حقنة Condrotide | للإعتلالات المفصلية المؤلمة، ملينة للمفاصل

التعبئة: Condrotide حقنة زجاجية معقمة واحدة معبأة مسبقا، تحتوي كل حقنة ٢ مل من المحلول.

التركيب: تحتوي كل حقنة معبأة سلفاً ما يلي: ٢٠ ملغ/مل متعدد النيوكليوتايد، ماء خاص بمستحضرات الحقن، كلوريد الصوديوم، فسفات الصوديوم أحادي القاعدة ثنائي الماء، فسفات الصوديوم ثنائي القاعدة إثنا عشري الماء.

وصف المستحضر

هو مستحضر يتميز باللزوجة المرنة (المطاطية)، وهو عبارة عن محلول شفاف لا لون له من النيوكليوتادات المتعددة، على شكل حقنة زجاجية معقمة ومعبأة سلفا ولا تتسبب بالحمى، ومخصصة للاستعمال مرة واحدة فقط، وتحتوي كل حقنة ٢ مل من المحلول. يستخدم هذا المستحضر من قبل الهيئات الطبية فقط. تتميز النيوكليوتايدات فى هذا المستحضر بالنقاوة العالية وبأنها من مصدر طبيعي، بتركيز يبلغ ٢٠ ملغم/مل. ولأن هذا المستحضر يتميز باللزوجة المرنة والقدرة العالية على الارتباط بالعديد من جزيئات الماء، فإنه يعمل على التزييت والمساعدة فى إعادة لزوجة السائل الزلالى (الملين للمفاصل) إلى وضعه الطبيعى.

الإستطبابات/ دواعي استعمال Condrotide

الإعتلالات المفصلية المؤلمة الناشئة عن المرض التآكلى اللاحق للرضات والصدمات، أو عن تغيير أحد المفاصل. وبفضل خصائصه المتميزة باللزوجة المرنة والتزييت، فإن هذا المستحضر يساعد على استعادة الأوضاع الوظيفية والقوام الطبيعي لسوائل المفاصل. ومن خلال تحسينه لخصائص السائل الزلالى، يعمل هذا المستحضر على حماية المفاصل، كما ويساعد فى إصلاح الآليات الوظيفية للغضاريف المفصلية. وتساهم هذه الخصائص فى تحسين وظيفة المفاصل، وفى تخفيف الأعراض المؤلمة المصاحبة لها.

ارشادات الاستعمال

يجب إعطاء هذا المستحضر بواسطة الحقن داخل المفصل باستخدام إبرة قياس G20. يجب أن تعطى الحقنة داخل المفصل من قبل طبيب ذو خبرة وبالتوافق مع المتطلبات الفنية والإجراءات التعقيمية المفروضة لهذا النوع من الحقن. ومن أجل تجنب احتمال حدوث التهاب مفصلي بسبب عدوى بكتيرية، يجب اتخاذ احتياطات خاصة مع المرضى الذين يعانون من التهابات بكتيرية بالقرب من منطقة تسريب المستحضر.

يجب استخدام المستحضر بعناية خاصة فى حالة وجود ركود فى السائل اللمفاوي أو الدم الوريدي للرّجل المنوى علاجها. ومن الحكمة إزالة السوائل المتجمعة داخل المفصل -إن كانت موجودة- قبل البدء بعملية حقن المستحضر. لا تستخدم المستحضر إذا كان الغلاف مفتوحًا قبل ذلك، أو كان تالفًا. وبالنظر إلى لزوجة المستحضر، يصبح من الضروري إحكام شد الإبرة إلى مكان تثبيتها على الحقنة، للتأكد من كونها غير مسربة للماء، وذلك لمنع أي تسريب للمستحضر بين الإبرة والحقنة عند إعطائه.

الجرعة
كقاعدة عامة، إلا إذا أوصي الطبيب بغير ذلك: حقنة واحدة داخل المفصل عيار ٢ مل (٤٠ ملغم من مادة النيوكليوتايد المتعدد) مرة واحدة في الأسبوع ولمدة ٣-٦ أسابيع.

موانع الإستعمال: يجب أن لا يعطى هذا المستحضر للمرضى الذين يعانون من التهابات مفصلية شديدة او بكتيرية، أو في حالة وجود عدوى في منطقة الحقن.

ألأثار الجانبية غير المرغوب فيها

يمكن أن يظهر شعور خفيف بالحرقة أحيانا بعد الزرق مباشرة، ما يلبث أن يختفي بعد دقائق. وللتغلب على أية آلام مزعجة، حافظ على المفصل مرتاحا، وضع عليه ثلجا.

الاحتياطات والتدابير الوقائية

تأكد من سلامة التغليف قبل استخدام الحقنة. هذا المنتج مخصص للاستخدام مرة واحدة فقط (دفعة واحدة). ينصح المرضى الذين يتلقون حقنا داخل المفصل أن يتجنبوا ممارسة أي تمارين بدنية تتطلب استعمال وتحريك المفصل محل العلاج، وعليهم انتظار يومين قبل استئناف نشاطهم البدني الطبيعي.

لا يستخدم هذا المستحضر من قبل المرضى المعلوم أن لديهم حساسية لأي من مكوناته.

معلومات إضافية عن Condrotide

احفظ هذا المستحضر بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب أن تبقى علبة هذا المستحضر مغلقة بالكامل ومخزنة بعيدا عن الضوء والحرارة. لا تلق العلبة والحقنة في البيئة بعد الاستعمال. يدل تاريخ الانتهاء على المستحضر السليم والمخزن بشكل صحيح. لا تجمد المستحضر. يجب استعمال المستحضر مباشرة بعد فتح الغلاف، والتخلص من الحقنة بشكل سليم بعد استعمالها. لا يجوز ممارسة الزرق داخل المفصل إلا من قبل الهيئات الطبية.

صنع من قبل شركة Medevice الإيطالية لصالح شركة التقدم للصناعات الدوائية/ عمان، الأردن.

صورة,حقنة, Condrotide
صورة: حقنة Condrotide
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: