جانوفيا – Januvia | لخفض مستويات السكر لداء السكري من النوع 2

أقراص جانوفيا 100 ملجم المغلفة Januvia 100 mg / سيتاجليبتين Sitagliptin

1- ما هي/ دواعي استعمال أقراص جانوفيا ؟

ينتمي جانوفيا لفئة من الأدوية يتم تناولها عن طريق الفم وتسمى مثبطات دايبيبتيديل ببتيداز-4 (DPP-4) وهي تخفض مستويات السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2. ويسمى النوع 2 أيضا داء السكري الذي لا تعتمد معالجته على الإنسولين.
يساعد عقار جانوفيا في تحسين مستويات الإنسولين بعد تناول وجبة طعام ويقلل كمية السكر التي يكونها الجسم. ومن المستبعد أن يتسبب هذا العقار في انخفاض سكر الدم عن المستوى الطبيعي لأنه لا يعمل عندما يكون سكر الدم لديك منخفضا. ومع ذلك، عندما يستعمل جانوفيا مجتمعا مع أحد أدوية مجموعة السلوفيل يوريات، فإنه يمكن يحدث انخفاض في مستوى السكر الدم. قد قام طبيبك المعالج بوصف جانوفيا لك للمساعدة على خفض سكر الدم عن المستوى الطبيعي لديك بسبب إصابتك بداء السكري من النوع 2. يستخدم جانوفيا مع بعض الأدوية الأخرى التي تخفض مستوى السكر في الدم والتي ستقوم بتناولها بالفعل لعلاج داء السكري لديك وذلك مع اتباع نظام غذائي وممارسة تمرينات رياضية وفق خطة معينة. يصف طبيبك المعالج جانوفيا كدواء إضافي للمساعدة في السيطرة على مستوى سكر الدم لديك.

ما هو داء السكري من النوع 2؟
داء السكري من النوع 2 هو حالة لا ينتج جسمك فيها قدرا كافيا من الإنسولين ولا يعمل ما ينتجة جسمك من الإنسولين كما ينبغي. كما أنه من الممكن أن ينتج جسمك كميات كبيرة من السكر. وعندما يحدث هذا، يتراكم السكر (الجلوكوز) في الدم. ويمكن أن يؤدي هذا لحدوث مشكلات طبية خطيرة مثل أمراض القلب والكليتين وفقد البصر والبتر.

2- ما يلزم مراعاتة قبل تناول أقراص جانوفيا
امتنع عن تناول أقراص جانوفيا
إذا كنت مصابا بفرط الحساسية لمادة سيتاجليبتين أو أي من مكونات أقراص جانوفيا الأخرى.
ينبغي توخي الحذر عند تناول أقراص جانوفيا
ينبغي لك إبلاغ طبيبك إذا كنت تعاني حاليا أو في فترة سابقة من:
– داء السكري من النوع 1
– حماض كيتوني سكري (أحد مضاعفات السكري يصحبه ارتفاع سكر الدم وفقدان سريع للوزن وغثيان أو تقيؤ)
– أية مشكلات كلوية أو أية مشكلات طبية مسبقة أو حالية. إذا كانت لديك مشكلات كلوية، فإن جانوفيا قد لا يكون الدواء المناسب لك.
– أي تفاعل حساسية لعقار جانوفيا.
إذا كنت تتناول أحد أدوية السلوفيل يوريا مع جانوفيا، فإنه يحتمل أن يحدث انخفاض في مستوى سكر الدم لديك. قد يقوم طبيبك المعالج بتقليل جرعة دواء السلفونيل يوريا الذي تتناوله.
تناول أدوية أخرى
بالإمكان تناول جانوفيا بالتزامن مع معظم الأدوية. يرجى إبلاغ طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه بشأن كل الأدوية التي تتناولها حاليا أو كنت تناولتها مؤخرا بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية وكذلك المنتجات العشبية.

تناول جانوفيا مع الطعام والشراب: يمكنك تناول جانوفيا مع أو بدون الطعام والشراب.

الحمل والرضاعة الطبيعية
ينبغي على النساء الحوامل أو اللاتي تنتوين الحمل استشارة الطبيب المعالج قبل تناول جانوفيا. لا ينبغي أن يستعملي جانوفيا أثناء فترة الحمل.
ليس من المعروف ما إذا كان جونوفيا يفرز في لبن الأم المرضعة. ينبغي أن تتجنبي تناول جانوفيا إذا كنت ترضعين طبيعيا أو تنتوين الإرضاع طبيعيا.

قيادة المركبات وتشغيل الماكينات
ليس من المتوقع أن يتعارض جانوفيا قدرتك على قيادة المركبات أو أستخدام الآلات. مع ذلك، عند قيادة المركبات أو تشغيل الماكينات، يجب الأخذ في الأعتبار أنه تم تسجيل حدوث دوار ونعاس أثناء تناول جانوفيا

3- كيفية تناول Januvia 100 أقراص جانوفيا

يجب عليك دائما أن تتناول جانوفيا كيفما أخبرك الطبيب وبدقة. يجب أن تراجع الأمر مع طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه إذا كنت غير واثق.

الجرعة المعتادة:
– قرص مغلف واحد 100 ملجم.
– مرة واحدة يوميا.
– عن طريق الفم.
سيصف الطبيب المعالج جانوفيا مع بعض الأدوية الأخرى التي تخفض سكر الدم.
استمر في تناول جانوفيا طيلة الفترة الزمنية التي يصفها لك طبيبك المعالج لكي يمكن الاستمرار في المساعدة في التحكم في سكر الدم إن الحمية الغذائية والتمرينات الرياضية قد يساعدان الجسم في استخدام سكر الدم بشكل أفضل. من المهم أن يستمر في اتباع برنامج الحمية الغذائية والتمرينات الرياضية وخفض وزن الجسم الذي ينصحك طبيبك المعالج باتباعة أثناء تناول عقار جانوفيا.

إذا تناولت جرعة زائدة من جانوفيا
إذا تناولت جرعة زائدة عن الجرعة الموصوفة لك من قبل الطبيب، فعليك مراجعة طبيبك المعالج فورا.

إذا نسيت تناول جانوفيا
إذا نسيت جرعة، فسارع بتناولها بمجرد أن تتذكرها. فإذا لم تتذكر حتى حان موعد الجرعة التالية، تجاهل الجرعة الفائتة وارجع إلى تناول الدواء في المواعيد المعتادة, لا تتناول جرعة مضاعفة من جانوفيا.

4- الآثار الجانبية المحتملة
كما هو الحال مع سائر الأدوية، يمكن أن يتسبب جانوفيا في حدوث تأثيرات جانبية ولو أن تلك الآثار لا تحدث لكل من يتناول الدواء.
التأثيرات الجانبية الشائعة جدا (تحدث لأكثر من واحد من كل عشرة من المرضى)
التأثيرات الجانبية الشائعة (أقل من 1 من كل 10 لكن أكثر من 1 من كل 100 مريض)
التأثيرات الجانبية غير الشائعة ( أقل من 1 من كل 100 لكن أكثر من 1 من كل 1000 مريض)
تعرض بعض المرضى لحدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها بعد إضافة سياجليبتين إلى متفورمين:
شائعة : غثيان.
غير شائعة: فقدان وزن، فقدان شهية، ألم في البطن، إسهال، انخفاض سكر الدم، نعاس.
تعرض بعض المرضى لحدوث اضطرابات بالمعدة عند بدء تناول سياجليبتين مع متفورمين.
تعرض بعض المرضى لحدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء تناول جانوفيا مجتمعا مع أحد أدوية السلفونيل يوريا:
شائعة جدا: انخفاض سكر الدم.
تعرض بعض المرضى لحدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء تناول جانوفيا مجتمعا مع أحد أدوية السلفونيل يوريا وعقار متفورمين:
شائعة جدا: انخفاض سكر الدم.
شائعة: الإمساك
تعرض بعض المرضى لحدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء تناول جانوفيا وبيوجليتازون:
شائعة: انخفاض سكر الدم والانتفاخ. إضافة إلى ذلك . فقد أفاد بعض المرضى بحدوث تورم في القدم أثناء تناولهم جانوفيا مع بيوجليتازون. يمكن ملاحظة هذه التأثيرات الجانبية عند تناول سيتاجليبتين مع أي جليتازون (مثل روزيجليتازون).
تعرض بعض المرضى لحدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء تناول جانوفيا مجتما معا روزيجليتازون ومتفورمين:
شائعة: الصداع والسعال والاسهال والتقيؤ وانخفاض سكر الدم والعدوى الفطرية بالجلد وعدوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي وتورم اليدين والساقين.
تعرض بعض المرضى للتأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء تناول جانوفيا منفردا:
شائعة : انخفاض سكر الدم ، الصداع.
غير شائعة: الدوار، الامساك.
علاوة على بعض المرضى قد أفادوا بحدوث التأثيرات الجانبية التالية أثناء تناول جانوفيا:
شائعة: عدوى بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي، انسداد أو الارتشاح الأنفي والتهاب الحلق والتهاب العظمي المفصلي وألم بالذراع أو الساق.
تم أيضا تسجيل حدوث التأثيرات الجانبية التالي ذكرها أثناء خبرة ما بعد التسويق (معدل حدوثها غيرمعروف): تفاعلات حساسية قد تكون خطيرة وتشمل الطفح الجلدي والبثور وتورم الوجه والشفتين واللسان والحلق مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع. إذا حدث لك تفاعل حساسية، عليك التوقف عن تناول جانوفيا والاتصال بطبيبك المعالج فورا. قد يصف لك الطبيب دواء لعلاج تفاعل الحساسية ودواء آخر لعلاج داء السكري لديك.
إذا لوحظت أن أيا من الآثار الجانبية قد أصبحت جسيمة، أو إذا لاحظت ظهور أي أعراض جانبية لم ترد في هذه النشرة، فينبغي أن تخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

5- كيفية حفظ أقراص Januvia جانوفيا

احفظ هذا الدواء بعيدا عن متناول الأطفال وعن نظرهم.
لا تستعمل جانوفيا بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الشريط والعبوة الكرتونية. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم من الشهر المدون.
لا يتطلب هذا المنتج الدوائي شروطا خاصة للتخزن
يجب ألا يتم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف أو قمامة المنزل. اسأل الصيدلي الذي تتعامل معه عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة اليها . فهذه الإجراءات ستساعد في حماية البيئة.

6- معلومات إضافية
علام تحتوي أقراص جانوفيا
– المادة الفعالة هي سيتاجليبتين. يحتوي كل قرص مغلف على سيتاجليبتين فوسفات مونوهيدرات بما يعادل 100 ملجم سيتاجليبتين.
– المكونات الأخرى هي: سليلوز دقيق التبلر (E460) ، فوسفات الكالسيوم الهيدروجيني اللامائي (E341)، كروسكارميلوز الصوديوم (E468)، ستيارات المغنسيوم (E470b)، فيومارات ستياريل الصوديوم. تحتوي الطبقة الرقيقة المغلفة للقرص: كحول عديد الفنيل، ماكروجول 3350، تلك (E553b)، ثاني أكسيد التيتانيوم (E 171)، أكسيد حديد أحمر (E172)، أكسيد حديد أصفر (E172).

شكل أقراص جانوفيا ومحتويات العبوة:
هي أقراص مستديرة ذات لون بيج، مغلفة بغلاف رقيق، ومطبوع على أحد جانبي القرص “227”
نفطات معتمة (بية في سي / بيه أي / بيه في دي سي وألمومنيوم). سعة العبوات 14 أو 28 أو 56 أو 84 أو 98 قرصا مغلفا و 50 قرصا مغلفا في نفطات مثقبة تحتوي كل منها عل جرعة واحدة.
قد لا يتسني تسويق جميع أحجام العبوات

الشركة التي لها حقوق التسويق والشركة المنتجة
Merck Sharp & Dohme (itlia) S.P.A Via Emilia

صورة, عبوة,أقراص ,جانوفيا, Januvia
صورة: عبوة أقراص جانوفيا Januvia
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

3 رأي حول “جانوفيا – Januvia | لخفض مستويات السكر لداء السكري من النوع 2”

  1. شي ممتاز ان نلقى عﻻ صفحات النت من يرشدنا
    عن اﻻمور الصحية وأﻻمراض وعﻻجها
    السكري من اﻻمراض المؤرقة لﻻانسان
    يعد الخصم الساكت
    نامل المزيد من البحوث ﻻﻻعثور عﻻ العﻻج
    الذي يعيد اﻻبنكرياي اﻻ قوامة الصحيح

    رد

أضف تعليق