جلوكوفورمين – Glucoformin | لعلاج إرتفاع نسبة السكر في الدم

جلوكوفورمين أقراص Glucoformin / هيدروكلوريد ميتفورمين Metformin Hydrochloride

التركيب: يحتوي كل قرص من جلوكوفورمين على هيدروكلوريد ميتفورمين 500 مجم.

الأثر الطبي:
تحتوى أقراص جلوكوفورمين على مادة هيدروكلوريد.
ميتافورمين التي تنتمي إلى مجموعة البايجونيد ذات الفعالية العالية في علاج مرض السكر غير المعتمد على الإنسولين خاصة في الحالات المصحوبة بزيادة وزن الجسم ويعمل جلوكوفورمين على ضبط سكر الدم من خلال تقليل تكوين الجلوكوز في الكبد وتقليل امتصاص السكر من الأمعاء، كما يعمل جلوكوفور مين على تحسين إرتباط الإنسولين، بمستقبلاته مما يسهل من دخول السكر إلى الخلايا واستهلاكه بالجسم وبذا يقل تركيز سكر الدم عند الصانم و بعد الأكل دون حدوث تغيير في مستوى الإنسولين في الدم، ويساعد جلوكوفورمين على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكلوليسترول إلى المعدل الطبيعي بالدم. ويستعمل جلوكوفورمين في ضبط مستوى سكر الدم منفردا، كما يستعمل مع أدوية سلفونيل بوريا أو ناتيجلينيد ليزيد من فعاليتها في خفض سكر الدم المرتفع وتقليل الأعراض المصاحبة لإرتفاع سكر الدم.
وجلوكوفورمين مأمون الإستعمال ولا يؤدي استخدامه إلى إنخفاض شديد في سكر الدم أو زيادة في مستوى الإنسولين بالدم من المعدل الطبيعي.
كما يتميز جلوكوفورمين بأنه لا يسبب زيادة في وزن الجسم ويعتبر العلاج الأمثل لمرضى السكر ذوي الوزن الذائد حيث أن التداوي بمعظم أدوية خفض سكر الدم يؤدي إلى زيادة الوزن.

حركية الدواء
تمتص مادة هيدروكلوريد ميتافورمين بنسبة 50- 60% من القناة الهضمية ووجود الطعام بالمعدة يؤخر من إمتصاص الدواء، ويصل أعلى تركيز للدواء بالدم خلال ساعتين وترتبط نسبة ضئيلة جدا منة ببروتينات الدم و لا يتم أيض الدواء في الكبد ويتم إخراجه دون تغيير في البول وتبلغ فترة نصف العمر حوالي 6.2 ساعة.

دواعي استعمال جلوكوفورمين

– مرض السكر (النوع غير المعتمد على الإنسولين) كعلاج منفرد خصوصا في المرضى ذوى الوزن الزائد وفي الحالات التي لا تستجيب لخفض سكر الدم بتنظيم الغذاء وممارسة الرياضة.
– كعلاج مشترك مع أدوية سلفونيل يوريا أو ناتيجلينيد في المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بأيهما.
– للمرضي تحت العلاج بالإنسولين لخفض جرعة الإنسولين المستخدمة.
الجرعة: يبدأ العلاج بقرص واحد (500 مجم) مرتين يوميا أثناء أو بعدا الإفطار والعشاء ويمكن زيادة الجرعة بمقدار قرص واحد (500 مجم) أسبوعيا بحيث لا تزيد الجرعة اليومية من خمسة أقراص (2.5 جم).

ملحوظة: في الجرعات الكبيرة التي تزيد على 2 جم يوميا تكون الإستجابة للعلاج أفضل إذا ماتم تناولها مقسمة على ثلاث مرات مع أو بعد الوجبات.

موانع استعمال Glucoformin جلوكوفورمين: الحساسية المفرطة لمادة ميتوفورمين وزيادة حموضة وكيتونا الدم والقصور في وظائف الكلى وهبوط القلب.

الاحتياطات: يراعي إستخدام الجرعات الصغيرة في كبار السن ويستخدم الدواء بحذر في المرضى شديدي الهزال وسوء التغذية وفي حالات نقص إفراز الغدة النخامية أو الغدة فوق الكلوية (الكظرية)

الأعراض الجانبية: جلوكوفورمين مأمون الإستعمال ونادرا ما تحدث أعراض جانبية مثل فقدان الشهية أو تمثيان أو اسهال.

الحمل والرضاعة: جميع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لخفض نسبة السكر المرتفع بالدم لا تستخدم أثناء الحمل والرضاعة.

الجرعات الزائدة وعلاجها:
لم يثبت حدوث نقص شديد في مستوى السكر بالدم عن المعدل الطبيعي بعدم تناول جرعات كبيرة (85 جم) من ميتفورمين بالرغم من حدوث حموضة بالدم.
ويساعد الغسيل الكلوي على إزالة الدواء من الدم.

التداخلات مع الأدوية المعملية: لا يوجد.

التداخلات الدوائية:
الأدوية التي تزيد من نسبة سكر الدم مثل أدوية الكورتيزون ومشتقاته ومدرات البول والأدوية المحتوية على هرمون الإستروجين يؤدي تناولها إلى عدم ضبط نسبة السكر في الدم وتزيد الكحوليات من تأثير ميتفورمين ويزيد سيميتيدين من تركيز ميتفورمين في الدم.

معلومات إضافية عن دواء Glucoformin جلوكوفورمين

العبوة:
عبوة تحتوي محلي 20 قرص.
عبوة تحتوي علي 80 قرص.

الحفظ:
يخزن في درجة حرارة (15 – 30 مئوية) بعيدا من الرطوبة.
تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: نوفارتس فارما – القاهرة.

صورة , عبوة , دواء , جلوكوفورمين , داء السكري , Glucoformin
صورة: عبوة جلوكوفورمين Glucoformin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: