٢٠ دعاء لزوجة الابن المتوفية – أدعية لمرات ابني الميتة الله يرحمها

دعاء لزوجة الابن، زوجة الابن المتوفية ، أدعية لمرات ابني , دعاء للميت

من أجل من طلبوها؛ هنا ٢٠ دعاء لزوجة الابن المتوفية. فنحن نعلم أن الدعاء للمتوفى هو أفضل ما يمكن تقديمه وخير ما يمكن أن نبعث به إليه، وذلك لعظيم نفعه وفائدته له، أيا كان حاله في قبره وأيا كان ما مضى من الوقت على موته.

فإن كان في حال خير وراحة زاد الله في راحته وزاد له في نعيمه ورفع درجته، وإن كان في حال سوء أو تعب أو كرب فرج الله عنه وخفف من تعبه وطيب مرقده وأنزل عليه رحماته وعفوه.

فموتانا جميعاً في حاجة ماسة إلى دعواتنا، لذا نوجه دعوة من هنا إلى كل من يقرأ كلماتنا أن نحسن تذكر موتانا ونكرمهم بدعواتنا ولا نبخل عليهم بها، ولا نترك الدنيا تلهينا أو تشغلنا عنها، فإن كنا نحن الآن نمتلك القدرة على الدعاء فإننا سيأتي يوم نصبح عاجزين عنه وننتظر ونحن في قبورنا أن يتذكرنا الأحبة بالدعاء وأن لا ينسونا أو ينشغلوا عنا.

وهنا سوف نكتب باقة من الدعوات المباركات التي تصلح لسائر الأموات وسنجعلها تحت عنوان (دعاء لزوجة الابن المتوفية) سائلين الله القبول والاستجابة والنفع لنا ولأمواتنا.

دعاء لزوجة الابن المتوفية بالرحمة والمغفرة

ينبغي علينا من باب الإحسان إلى من سبقونا إلى لقاء ربنا ألا نكف عن طلب الرحمة والمغفرة لهم، فرحمة الله بهم ولهم هي خير ما يتمنون وهي السبيل إلى إدراك الراحة والسكينة في قبورهم، ومغفرة الذنوب ومحوها هي ما تصبوا إليه قلوبهم ونفوسهم.

  • يا رب رحلت زوجة ابني وصارت حبيسة قبرها لا تملك لنفسها نفعاً، فارحم يا قوي ضعفها وأحسن يا محسن إليها، وأكرم يا كريم نزلها، واجعل حالها في قبرها رحمات تتنزل وسكينة تغمرها، وسعادة تملأ جنبات قبرها وبشرى تسرها.
  • اللهم ارحمها برحمتك الواسعة واغفر لها كل ما كان منها، واستر عنها خطاياها وذنوبها وبيض برحمتك صحائف أعمالها.
  • اللهم إن كانت محسنة فزد في إحسانها وإن كانت مسيئة فتجاوز عن اساءتها واجعل الجنة مثواها ومستقرها.
  • اللهم أنزل عليها من لدنك رحمات وبركات تغمرها بها، وقر عينها في مرقدها، وانظر إليها بعين لطفك وعطفك يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب بقدر هذا الوجع الذي سكن القلوب بعد فقدها هب لها من لدنك رحمة وسعة ولطفاً يا واسع العطاء ومجيب الدعاء.

أدعية لزوجة الابن المتوفية في قبرها

القبر منزلة بين حياتين أحدهما قصيرة زائلة والثانية طويلة دائمة، يكون حال الميت فيه مترتبا على حاله في الدنيا ومؤشراً على حاله في الأخرى، فما أحوج الموتى إلى الدعاء لهم بأن تطيب قبورهم وتكون دار راحة وسكون.

  • اللهم ان زوجة ابني نزلت برحاب جوارك، فنور لها قبرها وطيب ثراها ومرقدها.
  • اللهم آنس وحدتها وأذهب عنها وحشتها واجعل لها في قبرها سكينة وراحة وقرة عين لا تنتهي حتى تبلغ جنتك وتنزل منازل النعيم من فضلك يا الله.
  • اللهم اجعل زوجة ابني في أمانك وضمانك واغفر لها وارحمها واجعلها في عبادك المكرمين.
  • يا رب اقسم لها من عفوك ومغفرتك ما تبلغها به رضاك وجنتك، واقسم لها من رحمتك ما تسعد به قلبها وتبشر به روحها الطيبة من حسن المنقلب وخير العاقبة.
  • اللهم انا لم نعلم عليها سوءًا ولم نر منها إلا خيراً، فإن كنت تعلم منها ما نعلمه فجازها خيرا وعظم لها أجراً، وإن كنت تعلم منها ما نجهل فاسترها في قبرها كما سترتها في دنياها وبدل ذنوبها حسنات، واجعل بقائها في قبرها أحب وأطيب من بقائها في دارها.
  • يا رب تقبل منا دعواتنا لها، وبشرها في قبرها بما يجبر خاطرها ويسره.
  • يا رب وسع مدخلها ونور لها في قبرها ونجها من كل ما تخاف يا خفي الألطاف.

دعاء لمرات ابني الميتة

خير الكلام ما قل ودل، وبركة الدعاء ليس بطول الكلمات وجزالة العبارات وإنما بصدق النية والرجاء والثقة فيما عند الله من الرحمات التي لا تنقطع والهبات التي لا تنفذ.

  • يا رب أنت العفو الكريم فاعف عنها عفواً تاماً شاملاً يا الله.
  • يا رب سق إليها الرحمات والبركات سوقاً، وهبها من لدنك تيسيراً ولطفاً، وأنزل عليها من لدنك حناناً وعطفاً.
  • يا رب إنا نستودعك هذا القلب الطيب والجسد الطاهر فحرمه على النار.
  • اللهم إنها فقيرة إلى عفوك ورحمتك وأنت غني عن عتابها وعقابها فاعف عنه وارحمها فأنت أهل العفو والرحمة والمغفرة.
  • يا كريم أكرم نزلها وطيب مرقدها وأمطرها بغيث من الرحمات لا تنقطع أبداً.
  • اللهم سخر لها ألسنة تدعوا لها، وقلوباً تترحم عليها وتسألك المغفرة لها، وتقبل دعاء الداعين واستغفار المستغفرين وانفعها بذلك في قبرها يا أرحم الراحمين.
  • يا رب ليس لنا سواك فارحم قلوبنا التي أنهكها الفراق واغفر لأحبتنا وأسكنهم فسيح جناتك وتب عليهم يا تواب يا رحيم.
  • اللهم انا نسألك ن فضلك وكرمك أن تعامل موتانا وأحيائنا بفضلك لا بعدلك، فإن كنا أهلا للعقاب ومستحقين للسخط والعذاب، فأنت أهل للمغفرة والرحمة يا رب العالمين.

دعاء النبي للميت

وعن دعاء النبي للميت؛ فقد جاء عن عوف بن مالك (رضيَ الله عنه) قال: صلَّى رسولُ الله ﷺ على جنازةٍ، فحفظتُ من دعائه: اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونَقِّه من الخطايا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وقِهِ فتنةَ القبر وعذابَ النار.

حديث رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسولُ الله ﷺ إذا صلَّى على جنازةٍ يقول: اللهم اغفر لحيِّنا، وميِّتنا، وشاهدنا، وغائِبنا، وصغيرنا، وكبيرنا، وذكرنا، وأُنثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام، ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرَه، ولا تُضلنا بعده.

حديث رواه مسلمٌ والأربعة.

بختام مقالنا نكون قد جمعنا لك عزيزي القارئ باقة من الأدعية المباركة لزوجة الابن المتوفية وقد شمل مقالنا دعاء لزوجة الابن المتوفية بالرحمة والمغفرة.

فابتهل فيها في كل وقتك؛ وخصِّص الأوقات المباركة والتي يُستجاب فيها الدعاء؛ وأكثِر في ليلة القدر ويوم الجمعة ويوم عرفة وشهر رمضان عامَّةً؛ فنسأله تعالى أن يرحم أمواتنا وكُل أموات المسلمين.

أضف تعليق