جينوتروبين – Genotropin | لعلاج اضطرابات النمو

جينوتروبين مسحوق ومذيب مجم لإعداد محلول الحقن Genotropin / سوماتروبين Somatropin

تركيزات جينوتروبين مسحوق ومذيب للحقن:
جينوتروبي مسحوق ومذيب بتركيز 5.0 مجم لإعداد محلول الحقن.
جينوتروبين مسحوق ومذيب بتركيز 5.3 مجم لإعداد محلول الحقن.
جينوتروبين مسحوق ومذيب بتركيز 12 مجم لإعداد محلول الحقن.

اقرأ هذه الصفحة بالكامل بعناية قبل البدء في استخدام هذا الدواء.
احتفظ بهذه الصفحة فقد تحتاج الي قراءتها مرة أخري.
إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، فاسأل الطبيب أو الصيدلي.
لقد تم وصف هذا الدواء لك فلا تعطه لآخرين. فقد يسبب لهم ضررَا، حتي إذا كانوا يعانون من نفس الأعراض التي تعاني منها.
إذا ماتفاقمت شدة أي من الآثار الجانبية بشكل خطير أو لاحظن ظهور أي آثار جانبية غير واردة في هذه الصفحة، يرجي إخبار طبيبك أو الصيدلي بذلك.

في هذه الصفحة:
دواعي استخدام جينوتروبين.
قبل أن تستخدم جينوتروبين.
كيفية استخدام جينوتروبين.
الآثار الجانبية المحتملة.
كيفية تخزين جينوتروبين.
معلومات إضافية.

دواعي استخدام Genotropin جينوتروبين

جينوتروبين هو هرمون نمو بشري مؤتلف (ويطلق عليه كذلك سوماتروبين). يماثل تركيبه تركيب هرمون النمو البشري الطبيعي اللازم لنمو العظام والعضلات كما يساعد علي نمو الأنسجة الدهنية والعضلية الخاصة بك بالكميات المناسبة وهو مأشوب ( مؤتلف)، مما يعني أنه غير مصنوع من الأنسجة البشرية أو الحيوانية.
في الأطفال يستخدم جينوتروبين لعلاج اضطرابات النمو التالية:
إذا كنت لا تنمو بشكل صحيح ولا يوجد في جسدك مايكفي من هرمون النمو.
إذا كنت مصابَا بمتلازمة ترنر متلازمة ترنر هي اضطراب كروموسومي يصيب الفتيات ويمكنه أن يؤثر علي النمو – سيكون الطبيب الخاص بك قد أخبرك إذا كنت مصابة بهذه المتلازمة.
إذا كنت مصابَا بقصور كلوي مزمن حين تفقد الكليتان قدرتهما علي العمل بشكل طبيعي، يمكن أن يؤثر ذلك علي النمو.
إذا كنت مصابَا بمتلازمة برادر – ويلي (ضطراب كروموسومي). سيساعدك هرمون النمو علي زيادة الطول إذا كنت لا تزال في طور النمو، كما سيعمل علي تحسين تركيبة جسمك. ستنخفض نسبة الدهون الزائدة في جسمك وستتحسن حالة الانخفاض في كتلتك العضلية.
إذا كنت مولودَا بجسم ضئيل أو إذا كان وزنك خفيفَا جدَا عند الولادة يمكن لهرمون النمو أن يساعد علي زيادة طولك إذا لم تتمكن من بلوغ معدل النمو الطبيعي أو الحفاظ عليه بعد بلوغك أربعة أعوام أو أكثر من العمر.

يستخدم جينوتروبين في حالة البالغين لعلاج المرضي المصابين بنقص ملحوظ في هرمون النمو قد يستمر ذلك من مرحلة الطفولة وقد يبدأ بعد البلوغ.
إذا كان قد سبق لك العلاج بجينوتروبين لعلاج نقص هرمون النمو أثناء طفولتك، فسوف تتم إعادة فحص حالة هرمون النمو لديك بعد اكتمال النمو إذا تم التأكد من إصابتك بنقص حاد في هرمون النمو، فسوف يقترح طبيبك الاستمرار في العلاج بجينوتروبين.
ينبغي أن تتلقي هذا الدواء فقط بناءَ علي وصف طبيب ذي خبرة في علاج هرمون النمو ومتأكد من تشخيص حالتك.

2- قبل أن تستخدم Genotropin جينوتروبين

لا تستخدم جينوتروبين وأخبر طبيبك في الحالات التالية
إذا كنت تشكو من حساسية (فرط التحسس) لسوماتروبين أو لأي من مكونات جينوتروبين الأخري.
إذا كنت مصابَا بورم نشط (سرطان). يجب أن تكون أي أورام تعاني منها غير نشطة وأن تكون قد أنهيت علاجك المضاد للأورام قبل بدء العلاج بجينوتروبين.
إذا كنت مريضَا بشكل خطير (مثل المضاعفات التالية لجراحة القلب المفتوح أو جراحات البطن أو القصور الرئوي الحاد أو الإصابات العرضية أو حالات مشابهة). إذا كنت علي وشك الخضوع، أو قد خضعت بالفعل، لعملية جراحية خطيرة، أو كنت علي وشك أن يتم إدخالك إلي المستشفي لأي سبب كان، أخبر طبيبك وأخطر الأطباء الآخرين المشرفين علي حالتك بأنك تتلقي هرمون النمو.
إذا كان جينوتروبين قد وصف لك لتحفيز نمو جسمك لكن جسمك قد توقف بالفعل عن النمو ( انغلاق المشاش ( أطراف العظام )).

توخ الحذر الخاص عند استخدام جينوتروبين وأخبر طبيبك إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك
إذا كنت معرضا لخطر الاصابة بداء السكري، فسيحتاج طبيبك لمراقبة مستوي السكر في دمك أثناء العلاج بجينوتروبين.
إذا كنت مصابَا بداء السكري، ينبغي عليك مراقبة مستوي السكر في دمك عن كثب أثناء العلاج بجينوتروبين ومناقشة النتائج مع طبيبك لتحديد ما إذا كنت في حاجه لتغيير جرعات الأدوية التي تتلقاها لعلاج السكري.
بعد بدء العلاج بجينوتروبين قد يحتاج بعض المرضي الي بدء علاج تعويضي لهرمون الغدة الدرقية.
إذا كنت تتلقي علاجا بهرمونات الغدة الدرقية، فقد يكون من الضروري تعديل جرعات هرمون الغدة الدرقية التي تتلقاها.
اذا كنت تتناول هرمون النمو لتحفيز نمو جسمك وكنت تعرج او بدات تعاني من العرج انثاء علاجك بهرمون النمو بسبب احساسك بالم في الفخذ، فينبغي عليك إبلاغ طبيبك.
ينبغي عليك إبلاغ طبيبك إذا ما أصبت بزيادة في الضغط داخل الجمجمة(مصحوبة بأعراض مثل الصداع الشديد أو اضطرابات الرؤية أو القيء).
إذا ما أكد طبيبك اصابتك بالتهاب في العضلات بالقرب من موضع الحقن بسبب المادة الحافظة التي تسمي ميتاكريزول، ينبغي عليك استخدام نوع من جينوتروبين لا يحتوي علي الميتاكريزول.
إذا كنت تتلقي جينوتروبين لعلاج نقص في هرمون النمو بعد علاجك من ورم (سرطان) سابق، ينبغي عليك الخضوع لفحص دوري للتأكد من عدم ظهور الورم مجددَا أو أي سرطان آخر.
إذا كنت تعاني من ألم في البطن يزداد سوءَا، ينبغي أن تبلغ طبيبك.
لا توجد خبرة كافية عن الاستخدام لدي المرضي الذين تزيد اعمارهم عن 80 عاما قد يكون كبار السن اكثر حساسية لتاثير جينوتروبين، ولذلك فقد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالآثار الجانبية.

الأطفال المصابون بقصور كلوي مزمن :
ينبغي علي طبيبك فحص وظائف الكلي لديك ومعدل النمو الخاص بك قبل بدء العلاج بجينوتروبين ينبغي مواصلة العلاج الطبي الخاص بمرض الكلي الذي تعاني منه ينبغي ايقاف العلاج بجينوتروبين عند زراعة الكلي.

الأطفال المصابون بمتلازمة برادر – ويلي :
سيفرض طبيبك بعض القيود الغذائية اللازم اتباعها للسيطرة علي وزنك.
سيقوم طبيبك بإخضاعك لتقييم للكشف عن علامات انسداد المسالك الهوائية العلوية أو انقطاع النفس النومي ( حيث ينقطع التنفس أثناء النوم) أو العدوي التنفسية قبل بدء العلاج بجينوتروبين.
إذا ماظهرت عليك أي علامات لانسداد المسالك الهوائية العلوية (بما في ذلك بدء المعاناة من الشخير أو أن تزداد حالة الشخير سوءَا) أثناء العلاج، فسيحتاج طبيبك أن يقوم بفحصك وقد يوقف علاجك بجينوتروبين.
أثناء العلاج، سيقوم طبيبك بفحص حالتك للبحث عن أي علامات للإصابة بالجنف، وهو تشوف يصيب العمود الفقري.
إذا ما أصبت بعدوي في الرئة أثناء العلاج، فأخبر طبيبك حتي يتمكن من علاج العدوي.

الأطفال المولودون بأجسام ضئيلة أو الذين كانت أوزانهم خفيفة جدا عند الولادة:
اذا كان جسمك ضئيلَا أو وزنك خفيفَا جدا عند ولادتك وكنت تبلغ مابين 9 و 12 عاما من العمر، اطلب من طبيبك توجيهَا خاصَا حول البلوغ والعلاج باستخدام هذا المنتج.
سيقوم طبيبك بتفقد مستويات السكر والانسولين في دمك قبل بدء العلاج، ثم سنويَا أثناء العلاج.
ينبغي أن يستمر العلاج حتي تتوقف عن النمو.

استخدام ادوية اخري:
يرجي إبلاغ طبيبك أو الصيدلي اذا كنت تستخدم أو استخدمت مؤخرَا أي أدوية أخري، بما في ذلك تلك التي تصرف دون وصفة طبية.
ينبغي عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت تستخدم:
أدوية لعلاج مرض السكري،
هرمونات الغدة الدرقية،
هرمونات الغدة الكظرية الصناعية (الكورتيكوستيرويدات)،
الهرمونات الجنسية (مثل الاستروجينات)،
سايكلوسبورين (دواء يضعف الجهاز المناعي بعد عمليات الزرع)،
أدوية للتحكم في الصرع(مضادات الاختلاج / التشنجات).
قد يحتاج طبيبك الي تعديل جرعات هذه الادوية او جرعة جينوتروبين.

الحمل والرضاعة:
لا ينبغي عليك استخدام جينوتروبين اذا كنت حاملَا أو تعتقدين انك حامل او كنت تحاولين ان تحملي.
استشيري طبيبك قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء.

معلومات مهمه عن بعض مكونات جينوتروبين: يحتوي هذا الدواء علي أقل من 1 مللي مول من الصوديوم (23 مجم) لكل جرعة، أي يعد بشكل أساسي خاليَا من الصوديوم.

كيفية استخدام جينوتروبين Genotropin

الجرعة الموصي بها
تعتمد الجرعة علي حجمك والحالة المرضية التي تعالج منها وعلي مدي فاعلية هرمون النمو في حالتك يختلف الأمر من فرد لآخر سوف يشير عليك طبيبك بمقدار جرعة جينوتروبين المخصصة لك لابملليجرام (مجم) وفقا إما لوز جسمك بالكيلو جرامات (كجم) أو لمساحة سطح جسمك بالأمتار المربعة (م 2) المحسوبة استنادا إلي طولك ووزنك، إلي جانب نظام العلاج. لا تقم بتغيير الجرعة أو نظام العلاج دون استشارة طبيبك.

الأطفال المصابون بنقص هرمون النمو:
0.035 – 0.025 مجم/كجم من وزن الجسم يوميَا أو 1.0 – 0.7 مجم / م 2 من مساحة سطح الجسم يوميَا ويمكن استخدام جرعات أعلي عند استمرار نقص هرمون النمو خلال فترة المراهقة، ينبغي أن يستمر العلاج بجينوتروبين حتي اكتمال النمو الجسدي

الأطفال المصابون بمتلازمة ترنر :
0.050 – 0.045 مجم/ كجم من وزن الجسم يوميا أو 1.4 مجم/ م2 من مساحة سطح الجسم يوميَا.

الأطفال المصابون بقصور كلوي مزمن:
0.050 – 0.045 مجم/ كجم من وزن الجسم يوميا أو 1.4 مجم/ م2 من مساحة سطح الجسم يوميَا.قد يلزم العلاج بجرعات أعلي في حالة الانخفاض الشديد لمعدل النمو. قد يلزم تعديل الجرعات بعد 6 أشهر من العلاج.
الأطفال المصابون بمتلازمة برادر- ويلي :
0.035 مجم/كجم من وزن الجسم يوميا أو 1.0 مجم/م2 من مساحة سطح الجسم يوميا.ينبغي ألا تتخطي الجرعة اليومية 2.7مجم ينبغي عدم استخدام العلاج مع الأطفال الذين توقفوا تقريبا عن النمو بعد سن البلوغ.
الأطفال المولودون وأجسامهم أكثر ضآلة أو أخف وزنَا من المتوقع والمصابون باضطراب في النمو:
0.035مجم/كجم من وزن الجسم يوميا أو 1.0 مجم/م2 من مساحة سطح الجسم يوميا من المهم مواصلة العلاج حتي الوصول إلي الطول النهائي ينبغي إيقاف العلاج بعد العام الأول إذا كنت لا تستجيب للعلاج أو إذا وصلت لطولك النهائي وتوقف نموك.

البالغون المصابون بنقص هرمون النمو:
إذا ما واصلت استخدام جينوتروبين كاستمرار لعلاجك أثناء الطفولة، فينبغي عليك البدء بجرعة قدرها 0.5-0.2مجم يوميا.
ينبغي زيادة أو خفض هذه الجرعة تدريجيَا وفقَا لنتائج اختبارات الدم إلي جانب الاستجابة السريرية ( الإكلينيكية) والآثار الجانبية.
إذا بدأت إصابتك بنقص هرمون النمو بعد البلوغ، فينبغي عليك البدء بجرعة قدرها 0.3-0.15مجم يوميا ينبغي زيادة أو خفض هذه الجرعة تدريجيا وفقا لنتائج اختبارات الدم إلي جانب الاستجابة السريرية والآثار الجانبية نادرا ماتتخطي الجرعة اليومية 1.0مجم يوميا. قد تحتاج النساء إلي جرعات أعلي من الرجال ينبغي رصد الجرعة كل 6 أشهر. بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ينبغي بدء العلاج بجرعة قدرها 0.2-0.1مجم يوميا وزيادتها ببطء حسب الاحتياجات الفردية ينبغي استخدام أقل جرعة فعالة ممكنة نادرَا ما تتخطي الجرعة 0.5مجم يوميا اتبع التعليمات التي يعطيها لك طبيبك.

حقن جينوتروبين:
جينوتروبين مخصص للاستخدام تحت الجلد يعني ذلك أنه يتم حقنه باستخدام إبرة حقن قصيرة في النسيج الدهني الواقع مباشرة تحت جلدك. ينبغي أن يكون طبيبك قد أطلعك بالفعل علي كيفية استخدام جينوتروبين التزم دومَا بحقن جينوتروبين تمامَا كما أطلعك طبيبك ينبغي أن تتحقق من طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدَا مما عليك فعله.

جينوتروبين 1.3 مجم:
تحضير الحقنة:
يمكنك أن تخرج هرمون النمو الخاص بك من الثلاجة قبل عملية الحقن بنصف ساعة يسمح ذلك بأن يدفأ الدواء قليلَا، ويمكن أن يجعل من عملية الحقن أكثر راحة.
أضف السائل المذيب من الأمبولة إلي الزجاجة التي تحتوي علي المسحوق خلال خلطك لهرمون النمو الخاص بك، لا تقم برج المحلول قم بخلطه عبر تحريكه حركة دائرية خفيفة. إن رج المحلول يمكن أن يجعل هرمون النمو الخاص بك ينتج رغوة ويتلف المادة الفعالة. افحص المحلول ولا تقم بحقنه إذا كان معكرَا أو يحتوي علي جسيمات.
حقن جينوتروبين :
تذكر أن تغسل يديك وأن تنظف الجلد في موضع الحقن أولا.
قم بحقن هرمون النمو الخاص بك في الوقت نفسه تقريبا من كل يوم. يعد الوقت السابق للخلود إلي النوم وقتا مناسبا حيث يسهل تذكره كما أنه من الطبيعي أن ترتفع مستويات هرمون النمو أثناء الليل.
يقوم أغلب الناس بالحقن في فخذهم أو أردافهم قم بالحقن في المكان الذي وضحه لك طبيبك يمكن أن يتقلص النسيج الدهني للجلد في موضع الحقن لتجنب حدوث ذلك، احقن في منطقة مختلفة قليلا كل مرة سيتيح ذلك لجلدك والمنطقة تحت جلدك الوقت للتعافي من عملية الحقن قبل الحقن في نفس المنطقة مجددا.
زجاجة وأمبولة جينوتروبين 1.3 مجم هما لاستخدام مرة واحدة فقط؛ بعد تناولك للجرعة تخلص منهما علي غرار ما هو موضح في القسم 5.
جينوتروبين 5.0 مجم و 5.3 مجم و 12 مجم.
ستجد تعليمات استخدام قلم GO QUIK مسبق التعبئة في العلبة مرفقة مع القلم مسبق التعبئة.
ستجد تعليمات استخدام خرطوشة جينوتروبين ذات الحجرتين مع قلم جينوتروبين أو أداة خلط جينوتروبين مرفقة مع الأدوات الخاصة بك.
يرجي الرجوع إلي تعليمات الاستخدام قبل استخدام دوائك.
عند استخدام قلم مسبق تعبئة أو قلم حقن أو أداة تحضر دواء، يجب تركيب الإبرة قبل الخلط يجب استخدام إبرة جديدة لكل عملية حقن، يجب عدم إعادة استخدام الإبر.
تحضير الحقنة:
يمكنك إخراج جينوتروبين الخاص بك من المبرد قبل عملية الحقن بنصف ساعة يسمح ذلك بأن يدفأ الدواء قليلا، ويمكن أن يجعل من عملية الحقن أكثر راحة.

يحتوي قلم GOQUIK مسبق التعبئة علي الخرطوشة ذات الحجرتين التي تتحتوي علي هرمون النمو والسائل المذيب داخلها يتم خلط هرمون النمو والسائل المذيب معا عن طريق ادارة حامل الخرطوشة ( انظر الخطوات التفصيلية في قسم تعليمات الاستخدام) لا توجد حاجه لأداة منفصلة.
يحتوي جينوتروبين في الرطوشة ذات الحجرتين علي هرمون النمو والسائل المذيب، وهو معد للاستخدام في أداة مخصصة لجينوتروبين يمكن خلط هرمون النمو والسائل المذيب في الخرطوشة ذات الحجرتين معا باستخدام أداة خلط جينوتروبين أو عن طريق لف أجزا قلم جينوتروبين معا.
بالنسبة لقلم GOQUIK مسبق التعبئة والخرطوشة ذات الحجرتين، قم باذابة المسحوق عن طريق إمالتهما للأمام والخلف 5-10 مرات حتى يذوب المسحوق.
خلال خلطك لجينوتروبين الخاص بك لا تقم برج المحلول. اخلطه برفق إن رج المحلول يمكن أن يجعل هرمون النمو الخاص بك ينتج رغوة ويتلف المادة الفعالة افحص المحلول ولا تقم بحقنه إذا كان معكرَا أو يحتوي علي جسيمات.
حقن جينوتروبين :
تذكر أن تغسل يديك وأن تنظف الجلد في موضع الحقن أولا.
قم بحقن هرمون النمو الخاص بك في الوقت نفسه تقريبا من كل يوم يعد الوقت السابق للخلود إلي النوم وقتا مناسبا حيث يسهل تذكره كما أنه من الطبيعي أن ترتفع مستويات هرمون النمو أثناء الليل.
يقوم أغلب الناس بالحقن في فخذهم أو أردافهم قم بالحقن في المكان الذي وضحه لك طبيبك. يمكن أن يتقلص النسيج الدهني للجلد في موضع الحقن. لتجنب حدوث ذلك، احقن في منطقة مختلفة قليلَا في كل مرة سيتيح ذلك لجلدك وللمنطقة تحت جلدك الوقت للتعافي من عملية الحقن قبل الحقن في نفس المنطقة مجددا.
تذكر أن تعيد جينوتروبين إلي المبرد بعد الحقن مباشرة.

إذا استخدمت جرعة من جينوتروبين أكبر مما ينبغي:
إذا قمت بحقن كمية أكثر مما ينبغي، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي بأسرع مايمكن فقد ينخفض مستوي السكر في الدم انخفاضا حادا ثم يرتفع بشدة بعد ذلك قد تصاب بالارتجاف أو التعرق أو النعاس أو بأنك لست علي طبيعتك وقد تتعرض للإغماء.

إذا نسيت أن تستخدم جينوتروبين:
لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.
من الأفضل أن تداوم علي استخدام هرمون النمو بانتظام إذا مانسيت استخدام إحدي الجرعات، فقم بحقن الجرعة التالية في الوقت المعتاد من اليوم التالي قم بتسجيل أي جرعات تم تفويتها وأخبر طبيبك بها في موعد الفحص التالي.
في حالة التوقف عن استخدام جينوتروبين
اطلب المشورة من طبيبك قبل توقفك عن استخدام جينوتروبين
إذا كان لديك أي أسئلة إضافية حول استخدام هذا المنتج، فاسأل طبيبك أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية، قد يتسبب جينوتروبين في حدوث آثار جانبية، ولكنها لا تحدث للجميع قد تبدأ هذه الآثار الجانبية الشائعة جدا والشائعة لدي البالغين أثناء الأشهر الأولي من العلاج، وقد تتوقف بشكل تلقائي أو إذا تم تقليل الجرعة التي تتلقاها.

تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة جدا (من المرجح أن تحدث لأكثر من مريض واحد بين كل 10 مرضي):
في البالغين
-ألم في المفاصل.
– احتباس الماء (الذي يظهر في صورة تورم الأصابع أو الكاحلين).
تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة (من المرجح أن تحدث لأقل من مريض واحد بين كل 10 مرضي):
في الأطفال :
احمرار أو حكة أو ألم مؤقت في موضع الحقن.
ألم في المفاصل.

في البالغين:
خدر / وخز،
تصلب في الذراعين والساقين، ألم في العضلات،
شعور بالألم أو بالحرقان في اليدين أو الإبطين (يعرف ذلك باسم متلازمة النفق الرسغي).

تتضمن الأعراض الجانبية غير الشائعة (من المرجح أن تحدث لأقل من مريض واحد بين كل 100 مريض):
في الأطفال:
احتباس الماء في الجسم (يظهر في صورة انتفاخ الأصابع أو تورم الكاحلين، لفترة قصيرة في بداية العلاج).

تتضمن الأعراض الجانبية النادرة (من المرجح أن تحدث لأقل من مريض واحد بين كل 1000 مريض):
في الأطفال:
خدر / وخز،
سرطان الدم (تم الإبلاغ عن ذلك في عدد قليل من المرضي المصابين بنقص هرمون النمو، وقد تم علاج بعضهم باستخدام سوماتروبين إلا أن لا يوجد دليل علي زيادة معدل حدوث سرطان الدم لدي متلقي هرمون النمو دون وجود عوامل مهيئة لذلك).
زيادة الضغط داخل الجمجمة (مما يتسبب في ظهور أعراض كالصداع الشديد أو اضطرابات في الرؤية أو القيء).
ألم في العضلات.

غير معروفة : لا يمكن تقدير معدل التكرار من البيانات المتاحة.
مرض السكري من النوع الثاني.
انخفاض في مستويات هرمون الكورتيزول في دمك.

في الأطفال: تصلب في الذراعين والساقين.

في البالغين:
زيادة الضغط داخل الجمجمة (مما يتسبب في ظهور أعراض كالصداع الشديد أو اضطرابات في الرؤية أو القيء).
احمرار أو حكة أو ألم في موضع الحقن.

تكو ن أجسام مضادة لهرمون النمو الذي تم حقنه، ولكن لا يبدو أن هذه الأجسام المضادة توقف عمل هرمون النمو.
قد تظهر بروزات أو تكتلات في الجلد المحيط بموضع الحقن، ولكن ينبغي ألا يحدث ذلك إذا قمت بالحقن في موضع مختلف كل مرة.
من الآثار الجانبية النادرة جدا التي قد تحدث بسبب مادة الميتاكريزول الحافظة، التهاب العضلات القريبة من موضع الحقن.
إذا أكد طبيبك إصابتك بذلك، ينبغي عليك استخدام منتج جينوتروبين لا يحتوي علي الميتاكريزول.
حدثت في حالات نادرة وفاة مفاجئة لبعض المرضي المصابين بمتلازمة برادر ويلي إلا أنه، لم يثبت وجود أي صلة بين هذه الحالات والعلاج بجينوتروبين.
إذا تعرضت لانزعاج أو ألم في الورك أو الركبة أثناء خضوعك للعلاج بجينوتروبين فقد يدرس طبيبك احتمال إصابتك بانخلاع مشاشة رأس عظم الفخذ ومرض ليج كالف بيرتيس.
قد تتضمن الآثار الجانبية الأخري المحتملة المتعلقة بعلاجك بهرمون النمو، التالي.
قد تتعرض أنت (أو طفلك) لارتفاع في نسبة السكر في الدم أو انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية. يمكن اختبار ذلك بواسطة طبيبك وإذا لزم الأمر فسيقوم طبيبك بوصف علاج مناسب. في حالات نادرة، تم الإبلاغ عن حدوث التهاب في البنكرياس في المرضي الذين تم علاجهم بهرمون النمو.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية:
إذا تعرضت لأي آثار جانبية، فاستشر طبيبك أو الصيدلي يتضمن ذلك أي آثار جانبية محتملة لم يرد ذكرها في هذه الصفحة.
بالإبلاغ عن الآثار الجانبية، يمكنك المساعدة في توفير المزيد من المعلومات حول مأمونية هذا الدواء.

كيفية تخزين جينوتروبين

احتفظ بالدواء بعيدَا عن مرأي ومتناول الأطفال.
لا تستخدم جينوتروبين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون علي العبوة يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلي آخر يوم في ذلك الشهر.

قبل التحضير:
بالنسبة لجينوتروبين 1.3مجم:
يحفظ في مبرد ( من 2-8 درجة مئوية) احفظ القنينة والأمبولة في العبوة الكرتونية الخارجية من أجل حمايتها من الضوء.
بالنسبة لجينوتروبين 5 مجم و 5.3 مجم و12 مجم:
يحفظ في مبرد ( من 2 – 8 درجة مئوية) تحفظ الخرطوشة ذات الحجرتين في العبوة الكرتونية الخارجية لحمايتها من الضوء.
قبل فتح المنتج، يمكن إخراجه من المبرد دون الحاجه إلي استبداله، لمدة أقصاها شهر واحد، في درجة حرارة لا تزيد عن 25درجة مئوية، ولكن يجب التخلص منه بعد مرور هذه المدة.

بعد تحضير المحلول:
بالنسبة لجينوتروبين 1.3مجم:
قم باستخدامه علي الفور أو قم بتخزينه في الثلاجة ( 2 درجة مئوية – 8 درجات مئوية) لمدة أقصاها 24 ساعة لا تقم بتجميده احتفظ بالقنينة في العلبة الخارجية حتى تحميها من الضوء إذا لم تستخدمها في غضون 24 ساعة، فلا تستخدمها مطلقَا.

بالنسبة لجينوتروبين 5 مجم و 5.3 مجم و12 مجم:
قم بتخزينه في الثلاجة (2 درجة مئوية – 8 درجات مئوية) لمدة أقصاها 4 أسابيع. لا تقم بتجميده قم بالاحتفاظ بقلم GOQUIK مسبق التعبئة في العلبة الخارجية الخاصة ب GOQUIK أو الخرطوشة ذات الحجيرتين في علبة الأقلام حتى تحميها من الضوء.
لا تستخدم هذا الدواء إذا لاحظت احتواءه علي جسيمات أو إذا كان المحلول غير صاف.
لا تقم بتجميد جينوتروبين أو تعرضه لدرجة التجمد إذا ماتجمد الدواء، فلا تقم باستخدامه.
لا تقم أبدا بالتخلص من الإبر أو من الخراطيش أو القنينات أو الأمبولات الفارغة أو المستخدمة جزئيا، مع النفايات العادية الخاصة بك. بعد انتهائك من استخدام الإبرة، عليك التخلص منها بحرص بحيث لا يمكن إعادة استخدامها أو التعرض للوخز بها. يمكنك الحصول علي صندوق خاص ” للأدوات الحادة” من المستشفي أو عيادة النمو التي تذهب إليه.
لا تتخلص من أي أدوية عبر مياه الصرف أو في المخلفات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها. ستساعد هذه الإجراءات علي حماية البيئة.
ستساعد هذه الاجراءات علي حماية البيئة.

6. معلومات اضافية عن جينوتروبين

مكونات جينوتروبين
المادة الفعالة هي سوماتروبين.
جينوتروبين 1.3 مجم :
تحتوي القنينة الواحدة علي 1.3 مجم من سوماتروبين.
بعد التحضير، يكون تركيز سوماتروبين 1.3مجم لكل مل.
مكونات المسحوق الأخري هي: جليسين (E640) وفوسفات ثنائي هيدروجين الصوديوم لا مائي (E339 ) وفوسفات ثنائي الصوديوم لا مائي (E339).
مكونات المذيب: ماء للحقن.
جينوتروبين 5 مجم و 5.3 مجم و12 مجم:
تحتوي الخرطوشة الواحدة علي 5.0 مجم او 5.3 مجم او 12 مجم من سوماتروبين.
بعد التحضير، يكون تركيز سوماتروبين*5.0مجم او 5.3مجم او 12مجم لكل مل.
مكونات المسحوق الأخري هي : جليسين (E640) ومانيتول (E421) وفوسفات ثنائي هيدروجين الصوديوم لا مائي (E339) وفوسفات ثنائي الصوديوم لا مائي (E339).
مكونات المذيب : ماء للحقن ومانيتول (E421) وميتاكريزول.
تم إنتاجها في خلايا بكتيريا إيشريشيا كولاي باستخدام تكنولوجيا الحمض النووي المأشوب.

الشكل الخارجي لجينوتروبين ومحتويات العبوة
جينوتروبين 1.3 مجم:
مسحوق ومذيب لإعداد محلول للحقن، في قنينة تحتوي علي المسحوق وفي أمبولة تحتوي علي المذيب ( 1.3 مجم/مل). عبوة بحجم 1.

جينوتروبين 5 مجم و 5.3 مجم و 12 مجم:
مسحوق ومذيب لإعداد محلول للحقن في خرطوشة مقسمة إلي حجيرتين تحتوي علي المسحوق في إحدي الحجيرتين بينما المذيب في الحجيرة الأخري ( 5 مجم/مل أو 5.3 مجم/مل أو 12 مجم/مل). قد تكون الخرطوشة محتواه في قلم مسبق التعبئة.
عبوة بحجم مخصص لقلم واحد أو 5 أقلام مسبقة التعبئة أو خرطوشة واحدة أو 5 خراطيش أو 20 خرطوشة.
يمكنك استخدام الخراطيش مع أداة الحقن المتمثلة في قلم الخاصة بجينوتروبين تكون خراطيش جينوتروبين مرمزة بالألوان ويجب أن يتم استخدامها مع قلم جينوتروبين المرمز بالألوان المقابل لها حتي يتم اعطاء الجرعة الصحيحة : يجب أن يتم استخدام خرطوشة جينوتروبين 5.0 مجم (الخضراء) مع قلم جينوتروبين 5 (الأخضر). يجب أن يتم استخدام خرطوشة جينوتروبين 5.3 مجم (الزرقاء) مع قلم جينوتروبين 5.3 (الأزرق). يجب أن يتم استخدام خرطوشة جينوتروبين 12 مجم (الأرجوانية) مع قلم جينوتروبين 12 (الأرجواني).
قد لا تطرح جميع أحجام أو أشكال العبوات في الأسواق.
المسحوق أبيض اللون والمذيب سائل شفاف.
تعليمات استخدام الأداة مرفقة في العبوة الخاصة بالأداة يجب أن تطلب من طبيبك أداة الحقن أو التحضير إذا لم تكن لديك واحدة بالفعل.

التصنيف العام لكيفية التوريد : يصرف بوصفة طبية .
مالك تصريح السوق:
بلجيكا، Belgium, Pfizersa, boulevard de la plaine 17, 1050 bruxelles
الجهة المصنعة:
جينوتروبين 1.3 مجم:
تم التصنيع والتعبئة الأولية بواسطة بلجيكا ، Belgium, Pfizer ,manufacturing Belgium nv , rijksweg 12, 2870 puurs.
تمت التعبئة الثانوية بواسطة: Fcc logistica s.a., avda rio henares 40, ctra naclonalll, km 47.5 ,19208 alovera
إسبانيا، spain , (Guadalajara)
خرطوشة جينوتروبين 5.3 مجم و 12 مجم التي تحتوي علي حجيرتين ( tcc):
تم التصنيع والتعبئة الأولية بواسطة: Vetter pharma – fertigung gmbh & go . kg Eisenbahnstrasse,eisenbahnstrasse2-4 ألمانيا، germany, d-88085 langenargen
تمت التعبئة الثانوية والإصدار بواسطة: بلجيكا، Belgium , Pfizer manufacturing belgium nv , puurs.

أرشادات:
-الدواء مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
-اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي قام بصرف الدواء.
الطبيب والصيدلي خبيران في الدواء ومنافعها ومخاطرها.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف نفس الدواء دون استشارة طبيبك.
تحفظ الأدوية بعيدا عن المتناول.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج اضطرابات النمو , جينوتروبين , Genotropin
صورة: عبوة جينوتروبين Genotropin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: