أدعية لابنة الأخ المتوفية – دعاء لبنت أخي الميتة “رحمها الله”

أدعية لابنة الأخ المتوفية , دعاء لبنت أخي الميتة

يطلُب الكثيرون أدعية لابنة الأخ المتوفية؛ لأنَّ وفاة ابنَة الأَخ حدث موجع ومحزن كوفاة الابنة نفسها، لأن الإنسان مجبول على حب الأخ والتعلق به ومن ثم التألم لألمه والحزن لحزنه والشعور بوجعه في حوادث الموت والفقد.

وحين يفقد الأخ ابنته يحتل الحزن والأسى قلبه وعقله ويملأ أركان بيته، أما ابنته الغالية حين ترحل فإن الكل يحزن لرحيلها ويشتاق لرؤيتها ويشق عليه فراقها.

فضْل الدعاء للميت

وكعاداتنا عندما يلم بنا مصاب الفقد لا نملك له رداً ولا نقوى على مواجهته أو رفضه ولا نجد أمامنا إلا بابا واحداً نطرقه.

إنه باب الدعاء الذي يكون بمثابة متنفس لنا، ووسيلة نعبر بها عن وجعنا ونودعها مرارة حزننا، ويكون الدعاء رسالة منا إلى الراحلين عن دنيانا بأننا نذكرهم ولا ننساهم أبداً وبأنهم لا يفارقون خاطرنا كما أنه السبيل الوحيد لنفعهم وارسال مدد من الأمنيات والرحمات لهم في قبورهم.

وهنا سوف نخصص باقة من الدعوات الطيبات التي تضم بين ثنايا حروفها أطيب المعاني والرجاء من رب الأرض والسماء أن يتغمد موتانا بالرحمة والمغفرة وسنجعل هذه الدعوات تحت عنوان “أدعية لابنة الأخ المتوفية” سائلين الله القبول.

أدعية لبنت أخي المتوفية

مهما أبدعنا في رثاء موتانا ومهما سردنا من قصائد النحيب واللوعة على موتانا فلن يعيد هذا لحظة لقاء ولن يفيدنا  ولا يفيدهم في شيء، لذا فما أفضل أن نستبدل كلمات اللوعة والحزن وأن نتوقف عن دعوى الجاهلية وأن نتوقف عن كل ما يمكن أن ينطوي على اعتراض على أمر الله وقضائه وقدره ونستبدله بدعوات طيبات من الكتاب ومن السنة ومن اجتهادنا تعبر عن كل ما في داخلنا وتكون في ميزان حسناتنا ان شاء الله.

  • اللهم اغفر لابنة أخي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، اللهم وسع لها في مدخلها واجعل قبرها مد بصرها ونجها من فتنة القبر وعذابه وظلمته وضيقه ووحشته.
  • اللهم إنها في ذمتك وبين يديك حالها لا يخفى عليك، وضعفها وعجزها في قبرها قد وصل قمته، فلا حول ولا قوة لها، قد بلغ فقرها إلى رحمتك وعفوك قمته وأنت غني عن عذابها، فارحمها وارفق بها والطف بها يا أرحم الراحمين.
  • ربي لا تعذبها فأنت عليها قادر واغفر لها وارحمها باسمك الغفور الرحيم.
  • يا رب يسر لها سؤال القبر وثبتها ونجها من فتته واجعلها من أهل جناتك وسكان الفردوس الأعلى إنك على ما تشاء قدير.
  • يا ربنا باسمك المعطي واسمك الوهاب، تهب من تشاء بغير حساب هب لابنة أخي في قبرها باب رحمات لا يغلق ولطائف لا تنقطع.

دعاء لابنة الأخ المتوفية يوم الجمعة

حين تمر بنا أيام مباركة وهي مظنة القبول والاستجابة من الله جل وعلا فينبغي أن نتذكر موتانا بالدعاء كما نتذكر أنفسنا وأحبتنا من الحضور والأحياء، فهذا حق لهم علينا ينبغي ألا نتخاذل عنه ولا ننساه حتى لا يتخاذل عن حقنا من نتركهم بعدنا.

  • اللهم في يوم الجمعة الطيب المبارك صب على أمواتنا الرحمات صبا، وأنزل عليهم في القبور سكينة ورحمات تتجلى والطف بهم فأنك أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نتوسل إليك بأنك القدير وأنك بدعائنا ورجائنا الجدير أن تتقبل دعواتنا لموتانا وتنفعهم بها ولا تردنا صفر الأيادي خاسرين، وأن تسخر لنا بعد موتنا من يدع لنا يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل قبرها دار راحة وسكون ونعيم حتى تبلغ جنات الخلد بلا حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم اجعل هذا اليوم المبارك الفضيل يوم رحمة وعطف ولطف بكل من رحل عنا وسكن القبور، فخفف عن كل من كان منهم في كرب وزد من كان منهم في خير وعافية.
  • اللهم في يوم الجمعة الفضيل نشهدك أن ابنة أخي كانت تقية نقية طاهرة لم نر عليها سوءا، فإن كانت في خير وراحة وسكينة فزدها خيرا وراحة وسكينة وان كانت في حال غير ذلك فخفف عنها وبدله إلى ما تحبه لها وترضاه فإنك أرحم بها منا ومن نفسها.
  • اللهم اكتب لموتانا من لدنك مدد لطف ورحمة وعطف لا ينقطع.

دعوات لبنت أخوي الميتة ليلة القدر

أما ليلة القدر فهي موسم البركة والرحمات والخير الجامع لكل خير في الدنيا والآخرة، تتعلق بها القلوب وتبلغ الآمال قمتها، لذلك يجب أن نجعل لأحبتنا ممن طواهم الردى عنا حظاً وافراً من تذكرنا ودعواتنا.

  • في ليلة القدر في ليلة العطايا الواسعة والأجر نسأل من فضلك وكرمك أن تلطف بأمواتنا وترحمهم وتغفر لهم وتعفو عنهم إنك عفو تحب العفو يا الله.
  • يا رب اجعل ابنة أخي ممن نظرت إليهم بعين لطفك وعطفك ورحمتهم فلا تذيقهم بعد اليوم ضراً ما ضمتهم قبورهم، ويوم القيامة تجعلنا وإياهم من الناجين والفائزين يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة اغسلها من ذنوبها كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس، واعف عنها عفواً عاماً تاماً يا رب العالمين.
  • اللهم ألبسها من ثياب الجنة واسقها من شراب الجنة واطعمها من طعام الجنة واجعلها في حال أفضل مما نتمنى.

وحين نتذكر الفَقيدة، نتذكَّرُ آخرين توفَّاهُم الله -جلَّ شأنُه- ونبتهل بأطيب الأدعية إلى المولى -الكريم- علَّه أن يستجيب مِنَّا الدعاء ويتغمَّدهُم برحمتِه؛ وإليكم أدعية للميت: زوج الخالةابن الأخزوج العمةابن العم.

رحمة الله عليكِ يا بنت أخي

إنا لله وإنا إليه راجعون؛ نعم، لابُد أن نتذكر قول النبي ﷺ حينما توفَّى الله -الحليم- ابنه إبراهيم، فقال الكلمات المؤثِّرَة:

إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون.

وبنهاية مقالنا نكون قد سقنا إليك قارئنا العزيز باقة من أفضل الأدعية لابنة الأخ المتوفية؛ رَحِم الله كُل أموات المسلمين جميعًا. دمتم بخير ورحم الله سائر موتاكم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: