دايالون – Dialon | لعلاج داء السكري من النوع الثاني

دايالون Dialon / ميتفورمين Metformin Hydrochloride / لـ Diabetes mellitus type 2

تحتوي هذه الصفحة عن دايالون
1. ما هو دايالون وما هي استعمالاته؟
2. ما عليك معرفته قبل أن تتناول دايالون.
3. طريقة استخدام دايالون.
4. التأثيرات الجانبية المحتمل حدوثها.
5. ظروف تخزين دايالون.
6. معلومات إضافية.

1. ما هو / دواعي استعمال دايالون

يحتوي دايالون على الميتفورمين، وهو دواء يستخدم لعلاج داء السكري. ينتمي المتفورمين إلى مجموعة الأدوية التي تعرف باسم بايجوانايد.
إن الإنسولين هرمون يتم إفرازه في الجسم عن طريق خلايا البنكرياس، وهو بدوره يساعد الجسم على استهلاك الجلوكوز (السكر) الموجود في الدم.

يقوم الجسم باستهلاك الجلوكوز لإنتاج الطاقة أو قد يقوم بتخزينه لاستخدامه لاحقاً عند الحاجة.
إذا كنت مصاباً بداء السكري، فهذا يعني أن كمية الإنسولين التي تفرزها خلايا البنكرياس لديك في الجسم غير كافية، أو أن الجسم قد يكون غير قادر على استخدام الإنسولين الذي تنتجه خلايا البنكرياس بصورة صحيحة. مؤدياً بذلك إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
يساعد دايالون بدوره على خفض مستوى الجلوكوز في الدم ليصل بقدر الإمكان إلى مستوياته الطبيعية.
إذا كنت بالغاً وتعاني من زيادة في الوزن، فإن تناولك أقراص دايالون لفترة زمنية طويلة سوف يساعدك أيضاً على التقليل من خطر حدوث المضاعفات المصاحبة لداء السكري. إن استخدام دايالون قد يصاحبه ثبات في وزن الجسم، أو نقصان بسيط في وزن الجسم.
يستخدم دايالون لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني (الذي يعرف أيضاً “بداء السكري غير المعتمد على الإنسولين)، وذلك عند الفشل في السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم باتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية بمفردها، كما أنه يستخدم بصورة خاصة للمرضى الذين يعانون من زيادة مفرطة في أوزانهم.
يمكن للمرضى البالغين تناول دايالون بمفرده أو بالإشتراك مع أحد الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج داء السكري (الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، أو الإنسولين).
كما يمكن للأطفال بعمر 10 سنوات أو أكبر والمراهقين تناول دايالون بمفرده أو بالإشتراك مع الإنسولين.

2. ما عليك معرفته قبل أن تتناول دايالون Dialon
يجب عليك عدم تناول دايالون في الحالات التالية:
إذا كنت تعاني من الحساسية (فرط التحسس) لميتفورمين أو لأي من المواد الأخرى في هذا الدواء (انظر “ماهي محتويات دايالون في البند رقم 6)
إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد.
إذا كنت تعاني من داء السكري الغير مسيطر عليه، على سبيل المثال حدوث ارتفاع شديد في مستوى الجلوكوز في الدم، غثيان، قيء، جفاف، نقصان سريع في وزن الجسم، أو الحماض الكيتوني، وهو عبارة عن حالة مرضية تحدث نتيجة لتراكم ما يعرف “بالأجسام الكيتونية” بكميات كغيرة في الدم، والتي قد تؤدي إلى حدوث الأعراض التي تسبق غيبوبة السكري، وتشتمل هذه الأعراض على ألم في المعدة، التنفس بصورة سريعة وبعمق، نعاس وانبعاث رائحة غير مرغوب بها من الفم.
إذا كنت تعاني من فقدان شديد للسوائل من الجسم (جفاف)، على سبيل المثال نتيجة لحدوث الإسهال واستمراره لفترة طويلة أو كونه شديد أو إذا كنت تعاني من كثرة التقيؤ. قد يؤدي هذا الجفاف إلى حدوث مشاكل في الكلى، الأمر الذي يجعلك عرضة لخطر حدوث الحماض الكيتوني (انظرأدناه “تحذيرات خاصة قبل تناول دايالون).
إذا كنت مصاباً بعدوى شديدة، بالمثل العدوى التي تصيب الرئتين أو القصبة الهوائية، أو الكليتين.
قد تؤدي الإصابة بعدوى شديدة إلى حدوث مشاكل في الكلى، الأمر الذي يجعلك عرضة لخطر حدوث الحماض الكيتوني (انظر أدناه “تحذيرات خاصة قبل تناول دايالون).
إذا كنت قد خضعت للعلاج سابقاً من قصور القلب، أو تعرضت مؤخراً لأزمة قلبية، أو تعاني من مشاكل خطيرة في الدورة الدموية (مثل الصدمة)، أو صعوبة في التنفس. قد تؤدي هذه المشاكل إلى حدوث نقص إمدادات الأكسجين إلى أنسجة الجسم، الأمر الذي يجعلك عرضة لخطر حدوث الحماض الكيتوني (انظر أدناه “تحذيرات خاصة قبل تناول دايالون”).
إذا كنت تتناول المشروبات الكحولية بكثرة.
إذا كانت أي من الحالات المذكورة أعلاه تنطبق عليك، يجب عليك إخبار طبيبك قبل أن تتناول الدواء.

تحذيرات خاصة قبل تناول Dialon دايالون

إذا كانت أي من الحالات المذكورة أدناه تنطبق عليك، فيجب عليك إخبار طبيبك قبل أن تتناول دايالون:
إذا كنت بحاجة لإجراء فحص بالأشعة السينية أو المقطعية بما في ذلك حقن الصبغة الإشعاعية المحتوية على اليود داخل الأوعية الدموية.
إن حقن الصبغة الإشعاعية المحتوية على اليود داخل الأوعية الدموية قد يؤدي إلى حدوث قصور كلوي لدى المرضى الذين يعانون من اعتلال كلوي ناتج عن إصابتهم بداء السكري، مما قد يؤدي إلى حدوث الحماض الكيتوني لدى هؤلاء المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة لداء السكري من مجموعة البايجوانيد (بالمثل الميتفورمين).
لذلك كإجراء إحترازي، يجب التوقف عن تناول الأدوية المضادة لداء السكري من مجموعة البايجوانيد (ميتفورمين) قبل إجراء الفحص بالصبغة الإشعاعية لمدة 48 ساعة، وعدم استئناف العلاج بهذه الأدوية إلا بعد أن يتم استعادة السيطرة على وظائف الكلى.
إذا كنت بحاجة للخضوع لإجراء عملية جراحية كبرى، فإنه يجب عليك التوقف عن تناول دايالون قبل وبعد إجراء الفحص أو العملية بفترة زمنية محددة.
خلال هذه الفترة، سوف يقرر طبيبك ما إذا كنت بحاجة لتناول أي دواء كخر. من الضروري اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

إن تناول دايالون بمفرده لا يسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، ولكن عند تناوله بالتزامن مع أحد الأدوية الأخرى المضادة لداء السكري والتي تسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم (مثل الأدوية من مجموعة السلفونيل يوريا، الإنسولين أو ميجليتينايد) فإن ذلك قد يؤدي إلى خطر حدوث انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم.
إذا كنت تعاني من أعراض نقص مستوى السكر في الدم بالمثل الشعور بالضعف ، والدوخة، وزيادة التعرق، وتسارع ضربات القلب، واضطرابات الرؤية أو صعوبة في التركيز، فإن تناول الطعام أو شرب شيء يحتوي على السكر عادة ما قد يساعدك على الشعور بالتحسن.

تناول الأدوية الأخرى
إذا كنت بحاجة لحقن الصبغة الإشعاعية المحتوية على اليود داخل الأوعية الدموية، على سبيل المثال عند إجراء فحص بالأشعة السينية أو المقطعية، فإنه يجب عليك التوقف عن تناول دايالون قبل وبعد إجراء الفحص بفترة زمنية محددة (انظر أعلاه “تحذيرات خاصة قبل تناول دايالون”).
يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية بالتزامن مع دايالون، فقد تكون بحاجة إلى إجراء فحص لمستوى الجلوكوز في الدم بصورة متكررة، أو قد يقوم طبيبك بإجراء تعديل على مقدار الجرعة التي تتناولها من دايالون:
• مدرات البول (أدوية تستعمل لإخراج السوائل من الجسم عن طريق زيادة إدرار البول).
• محفزات مستقبلات بيتا- 2 بالمثل سالبيوتامول أو تيربيوتالين (أدوية تستعمل لعلاج الربو).
• الكورتيكوستيرويدات (أدوية تستعمل لعلاج العديد من الحالات بالمثل الالتهاب الجلدي الشديد أو في علاج الربو).
• الأدوية الأخرى التي تستخدم في علاج داء السكري، يرجى أن تخبر طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أية أدوية أخرى، بما ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية.

الحمل والرضاعة: خلال فترة الحمل، سوف تكونين بحاجة إلى استخدام الإنسولين لعلاج داء السكري لديك، لذلك يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت حاملاً، أو إذا كان لديك أدنى شك بأنك حامل أو إذا كنت تخططين لتصبحي حاملاً، حتى يتسنى له القيام بتغيير العلاج المستخدم.
يوصى بعدم تناول هذا الدواء إذا كنت مرضعاً أو إذا كنت سوف تصبحين مرضعاً.

تناول دايالون مع الطعام والشراب: يجب عليك عدم تناول المشروبات الكحولية أثناء تناولك لهذا الدواء، فقد يزيد الكحول من خطر حدوث الحماض الكيتوني، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو إذا كنت تعاني من سوء التغذية. ينطبق هذا الأمر أيضاً على الأدوية التي تحتوي على الكحول.

القيادة واستخدام الكلات: إن تناول دايالون بمفرده لا يسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، مما يعني أنه لن يسبب أية تأثيرات سلبية على مقدرتك على القيادة واستخدام الكلات. إلا أنه يجب توخي الحذر بصورة خاصة عند تناول دايالون بالتزامن مع أحد الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج داء السكري والتي تسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم (بالمثل الأدوية من مجموعة السلفونيل يوريا، الإنسولين أو ميجليتينايد).
تتضمن أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم الشعور بالضعف، دوخة، زيادة التعرق، تسارع ضربات القلب، اضطرابات في الرؤية أو صعوبة في التركيز. يجب عليك عدم القيادة أو استخدام الكلات في حال شعورك بأي من هذه الأعراض.

3. طريقة استخدام دايالون
يجب عليك تناول دايالون بدقة وفقاً لتعليمات الطبيب، كما يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي الذي تتعامل معه ما لم تكن متأكداً من الجرعات.
إن تناول دايالون بمفرده لا يغني عن الفوائد التي قد تعود عليك عند اتباع نمط حياة صحي. كما يجب عليك الاستمرار في متابعة النصائح التي يخبرك بها الطبيب إزاء النظام الغذائي الذي تتبعه، وكذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية.

الجرعة الاعتيادية
الأطفال بعمر 10 سنوات أو أكبر والمراهقين: عادة ما يتم بدء العلاج بتناول جرعة مقدارها 500 ملغم أو 850 ملغم من دايالون مرة واحدة في اليوم. يبلغ مقدارالجرعة القصوى اليومية 2000 ملغم يتم تناولها مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات. يوصى بعدم إعطاء هذا الدواء للأطفال ما بين عمر 10 و 12 سنة إلا بناءً على توصيات خاصة من قبل الطبيب المعالج، حيث أن الخبرة المتوفرة حول استخدام هذا الدواء لدى هذه الفئة العمرية من المرضى تعد محدودة.
الكبار: عادة ما يتم بدء العلاج بتناول جرعة مقدارها 500 ملغم أو 850 ملغم من دايالون مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، يبلغ مقدار الجرعة القصوى اليومية 3000 ملغم يتم تناولها مقسمة على ثلاث جرعات في اليوم.
إذا كنت تستخدم أيضاً الإنسولين، فسوف يخبرك طبيبك بالطريقة المناسبة للبدء باستعمال دايالون.

الإجراءات الرقابية التي قد يتبعها الطبيب أثناء فترة العلاج
• سوف يقوم الطبيب بإجراء فحوصات منتظمة لمعرفة مستوى الجلوكوز في الدم وضبط مقدار جرعة دايالون وذلك وفقاً لمستويات الجلوكوز في الدم. تأكد من أنك على اتصال دائم مع الطبيب وبصورة منتظمة. إن هذا الإجراء ذو أهمية خاصة للأطفال والمراهقين،
أو إذا كنت مسناً.
• سوف يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبار لوظائف الكلى مرة واحدة في السنة على الأقل، وقد تكون بحاجة إلى إجراء ذلك أكثر من مرة، إذا كنت مسناً أو إذا كانت الكلى لا تعمل بصورة طبيعية.

كيف تتناول Dialon أقراص دايالون

يمكن تناول أقراص دايالون أثناء الطعام أو بعد الوجبات. سوف يجنبك ذلك الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على عملية الهضم لديك.
يجب عدم مضغ الأقراص أو سحقها. يجب ابتلاع كل قرص من الدواء مع كوب من الماء.
• إذا كنت تتناول جرعة واحدة يومياً، تناول هذه الجرعة في الصباح (عند الإفطار).
• إذا كنت تتناول جرعتين يومياً ، تناول إحداهما في الصباح (عند الإفطار) والأخرى في المساء (عند العشاء).
• إذا كنت تتناول ثلاث جرعات يومياً، تناول واحدة في الصباح (عند الإفطار) والأخرى وقت الظهيرة (عند الغداء) وفي المساء (عند العشاء).
بعد مرور فترة من العلاج، إذا كان لديك شعور بأن تأثير دايالون أقوى أو أضعف من اللازم، اتصل بطبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه.
إذا تناولت على سبيل الخطأ أقراص دايالون بجرعة أكبر من الاعتيادية
إذا تناولت على سبيل الخطأ أقراص دايالون بجرعة أكبر من الموصى بها، قد تتعرض لخطر حدوث الحماض الكيتوني، والذي تتضمن أعراضه قيء، ألم في البطن مع تقلصات عضلية، شعور عام بتوعك مع التعب الشديد، وصعوبة في التنفس. في حال حدوث ذلك، قد
تكون بحاجة للخضوع مباشرة للعلاج في المستشفى، حيث أن الحماض الكيتوني قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة. اتصل بطبيبك على الفور أو توجه إلى أقرب مستشفى إليك.

إذا سهوت عن تناول دايالون
• لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعات المفردة التي قد سهوت عن تناولها.
• تناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد.
• إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى تتعلق بهذا المستحضر، قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي.

4. التاثيرات الجانبية المحتمل حدوثها
شأنه شأن جميع الأدوية، قد يؤدي دايالون إلى حدوث تأثيرات جانبية ولكن قد لا تحدث لكل شخص. من الممكن حدوث التأثيرات الجانبية التالية:
تأثيرات جانبية شائعة جداً (تصيب أكثر من 1 لكل 10 أشخاص)
• مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالغثيان، قيء، إسهال، ألم في البطن، وفقدان الشهية. غالباً ما قد تحدث معظم هذه الأعراض الجانبية في بداية العلاج باستخدام دايالون. إن تناول الجرعة اليومية مقسمة على جرعات خلال اليوم أو تناول أقراص دايالون أثناء الطعام أو بعده مباشرة قد يساعد في التخفيف من إمكانية حدوث مثل هذه الأعراض الجانبية. في حال استمرار
الأعراض توقف عن تناول دايالون واستشر طبيبك.
تأثيرات جانبية شائعة (تصيب أقل من 1 لكل 10 أشخاص)
• اضطرابات في حاسة التذوق.
تأثيرات جانبية نادرة جداً (تصيب أقل من 1 لكل 10٫000 شخص)
• الحماض الكيتوني. وهو إحدى المضاعفات النادرة جداَ إلا أنها تعد في ذات الوقت خطيرة، وذلك لا سيما إذا كانت الكلى لا تعمل بكفاءة.
تتضمن أعراض الحماض الكيتوني حدوث قيء، ألم في البطن مع تقلصات عضلية، شعور عام بتوعك مع التعب الشديد، وصعوبة في التنفس. في حال حدوث ذلك، قد تكون بحاجة للخضوع مباشرة للعلاج في المستشفى، حيث أن الحماض الكيتوني قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة. يجب عليك التوقف فوراً عن تناول دايالون واستشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى إليك.
• ظهور نتائج غير طبيعية لإختبارات وظائف الكبد أو حدوث التهاب كبدي (التهاب في الكبد قد يسبب الشعور بالتعب، فقدان الشهية، فقدان في الوزن مع أو بدون اصفرار الجلد أو بياض العينين. في حال حدوث مثل هذه الأعراض، توقف عن تناول دايالون واستشر طبيبك.
• تفاعلات جلدية بالمثل احمرار الجلد (طفح)، حكة أو طفح جلدي مصحوب بحكة.
• انخفاض مستويات فيتامين ب 12 في الدم.

الأطفال والمراهقون: أشارت بيانات محدودة على الأطفال والمراهقين إلى أن التأثيرات السلبية التي قد تحدث لدى هذه الفئة العمرية من المرضى كانت مماثلة في طبيعتها وشدتها لتلك التي سجل حدوثها لدى الكبار.
إذا اشتدت حالة الأعراض المذكورة أعلاه سوءاً أو إذا لا حظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه النشرة، يرجى إخبار طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

معلومات أُخرى عن دايالون أقراص
5. ظروف تخزين دايالون
يحفظ بعيداً عن متناول ومرأى الأطفال. عند استخدم دايالون في علاج الأطفال، فإن ذلك يجب أن يتم تحت إشراف كل من الكباء والأمهات أو مسؤولي الرعاية الصحية وذلك للتأكد من استخدامه بالشكل الصحيح.
يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 ºم، في مكان جاف.
لا تستخدم دايالون بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على العلبة والشريط.
لا تستخدم دايالون إذا لا حظت وجود أية علامات تلف واضحة.
يجب عدم التخلص من الأدوية عبر المياه المبتذلة (مياه الصرف الصحي) أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي الذي تتعامل معه عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها. ستساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن دايالون
ماهي محتويات دايالون
يحتوي كل قرص مكسو على:
المادة الفعالة: هيدروكلوريد المتفورمين 500 ملغم، أو 850 ملغم، أو 1000 ملغم.
المواد غير الفعالة: دايالون 500 ملغم: سليلوز دقيق البلورات، نشا الذرة، بوفيدون، بولي سوربات 80 ، استيارات المغنيسيوم، حمض الستيريك، هيبروميلوز، تلك، ثنائي أكسيد التيتانيوم، وبولي إيثلين جلايكول.
دايالون 850 ملغم أو 1000 ملغم: سليلوز دقيق البلورات، بوفيدون، نشا، استيارات المغنيسيوم، هيبروميلوز، تلك، ثنائي أكسيد التيتانيوم، وبولي إيثلين جلايكول.

ماهو الشكل الصيدلاني المتوفر من دايالون، وحجم عبوته
دايالون 500 ملغم أقراص مكسوة: يتوفر في عبوة تحتوي على 48 قرصاً ( 4 أشرطة يحتوي كل منهم على 12 قرصاً).
دايالون 850 ملغم أو 1000 ملغم أقراص مكسوة: يتوفر في عبوة تحتوي على 30 قرصاً (ثلاثة أشرطة يحتوي كل منهم على 10 أقراص).

إنتاج: Gulf Pharmaceutical Industries – Julphar

صورة,تصميم, دايالون, Dialon
صورة/تصميم: دايالون Dialon
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق