دعاء التوكل على الله في الرزق لكل مسلم يبتغي فضل ربه وبركته

دعاء التوكل على الله في الرزق

في دعاء التوكل على الله في الرزق والتوفيق وتفويض الأمر لله -القدير- دومًا نسعى أن نتقرّب إلى الوهّاب العظيم بكل ما يُحب ويرضى، لكي يفتح علينا أبواب الخير والبركة وأن يجعل في أيامنا رزقًا وفيرا، وفي ليلنا طمأنينة وسكينة.

دعاء التوكل والرزق

اللهم لا حول ولا قوة إلا بك يا عليّ يا عظيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. بسم الله ما شاء الله، توكلت على الله، ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله ما كان من نعمة الله فمن الله، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على ديني وآخرتي وأماناتي وخواتيم عملي ونفسي ودُنياي. بسم الله على أهلي ومالي وولدي. بسم الله على كل ما أعطاني ربي. بسم الله على إخواني وجيراني وأقاربي ومن معي وأهل هذا المكان. وأهل هذا المكان ودينهم وآخرتهم وأماناتهم وخواتيم أعمالهم وأنفسهم ودنياهم وأهلهم وأموالهم وولدهم وكل ما أُعطوا من ربهم.

سبحان ربي العلي الأعلى الوهّاب، الله الله الله ربي لا أشرك به شيئا، الله الله الله ربي لا أشرك به شيئا، الله الله الله ربي لا أشرك به شيئا، الله أكبر الله أكبر الله أكبر وأعز وأجل وأقدر مما أخاف وأحذر.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك وفي قبضتك، ناصيتي بيدك، مَاضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك. رضيت بالله تعالى ربا وبالإسلام دينا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا. وبالقرآن إمامًا وحكما.

آمنت بالله ورسله وكفرت بالطاغوت وعد الله حق وصدق المرسلون.

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ما شاء الله كان ومالم يشاء لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا.

اللهم لا إله إلا أنت يا الله يا رحمن يا بر يا رحيم يا حي يا قيوم يا ودود ياذا العرش المجيد يا فعال لما يريد يا أرحم الراحمين، إني أعوذ وأعيذ واستودعك ديني وآخرتي وأماناتي وخواتيم عملي ونفسي ودنياي وأهلي ومالي وَوَلَدِي وكل ما أعطيتني وإخواني وجيراني وأقاربي ومن معي وأهل هذا المكان، وأهل هذا المكان ودينهم وآخرتهم وأماناتهم وخواتيم أعمالهم وأنفسهم ودنياهم وأهلهم وأموالهم وولدهم وكل ما أعطيتهم.

وأسألك بك وبحقك عليك وبحق السائلين عليه وبنبيك نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبلا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، وباسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى وصفاتك العليا كلها ما علمنا منها ومالم نعلم، وبكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، وبعظمتك وبقدرتك وبرحمتك وبعزتك التي لا ترام، وبملكك الذي لا يضام، وبسلطانك القويم القديم، وبذلك العظيم وبوجهك الكريم وبنوره الذي ملأ أركان عرشك وأشرقت له السماوات والأرض وكُشفت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة وأمر الأولين، وبكلماتك التامات كلها من شر ما خلقت ودرأت وبرأت ومن طوارق هذا الليل أو النهار إلا طارق يطرق بخير.

وأعوذ بك من شر النفس وشهواتها وشُحِّها وهواها وفتنتها وجبلّتها وآثامها ظاهرة وباطنة، ومن شر خائنة الفرج والعين واللسان والشفتين في الخلوة والجلوة ومن شر الشيطان وشِركه وَشِرْكه ومن شر كل شيطان مَرِيد ومن شر كل جبار عنيد وفاسق وسارق وقاطع طريق وحاقد وحاسد وكذاب وخائن وغادر وساحر ومن شر جندهم وكيدهم وحقدهم وفسادهم وإفسادهم ومن شر اَلضُّرّ والذل والمحن والقيد والسوط والسجن ومن شر الهم والغم والحزن والخيانة والزنا ومضلات الفتن والآثام والفواحش ما ظهر منها وما بطن.

دعاء التوكل وتفويض الأمر لله

اللهم إني أعوذ بك من شر أن نزِل أو نُزِّلَ أو نضِل أو نُضَلّ أو نظلم أو نُظلم أو نجهل أو يَجْهَل علينا، أو نبغي أو يبغي علينا، أو نعتدي أو يعتدى علينا، أو نقترف على أنفسنا سوءًا أو نجره إلى مسلم ومن شر العجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال والهدم والصدم والحرق والغرق.

اللهم إني أعوذ بك من شر هذا الليل أو النهار ومن شر ما فيه ومن شر ما بعده ومن شر يوم السوء وليلة السوء وساعة السوء وصاحب السوء وجار السوء في دار المقامة. ومن زوال نعمتك وفجأة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك وغضبك وعقابك وشر عبادك ومن همزات الشياطين وأن يحضرون وأن نُغتال من تحتنا ومن شر كل ذي شر ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

يارب ألهمني الصبر على البلاء وعلى الطاعة، وفرِّج همّي وهم المهمومين يا أرحم الراحمين.

اللهم إني فوّضت أمري إليك، فاجبر كسري وأطب مطعمي وتولّ أمري، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِي اَللَّه لَا إِلّٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلَتْ ۖ وَهُوَ رَبّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.

أسألك أن تصل وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وأن تُحصِّنا وتحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن إيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا وظاهرنا وظواهرنا وبواطننا وفروجنا من الخيانة والزنا بما حفظت به عبادك الصالحين وبما حفظت به الذكر فإنك قلت وقولك الحق “إِنَّا نَحْنُ نَزَلْنَا اَلذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ”. اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل تجعلنا في أمنك وجوارك وحرزك وعياذك وملاذك وتحت كنفك وأن تجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور وشفاء صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وغيظ قلوبنا وأن ترحمنا بترك المعاصي أبدا ما أبقيتنا.

دعاء التوكل على الله في الرزق

اللهم وسِّ وآمِن أرزاقنا من حلال يا حنّان يا منّان، يا ذا الجلال الإكرام.

اللهم إنا ضعفاء فَقونَا، وأذِلاء فأعزنا وفقراء فارزقنا.

واسالك خير هذا الليل أو النهار وفتحه ونصره ويسره وسروره وبركته ورزقه ونوره وطهوره ومعافاته وهداه.

اللهم إنا ضعفاء فقوّي برضاك وخذ إلى الخير بنواصينا واجعل الإسلام منتهى رضاءنا.

اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم وتدفع المِحن والفتن والنقم، اللهم لا تخلف وعدك، ولا يهزم جندك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك وجلّ ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت يا أرحم الراحمين، يا مغيث أغثنا.

اللهم إني أسألك خير هذا الصباح وخير ما بعده، رزقه وبركته وفضله.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق