اللام الموطئة للقسم.. شرح مع الأمثلة

تحدث الوالد لأبنائه عن كيفية تحقيقه للنجاح الذي وصل إليه في مجال عمله قائلاً: لَتحقيقُ المجد والنجاح من أسمى الأهداف التي يسعى إليها كل إنسان، وقد بذلتُ الكثير من الجهد وتحملت الكثير من المتاعب لأحقق ما حققته، وما كُنت لأستسلم لليأس أبداً، وليحرص كل منكم على أن يحقق لنفسه ولوطنه ما يليق به من نجاح، ولئن عزم كل منكم على ذلك ليُحققن ما يريد بعون الله.

اللام الموطئة للقسم , دروس النحو

هُناك الكثير من اللامات في النص السابق فما نوعها؟

إن اللاماتِ في النص ليست نوعاً واحداً: فاللام في كلمة (لأبنائه) لام الجر؛ لأنها جرت الاسم بعدها. واللام في كلمة (لتحقيقُ) هي لام الابتداء؛ لأنها دخلت على مبتدأ. واللام في كلمة (لأحقق) هي لام التعليل؛ لأنها بينت سبب حدوث الفعل الذي قبلها. واللام في كلمة (لأستسلم) هي لام الجحود؛ لأنها سُبقت بكون منفي. واللام في كلمة (ليحرص) هي لام الأمر؛ لأنها دخلت على مضارع. أما اللام في (لئن) فهي اللام الموطئة للقسم.

اللام الموطئة للقسم

اللام الموطئة للقسم هي لام تدخل على أداة شرط للإذان بأن الجواب بعدها مُترتب على قسم حذف لفظه وليس جواب الشرط. وسميت موطئة لأنها وطأت (أي مهدت للقسم) وغالباً ما تدخلُ على أداة الشرط (إنْ).

أمثلة على اللام الموطئة للقسم

سنُدرج لكم أمثلة توضح ما ذكرنا:

لئن يلتزمُ الطلابُ بالأخلاق الرفيعة ليعْلونّ شأنهم ← فهذه الجملة كانت (والله إن يلتزم الطلاب بالأخلاق الرفيعة ليعْلونّ شأنهم) ولما أدخلنا على هذه الجملة اللام الموطئة للقسم أصبحت هكذا: (لئن يلتزمُ الطلابُ بالأخلاق الرفيعة ليعْلونّ شأنهم)، فحُذف القسم ودخلت اللام على حرف الشرط إنْ، والجواب الموجود في الجملة (ليعلونّ) هو جواب القسم لأنه سبق الشرط، وقد أُكد باللام والنون لأنه جملة فعلية مثبتة.

مثالاً آخر:

لئن فُزتُم في المسابقة لتقديرُ كبير لكم ← هذه الجملة كانت (والله إن فزتم في المسابقة لتقدير كبير لكم). لما أدخلنا على هذه الجملة اللام الموطئة للقسم أصبحت هكذا: (لئن فُزتم في المسابقة لتقدير كبير لكم). فحُذف القسم ودخلت اللام على حرف الشرط إن. والجواب الموجود في الجملة (لتقدير كبير لكم) هو جواب القسم لأنه سبق الشرط، وقد أُكد باللام لأنه جملة اسمية مُثبتة.

وهنا أيضًا: شرح درس إعراب جملة النداء.. بالأمثلة

تلخيص درس اللام الموطئة للقسم

أنواع اللامات:

  • لام الجر.
  • لام الابتداء.
  • لام التعليل.
  • لام الجحود.
  • لام الأمر.
  • اللام الموطئة للقسم: هي لام تدخلُ على أداة الشرط للإذان بأن الجواب بعدها مترتب على قسم حذف لفظه وليس جواب الشرط.

سبب التسمية: لأنها وطأت (مهدت) للقسم وغالباً ما تدخلُ على أداة الشرط (إن).

ولا يفوتكم أيضًا: أدوات الشرط غير الجازمة وأمثلة عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: