ثاليدوميد سيلجين – Thalidomide Celgene | لعلاج الورم النقوي

ثاليدوميد سيلجين كبسولات صلبة Thalidomide Celgene / ثاليدوميد Thalidomide

تركيب Thalidomide Celgene:
المادة الفعّالة وكميتها في كل كبسولة: ثاليدوميد 50 ملغ: Thalidomide 50 mg مواد غير فعالة أنظر فصل 6 “معلومات إضافية”.
اِقرأ الصفحة بتمعّن حتى نهايتها، قبل أن تستعمل الدواء وفي كل مرة يوصف لك Thalidomide Celgene، وذلك لأنها قد تحتوي على معلومات جديدة. يوصى بقراءة هذه الصفحة مع فرد آخر من أبناء العائلة. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن Thalidomide Celgene. إذا كانت لديك أسئلة إضافية فتو جه إلى الطبيب أو إلى الصيدلي.
هذا الدواء وصف لعلاج مرضك. لا تعطه لاستعمال الآخرين، لأنه قد يضر بهم حتى لو بدا لك تشابه بين مرضك ومرضهم.
لا يُنصح باستخدام ثاليدوميد على الأطفال والمراهقين تحت سن 18 . تتوفر معلومات محدودة حول نجاعة وسلامة استخدام ثاليدوميد على الأطفال والمراهقين في سن ما بين 12 – 17 ، المُصابين بمرض الجذام.
ثاليدوميد يسبب عيوب خلقية وخيمة أو حتى موت الجنين، إذا تم تناوله بفترة الحمل. تناول ثاليدوميد سيلجين ممنوع البتة للنساء الحوامل وللنساء في سن الخصوبة اللواتي لا تستعملن وسائل منع حمل لائقة لمنع الحمل.
يمنع تناول ثاليدوميد سيلجين إذا كنت مرضعة.

1. دواعي استعمال Thalidomide Celgene ثاليدوميد سيلجين

المستحضر معد لعلاج الورم النقوي ولعلاج أعراض معينة من الجُذام.
المجموعة العلاجية: كابتات جهاز المناعة ” Immunosuppressive agent .”

2. قبل استعمال ثاليدوميد سيلجين Thalidomide Celgene

يُمنع استعمال Thalidomide Celgene إذا:
النساء:
– لا تستعملي الدواء إذا كنت حاملا أو تخططين الحمل أو إذا كنت مرضعة.
تناول ثاليدوميد سيلجين ممنوع البتة للنساء الحوامل وللنساء بسن الخصوبة اللواتي لا تستعملن، لا ترغبن أو غير قادرات على استعمال وسائل منع حمل لائقة لمنع الحمل، أو غير مستعدات على اختيار الامتناع عن النشاط الجنسي مع الرجل كوسيلة لمنع الحمل “الرجاء أنظري تحذيرات”.
عليك الانتظار حتى إتمام 4 أسابيع من إيقاف العلاج، قبل محاولة الحمل.
الرضاعة لا يجوز تناول ثاليدوميد سيلجين إذا كنت مرضعة. لا يجوز البدء بالإرضاع خلال 4 أسابيع بعد إيقاف العلاج.
الرجال:
– لا تستعمل Thalidomide Celgene إذا لم تكن قادرًا أو لا ترغب باستعمال وسائل منع حمل لائقة “الرجاء أنظر تحذيرات”.
يجب على الرجال الذين يتناولون ثاليدوميد سيلجين استعمال الواقي الذكري “الكوندوم” في كل مرة يقيمون بها علاقة جنسية مع امرأة بسن الخصوبة، خلال العلاج، خلال الاستراحات بين الجرعات وخلال 4 أسابيع بعد انتهاء العلاج، حتى .”ymotcesaV ولو اجروا جراحة للتعقيم ” استئصال الأسهر
– لا يجوز التبرع بالمن ي أثناء تناول Thalidomide Celgene، خلال الاستراحات بين الجرعات وخلال 4 أسابيع بعد إيقاف تناول Thalidomide Celgene.
جميع المعالجين:
– لا تتبرع بالدم خلال العلاج، وكذلك لمدة 4 أسابيع من إيقاف العلاج.
– لا يجوز الاستعمال إذا كان معروف لديك فرط في التحسس ” أرَجية” لثاليدوميد أو لأحد مركبات ثاليدوميد سيلجين 50 ملغ كبسولات صلبة انظر فصل “معلومات إضافية”.

تحذيرات خاصّة فيما يتعلق باستعمال Thalidomide Celgene:
يمنع استعمال Thalidomide Celgene دون استشارة الطبيب قبل بدء العلاج:
• للرجال إذا كانت زوجتك حامل او تخطط للحمل.
• لجميع المعالجين:
إذا تعرضت لنوبة قلبية، عانيت من تخثرات في الدم في الماضي، أو إذا كنت مدخن، لديك ضغط دم عالي أو مستويات كولسترول عالية. خلال فترة العلاج ب ثاليدوميد سيلجين سيكون لديك خطر متزايد بأن تطورين تخثرات دم في الأوردة أو في الشرايين.
إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكبد، الكلى، تلف عصب ي، مثل فقدان الحس ، وخز أو الم في راحتي اليدين أو القدمين.
إذا كنت تعاني من قلة العَدِلات / قلة الكريات البيض الوخيمة “انخفاض خطير بتعداد كريات الدم البيضاء”، إذا عانيت في الماضي من نوبات صرع، إذا خضعت لعملية جراحية خلال ۷ الأيام الأخيرة أو لديك جروح لم تلتئم بعد.
إذا كنت تتبرعن بالدم أو السائل المنو ي فهذا ممنوع خلال العلاج بثاليدوميد سيلجين ولمدة 4 أسابيع بعد إيقاف العلاج.
.”PPR/RRR” سوف يقوم طبيبك المعالج بتسجيلك في برنامج إدارة المخاطر / برنامج منع الحمل هذا البرنامج مع د ليساعد الطبيب على إعلامك فيما يتعلق بالمخاطر المرتبطة بالعلاج بثاليدوميد، ويضمن بأنك مدرك لوسائل الحذر التي يجب عليك اتخاذها قبل، أثناء وبعد العلاج.

الأولاد والمراهقون:
لا يُنصح باستخدام ثاليدوميد على الأطفال والمراهقين تحت سن ۱۸ . تتوفر معلومات محدودة حول نجاعة وسلامة استخدام ثاليدوميد على الأطفال والمراهقين في سن ما بين ۱۲ – ۱۷ ، المُصابين بمرض الجذام.

تناول أدوية أخرى:
إذا كنت تتناول أو إذا تناولت، مؤخّرًا، أدوية أخرى بما فيها أدوية بدون وصفة طبيب، مكمّلات غذائية وأدوية عشبيّة، فأخبر بذلك الطبيب أو الصيدليّ. وذلك لتفادي الأخطار أو عدم النجاعة الناجمة عن تفاعلات بين الأدوية.
خاصًة يجب إعلام الطبيب أو الصيدليّ بما إذا كنت تتناول:
قد يزيد ثاليدوميد سيلجين 50 ملغ من ف عالية التهدئة لِ:
باربيتورات “أدوية التي تؤثر على الدماغ وتسبب النعاس”، الكحول، كلوربرومازين، ريزربين.
قد يزيد ثاليدوميد سيلجين 50 ملغ من تأثيرات:
الأدوية التي تحتوي على المورفين أو مركبات متشابهة، التي تستعمل لعلاج الألم؛ أدوية تدعى بالبنزوديازيبينات تُعطى للمساعدة على النوم وتقليل القلق؛ أدوية تلقب ب مزيلة القلق تستعمل لتقليل القلق؛ أدوية لعلاج الأرق، التي تساعد على نوم أفضل؛ أدوية مضا دة للاكتئاب التي بإمكانها أن تسبب شعور بالنعاس؛ أدوية مضا دة الذهان التي تستعمل لعلاج الفصام، أمراض نفسية أخرى والاكتئاب؛ مضا دات هيستامين معينة “لعلاج الحساسية و/أو حُمى القش”؛ أدوية لعلاج ضغط الدم؛ أدوية لإرخاء العضلات مثل: بكلوفين التي يمكنها أيضا أن تسبب إحساس بالنعاس.
ثاليدوميد سيلجين 50 ملغ بإمكانه التفاعل مع أدوية معينة مثل: زالسيتابين، ديدانوزين “لعلاج الإيدز”، ڤينكريستين، بورتزوميب، دوكسوروبيسين وملفالان.
بروتيئاز، مودفينيل، – VIH تناول أدوية معينة، مثل: كَربامازيبين، چريزيوفولڤين، ريفامبين، فنيتوئين ومثبطات مستحضرات البنسلين، أعشاب طبية مثل: عشبة العرن “wort John’s St ” قد يؤثر على نجاعة حبوب منع الحمل حتى شهر بعد إيقاف تناول هذه الأدوية.
لذلك، يجب على النساء بسن الخصوبة اللواتي تتناولن واحد أو أكثر من هذه المستحضرات، بالإضافة استعمال نوعين من وسائل منع الحمل.
أبلغ طبيبك فيما إذا كنت تتناولن أدوية لأحد هذه الحالات.

استعمال Thalidomide Celgene والغذاء: يجب بلع الدواء مع الماء على الأقل ساعة بعد الطعام.

استخدام الدّواء واستهلاك الكحول: لا يجوز شرب النبيذ أو المشروبات الروحية أثناء فترة العلاج بالدواء.

الحمل والإرضاع:
الحمل:
يس بب ثاليدوميد عيوب خلقية وخيمة أو موت الجنين، إذا تم تناوله أثناء الحمل.
كمية قليلة بقدر كبسولة واحدة التي يتم تناولها من قبل امرأة حامل، قد تسبب للطفل عيوب خلقية وخيمة. إذا كنت حاملا، لا يجوز لك تناول ثاليدوميد سيلجين. بالإضافة، لا يجوز لك الحمل خلال العلاج بثاليدوميد سيلجين.
إذا كان لديك تأخير في الدورة الشهرية أو كان هناك أي شك بأنك حامل، يجب إيقاف العلاج، إجراء فحص حمل واستشارة طبيبك فورا.
إذا حملت خلال العلاج، عليك إيقاف العلاج فورًا والتوجه إلى الطبيب.
على النساء القادرات على الحمل “بما في ذلك النساء اللواتي اخترن الامتناع عن ممارسة الجنس كوسيلة لمنع الحمل”، إجراء فحص حمل لنفي الحمل قبل بدء العلاج “على مقربة من إعطاء الوصفة الطبية، لكن ليس متأخرا عن 3 أيام قبل إعطاء الوصفة الطبية”، وبعد ذلك كل شهر خلال العلاج بما في ذلك خلال الاستراحات بين جرعات الثاليدوميد سيلجين. يجب إجراء فحص حمل أيض ا بنهاية 4 أسابيع من انتهاء العلاج.
النساء بسن الخصوبة “بما في ذلك النساء اللواتي اخترن الامتناع عن ممارسة الجنس كوسيلة لمنع الحمل” ملزمات بإجراء فحص حمل، باستثناء الحالات التالية*:
فيما إذا خضعت لجراحة استئصال الرحم،
فيما إذا خضعت لجراحة استئصال كلا المبيضين،
فيما إذا كان لديك انقطاع طبيعي للحيض لمدة لا تقل عن 24 شهر متتالي، أو في أي حالة أخرى التي تحدد من قبل الطبيب.
قد يقوم الطبيب باتخاذ وسائل مختلفة وذلك لنفي وجود حمل وبغية تحقق الحالة التي تدل على عدم الخصوبة.

الرجاء الانتباه: انقطاع الحيض نتيجة علاج السرطان، لا ينفي احتمال الحمل.
على النساء بسن الخصوبة، استعمال نوعين من وسائل منع الحمل بشكل متزامن في كل مرة، ابتداء من 4 أسابيع على الأقل قبل العلاج، خلال العلاج، خلال الاستراحات في العلاج وحتى 4 أسابيع بعد إيقاف العلاج، إلا إذا كان الامتناع عن النشاط الجنسي مع رجل هي الوسيلة المختارة.
استعمال وسائل منع ناجعة ضروري أيضا للنساء ذات ماض من عدم الخصوبة، باستثناء عدم الخصوبة نتيجة جراحة استئصال الرحم؛ جراحة استئصال كلا المبيضين؛ انقطاع حيض طبيعي لم دة على الأقل 24 شهر متتالي؛ أو في أي حالة أخرى تحدد من قبل الطبيب.
يتم اختيار وسائل منع الحمل اللائقة باستشارة الطبيب المعالج.
لا تقومي بالإرضاع أثناء العلاج بثاليدوميد سيلجين، وذلك لأنه غير معروف إذا كان ثاليدوميد ينتقل إلى حليب الأم. لا تبدأي بالإرضاع، حتى نهاية 4 أسابيع من إيقاف العلاج.
لا تتبرعي بالدم خلال العلاج وكذلك لمدة 4 أسابيع من إيقاف العلاج.
الرضاعة:
يُمنع تناول ثاليدوميد سيلجين إذا كنت مرضعة. لا تبدأي بالإرضاع خلال 4 أسابيع من إيقاف العلاج.

السّياقة واستعمال الماكينات
قد يسبب ثاليدوميد دوار، تعب، نُعاس أو تشويش الرؤية. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فعليك عدم القيادة أو تشغيل الأدوات أو الآلات.

تحذيرات:
الرجال:
يجب على الرجال الذين يتناولون ثاليدوميد سيلجين، استعمال الواقي الذكري “الكوندوم” خلال القيام بالاتصال الجنسي مع امرأة القادرة على الحمل، خلال العلاج ولمدة 4 أسابيع بعد إنهاء العلاج، حتى ولو خضعوا لجراحة التعقيم “استئصال في حالة تحسس الرجل من اللاتكس أو البولي يورثان، على الزوجة استعمال على الأقل وسيلة .”HmotcesaV الأسهر ناجعة واحدة لمنع الحمل. يجب القيام باستعمال وسائل المنع لمدة 4 أسابيع السابقة لابتداء الإتصال الجنسي مع المعالج، خلال العلاج بثاليدوميد، وكذلك حتى نهاية 4 أسابيع إضافية من إيقاف العلاج.
الرجال الذي يتناولون ثاليدوميد، ليس باستطاعتهم التبرع بالسائل المنو ي خلال العلاج بما في ذلك خلال الاستراحات بين جرعات الثاليدوميد وحتى نهاية – 4 أسابيع من إيقاف العلاج.
الرجال الذي يتناولون ثاليدوميد، ليس باستطاعتهم التبرع بالدم خلال العلاج وأيضا لمدة 4 أسابيع من إيقاف العلاج.
قبل علاج طويل المدى بالمستحضر وخلاله، يجب القيام بفحوصات لوظيفة جهاز الأعصاب.
أثناء فترة العلاج بالمستحضر، يجب إجراء فحوصات لوظيفة الغدة الدرقية وأيضا فحوصات دم.
إذا أغمي عليك أو عانيت من انخفاض بوتيرة القلب “نبض” خلال العلاج بThalidomide Celgene، توجه إلى طبيبك فو را.
يتوجب عليك تلقي علاج مضادات تخثر الدم على الأقل أثناء أشهر العلاج الأولى.

3. كيف تستعمل ثاليدوميد سيلجين Thalidomide Celgene

يجب استعمال Thalidomide Celgene حسَب تعليمات ال طبيب دائما. إذا لم تكن متأكدا، فاستشِر الطبيب أو الصيدلي . الجرعة وطريقة العلاج سيحددهما الطبيب، فقط. لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها.
يجب بلع الدواء مع الماء على الأقل ساعة بعد الطعام.
للتقليل من شعور النُعاس أثناء النهار، يوصى بتناول الدواء في المساء.
لا يجوز السحق أو المضغ!
الفحوصات والمتابعة:
للنساء في سن الخصوبة قبل بدء استخدام الدواء سيقوم الطبيب بإحالتك لإجراء فحص حَمل وسيكرر الفحص كل شهر خلال العلاج.
إذا نسيت تناول Thalidomide Celgene في الوقت المحدد له، ومرت أقل من 12 ساعة، يجب تناول الجرعة فو را عند تذكرك. إذا مرت أكثر من 12 ساعة، لا يجوز تناول الجرعة. يجب تناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد المخ صص لذلك بيوم الغد.
لا يجوز قط عا تناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية!
يجب الاستمرار بتناول ال دواء حسب توصية الطبيب.
إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى أو إذا قام طفل بابتلاع كمية من Thalidomide Celgene عن طريق الخطأ، فتوجه فورا إلى غرفة الطوارئ في المشفى، وأحضر علبة الدواء معك.
يجب عليك إتمام العلاج حسب توصية الطبيب.
حتى إذا طرأ تحسن على حالتك الصحية، يُمنع التوقف عن العلاج بدواء بدون استشارة الطبيب.
لا يجوز تناول الدواء في الظلام! تحقق من الملصق ومن الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دوا ء. ضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال الدواء، فاستشِر الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسبب استعمال ثاليدوميد سيلجين 50 ملغ أعراضا جانبية لدى قسم من متناولي الدواء. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألا تعاني من أيٍّ منها.
شيوع الأعراض الجانبية مصنفة وفقا للفئات التالية:
شائع جدا: يظهر لدى أكثر من ۱ من بين ۱٠ معالجين:
شائع “تظهر في أحيان متقاربة”: يظهر لدى ۱ حتى ۱٠ من بين ۱٠٠ معالجي:
غير شائع “تظهر في أحيان متباعدة”: يظهر لدى ۱ حتى ۱٠ من بين ۱٠٠٠ معالجين:
نادر “تظهر في أحيان نادرة”: يظهر لدى ۱ حتى ۱٠ من بين ٠٠٠ , ۱٠ معالجين:
نادر جدا: يحصل لدى أقل من ۱ من بين ٠٠٠ , ۱٠ معالجين:
جزء من التأثيرات يمكنها أن تكون وخيمة:
توقف عن تناول ثاليدوميد سيلجين وتوجه إلى الطبيب فورًا، إذا كنت تلاحظن الأعراض الجانبية الوخيمة التالية قد تكونن بحاجة لعلاج طبّي مستعجل:
• تفاعلات جلدية وخيمة بما في ذلك طفح جلدي، والتي هي أعراض جانبية شائعة، التي ترافق تغطية البشرة والأغشية المخاطية بحويصلات “متلازمة ستيفينز جونسون وتق شر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي ]طبقة الجلد الخارجية[، وهي أعراض جانبية نادرة”. قد تعاني من سخونة مرتفعة بنفس الوقت.
توجه إلى الطبيب فورًا، إذا كنت تلاحظن إحدى الأعراض الجانبية الوخيمة التالية:
• فقدان الحس، وخز، تنسيق غير سليم أو ألم براحتي لليدين والقدمين. قد تحصل هذه الأعراض نتيجة تلف عصبي “يدعى “اعتلال الأعصاب” مرض يصيب جهاز الأعصاب المحيطي”، وهو عرض جانبي شائع جدا.
هذا الوضع قد يتفاقم جداً، يؤلم ويسبب العجز. إذا كنت تتعرض لهذه الأعراض، توجه إلى الطبيب فورا، ويحتمل أن يُخفض الجرعة أو يوقف العلاج. هذا العرض الجانبي يحدث بشكل عام بعد تناول Thalidomide Celgene لمدة عدة أشهر، لكن قد يحدث قبل ذلك. وهو قد يحدث أيضا في وقت ما بعد إيقاف العلاج. وقد لا ينقضي أو ينقضي ببطء.
• ألم مفاجئ في الصدر أو صعوبة في التنفّس.
هذه الأعراض قد تتسبب نتيجة إلى تخثرات دم في الشرايين التي تؤدي إلى الرئتين “يدعى ‘انصمام رئوي ‘”، وهي أعراض جانبية شائعة. قد تحدث خلال العلاج أو بعد إيقاف العلاج.
• ألم أو تورم في الساقين، خاصة في الجزء السفلي من الساقين أو في القسم الخلفي من الساق الذي بين الركبة والكاحل ” بطة الساق”.
هذه الأعراض قد تتسبب نتيجة إلىتخثرات دم في أوردة الساقين “انسداد أوردة عميقة / جلطة”، وهي أعراض جانبية شائعة. قد تحدث خلال العلاج أو بعد إيقاف العلاج.
• ألم في الصدر الذي يمتدّ إلى الذراعين، الرقبة، الفك، الظهر أو البطن، تعرّق وضيق نفس، غثيان أو تقيؤات.
هذه الأعراض قد تكون أعراض لنوبة قلبية/احتشاء عضلة القلب “الذي قد يتسبب نتيجة إلى تخثرات دم في شرايين قلبك” .
• صعوبة في الرؤية أو الكلام بشكل مؤقت.
هذه الأعراض قد تكون أعراض لسكتة دماغية “الذي قد يتسبب نتيجة إلىتخثرات دم في شريان المخ”.
• حرارة، قشعريرة، وجع حلق، سعال، تقرحات في الفم أو علامات أخرى قد تدل على حدوث عدوى.
• نزف، أو كدمات قد تحدث دون التعرض لإصابة عيوب خلقيّة وخيمة: ثاليدوميد قد يسبب عيوب خلقية وخيمة أو حتى موت الجنين. إذا كنت امرأة التي لا تتخذ وسائل منع الحمل ولا تقوم بعلاقات جنسية محمية، بينما تتناولين ثاليدوميد، أو إذا كنت رجلا يتناول ثاليدوميد ويقيم علاقات جنسية غير محمية مع امرأة بسن الخصوبة والتي لا تتخذ وسائل لمنع الحمل، عليك الاتصال بطبيبك فورا.
أعراض جانبية أخرى:
شائع جدًا
إمساك.
• دُوار.
• نُعاس، إحساس بالتعب.
• ارتجاف.
• تورم اليدين والساقين.
• عد خلايا دم منخفض. وهذا قد يعني أنك معرض أكثر للعدوى. محتمل أن يقوم طبيبك برصد ع د خلايا دمك خلال العلاج بثاليدوميد سيلجين.
شائع “تظهر في أحيان متقاربة”
• صعوبات في الهضم، غثيان، تقيؤات، جفاف في الفم.
طفح جلدي، جفاف الجلد.
• إحساس بالوهن، إغماء أو عدم الثبات، فقدان الطاقة أو القوة، ضغط دم منخفض.
• حُمى، شعور عام غير جيد.
• شعور بالدوار مما يجعل من الصعب الوقوف والحركة كالمعتاد.
• تغيم الرؤية.
• عدوى في الصدر “التهاب في الرئتين”،مرض رئوي.
• تباطؤ وتيرة القلب، فشل قلبي / قصور في القلب.
• اكتئاب، ارتباك، تغييرات بالحالة النفسية، قلق.
غير شائع “تظهر في أحيان متباعدة”
• صعوبات في الرؤية والكلام إثر نزف من شريان في الدماغ.
• شعور بدوار أثناء الوقوف.
• التهاب وتورم القصبات الهوائية “التهاب الشعب الهوائية”.
• التهاب الخلايا التي تبطن جدار المعدة.
• ثقب / مزق في الأمعاء الغليظة، الذي قد يسبب التلوث.
أعراض جانبية إضافية التي تم التبليغ عنها بعد تسويق الدواء: هذه تشمل:
• قصور الغدة الدرقية ” hypothyrodism .”
• انسداد معو ي.
• خلل بالأداء الجنسي، مثل: عنانة ” عجز جنسي، عدم المقدرة على حصول الانتصاب أو المحافظة علية”.
• انخفاض بعدد خلايا الدم البيضاء ” قلة العدلات” المصحوب بالحمى والعدوى.
• تلوث دم وخيم “إنتان” المصحوب بسخونة، قشعريرة وارتجاجات وخيمة، وفي حالات وخيمة يكون مصحوب بضغط دم منخفض وارتباك “صدمة إنتانية .”ctteec ocscs
• انخفاض بعدد خلايا الدم الحمراء واببيضاء وصفيحات الدم بنفس الوقت “قلة الكريات الشاملة”.
• cVordsat” متلازمة انحلال / تفكيك الورم Lysis مضاعفات أيضية ” بأيض المواد” التي – “ruasud قد تحدث خلال العلاج بالسرطان وأحيانا حتى من دون علاج البتة. هذه المضاعفات تتسبب نتيجة إلى منتجات انحلال خلايا السرطان الميتة، وقد تشمل: تغييرات بالتركيب الكيميائي في الدم؛ مستويات مرتفعة من البوتاسيوم، الفوسفات، حمض اليوريك، ومستويات منخفضة من الكالسيوم، التي تؤدي إلى تغييرات بوظيفة الكلى، بنظم القلب “النبض”، تشنجات ” نوبات صرع” وأحيانا إلى الموت.
• وأرَجية / تورم في الجلد “cevto” تفاعلات أرَجية كطفح جلدي موضعي أو عام المصحوب بحكة، شرى والذي في أوقات متقاربة يتمثل في الوجه، الشفتين، في اللسان والحلق.
• انخفاض في السمع أو طرش.
• اختلاجات .
• مرض كلوي “قصور كلوي” .
• عدم انتظام بنبضات القلب “انسداد في جهاز النقل الكهربائي للقلب أو رجفان أذيني”، وهن أو إغماء.
• تفاقم في أعراض داء باركينسون “مثل: ارتجاف، اكتئاب أو ارتباك”.
• آلام في البطن العلوي و/أو في الظهر، التي قد تكون وخيمة وتستمر لعدة أيام، ويمكنها أن تكون مصحوبة بغثيان، تقيؤات، بسخونة ونبض متسارع هذه الأعراض قد تتسبب نتيجة. إلى التهاب في البنكرياس.
• “Puleetlt aVtlsam” تجدر الإشارة أن جز ء صغيرا من المُعالجين الذين يعانون من الورم النقوي المتعدد قد يُطورون أنواع إضافية من السرطان، خاصة أمراض السرطان ذات العلاقة بجهاز الدم، وقد يزيد العلاج بثاليدوميد سيلجين 50 ملغ هذا الخطر. لذلك سيفكر طبيبك مليا بالخطر مقابل المنفعة من العلاج بثاليدوميد سيلجين 50 ملغ.
• “amoedseoetoeeoml cmtasddcmat” نزيف من المعدة أو الأمعاء .
• الإضرار بالكبد “قصور في أداء الكبد” يشمل نتائج غير معيارية لأداء الكبد في فحصوات مخبرية.
• تغيير في الحالة النفسية .
• ارتفاع ضغط الدم .
• صداع .
إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية أو إذا كنت تلاحظن أعراض جانبية غير مذكورة في هذه الصفحة، الرجاء أبلغ طبيبك أو الصيدلي.

5. كيف يُخزن ثاليدوميد سيلجين Thalidomide Celgene

تجنب التسمم! يجب حفظ هذا الدواء، وكل دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدا عن متناول أيدي الأولاد و/ أو الأطفال، وهكذا تتجنب التسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب!
يُمنع استعمال الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ” exp.date ” الظاهر على العلبة. تاريخ انتهاء الصلاحية ينسب إلى اليوم الأخير في الشهر المذكور.
احفظ بعيدا عن متناول أيدي ونظر الأطفال وأي شخص ليس له صلة مباشرة بالعلاج.
يجب حفظ الصفيحة ” اللوحة” بعبوة الكرتون الأصلية، بدرجة حرارة أقل من ۲٥درجة مئوية. وحفظها من الضوء المباشر.
تبقى الأدوية صالحة لفترات محدودة فقط، حتى في ظروف التعليب / التخزين الموصى بها.
الرجاء ملاحظة تاريخ انتهاء صلاحية المستحضر! في أية حالة شك، عليك استشارة الصيدلي الذي صرف لك Thalidomide Celgene.
لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.
يجب إرجاع جميع كبسولات ثاليدوميد التي لم تُستخدم إلى الصيدلي أو الطبيب.

6. معلومات إضافيّة عن ثاليدوميد سيلجين Thalidomide Celgene

بالإضافة إلى المواد الفعالة، يحتوي الدواء، أيضا:
Pregelatinized maize starch, Magnesium stearate,Gelatin, Titanium Dioxide, Printing ink.
كيف يبدو ال دواء وماذا تحوي العبوة ثاليدوميد سيلجين هي كبسولات صلبة بيضاء مكتوب عليها ” – Thalidomide 50 mg Celgene “. تُباع الكبسولات في حافظة ورقية تحتوي على ۲۸ كبسولة “شريطين، في كل شريط ۱4 كبسولة”.
المنتج: سيلجين أوروبا م.ض.، ستوكلي بارك، بريطانيا لصالح سيلجين إنترنشيونال سارل، سويسرا.

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , لعلاج الورم النقوي , ثاليدوميد سيلجين , Thalidomide Celgene
صورة: عبوة ثاليدوميد سيلجين Thalidomide Celgene
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: