٢٠ دعاء لجدتي المتوفية | أدعية ورثاء الجدة بأعذب ما يُقال

كتبتُ هُنا ٢٠ دعاء لجدتي المتوفية (الله يرحمها)؛ منها أدعية وفيها رثاء وبها أعذب ما يُقال عن الجدة؛ فهي أم الأم أو أم الأب وهي غالباً ما تمتلك قلباً طيباً وحانياً، تنافس الأم والأب في حب الأحفاد، تضحي لأجلهم وتسعد بسعادتهم وتتمنى الخير لهم.

من كانت لديه جدة تعيش معه أو قريباً منه فإنه يعرف حنان الجدة ويجرب طيبتها، ويسعد أيما سعادة بصحبتها سواء كان كبيراً أو صغيراً فلا أحد يمكنه أن ينكر صدق ودها أو يزايد على عمق وقوة حبها.

ولو تحدثنا عن حنان الجدات وطيبتهن لما كفانا الحديث أبداً ولما وفّيناهُن حقهن علينا، فهن نبع الطيبة والحنان.

دعاء لجدتي المتوفية , أدعية ورثاء الجدة

لأجل ذلك وأكثر فإن وفاة الجدة ورحيلها يترك فراغاً كبيراً في البيت، ويترك فراغاً أكبر منه في القلوب، ويفتقد الأحفاد بغيابها الكثير والكثير من مشاعر التدليل والطيبة واللطف، غير أن وجود الجدة في البيت باب من أبواب الرزق والبركة التي تحل بأفراد البيت وتملأ أركانه.

رحلت جدتي الغالية

ولأننا لا نملك دفع الموت عمن نحب قربهم ونتمسك بوجودهم، فإننا نحاول أن نخفف عن أنفسنا وطأة الحزن بالدعاء الملح لهم، ونبلغهم سلامنا وخالص مودتنا عبر أثير الدعاء الذي يخرج من أعماق القلوب لأجل خاطرهم، سائلين الله دائماً المغفرة لهم والرحمة بهم.

وهنا سوف نخصص السطور القليلة القادمة للدعاء لكل جدة رحلت وتركت أحفاداً يحبونها ويحزنون لفراقها، وسنجعل الموضوع تحت عنوان (دعاء للجدة المتوفية)، فتابعونا.

دعاء لجدتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

ما أحوجنا إلى الدعاء أحياءً وأمواتاً، فأما الأحياء فينبغي أن لا يبخلوا على أنفسهم بالدعاء فهو دفع للبلاء وزخر للآخرة، وأن لا يبخلوا على موتاهم به فهو نفع كبير لهم وسبباً في تغير أحوالهم.

  • اللهم اغفر لجدتي وارحمها ووسع لها في قبرها مد بصرها، وأجرها من عذاب القبر ومن وحشته ومن ظلمته.
  • اللهم إنك تعلم حالها فإن كانت في راحة وسعادة وسكينة فزدها راحة وسعادة وطمأنينة وإن كانت في حال غير ذلك فاكشف عنها السوء بما شئت وكيف شئت واجعلها آمنة مطمئنة راضية يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اغفر لها ما كان منها من ذنب أو سهو أو خطأ أو عمد أغرتها به نفسها أو سول لها إياه شيطانها، وارحم يا رحيم ضعفها وعافها واعف عنها إنك أهل الرحمة والمغفرة.
  • اللهم ارحم جدتي برحمتك الواسعة واجعل الفردوس الأعلى مستقرّها يا حنان يا منان.
  • اللهم حول ظلمة قبرها إلى نور، وحول وحشتها إلى سكينة وأنساً، ويا رب كما كانت طيبة معنا رفيقة بنا طيب ثراها وارفق بروحها.

دعاء لجدتي اول يوم في قبرها

حينما أردتُ دعاء للميت وقت نزول المطر فلم أجد أغلى من جدتي الحنونة كي أخصّها بفضل هذه الأدعية الطيبة في هذا الوقت الذي أخبر عنه النبي ﷺ أنه دعاء مستجاب؛ حيثُ قال في حديثٍ حسن من رواية سهل بن سعد الساعدي:

ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر

  • يارب جدتي في ودائعك؛ فاللهم يمن كتابها ويسر حسابها، وأجعل لها راحة في مرقدها.
  • اللهم ارحم جدتي فهي اغلى ما فقدت؛ اللهم ارضها وارض عنها وبشرها بما يسرها.
  • اللهم انا لم نر منها سوءاً قط، وأنت أعلم بما بينها وبينك فكما سترت ذنوبها عنا في الدنيا فاسترها عنها وهي بين يديك، واغفرها لها، بل وامحها من صحائف أعمالها، واجعلها ممن تنجيهم من النار وتدخلهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم ألبسها ثوب رحمتك وامنن عليها بعافيتك وعطر قبرها، ويسر أمرها وهون غربتها وأذهب خوفها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحم جدتي وثبتها عند السؤال يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لجدتي المتوفية في ليلة القدر

في تلك الليلة الطيبة المباركة يتنافس المتضرعون وتلهج الألسنة بالدعوات، ونسأل الله من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، فما أجمل أن نجعل لموتانا نصياً من دعواتنا في تلك الليلة المباركة، ما أجمل أن يترجم الشوق إليهم والحنين إلى قربهم إلى دعوات تثقل موازين حسناتنا بعد موتهم وفي ذكرى وفاتهم؛ وفي نفس الوقت تنفعهم ويبدل الله بفضلها حالهم إلى ما هو أفضل.

  • اللهم في ليلة القدر ابسط لأهل القبور في قبورهم، وارزقهم راحة في مرقدهم، واغمرهم برحمات منك يا الله.
  • اللهم ارحم ضعفهم وغير في تلك الليلة حالهم، وقدر لهم السعادة والطمأنينة والعافية.
  • يا رب أنت أعلم بضعفهم وأرحم بهم منا ومن أمهاتهم اللائي ولدنهم، بل أرحم بهم من أنفسهم، فاغفر لهم وارفق بهم وارحمهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت أن تغفر لجدتي وترحمها وتتجاوز عن سيئاتها، وتغسلها من الخطايا والذنوب كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس، طهرها من ذنوبها حتى تبلغها جنتك.
  • اللهم اكتبها من عبادك المغفور لهم والمرحومين.
  • اللهم من كانت ترحم ضعفي وتستر عيبي وتعينني على جميع أمري، فارحم ضعفها واستر ذنبها وكن معينا لها ومؤنسا في قبرها.

أدعية للجدة الميتة

والبعض لهم علينا حق الدعاء وحق الوفاء بما قدموه لنا من الفضل والمعروف وما فعلوه معنا من حسن المساندة وتقديم العون، وعلى رأسهم الجدة والجد والأهل المقربون.

  • اللهم إن جدتي الغالية في زمتك فهب لها من الخير ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، اللهم اقسم لها من عفوك ما تبلغها به جنتك.
  • اللهم ارحم جدتي بقدر اشتياقي لها؛ اللهم نجها من وحدة القبر ومن وحشته ومن خوفه وظلمته واجعل لها نوراً يا رب العالمين.
  • اللهم يا من بيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله، اعف عنها وعافها وطيب ثراها وعطر قبرها وهون عليها غربتها، واجعلها آمنة مطمئنة وأرها مقعدها من الجنة ليطمئن قلبها وتقر عينها.
  • اشتقت لجدتي الله يرحمها؛ فاللهم اجعل الموت راحة لها من كل شر وزيادة لها في كل خير، واكتب لها الثواب العظيم والأجر.

اللهم ارحم جدتي

جدتي يا جدتي يا حلوة البسمتي؛ يا فقيدة قلبي غيابك اوجعني، يا نور عيني طاب منامك الطويل، يا ريحة ابوي سلامًا عليك وانت بقبرك؛ رحلتي يا يا قطعه من قلبي ويا حبيبة طفولتي؛ فرحمة من الله عليكِ ومغفرةً ونورا.

جدتي نبع الحنان ماتت، لكنكِ يا غالية ما زلتِ بقلب حفيدتك وحفيدك؛ لن أنساكِ وفي ذكرى وفاتك الكلمات لا تكفي حقك يا جميلة القلب.

في نهاية المقال نكون قد استعرضنا معا باقة من الدعوات الطيبة المباركة لكل جدة متوفية، سائلين الله جل وعلا القبول والاستجابة.

أضف تعليق

error: