جنمايسين بلس – Genmycin Plus | لعلاج الأمراض الجلدية

جنمايسين بلس كريم موضعي Genmycin Plus Cream / جنتاميسين، بيتاميثازون Gentamicin , Betamethasone

تركيب جنمايسين بلس كريم موضعي:
يحتوي كل 1جم على:
المواد الفعالة:
جنتاميسين سلفات 1.7 مجم وبيتاميثازون داي بروبيوتات 0.64 مجم.
المواد الغير فعالة:
سيتوستيريل الكحول، كلوروكريسول، البرافين السائل، فوسفات الصوديوم أحادي القاعدة، حامض الفوسفوريك، الفازلين الأبيض سيتوماكروجول 1000، مياه نقية.

دواعي استعمال جنمايسين بلس

جنيمايسين بلس كريم موضعي لعلاج الأمراض الجلدية مع العدوى الثانوية التي تسببها البكتريا الحساسة للجنتاميسين أو عند الاشتباه في الإصابة بهذه العدوى، ويشمل ذلك أكزيما التهاب الجلد التماسي، الأكزيما الاستشراقية (أكزيما الرضع، التهاب الجلد التحسسي)، التهاب الجلد العصبي، الخحزاز المسطح، الأكزيما (بما في ذلك الأكزيما القرصية، أكزيما اليد، التهاب الجلد الأكزيمائي)، الثنيات، النفاطات(فقاع الأيدي والأقدام)، التهاب الجلد الدهني والتهابات الجلد الشمسية، والركود والتهاب الجلد التقشيري الشرجية التناسلية وحكة شيخية.

الجرعة وطريقة استعمال Genmycin Plus Cream

المراهقين والبالغين:
ضع كمية كافية موضعية مرتين في اليوم على المناطق المتضررة، وأفرك الجلد بلطف.
في الحالات الخفيفة، مرة واحدة يومياً كافية.
الأطفال من سن 2 إلى 12 سنة يوضع طبقة رقيقة فقط على الأجزاء المتضررة من الجلد وتدلك بلطف. لا تستخدم أكثر من مرتين في اليوم والأنتظار ما لا يقل عن 6-12 ساعة بين الأستخدام.
الأستخدامات على الوجه والرقبة وفروة الرأس، والأعضاء التناسلية، ومنطقة المستقيم ومناطق الثنيات الجلدية يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.
ويجب أن تقتصر مدة العلاج من 5 إلى 7 أيام.
أنظر تحذيرات الاحتياطات في مرضى الأطفال.

موانع استعمال Genmycin Plus Cream

فرط الحساسية للمواد الفعالة أو أي مادة موجودة في جنمايسين بلس او مجموعة المضادات الحيوية الأمينوغليكوزيدات (خطر الحساسية المتبادلة مع جنتاميسين).
الأستخدام الموضعي للكورتيكوستيرويد يمنع استخدامه في حالات الإصابات الجلدية (الفيروسية، بما في ذلك بكتريا السل والفطرية)، رد فعل على لقاح، وقرحة الجلد وحب الشباب.
في حالة التهاب الجلد حول الفم او الوردية، تثبيط استخدامه على الوجه.
جنمايسين بلس كريم لا ينبغي استخدامه على الأغشية المخاطية والعينين أو حول العينين.

التحذيرات والاحتياطات

إذا حدث حساسية بالجلد يجب وقف العلاج.
امتصاص المواد الفعالة يمكن ان تكون عالية إذا استخدم الكريم أو جنمايسين بلس على المساحات الكبيرة، وخاصة في الأستخدام لفترة طويلة أو الاستخدام على جرح. الأستخدام تحت الضمادات يسبب زيادة الامتصاص. ومثل هذا الاستخدام قد يسبب تأثيرات جانبية مشابهة لتلك التي تحدث بعد استخدامه بالجسم. وهناك حذر شديد عند استخدامه في الأطفال.
وإذا استخدم مع مجموعة من المضادات الحيوية الأمينوفليكوزيدات تؤخذ بالجسم، يجب علينا أن يحسب لها حساب امتصاص الجلد مع سمية تراكمية عالية (تسمم أذني وكلوي).
ويجب علينا النظر في إمكانية الحساسية للمضادات الحيوية الأخرى عبر مجموعة أمينوغليكوزيد في العلاج على المدى الطويل مع المجموعات التي تحتوي على المضادات الحيوية، يمكن أن يحدث أن الكائنات الحية المجهرية غير الحساسة، بما في ذلك الفطريات. في هذه الحالة، او عند حدوث إصابات أخرى، بدأ العلاج يكون مناسب.
استخدام جرعات عالية من كورتيكوسترويد قوي جداً على مساحات واسعة تحت الضمادات تتطلب مراقبة طبية منتظمة، بما في ذلك مخاطر قمع توليف للهرومونات السترويد الذاتية وتأثير الأيض. كلما كان ذلك ممكناً، لا تتعدى فترة الاستخدام المستمر من 2 إلى 3 أسابيع. الكورتيزون القوي جداً ينبغي استخدامه بحذر شديد في الوجه والأعضاء التناسلية، وليس أكثر من أسبوع. وأغمض عينيك، في هذا المبدأ ينبغي أن تستخدم الكورتيزون أقل قوة (الجلوكوما).
الكورتيزون قد يخفي أعراض حساسية الجلد لأي مادة من المستحضر. ويجب إبلاغ المريض أن الاستخدام لحالة جلده الراهنة ولا ينبغي أن يعطيه للناس الآخرين.

الاستخدام في مرضى الأطفال:
لا يوصي باستخدام هذا الدواء في الأطفال دون سن سنتين.
الأطفال المرضى لديهم مزيداً من الحساسية لقمع وطائية الكظري- النخامية هيمان التي تسببها الستيرويدات الموضعية والخارجية، والتي للمرضى البالغين، ذلك لأن الأمتصاص عالي بسبب سطح الجلد أعلى/ وزن الجسم.
قمع محور هيمان، متلازمة كوشينغ، وتأخر النمو الخطي، وتأخير زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم داخل الجمحمة، وذلك في الأطفال الذين استخدموا السترويدات الموضعية.
أعراض قمع الكظرية عند الأطفال وتشمل مستويات منخفضة من هرمون كورتيزول البلازما وعدم وجود رد فعل بعد تحفيز ACTH.
أعراض ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة تشمل انتفاخ اليافوخ، والصداع والوزدمة الحليمية الثنائية.

التفاعلات:
خلال العلاج مع الكريم في المنطقة التناسلية أو الشرج، والأستخدام المتزامن لعوازل اللاتكس، البارافين الأبيض الطري، كما هو مستخدم سواغ، احتمالية تمزق الواقي الذكري، وبالتالي انخفاض أمانه.

الحمل/ الرضاعة:
الدراسات على الحيوانات وقد أظهرت أن استخدام الستيرويدات الموضعية مشوهة. ولا توجد بيانات عن استخدامها في النساء الحوامل. عند استخدامها في الحمل، الأمينوغليكوزيدات تعبر المشيمة ويمكن أن يكون لها آثار ضارة على الجنين. حالات الصمم الكلي الخلقية الثنائية لا رجعة فيها عن الأطفال في الأمهات الذين استخدموا الامينوغليكوزيداتن بما في ذلك جنتاميسين خلال فترة الحمل. لا توجد بيانات كافية عن آثار للاستخدام الموضعي للجنتاميسين في النساء الحوامل. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا عند الضرورة بشكل واضح.
الرضاعة الطبيعية: وليس هناك دليل في الوقت الراهن لمعروفة ما إذا كان استخدام الستيرويدات موضعياً تفرز في حليب الثدي. الستيرويدات المستخدمة عن طريق الجسم تمر إلى حليب الثدي. لا توجد بيانات قاطعة بشأن الانتقال في حليب الثدي من كبريتات الجنتاميسين. يمنع الرضاعة الطبيعية عند استخدام الكريم.

التأثير على القدرة للقيادة واستخدام الآلات: لم يتم البت في دراسة القدرة على قيادة واستخدام الآلات.

الأثار الجانبية

نادراً: تهيج، حرق، حكة، جفاف الجلد، فرط الحساسية لأي من المكونات في المستحضر عندما يستخدم على المساحات الكبيرة أو لفترات طويلة.
الأستخدام على المساحات الكبيرة أو الاستعمال لفترة طويلة:
الاستخدام على مساحات واسعة يرتبط مع إمكانية التأثيرات الشاملة (قمع إنتاج هرمون بواسطة القشرية).
وتجدر الإشارة إلى أن الأنخفاض في المقاومة الذاتية للإصابة يؤدي إلى زيادة خطر حدوث عدوى ثانوية. التغيرات الجلدية الموضعية مثل ضمور (وخاصة على الوجه)، وتوسيع الشعريات، شروخ ضيقة رفيعة، علامات وكدمات، فرفرية، حب الشباب الستيرويد، التهاب الجلد حول الفم وفرط الوردية.
من غير المألوف: حساسية للجنتاميسين. نادراً: تهيج الجلد (إحمرار وحكة).
حالات حساسية لبعض المرضى، على الرغم من أنها لم تظهر بعد استخدام الجنتاميسين مرة أخرى والتعرض للأشعة فوق البنفسجية. اضطرابات الغدد الصماء.
حذف الذاتية لإنتاج هرمونات الستيرويد، ارتفاع الكورتيكوستيرويد مع وذمة.
مرض السكر.
اضطرابات الأذن والمتاهة/ الكلى
عندما يستخدم على المساحات الكبيرة، في ظل الضمادات أو آفات الجلد، فإنه يؤدي إلى تسميم أذني وكلوي في الحالات التراكمية المصاحبة لمجموعة المضادات الحيوية في الامينوغليكوزيدات.
العضلات والعظام: هشاشة العظام، تأخر النمو (في الأطفال).

جرعة مفرطة:
الأعراض: الأستخدام المفرط أو الأستخدام لفترات طويلة من الستيرويدات الموضوعية تسبب قمع وظيفة الغدة النخامية، القشرية الكظرية وتسبب قصور الغدة الكظرية الثانوي، وأعراض الهيبركورتيكوليزم وتشل كوشينغ.
ليس هناك ما يدعو للأعتقاد بأن جرعة زائدة واحدة من جنمايسين تسبب الأعراض. الإفراط في استخدام جنمايسين الموضعي لفترات طويلة يمكن أن يسبب زيادة نمو الفطريات أو البكتريا في مأمن من التقيحات الجلدية.
العلاج: علاج الأعراض املناشبة. الاعراض الحادة هيبركورتيكوليزم دائماً تختفي. ويجب علاج عدم التوازن في الاليكتروليت إذا لزم الأمر.
في الحالات المزمنة، فمن المستحسن التخلص من الستيرويدات القشرية. في حالة زيادة نمو البكتريا، العلاج المناسب مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات.

الخصائص التأثير:
آلية العمل:
جنمايسين بلس يجمع بين مضاد للبكتريا زهو مضاد حيوي من مجموعة أمينوغليكوزيد مع بيتاميتازون دي بروبيونات له خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للحكة وقابض للأوعية، كوتيكوستيرويد قوي (قوة الطبقة الثالثة).
جنتاميسين يعمل على النمو للبكتريا عن طريق تثبيط تركيب البروتين، وتأثيره في قتل البكتريا المسببة للأمراض السالبة والموجبة يعتمد على الاتحاد والملازمة مع الوحدة الفرعية 30- إس ريبوسوم البكتيرية.
في الجدول الآتي، يتم ترتيب البذور وفقاً لحساسيتها للجنتاميسين.

الجراثيم في المختبر (جم/ مل) حساسية
MIC50 MIC %
ستاف العنقودية (التخثر- سلبية)

انتيروباكتر

سيراتيا

الكلبسيلة

برتيوس ميرابيليس

الإشرايكية القولونية

الزئفة الزنجارية

المكورات العنقودية

بروتيوس الإندول إيجابي)

 

50

0.4

0.8

3.12

3.12

0.8

0.8

0.2

1.56

 

100

0.8

3.12

0.8

6.25

3.12

12.5

25

100

18

100

100

95

70

94

79

78

71

البكتريا التالية هي عادة مقاومة للأمينوغليكوزيدات: العقدية الرئوية التهاب السحايا، ومعظم الأنواع من المكورات العقدية، وخاصة تلك الموجودة في مجموعة د، الميكوبلازما، الكللاميديا، واللاهوائيات مثل فصيلة باكترويد فراجيليس او فصيلة كلوستريديوم.
جنمايسين بلس يمكن علاج التهابات الجلد الثانوي الناتج من الإصابة بالبكتريا وتخفيف الأعراض الذاتية مثل الحكة.
الكريم هو النفط في المياه، والمياه قابلة للاختراق، غير دهني، ومنعشة، والتي تعطي في مراحل المرض والتعرق الحاد.

حركية الدواء:
لم تجرى دراسات عن اختراق واستيعاب هذه التركيبة. في ظل ظروف عادية، سوى جزء من كوتيكوستيرويد استخدام موضعي على المستوى النظامي. ومعدل التغلغل والتخلل يعتمد على منطقة الجسم، وحالة الجلد، والشكل الصيدلي، والعمر وطريقة الاستخدام.
عند استخدامها على الجلد السليم، الأمتصاص الجسمي للجنتاميسين لا يكاد يذكر. إذا فقدت طبقة الكراتين وخلال الالتهاب استخدام الضمادات، أو على المساحات الكبيرة من المتوقع زيادة ارتشاف عن طريق الجلد. عندما يستخدم موضعياً، الامتصاص قد يكون أعلى مع الكريم.

بيانات ما قبل السريرية:
بيتاميثازون:
وقد أظهرت الدراسات بالكورتيزون على الحيوانات سمية الجهاز التناسلي (الشق الحلقي، تشوهات الهيكل العظمى).
في دراسات سمية على الفئران ذكرت الحمل لفترات طويلة، وعسر الولادة لفترة طويلة. ولوحظ علاوة على ذلك، انخفاض بقاء النسل، وزيادة وزن الجسم. ولم يحدث أي اضطراب في الخصوبة. ولم يتم دراسة الطفرات والسرطنة.
جنتاميسين:
وقد أظهرت دراسات السمية في الحيوانات والبشر أنه لا يوجد دليل على تهيج الجلد بعد الأستخدام الموضعي للجنتاميسين مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام، على مستويات أعلى بكثير من تلك الموجودة في مستحضرات المستخدمة علاجياً.
نتائج اختبار دريز أظهرت على 100 من المرضى أن جنتاميسين لم يكن بطبيعته مادة تهيج الجلد، كذلك جنتاميسين يتمتع بمؤشر منخفض للحساسية. ولم يتم دراسة الطفرات والسرطنة.

ملاحظات خاصة: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء بعد التاريخ المذكور على العبوة.

التخزين: يحفظ في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. إبقاء الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: كيميفارم للصناعات الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , كريم موضعي , لعلاج الأمراض الجلدية , جنمايسين بلس , Genmycin Plus
صورة: عبوة جنمايسين بلس Genmycin Plus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق