جاستروبيوتك – Gastrobiotic | يحارب العدوى البكتيرية بالأمعاء

ما هو/ دواعي استعمال جاستروبيوتك

دواء جاستروبيوتك (Gastrobiotic) هو مُنتج من المادة الفعالة ريفاكسيمين (Rifaximin) وبذلك فهو مضاد حيوي يحارب العدوى البكتيرية فقط في الأمعاء. يستخدم لعلاج حالات إصابة المسافرين بالإسهال بسبب بكتريا الايشيريشا كولاي. تكون معظم إصابات العدوي عن طريق تناول الطعام أو شراب السوائل الملوثة بهذه البكتيريا.

يعمل ريفاكسيمين بصورة مختلفة عن مضادات الحيوية الأخرى لأنه يمر عبر المعدة والأمعاء دون أن يمتص في مجرى الدم. ونظراً لأن ريفاكسيمين لا يعالج إلا عدوى الأمعاء، فإنه لن يعالج إصابات العدوى في باقي أجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أيضا استعمال ريفاكسيمين لأغراض أخرى غير المدرجة في هذا الدليل الطبي.

معلومات يجب أن تعرفها عن عقار جاستروبيوتك

يعمل ريفاكسيمين (المادة الفعالة في جاستروبيوتك) بصورة مختلفة عن المضادات الحيوية الأخرى لأنه يمر عبر المعدة والأمعاء دون أن يمتص في مجرى الدم. ونظراً لأن ريفاكسيمين لا يعالج إلا عدوى الأمعاء، فإنه لن يعالج إصابات العدوى في باقي أجزاء الجسم الأخرى. لا تستخدم جاستروبيوتك إذا كنت تشكو من حساسية لعقار ريفاكسيمين، أو إذا كنت تعاني من الإسهال مع الحمى، أو الإسهال المائي أو الإسهال الدموي.

ليس من المحتمل أن يسبب ريفاكسيمين آثارا جانبية خطيرة. قد ينتابك شعور بعدم الأرتياح في المعدة مثل انتفاخ البطن، أو الغازات، أو آلام في المعدة أو الغثيان أو التقيؤ، أو الإمساك، أو الشعور بالحاجة لإفراغ الأمعاء على وجه السرعة، ومن ثم الشعور بإن الأمعاء ليست فارغة تماماً.

ناقش مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول عقار جاستروبيوتك

لا تستخدم جاستروبيوتك إذا كنت تشكو من حساسية لعقار ريفاكسيمين، أو إذا كنت تعاني من:

  • إسهال مع حمى.
  • إسهال مائي أو إسهال دموي.

قبل تناول جاستروبيوتك (Gastrobiotic)، أخبر طبيبك ما إذا كنت تشكو من حساسية ضد أي دواء.

الحمل الفئة ج (إدراة الأغذية والعقاقير الفيدرالية): قد يكون جاستروبيوتك ضارا بالطفل الذي لم يولد بعد. أخبري طبيبك ما إذا كنت حاملا أو تخططي لأن تصبحي حاملا أثناء العلاج. ومن غير المعروف ما إذا كان ريفاكسيمين يفرز في حليب الثدي أو إذا كان يسبب ضرر للطفل الرضيع. لا تستخدم جاستروبيوتك دون إبلاغ طبيبك إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية.

ما رأيك أن تقرأ عن هذه الأدوية أيضًا

كيف يمكنني تناول جاستروبيوتك

  • تناول جاستروبيوتك كما يوصف لك بالضبط، لا تتناول الدواء بجرعات أكبر أو لفترة أطول مما أوصى به الطبيب. اتبع الإرشادات الموجودة في تسمية الوصفة الخاصة بك.
  • جاستروبيوتك قبل أو بعد الأكل: يمكن تناول ريفاكسيمين مع أو بدون الطعام.
  • تناول جاستروبيوتك طوال الفترة الزمنية المحددة من قبل الطبيب. قد تتحسن الأعراض الخاصة بك قبل أن يتم علاج العدوى تمامًا. لا يعالج ريفاكسيمين العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد. أو الأنفلونزا، أو أي شكل من أشكال الإسهال الذي يسببه أحد الفيروسات.
  • لا يعالج ريفاكسيمين جميع أشكال البكتيريا المسببة لإصابة المسافر بالإسهال. اخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا كانت تزداد سوءا بعد تناول ريفاكسيمين لمدة يوم أو يومين. قد تحتاج إلى دواء مختلف.

ماذا يحدث إذا نسيت تناول الجرعة؟ تناول الجرعة التي نسيت تناولها حالما تتذكر ذلك. إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبا، تخطي الجرعة المفتقدة وتناول الجرعة التالية في ميعادها كما هو مقرر لك. لا تتناول كمية دواء إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟ يجب التماس العناية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك تناولت الكثير من جاستروبيوتك أعراض الجرعة الزائدة لعقار ريفاكسيمين ليست معروفة.

ماذا الذي يجب تجنبه عند تناول جاستروبيوتك (Gastrobiotic)؟ غالبا ما تسبب أدوية المضادات الحيوية حدوث إسهال، الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. استدعي الطبيب إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الإسهال الذي يحتوي على دم. لا تستخدم أي دواء آخر لوقف الإسهال ما لم يكن ذلك باستشارة الطبيب.

الآثار الجانبية

احصل على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي من علامات ردود فعل الحساسية: مثل الشرى، أو صعوبة في التنفس، أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق. أوقف استخدام عقار جاستروبيوتك (Gastrobiotic) واستدعي طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من حمى أو إسهال مائي أو إسهال دموي.

من المحتمل حدوث بعض الآثار الجانبية الأقل خطورة مثل:

  • انتفاخ البطن، والغازات، وآلام في المعدة.
  • الشعور بالحاجة لإفراغ الأمعاء على وجه السرعة.
  • الشعور بإن الأمعاء ليست فارغة تماما.
  • الغثيان والتقيؤ والإمساك.
  • الصداع.
  • الحمى.
  • حكة مهلبية أو إفرازات، أو حكة خفيفة أو طفح جلدي.

قد يحدث أيضا آثار جانبية أخرى غير تلك الواردة هنا. تحدث مع طبيبك عن أي آثار جانبية، والتي تبدو غير عادية أو مزعجة بشكل خاص.

الجرعات الخاصة بعقار جاستروبيوتك (Gastrobiotic)

الجرعة المعتادة للبالغين لحالات إصابة المسافرين بالإسهال: ٢٠٠ مجم عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا لمدة ٣ أيام.
الجرعة المعتادة للأطفال لحالات إسهال المسافر: أكبر من أو تساوي ١٢ سنة: ٢٠٠ مجم عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا لمدة ٣ أيام.

يستخدم ريفاكسيمين في علاج حالات الاعتلال الدماغي الكبدي.

الأدوية التي تؤثر على ريفاكسيمين

قد يكون هناك أدوية أخرى غير مدرجة يمكن أن تؤثر على ريفاكسيمين. أخبر طبيبك عن كل الوصفات الطبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية التي تستخدمها. وهذا يشمل الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية، والعقاقير الموصوفة من قبل الأطبار الآخرين. لا تبدأ باستخدام دواء جديد دون إخبار الطبيب.

معلومات إضافية عن Gastrobiotic جاستروبيوتك

  • الصيدلي الخاص بك لدية معلومات مكتوبة عن عقار جاستروبيوتك (Gastrobiotic) للعاملين المختصين في مجال الرعاية الصحية والتي يمكن أن تقوم أنت بقراءتها.
  • تذكر أنه يجب يجب الحفاظ على جاستروبيوتك وجميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، لا تشارك أبداً الأدوية الخاصة بك مع الآخرين، واستخدام جاستروبيوتك فقط في الحالة التي وصفها هنا، وذلك باستشارة الطبيب.

التركيب

المواد الفعالة: ريفاكسيمين.
المواد الغير الفعالة: كولويدال دايوكسيد، صوديوم ايديتيت، هيبروميللوز E15، ميكروكريستالين سيلليلوز، كروس كارميللوز صوديوم، جليسريل بنهانيت، بولي ايثيلين جلايكول ٦٠٠٠، تيتانيوم دايوكسيد، أكسيد حديد أحمر، كارموزين ٨٥٪.

  • العبوة: علبة كرتون تحتوي على ١، ٢، ٣، ٥ أو ١٠ شرائط، بكل شريط ١٠ أقراص + نشرة داخلية.
  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.
  • إنتاج: شركة الأندلس للصناعات الدوائية لصالح شركة الأندلس الطبية = مصر
صورة, عبوة ,جاستروبيوتك, Gastrobiotic
صورة: عبوة جاستروبيوتك Gastrobiotic
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: