تلخيص + حل أسئلة درس «خصائص الحموض والقواعد» علوم – الصف السابع – الفصل الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

حل أسئلة درس خصائص الحموض والقواعد، مادة العلوم للصف السابع

بطاقة الدرس:

  • درس: خصائص الحموض والقواعد.
  • ترتيبه: الأوَّل من الوِحدة السادسة «الحموض والقواعد».
  • مادة: العلوم.
  • الصف: السابع الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص – حل أسئلة.

اقرأ

  • توجد الحموض والقواعد في كثير من المواد التي استخدامها في الحياة اليومية. مثلا: إذا كان أحد العصائر مثل عصير الفراولة جزءًا من وجبتي الغذائية فإنني أتناول حموضا. وعند استخدام الصابون لغسل يدي فإنني أستخدم مادة قاعدية.
  • تتفاوت الحموض والقواعد في خطورتها.
  • منها ما هو آمن للاستخدام بشكل مباشر كالموجود في المواد الغذائية، ومنها ما يُعد حارقًا كاويًا للجلد كحمض الهيدروكلوريك HCl، وهيدروكسيد الصوديوم NaOH المستخدمين في المختبرات لذا يجب التعامل معها بحذر شديد وتستخدم الرموز والملصقات للتحذير من خطورة الحموض والقواعد.

الحموض والقواعد

مواد المضادة للحموضة: هي مواد قاعدية تتفاعل مع المحلول الحمضي في المعدة وتعادله (أي تزيل تأثيره الحمضي)، ما يُخفف من أعراض سوء الهضم الحمضي.

حل أسئلة درس خصائص الحموض والقواعد ص 16

س: أعدد (3) أمثلة لحموض و(3) أمثلة لقواعد مألوفة في حياتي اليومية.

الإجابة:

حموض: حمض اللاكتيك يوجد في الألبان / حمض الكبريتيك يوجد في بطاريات السيارات حمض الستريك في صناعة العصائر.

القواعد: قاعدة هيدروكسيد البوتاسيوم في صناعة معاجين الأسنان.

قاعدة هيدروكسيد الصوديوم في صناعة الصابون.

قاعدة الأمونيوم في صناعة ملمع الزجاج.

س: أقارن بين المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية من حيث: الطعم، التوصيل..

الإجابة:

المادة من حيث
الطعم التوصيل الكهربائي
الحمض طعم لاذع موصلة للتيار الكهربائي
القاعدة طعم مر موصلة للتيار الكهربائي

س: أصف كيف يمكنني استخدام ورقة تباع شمس حمراء للتمييز بين الحمض والقاعدة.

عند استخدام ورقة تباع شمس إذا تغير لون ورقة تباع الشمس الزرقاء إلى اللون الأحمر، وإذا تغير لون ورقة تباع الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق.

س: أفسر ما يأتي:

الإجابة:

  • أ. ارتداء النظارة الواقية والقفافيز عند تسميد التربة. ⇐ لأن الحموض المستخدمة في تسميد التربة كاوية للجلد، وحتى لا يأتي رذاذ الحمض عند رشها على التربة وتتطاير إلى العين.
  • ب. لا يمكنني التمييز بين الحموض والقواعد بالتذوق. ⇐ لا يجوز تذوق الأشياء والمركبات لمجرد الرغبة في تمييزها إن كانت حمضية أو قاعدية لأن البعض منها سام.

س: أصوغ فرضيتي: أنبوبا اختبار يحتوي أحدهما على محلول حمض الهيدروكلوريك والآخر على محلول هيدروكسيد الصوديوم ولكن الملصق الذي يحمل اسم كل منهما مفقود كيف يمكنني تحديد محتوى كل أنبوب وكتابة اسمه على الملصق الخاص به.

ج: يمكن الكشف عن المحلولين المجهولين لتمييزها أيهما الحمض وأيهما القاعدة وذلك بورقة الشمس الحمراء فإذا ازرقت في المحلول الأول فإن هذا المحلول هو حمض، وإذا لم تزرق فإن هذا المحلول قاعدة، أو بقليل من محلول الشاي، ونضع فيه قطرات من أحد المحلولين، فإذا تغير لون الشاي إلى البرتقالي المصفر فإن هذا المحلول هو حمض وإذا تغير لون الشاي إلى اللون البني المائل للسواد فإن هذا الحلول قاعدة.

س: التفكير الناقد: يُنصح بتنظيف الأسنان باستمرار للمحافظة عليها من النخر. أتوقع سبب حدوث النخر في الأسنان.

الإجابة:

حين لا يتم تنظيف (فرك) الأسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها إلى أحماض، في غضون 20 دقيقة. الجراثيم، الأحماض جزيئات الطعام واللعاب تتحول إلى لويحة سنية (Dentalplaque) هي عبارة عن طبقة لزجة تغطي الأسنان.

عند وضع اللسان على الأسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنيّة، بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الأسنان. وتكون اللويحة السنيّة خشنة بعض الشيء في منطقة الأسنان الطواحن أو الأرحاء (molars -، وخاصة على طول خط اللثة. الأحماض التي تتكون في اللويحة السنية تهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن، والمسماة “مينا ” (Enamel)، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن. إن تآكل طبقة “المينا” في السن يؤدي إلى حدوث ثقوب صغيرة فيها – هي تسوس الأسنان.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: