تلخيص/شرح + حل أسئلة درس «سلوك الحيوانات» علوم – الصف السابع – الفصل الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

تلخيص/شرح ، حل أسئلة درس سلوك الحيوانات، مادة العلوم، الصف السابع الأساسي، الفصل الدراسي الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: سلوك الحيوانات.
  • ترتيبه: الأوَّل من الوِحدة التاسعة «السلوك والتكيف».
  • مادة: العلوم.
  • الصف: السابع الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص – حل أسئلة.

س: ما هو السلوك؟

ج: هي الأعمال والحركات التي تقوم بها الحيوانات استجابة لمؤثر ما.

يختلف سلوك الحيوانات باختلاف أنواعها وإن تشابه المؤثر.

الدب القطبي يلجأ إلى السبان استجابة لانخفاض درجة الحرارة شتاءا، بينما تلجأ طيور الكركي إلى الهجرة من موطنها للسبب نفسه، ويلجأ العنكبوت لبناء شبكة من الخيوط للحصول على فرائسه، ويطارد الأسد فرائسه ليتغذى عليها.

س: ما هي أنماط سلوك الحيوانات؟

الإجابة:

  • السلوك الفطري
  • السلوك المتعلم

س: ما هو السلوك الفطري؟

هو تصرف بعض الحيوانات عند تعرضها لمؤثر داخلي مثل الجوع والعطس، أو بيئي خارجي مثل البرد والجفاف بطريقة معينة؛ نتيجة عوامل وراثية من دون أن يكون لها خبرة سابقة، أو أن يعلمها أحد ذلك.

س: وضح كيفية حدوث السلوك الفطري عند الحيوانات؟ هو سلوك تلقائي وثابت عند الحيوانات؛ إذ تؤديه دائمًا بالطريقة نفسها، ما يُسهل على العلماء التنبؤ به، ويرتبط بشكل مباشر بتمكين الحيوانات من رعاية صغارها والحصول على الغذاء والتكاثر والدفاع عن نفسها، ويُعد سلوكًا مشتركًا بين أفراد النوع الواحد.

س: ما هو السلوك المتعلم؟

هو تعديل الحيوان لسلوكه الفطري، أو تأدية حركات جديدة نتيجة التدريب أو المرور بالموقف نفسه عدة مرات؛ بهدف المحافظة على الحياة نتيجة تغير الظروف المحيطة أو تأثير البيئة. ويرتبط هذا النمط بمستوى تعقيد تركيب جسم الحيوان، كما أنه يميز أفراد النوع الواحد عن بعضهم؛ فالقطة التي تستطيع فتح الباب تختلف عن القطة التي لم تكتسب هذا السلوك.

س: أذكر أمثلة على السلوك المتعلم؟

ج: مثل الدلفين بعض الحركات الاستعراضية، ويستخدم الشمبانزي الحجارة لكسر قشور الثمار، ويستجيب الصقر للإشارات التي يؤديها مدربة ليصطاد فرائسه.

يختلف السلوك عند الحيوان باختلاف أسبابه.

س: ما هي أسباب سلوك الحيوانات؟

الإجابة:

  • الرعاية.
  • الحصول على الغذاء.
  • الدفاع عن النفس.
  • التلاؤم مع تغير الفصول.

س: وضح سلوك الرعاية عند الحيوان؟

ج: تصف عناية الكبار بالصغار وحمايتهم من الخطر، مثل بناء الطيور أعشاشا لتضع بيضها فيها بعيدًا عن المفترسات، ودفاع الغزال عن صغارها إذا تعرّضوا للهجوم، ودفع أنثى الحصان مولودها فور ولادته لتعلمه المشي.

س: وضح سلوك الحصول على الغذاء عند الحيوان؟

ج: تختلف الحيوانات في طرائق حصولها على الغذاء؛ فيطارد الفهد فرائسه في الغابة، بينما يبقى التمساح في الماء من دون حراك إلى أن تقترب فريسته مسافة مكنه من الإمساك بها.

س: وضح سلوك الدفاع عن النفس عند الحيوان؟

ج: يتخذ أشكالا مختلفة؛ منها تجمع بعض أنواع الحيوانات في قطعان مثل الخيول البرية والحمر الوحشية، أو في أسراب مثل الطيور أو النمل. أما الوعل فيُعارك خصومه بقرونه المتشابكة، وتُدافع الزرافة والنعامة عن نفسيهما عن طريق رفس من يُهاجمهما بأرجلهما.

س: وضح سلوك التلاؤم مع تغير الفصول عند الحيوان؟ تهاجر بعض الحيوانات خلال فصل الخريف من المناطق الباردة إلى أخرى أكثر دفئًا، ومنها بعض أنواع الأسماك.

بينما يقل نشاط أنواع أخرى طوال الشتاء في ما يُعرف بالسبات الشتوي مثل الثعابين وبعض السلاحف.

حل أسئلة درس سلوك الحيوانات – ص 94

1. أقارن بين السلوك الفطري والسلوك المتعلم.

الإجابة:

السلوك الفطري: هو تصرف بعض الحيوانات عند تعرضها لمؤثر داخلي مثل الجوع والعطس، أو بيئي خارجي مثل البرد والجفاف بطريقة معينة؛ نتيجة عوامل وراثية من دون أن يكون لها خبرة سابقة، أو أن يُعلمها أحد ذلك.

السلوك المتعلم: هو تعديل الحيوان لسلوكه الفطري، أو تأدية حركات جديدة نتيجة التدريب أو المرور بالموقف نفسه عدة مرات؛ بهدف المحافظة على الحياة نتيجة تغير الظروف المحيطة أو تأثير البيئة.

ويرتبط هذا النمط بمستوى تعقيد تركيب جسم الحيوان، كما أنه يميز أفراد النوع الواحد عن بعضهم؛ فالقطة التي تستطيع فتح الباب تختلف عن القطة التي لم تكتسب هذا السلوك.

2. أصنف السلوكات الآتية إلى فطرية أو متعلمة: (حفر الخلد جحرًا، التقاط القطة كرة الصوف، مطاردة الأسد فريسته، هجرة أسماك السردين).

الإجابة:

  • السلوكات الفطرية: حفر الخلد جحرًا، مطاردة الأسد فريسته، هجرة أسماك السمردين.
  • السلوكات المتعلمة: التقاط القطة كرة الصوف.

3. أفسر: لم يعد نسج العنكبوت بيتًا لها سلوكًا فطريًا؟

ج: لأنه سلوك تلقائي لم تتعلمه وليس لديها خبرة فيه، كما أنه يمكنها من الدفاع عن نفسها.

4. أحلل النص الآتي: وأقدم دليلًا منه على قدرة الحيوانات على التعلم.

ج: تناقل الألمان حكاية حصان يعرف حاصل ضرب الأعداد ويعبر عن الإجابة بضرب حافرة بالأرض. درست اللجنة سلوكه فتوصلت إلى أن الحصان تلقى تدريبًا لفهم ملامح وجه مدربه، لكنه بالتأكيد لم يكن قادرًا على الحساب.

ج: قدرة الحصان على فهم ملامح وجه مدربه نتيجة التدريب.

5. ما الهدف من دراسة سلوك الحيوانات؟

ج: يمكن تحقيق عدة أهداف من دراسة الحيوانات، ومنها: القدرة على التنبؤ ببعض السلوكات التي قد تؤثر في حياة الإنسان، ومعرفة طبيعة حياة الحيوانات للحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض، ومعرفة طريقة التعامل الأفضل مع الحيوانات لتدجينها أو الاستفادة منها.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: