتجاوز عنهم وتوفهم برحمتك.
  • اللهم إنا نسألك من فضلك العظيم أن ترحم من في القبور، من حبسهم الموت وانقطعت بهم الأسباب، وحيل بيننا وبينهم، وارضهم وارض عنهم، وأحسن إليهم وتولهم بعنايتك ولطفك ورحمتك.
  • يا الله ارحم من واراه التراب عنا وباعد بينهم وبين العذاب، وثبتهم عند السؤال والحساب، وافتح لهم من الرحمة كل باب.

دعاء للميت في القبر بالمغفرة

لا يحتاج منا الموتى إلى نحيب ولا بكاء. ولكن يحتاجون إلى دعاء بالمغفرة والرحمة، وأن نتصدق لأجلهم ونتذكرهم دائما ونكثر من التضرع إلى الله عز وجل لأجلهم وأن نبتهل بخالص الدعوات القلبية لرب العالمين لأجلِهم.

  • اللهم اغفر لموتانا وارحمهم وتجاوز عن سيئاتهم، ووسع لهم مد أبصارهم، وأمطرهم بغيث من الرحمات واللطائف والسكينة يا الله.
  • اللهم اغسل موتانا من خطاياهم ونقهم من ذنوبهم، وكفر عنهم سيئاتهم، وتقبل منهم صالح أعمالهم، وألحقهم بالنبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
  • يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لميتنا وحينا، وارحم جميع من سبقونا إليك، واجعل مستقرهم ومثواهم جنات الخلد يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تغمد موتى المسلمين برحمتك، وأدخلهم في جناتك، واجعل لهم نعيماً مقيماً يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنها الليلة الأولى في قبره. نبتهل إليك يا رب العالمين في دعائنا له، ارحم من واراه الثرى، واختطفته أيادي الردى، وثبته عند السؤال، واقسم له من عفوك ومغفرتك ما يدخله الجنة وما يجعله من أهل النعيم.
  • اللهم ارحم ميتنا برحمتك، وأنزل عليه السكينة وأبدل وحشته وآنس وحدته، ونور له في قبره، وأره منزله من الجنة يا رب العالمين.

اللهم اغفر لموتانا ولأموات المسلمين وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم موتانا وأموات المسلمين كافة

كانت هذه الأدعية شاملة وتامة وعامة لموتانا وموتى المسلمين جميعاً. وهذه الأدعية لكُلّ ما يهمنا أمره: الأم والأب، الخال والخالة، الجد والجدة، العم والعمة، وكل أحِبتا ممن وافتهم المنيَّة.

نسأل الله أن يتقبلها منا ويجعل لهم منها نصيب ويذقهم من رحمته ومغفرته وعفوه ما يرضيهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: