جلوميثازون – Glomethasone | دواء من البيتاميثازون

الدواء الجديد من شركة جلوبال للصناعات الدوائية، والذي يحمل اسم تجاري جلوميثازون في شكل صيدلي أمبولات، (Glomethasone ampoule) وهو يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون بتركيز (Betamethasone 8 mg/2 ml)، تلك الأمبولات تُستخدم للحقن العضلي أو الوريدي البطيء أو عن طريق التنقيط الوريدي.

دواعي استعمال جلوميثازون

ولتلك المادة استخدامات متعددة، حيث تستخدم في تخفيف أعراض الحساسية، وعلاج التهاب المفاصل، علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، علاج مرض اديسون ” الذي ينشا عن اعتلال الغده الكظرية”، علاج تورم الدماغ، علاج التحسس الصدري “الربوي”، وعلاج امراض ابيضاض الدم، وعلاج انواع مختلفة من الطفح الجلدي. وغيرها من الاستخدامات الاخرى المختلفة والمتعددة لهذه المادة الفعالة، مما يجعل من هذا المنتج قدر كبير من الأهمية داخل مصر وذلك لنقص وندره الأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة.

موانع استخدام جلوميثازون

يمنع استعمال جلوميثازون عند المرضى الذين لديهم حساسيه تجاه ماتت بيتاميثازون التي يتركب منها هذا الدواء. كما يجب على المريض افادت الطبيب المعالج او الصيدلي بكل ما يعانيه المريض من حساسيه اخري تجاه اي منتج اخر او مواد فعاله اخرى، كما يجب عليه ان يخبره بكل اعراض الحساسية التي عانى منها من قبل.

تفاعل دواء جلوميثازون مع الأدوية الاخرى

كما ذكرنا فان دواء جلوميثازون يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون والتي قد تتفاعل مع بعض الأدوية الاخرى، لذلك يجب اخبار الطبيب بكل الأدوية التي يستخدمها المريض في الوقت الذي يستخدم فيه دواء جلوميثازون، وخاصه القائمة التالية: Aprepitant, Cyclosporine, Clarithromycin, Diltiazem, Erythromycin, Itraconazole, Ketoconazole, Barbiturates, Amobarbital, Phenobarbital, Carbamazepine, Phenytoin, Lithium, Rifampicin, Aspirin.

هذه ليست القائمة الكاملة بكل الأدوية التي يمكن ان تتفاعل مع البيتاميثازون (المادة الفعالة في دواء جلوميثازون)، لذا فعليك اخبار الطبيب الخاص بك بكافة الأدوية التي تستخدمها سواء كانت بوصفه طبيه او بغير وصفه طبيه او منتجات عشبيه او مكملات غذائية، كما ننصحك بفعل هذا الامر مع اي دواء اخر ستشرع في استخدامه.

الاثار الجانبية لدواء جلوميثازون Glomethasone

كحال كل الأدوية يمكن أن يتسبب البيتاميثازون (Glomethasone) في بعض الآثار الجانبية، مثل: الحكة او جفاف الجلد، نمو شعر كثيف للغاية في مناطق غير عاديه من الجسم، تغير اللون الطبيعي للبشرة.

كما ان هناك اعراض جانبيه خطيره تحدث مع استخدام البيتاميثازون مثل: طفح واحمرار الجلد، حساسيه الجلد لأشعة الشمس.

هذه ايضا ليست قائمه كامله بكل الاثار الجانبية التي يمكن ان تحدث جراء استخدام البيتاميثازون “جلوميثازون”، لذا فعليك اخبار الطبيب باي عرض جانبي يحدث لك حتى وان كنت تراه بسيطاً.

قد يُهمّك: هناك أدوية أخرى كثيرة، تحتوي على نفس المادة الفعالة، وبأشكال صيدلانية مُختلفة، يُمكنك إلقاء نظرة على هذه المُنتجات من هنا.

دواء جلوميثازون ، صورة Glomethasone

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: