داونوبرازول – Downoprazol | لقرحة المعدة والإثنى عشر

داونوبرازول Downoprazol / أوميبرازول Omeprazole + بيكربونات صوديوم Sod. Bicarbonate

داونوبرازول هو كبسولات جيلاتينيه صلبه وأكياس بودره لعمل معلق.

الإسم العلمي: كبسولات جيلاتينيه صلبه: أوميبرازول 20 أو40 مجم + بيكربونات صوديوم 1100 مجم.
أكياس: (كل كيس يحتوي علي 3 جرام بودرة لعمل معلق) أوميبرازول 20 مجم + بيكرببونات صوديوم 1680 مجم.

الشكل الصيدلي:
داونوبرازول 40,20 مجم كبسولات جيلاتينية صلبه.
داونوبرازول 20 مجم أكياس كل كيس يحتوي علي 3 جرام بودره لعمل معلق.

الخواص: داونوبرازول سريع الأنتشار يحتوي علي:
أوميبرازول الذي يثبط افراز الحمض المعدي وبيكرونات صوديوم التي ترفع مستوى pH المعدي وبالتالي يمنع تكسير أوميبرازول بواسطه الحمض. أوميبرازول ينتمي لمجموعة البنزيميدازول المثبطه لإفراز الحمض المعدي دون التأثير علي مستقبلات الهيستامين أو الكولين ولكن يثبط الانزيم المسؤل عن إفراز الحمض الذي تفرزه المعده بصفة دائمة أو الافراز الناشئ عن مؤثرات خارجية من خلال مضخة البرتون. تستطيع الجرعات اليومية التي تتراوح بين 20-40 مجم ان تقلل من إفرازالحمض بنسبة تصل إلي 100% لمدة 24 ساعه.

حركيه الدواء:
الإمتصاص: يجب تناول داونوبرازول علي معدة خالية قبل الوجبات بساعة.
يمتص أوميبرازول سريعا ويصل إلي أعلي تركيز في البلازما بعد 30 دقيقة (يتراوح من 10-90 دقيقة).
عندما يؤخذ داونوبرازول بعد ساعه من تناول الوجبات تنخفض فاعليته بنسبه 24% مقارنة بإخذه قبل الوجبات بساعه.
الإنتشار :يتحد أوميبرازول ببروتينات بلازما الدم بنسبه 95%. الأيض وجد ان نواتج أيض أوميبرازول هي نتيجه العصاره الصفراوية ووجد نواتج الأيض في بلازما الدم على هيئة مشتقات السلفون والسالفيد وهيدروكسيد الأوميبرازول وقد يكون لديها تأثير ضئيل علي الأفرازات.
الإخراج: يتم إخراج حوالي 77% من الجرعةعن طريق البول علي هيئة مركبات تم التعرف علي إثنين منهما وهما هيدروكسي أوميبرازول والحمض الكاربوكسيلي المقابل. والمتبقي من الجرعة يخرج عن طريق البراز وكميه قليلة من الدواء تخرج كما هي في البول . ويصل عمر النصف للأوميبرازول 1 ساعه.

دواعي استعمال داونوبرازول

– في حالات قرحة الإثنى عشر: يستخدم كعلاج قصير المدي ويتم علاجها خلال 4 اسابيع وبعض المرضي يتطلب علاجهم أربعة أسابيع إضافية.
– في حالات قرحه المعدة خلال (4-8) أسابيع.
– في حالات أرتجاع عصارة المعدة الي المرئ وما يصاحبها بحرقان بفم المعدة.
– إلتهاب المريء التقرحي: يستخدم كعلاج قصير المدي (4-8) أسابيع لإلتهاب المريء التقرحيه المكتشفة عن طريق المنظار. لم يعرف بعد فعاليه المستحضر في هذة الحاله لأكثر من ثماني أسابيع ولكن إذا لم يستجيب المريض بعض ثماني أسابيع فيجب الإستمرار علي العلاج لمده أربعة أسابيع أضافية وإذا ظهرت أعراض إرتجاع المرئ مره اخري يعطي لأربعه أسابيع إضافية.
– منع الانتكاس في حالات قرحه المعدة والأثني عشر.

الجرعه وطريقة استعمال داونوبرازول
– يجب تناول داونوبرازول علي معدة خاليه قبل الوجبات بساعة.
– الجرعة للمرضي لأكبر من 18 سنه. الإستخدام علاج قرحه الأثني عشر الجرعة 20 مجم عدد المرات مرة واحده يوميا لمدة 4 أسابيع. الإستخدام علاج قرحة المعدة الحميدة الجرعه 40 مجم عدد المرات مرة واحدة يوميا لمدة (4-8) أسابيع. الإستخدام علاج إرتجاع عصارة المعدة الي المرئ الجرعة 20 مجم عدد المرات مرة واحده يوميا لمدة 4 أسابيع. الأستخدام إلتهابات المرئ التقرحيه الجرعة 20 مجم عدد المرات مرة واحدة يوميا (4-8) أسابيع. الإستخدام منع الإنتكاس في حالات إلتهاب المرئ التقرحيه الجرعة 20 مجم عددالمرات مرة واحدة يوميا.

كيفية تناول داونوبرازول كبسولة جيلاتينية صلبة: – تبلع الكبسولة مع الماء ولا يستخدم اي سائل أخر. – لا تفتح الكبسوله وتفرغ محتوياتها علي الطعام.
كيفية تحضير وتناول داونوبرازول أكياس: أفرغ محتويات الكيس في كوب يحتوي علي 1-2 معلقة كبيرة من الماء حوالي 4/1 كوب ماء (لا تستخدم سوائل أخري أو طعام) قلبها جيدا ثم تناولها فورا. أملأ الكوب مرةاخري بالماء وتناولة. ويمكن تعاطي المعلق عن طريق الأنبوبه المعدية الفمويه او الأنفيه ويحضر المعلق في 20 مل ماء ويقلب جيدا ثم يتناول فورا (لا تستخدم سوائل اخري او طعام) ويجب استخدام سرنجة مناسبه لأدخال المعلق داخل لأنبوبه وبعد ذلك يمرر في الأنبوبه 20مل ماء لغسل المعلق.

نواهي الإستعمال: لا يستعمل مع المرضي ذوي الحساسيه المفرطه للأوميبرازول اواي من مكونات المستحضر.

الأعراض الجانبيه: قد يحدث احيانا ارتفاع درجه الحراره الجسم، ألم، وهن، ضيق، انتفاخ معدي، سرعه او بطئ ضربات القلب، ضعف الشهيه، إضطراب القولون، جفاف او التهاب الفم، ونادرا ما تحدث بعض الأعراض مثل: ارتفاع معدل اختبارات وظائف الكبد، تشنج او ضعف او ألم في بالعضلات، أكتئاب هلوسه، اضطراب، أرق، عصبية، رعشه، نعاس، دوار، طنين بالأذن، تغير بحاسة التذوق، زغللة.

التداخلات الدوائيه: يؤخر أوميبرازول من تخلص الجسم من ديازيبارم ووارفرين والأدويه التي يتم أيضها بالأكسده في الكبد ,ويزيد من مدة التجلط. ويوثر أوميبرازول علي أيض اتازانفير ويقلل من تركيزه في بلازما. استخدام اومبيرازول مع كلاريثرومايسين، يؤدي الي تركيز أوميبرازول، كلاريثرومايسين، 14 هيدروكسي كلاريثرومايسين في الدم.

الحمل والرضاعه:
– لا يوجد دراسات كافية لإستخدامة أثناء الحمل.
– الإستخدام المستمر للبيكربونات صوديوم قد يؤدي الي امتصاص الصوديوم مما يؤدي بدورة الى تورم وزيادة الوزن.
– يحذر إستخدامه أثناء الرضاعة.

الاحتياطات والتحذيرات: تحسن الحاله بعد استخدام أوميبرازول لا ينفي وجود أورام بالجهاز الهضمي. – لا يستخدم للمرضي المطلوب منهم الإقلال من أستخدام ملح الصوديوم. – يجب الحذر مع المرضي المصابين بنقص الكالسيوم اوالبوتاسيوم او أعراض بارتز. – عند تناول البيكربونات مع الكالسيوم او اللبن يمكن ان يسبب ذلك متلازمه اللبن والقلوي. – تشير بعض الدراسات الي ان العلاج بمثبطات مضخه قد يكون مرتبطا بزياده خطر الاصابه بهشاشه العظام وخاصه عظام الفخد والرسخ والعمود الفقري وتذداد هذه المخاطر بزياده الجرعه وطول فتره العلاج (سنه او اأكثر),لذلك ينبغي علي المرضي استخدام اقل جرعه واصر مده العلاج .بما يتناسب مع الحاله التي يتم علاجها .ويجب مراعي اتباع القواعد النصوص عليها في علاج الحالات العرضه لكسور مرض نخور العظام. – قد يسبب استخدام ادويه مثبطات مضخه البرتون لفترات طويله انخفاض مستوي الماغنيسوم بالدم. انخفاض مستوي الماغنسيوم قد يسبب تقلصات بالعضلات واضطرابات في ضربات القلب وتشنجات ومع ذلك في كثير من الاحيان لا تظهر اي من هذه الاعراض وعموما تتم معالجه انخفاض مستوي الماغنسيوم بتناول الادويه الحتويه علي الماغنيسوم وقد يتطلب الامر ايقاف تناول مثبطات البرتون . هذا المنتج يحتوي علي ماده الأسبرتام الذي هو مصدر للفينيل الانين ولذلك يلزم توخي الحذر مرضي الفينيل كيتون يوريا.

المزيد عن مستحضر Downoprazol داونوبرازول

العبوه:
داونوبرازول 20 مجم و 40 مجم كبسولات جيلاتينيه صلبه: علبه كرتون تحتوي علي شريط 14 كبسوله جيلاتينيه صلبة.
داونوبرازول 20 مجم اكياس: علبه كرتون تحتوي علي 7 أكياس (كل كيس يحتوي علي 3 جرام بودره لعمل معلق).

التخزين: يحفظ بعيدا عن منتاول الأطفال. – يحفظ في مكان جاف في درجه حراره لا تتعدي 30 درجه مئويه.

بواسطة: داونوبرازول (20 و 40 مجم كبسولات) إنتاج مصنع فارميد هيلث كير لصالح يوتوبيا للمنتجات الدوائية / داونوبرازول (20 مجم أكياس) إنتاج مصنع ميدزين للصناعات الدوائيه لصالح يوتوبيا للمنتجات الدوائية.

صورة, عبوة, داونوبرازول, Downoprazol
صورة: عبوة داونوبرازول Downoprazol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: