جلوكوسمين بلس – Glucosamine Plus | للمفاصل والغضاريف

تمت الكتابة بواسطة:

جلوكوسمين بلس Glucosamine Plus / سلفات الكوندروتين، سلفات الجلوكوزامين Glucosamine Sulfate, Chondroitin Sulfate

ماهو/ دواعي استعمال جلوكوسمين بلس

يعتبر جلوكوسمين سلفيت من السكريات الامينية الاولية التي يتم تصنيعها في الجسم ويحتوي على الجلوكوز والحامض الاميني، والجلوتامين من الاحماض الامينية الاساسية الذي يزود العظم، الغضاريف، الجلد وانسجة اخرى بالبناء الصحيح. يساعد تصنيع الغضاريف وهي جزء من بروتين المادة الليفية التي تربط المفاصل مع بعضها عن طريق تحسين وظيفة المفصل ويساعد على تقليل الالم المصاحب لالتهاب المفاصل.

يعتبر كوندروتين سلفيت من الجليكوسامينوجليكينات المتوفرة طبيعيا في الغضاريف، العظم وصمامات القلب، يسهل الكوندرويتين الإنزلاق في المفاصل عن طريق كسح المواد المغذية على هيئة سائل الى الغضاريف فيعمل السائل كاسفنجة لامتصاص الصدمات.

جلوكوسمين و كوندرويتن يعملان على تحفيز اعادة تكوين الغضارية وحفظ التوازن بين عمليت الهدم والبناء في الغضاريف عن طريق التحكم
في الانزيمات الضارة لتكوينها، وهو يستخدم كعلاج مساعد لالتهاب المفاصل.

ما يجب ان تعرفه قبل القيام بتناول جلوكوسمين بلس
لا تاخذ جلوكوسمين بلس اقراص والتحدث الى طبيبك:
• اذا كان لديك حساسية (الحساسية) لجلوكوسمين بلس او الى أي من المكونات الاخرى من جلوكوسمين بلس اقراص (راجع ما يحتوي جلوكوسمين بلس اللوحي).

احرص بشكل خاص اذا كنت:
• لديك ضعف تحمل الجلوكوز (راقب تركيز السكر في الدم قبل العلاج وبصورة دورية بعد ذلك).
• لان الجلوكوسمين هو سكر اميني، يجب على الناس مع مرض السكري تحقق مستويات السكر في الدم على نحو اكثر تواترا عند تناول هذا الدواء.
• لديك الاستعداد لامراض القلب والاوعية الدموية (راقب الكوليسترول).
• يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من مرض الربو.
• تتناول كبريتات كوندرويتن بالاضافة الى دواء منع تجلط الدم او العلاج بالاسبرين يوميا، افحص وقت تخثر الدم لديك بكثرة. هذا الدواء له بنية مماثلة لدواء منع تجلط الدم الهيبارين، وقد يؤدي هذا المزيج للنزيف في بعض الناس.
• الحساسية من المحار، استشر طبيبك قبل أن تقرر اتخاذ الجلوكوسمين.
• لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم.
• لديك ارتفاع ضغط الدم.
• ستجرى لك جراحة. كبريتات جلوكوسمين قد تؤثر على مستويات السكر في الدم بما تتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة. توقف عن تناول كبريتات الجلوكوسمين باسبوعين على الاقل قبل الجراحة المقررة.

تناول أدوية أخرى: الادوية قد توثر على عمل بعض الادوية الاخرى وهذا يمكننا أن يسبب أحيانا ردود فعل سلبية خطيرة. يرجى اخبار الطبيب اذا كنت تاخذا أو اتخذت اي ادوية اخرى (بما في ذلك تلك التي يتم شراوكها بدون وصفة طبية).

الحمل أو الرضاعة الطبيعية: ليس هنالك ما يكفي من المعلومات العلمية الموثوقة المتاحة لمعرفة ما إذا كان الجلوكوسمين آمنة أثناء الحمل و أثناء الرضاعة الطبيعية. حتى يعرف اكثر من ذلك، لا تاخذ كبريتات الجلوكوزامين في حين الحمل او الرضاعة الطبيعية.

استخدام الآلات والقيادة: الجلوكوسمين بلس اقراص لا توثر عادة بالقدرة على القيام بالانشطة اليومية العادية.

طريقه تناول جلوكوسمين بلس

تناول دائما الجلوكوسمين بلس أقراص تماما كما قد قال لك طبيبك. يجب عليك التحقق من طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متاكدا.

الجرعة المعتادة هي حبة واحدة ثلاث مرات يوميا او حسب توجيهات الطبيب.

إذا كنت قد تناولت من الجلوكوسمين بلس أقراص أكثر مما يجب: ليس من المتوقع ان الجرعة المفرطة من الجلوكوسمين بلس تنتج عنها اثار جانبية مهددة للحياة.

إذا كنت قد نسيت تناول الجلوكوسمين بلس أقراص: خذ الجرعة المنسية باقرب وقت عندما تتذكر. اذا كان الوقت تقريبا لتناول الجرعة التالية، تخطى الجرعة الفائتة. لا تاخذ جرعة اضافية لتعويض الجرعة المنسية.

الأعراض الجانبية المحتملة: مثل جميع الادوية، يمكن أن يسبب الجلوكوسمين بلس اقراص آثار جانبية، احصل على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ اذا كان لديك اي من علامات الحساسية هذه: الاحمرار، صعوبة التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، او الحلق.

أثار جانبية أقل خطورة:
الغثيان الخفيف واضطرابات المعدة، حرقة المعدة، الاسهال، الامساك.

معلومات اضافية عن Glucosamine Plus جلوكوسمين بلس
ظروف تخزين جلوكوسمين بلس: يحفظ بعيد اعن متناول ايدي الاطفال. يحفظ في درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية. بعيداً عن الضوء.

على ماذا تحتوي اقراص جلوكوسمين بلس: يحتوي كل قرص مغلف على جلوكوسمين سلفيت بوتاسيوم كلورايد (دستور الادوية الامريكي) ما يعادل جلوكوسمين سلفيت 500 ملجم وكوندرويتن سلفيت صوديوم (دستور الادوية الامريكي) ما يعادل كوندرويتن سلفيت 400.

المواد الاضافية: مايكروكريستللين سليلوز، كروسكار ميلوز صوديوم، كولويدل سليكا لامائي، ماغنيسيوم ستيريت، ومادة مغلفة (اوبادري أي إم بي اصفر).
الشكل الصيدلاني: اقر اص، عبوات تحتوي علي (30 أو 90) قرص مغلف من جلوكوسمين بلس.
اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والمصنع: شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة (الرياض فارما).

صورة,دواء,Drug, عبوة, جلوكوسمين بلس, Glucosamine Plus
صورة: عبوة جلوكوسمين بلس Glucosamine Plus

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: