دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم | وعدم النسيان

تعرف الآن علي أفضل وأجمل مجموعة من دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم هو الوسيلة الأفضل لتثبيت تلك المعلومات التي سبق الحصول عليها، علاوة على الأجر والثواب الذي سيحصل الفرد عليه.. في حال أن قرر التضرع إلى الله -عز وجل- والتقرب إليه بالدعاء، ومن خلال السطور المقبلة سنعرض لكم أفضل دعاء للمذاكرة.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

الكثير من الطلاب يعانون من مشكلة النسيان المتكرر.. والذي من شأنه أن يقف عائقًا دون النجاح وخاصةً في ليالي الامتحانات، وهنا نلجأ الي دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم وايضا دعاء قضاء الحاجة .. الذي يعاون الطلاب على فترة الامتحانات الاستذكار، وإليك صيغة هذا الدعاء في التالي:

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك.. وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا.. إنّك أنت العليم الحكيم“.

أدعية للمذاكرة والتركيز

عقب الاطلاع على صيغة دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ السابق الإشارة إليه.. كان لا بد من الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض.. وإليك بعض تلك الأدعية فيما يلي:

  1. اللهم ارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.. يا رب أعنا على الحصول لأعلى درجات النجاح؛ فإن على كل شيء قدير.
  2. رب الكون ومليكه.. أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، وحدك لا شريك لك.. ارزقنا الفهم والنجاح وأعلى الدرجات يا أكرم الأكرمين.
  3. إلى من ندعو سواك يا أرحم الراحمين.. فيا رب العباد ارزقنا الفهم والتركيز وأعنا على استرجاع تلك المعلومات عند الحاجة إليها.. اللهم أمين.
  4. ربنا ارزقنا الفهم والفلاح في الحياة الدنيا.. فأنت وحدك القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين.
  5. رب الكون ورب المستضعفين.. إلى من ندعو سواك وأنت رب كل شيء ومليكه، ارزقنا السعي لما تحب وترضى يا رب العالمين.

أفضل دعاء عند المذاكرة

لا زال يوجد العديد من تلك الأدعية التي يمكن قولها عند المذاكرة.. حتى يتسنى للطالب حفظ المعلومات وفهمها بسهولة ويسر، وإليك عدد من تلك الأدعية والاذكار في التالي.. أذكار المساء مكتوبة ضمن إطار الحديث عن دعاء تثبيت الحفظ والفهم:

  1. اللهم افتح لنا أبواب رحمتك فإنك على كل شيء قدير.. يا رب أعنا على الفهم والحفظ، وارزقنا النجاح ولذة النظر إلى وجهك الكريم.
  2. يا رب الكون ومليكه.. أنت وحدك لا شريك لك القادر على كل شيء في الدنيا والآخرة، فاللهم أعنا على استذكار ما ننسى حين الحاجة إليه.. يا رب ارزقنا لذة الشعور بالنجاح والتفوق يا رب العالمين.
  3. إله الكون ورب المستضعفين.. إلى من ندعو سواك يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين والقادر على كل شيء.. فاللهم ارزقنا فهم النبيين وتقبلنا بين عبادك الصالحين.
  4. رب الكون ومليكه.. أنت القادر على تبديل سيئاتنا بالحسنات، والقادر على منحنا أعلى درجات النجاح والتفوق، فاللهم امنحنا السعادة التي لا نشقى بعدها أبدًا.
  5. يا إله كل المخلوقات ورب الكون وخالقه.. أعنا على استرجاع تلك المعلومات عند الحاجة إليها، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  6. ربنا ارزقنا طلاقة اللسان وحسن البيان.. اللهم أنت القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين، ارزقنا أعلى درجات النجاح في الدار الدنيا.. ولا تقبض أرواحنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين.

أدعية مستجابة للنجاح

لا زال يوجد العديد من الأدعية التي يمكنها أن تعاون الطالب على استذكار تلك الدروس.. والحصول على القدر الكافي من التركيز، وإليك بعضها في الآتي:

  1. لا إله إلا أنت سبحانك.. باسمك اللهم نموت ونحيا، فالله أعنا على الاستذكار وارزقنا الفهم والتركيز الدائمين يا رب العالمين.
  2. يا رب الكون ومليكه أنت وحدك القادر الذي لا يعجزه شيء.. فاللهم امنحنا القوة والتركيز الدائمين يا رب العالمين، ورزقنا الفهم والذكاء يا أرحم الراحمين.
  3. إله الكون وسائر المخلوقات إلى من ندعو سواك.. فاللهم ارزق أولادنا وبناتنا لذة الحصول على النجاح، وأعنهم على استكمال تلك الرحلة الطويلة.. يا رب وفقهم لما تحب وترضى.
  4. يا أكرم الأكرمين ندعوك بكل اسم هو لك.. سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك.. أن تجعل أبنائنا وبناتنا ممن حصلوا على أعلى درجات النجاح في الحياة الدنيا.. ومن المصطفين الأخيار في الدار الآخرة فإنك نعم المولى ونعم النصير.
  5. رب الكون وخالقه.. أنت القادر على منحنا أعلى درجات النجاح لنسعد في الحياة الدنيا.. فاللهم أجب الدعوات وتقبلنا بين عبادك الصالحين.
  6. اللهم وفقنا لما فيه الخير لنا ولوالدينا جميعًا.. يا رب النجاح والتفوق في الدار الدنيا، فأنت القادر على كل شيء.

إن دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ له فضل عظيم .. علاوة على أنه يعاون الطلاب على تذكر كل ما ذاكروه فيما قبل، كما يقرب بين العبد وربه.. ويُحسن من العلاقة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: