تيمودال – Temodal | لعلاج أنواع مختلفة من أورام المخ

تيمودال كبسولات Temodal Capsules / تيموزولوميد Temozolomide

كل كبسولة من Temodal تحتوي:
Temozolomide 5 mg، 20 mg، 100 mg، 250 mg: تيموزولوميد 5 ملغ، 20 ملغ، 100 ملغ، 250 ملغ.
لقائمة المواد الغير فعّالة، أنظر “على ماذا يحتوي تيمودال”. أنظر أيضًا “معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات تيمودال”.
إقرأ الصفحة بتمعن قبل أن تستعمل الدواء.
• تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن تيمودال. إذا كانت لديك أسئلة إضافية، إسأل طبيبك أو الصيدلي.
• Temodal وُصف لعلاجك. لا تعطه للآخرين. قد يسبب لهم الضرر، حتى لو بدا أن وضعهم الطبي مشابه لوضعك.
• Temodal غير مخصص للأطفال تحت جيل 3 سنوات، لأنه لا توجد معلومات بخصوص الاستعمال بمعالجين تحت جيل 3 سنوات. المعلومات بخصوص الأطفال فوق جيل ٣ سنوات محدودة.

1. ما هو تيمودال Temodal ودواعي استعماله؟

ما هو تيمودال Temodal؟
تيمودال يحتوي على دواء يُدعى تيموزولوميد. Temodal مُخصص ضد أورام سرطانية، لعلاج أنواع مختلفة من أورام في المُخ.
تيمودال ينتمي لمجوعة الأدوية السامة للخلايا أو لأدوية العلاج الكيميائي.
المجموعة العلاجية: مستحضر مضاد للورم.
لأي غرض مخصص تيمودال Temodal؟
كبسولات تيمودال مخصصة للعلاج:
– في المرضى البالغين الذين يعانون من ورم أرومي دبقي متعدد الأشكال الذي شُخّص لأول مرة “شكل خاص من ورم في المخ” بالدمج مع علاج بالإشعاعات وبعد ذلك كعلاج وحيد.
– في الأطفال فوق جيل 3 سنوات، المراهقين والبالغين الذين يعانون من ورم دبقي خبيث مثل ورم أرومي دبقي متعدد الأشكال أو ورم نجمي كشمي “أشكال خاصة من أورام في الخ”، التي تعود للظهور أو تستمر في التطور بعد علاج عادي، كبسولات تيمودال مخصصة أيضًا كعلاج خط أول للمرضى البالغين الذين يعانون من ورم ميلاني خبيث نقيلي متقدم.

2. قبل تناول تيمودال Temodal

لا تتناول تيمودال:
• إذا كنت أرجيا “لديك حساسية” لتيموزولوميد أو لأي واحد من المركبات الأخرى في Temodal “المُفصّلة في بند” ٦”.
• إذا كان لديك في الماضي رد فعل أرجي لداكاربازين “دواء مضاد للسرطان الذي يُسمى أحيان اً DTIC “. علامات رد فعل أرجي تشمل شعور بحكة، ضيق نفس أو صفير، انتفاخ الوجه، الشفتين اللسان أو الحلق.
• إذا كان هناك هبوط وخيم بكريات دم معينة “كبت للنخاع العظمي”، مثل تعداد كريات الدم البيضاء لديك وتعداد صفائح الدم لديك. خلايا الدم هذه مهمة من أجل محاربة التلوثات أو من أجل تجلط دم سليم. سيقوم الطبيب بفحوصات دم من أجل التأكد أن لديك ما يكفي من خلايا الدم هذه قبل بدء العلاج.
• إذا كنت حاملًا أو مرضعة.

تحذيرات خاصة بخصوص استعمال تيمودال Temodal:
قبل العلاج بتيمودال، تحدث مع طبيبك، الصيدلي أو الممرضة.
– لأنه يتوجب عليك أن تكون تحت متابعة منتظمة لطور وضع وخيم من تلوث في الصدر الذي يُدعى الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية ” PCP إذا كنت معالجً ا تم تشخيصه لأول مرة “ورم دبقي متعدد الأشكال” قد تأخذ تيمودال لمدة ٤٢ يومًا بالدمج مع اشعاعات. في هذه الحالة، سيصف الطبيب لك أيضًا دواءً الذي سيساعدك في منع هذا النوع من التهاب الرئتين ” PCP”.
– إذا عانيت في الماضي أو من الممكن أنك تعاني من التهاب كبد من نوع B . ذلك لأن تيمودال قد يُسبب نشاطً ا متجددً ا للڤيروس الذي يُسبب إلتهاب الكبد من نوع B وقد يسبب خطرً ا على الحياة في حالات معينة. سيتم فحص المعالجين بشكل دقيق من قبل الطبيب الخاص بهم للكشف عن أعراض للتلوث قبل بدء العلاج.
– إذا كان لديك تعداد منخفض لخلايا الدم الحمراء “فقر دم”، خلايا دم بيضاء أو صفائح، أو مشاكل في تجلط الدم قبل بدء العلاج، أو تطورت أثناء العلاج. قد يقرر طبيبك تقليل الجرعة، التدخل، وقف أو تغيير علاجك. قد تحتاج أيضًا علاجات أخرى. في حالات معينة، من الممكن أن تكون هنالك حاجة لوقف العلاج بتيمودال. سيتم اجراء فحوصات دم لك بفترات متقاربة أثناء العلاج من اجل رصد الأعراض الجانبية لتيمودال على خلايا الدم لديك.
– لأنه من الممكن أن يكون لديك اختطار “احتمال الخطر” ضئيل لتغيرات أخرى في خلايا الدم لديك، يشمل سرطان الدم.
– إذا كان لديك غثيان و/أو تقيؤ، وهي أعراض جانبية شائعة جدًا لتيمودال “أنظر بند 4″، قد يصف لك الطبيب دواءً “مضاد للتقيؤ” من اجل المساعدة بمنع التقيؤ.
إذا كنت تتقيأ بفترات متقاربة قبل أو أثناء العلاج، إسأل طبيبك بخصوص الزمن الأمثل لتناول تيمودال حتى يكون التقيؤ تحت السيطرة. إذا كنت تتقيأ بعد تناول الجرعة، لا يجوز تناول جرعة ثانية في نفس اليوم.
– إذا كنت تُطور حمى أو أعراض تلوث، توجه للطبيب فورًا.
– إذا كنت مُسّ نا فوق جيل ٧٠ سنة، قد تكون أكثر عرضة للتلوثات، كدمات أو نزيف.
– إذا كانت لديك مشاكل في الكبد او الكلى، قد تكون هنالك حاجة لملاءمة جرعة تيمودال.
– باستخدام الدواء هنالك اختطار للتسبب باعتلال في الكبد، يشمل فشل كبد الذي قد يشكل خطرًا على الحياة. ، لذلك، هنالك حاجة للقيام بفحوصات وظائف الكبد قبل وأثناء العلاج بتيمودال.

تناول أدوية أخرى وتيمودال Temodal:
إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية أو إضافات تغذية، أخبر الطبيب المعالج أو الصيدلي عن ذلك. يجب اعلام الطبيب او الصيدلي خصوصًا إذا كنت تتناول: أدوية أخرى المستعملة بعلاج السرطان، أدوية أخرى التي تكبت النخاع العظمي، أو حمض الفالبوريك.

تناول تيمودال مع الطعام والشراب: يجب تناول الكبسولات على معدة فارغة; مثلًا ، على الأقل ساعة واحدة قبل تناولك وجبة الفطور. يجب بلع الكبسولة/ات كاملة مع كأس ماء.

الحمل، الإرضاع والخصوبة:
إذا كنت حاملًا ، تظنين أنك حامل أو تخططين للحمل، إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول Temodal. ذلك لأنه ممنوع استعمال تيمودال أثناء الحمل إلا إذا أمرك الطبيب بشكل صريح بالقيام بذلك.
النساء المتعالجات أو زوجات لمعالجين يتوجب عليهن الامتناع عن الحمل خلال العلاج ولمدة 6 أشهر بعد نهاية العلاج.
المعالجون والمعالجات الذين يتناولون تيمودال يتوجب عليهم اتخاذ وسائل منع حمل فعّالة “أنظر أيضًا “الخصوبة في الرجال” أدناه”.
عليك التوقف عن الإرضاع خلال العلاج بتيمودال.
الخصوبة بالرجال:
تيمودال قد يسبب عقم دائم. على المعالجين الرجال استعمال وسائل منع فعّالة وأن لا يتسببوا بحمل زوجاتهم حتى ٦ أشهر من وقف العلاج. يُوصى بتلقي استشارة بخصوص حفظ خلايا منوية قبل البدء بالعلاج.

السياقة واستعمال الماكينات:
تيمودال قد يسبب لك الشعور بالتعب والنعاس. في هذه الحالة، لا يجوز السياقة أو تشغيل معدات أيًا كانت أو ماكينات أيًا كانت أو الركوب على الدراجة الهوائية حتى ترى كيف يؤثر Temodal عليك “انظر بند “4”.

معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات تيمودال Temodal:
تيمودال يحتوي لاكتوز “نوع سكر”. إذا قيل لك من قبل طبيبك أن لديك عدم تحمل لسكريات معينة، توجه لطبيبك قبل تناول Temodal.

الأطفال والمراهقين:
لا يجوز إعطاء Temodal لأطفال تحت جيل3 سنوات وذلك لأنه لم يتم فحصه. تيمودال مخصص للعلاج بأطفال من جيل 3 سنوات لأنواع مختلفة من أورام المخ “مثل ورم ارومي دبقي متعدد الاشكال أو ورم نجمي كشمي”، التي تعود للظهور أو تستمر بالتطور بعد علاج عادي. بالرغم من ذلك، المعلومات بخصوص أطفال فوق جيل 3 سنوات محدودة.

3. كيفية استعمال تيمودال Temodal؟

يجب تناول تيمودال دائمًا بالضبط حسب تعليمات الطبيب. من المهم جدً ا التحقق مع طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.
للأخطاء بطريقة تناول الدواء من قبلك قد تكون تأثيرات صحية وخيمة.
لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها.
Temodal غير مخصص للإعطاء للرضع والأطفال تحت جيل 3 سنوات.
سيقرر طبيبك بخصوص الجرعة الدقيقة من تيمودال التي عليك تناولها، التي تعتمد على حجم الجسم “طول، وزن”، وإذا عولجت بالسابق بعلاج كيميائي أم لا. من الممكن ان يُطلب منك تناول أدوية إضافية قبل أو بعد تناول تيمودال، من أجل منع أو لأجل السيطرة على الغثيان والتقيؤ.
كيفية تناول Temodal “لكل المرضى”:
يجب تناول الجرعة التي وُصفت لك من تيمودال مرة في اليوم على معدة فارغة، مثلًا على الأقل ساعة واحدة قبل وجبة الفطور. من المحبذ تناول الجرعة في نفس الساعة كل يوم. يجب بلع الكبسولة بكاملها مع كأس من الماء.
لا يجوز فتح، سحق أو مضغ الكبسولة. في حالة تضرر الكبسولة، امتنع عن لمس مسحوق الكبسولة للجلد والأنسجة المخاطية “عينين، أنف” “أنظر بند ٢ .”
حسب الجرعة التي حُددت لك، قد يُطلب منك بلع أكثر من كبسولة واحدة في نفس الوقت، ومن الممكن أن يُطلب منك بلع كبسولات بجرعات مختلفة في نفس الوقت “مقادير كمية المادة الفعّالة في الكبسولة، بالملغرامات”. لون غلاف الكبسولة – والكتابة على الكبسولات المختلفة مختلف بالنسبة للمقادير المختلفة “أنظر الشرح في الجدول أدناه”.

عيار لون غلاف الكبسولة
تيمودال 5 ملغ كبسولات أخضر
تيمودال 20 ملغ كبسولات أصفر
تيمودال 100 ملغ كبسولات زهري
تيمودال 250 ملغ كبسولات أبيض

عليك التأكد بأنك تفهم بشكل كامل وتتذكر النقاط التالية:
• كم كبسولة عليك أن تأخذ في كل “يوم جرعة”. أطلب من طبيبك أو الصيدلي كتابة ذلك “يشمل اللون”.
• ما هي أيام الجرعة لديك أيام تناول Temodal: إفحص الجرعة مع طبيبك في كل مرة تبدأ فيها دورة جديدة من العلاج، وذلك لأنه قد تكون مختلفة عن دورة العلاج السابقة.

فحوصات ومتابعة:
أثناء العلاج عليك إجراء فحوصات دم بفترات متقاربة من أجل تتبع وضع خلايا الدم لديك.
كذلك، سيتم اجراء فحص لوظائف الكبد لديك قبل وأثناء العلاج، لأن هناك اختطار لاعتلال الكبد الذي قد يُشكل خطرً ا على الحياة “أنظر أيضًا بند ٢ .” في حالة التقيؤ بعد تناول الدواء، لا يجوز تناول جرعة إضافية في نفس اليوم.

إذا افرطت بتناول تيمودال: إذا تناولت عن طريق الخطأ كبسولات تيمودال أكثر مما قيل لك، توجه فورًا للطبيب، الصيدلي أو الممرضة.

إذا نسيت تناول Temodal تيمودال:
يجب تناول الجرعة المنسية في أقرب وقت ممكن خلا نفس اليوم. إذا مر يوم علاج كامل، إفحص مع طبيبك. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة من أجل التعويض عن الجرعة المنسية، إلاّ إذا امرك الطبيب بذلك.
لا يجوز تناول أدوية في الظلام! تحقق من الملصق والجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية أيًا كانت بخصوص استعمال الدواء، إسأل طبيبك، الصيدلي أو الممرضة.

4. أعراض جانبية

كما بكل دواء، استعمال Temodal قد يتسبب بأعراض جانبية لدى جزء من المستخدمين.
يجب التوجه للطبيب على الفور إذا كان لديك أحد الأعراض التالية: – رد فعل أرجي “حساسية مفرطة” وخيم “شرى، صفير أو صعوبات تنفس أخرى”، – نزيف غير مسيطر عليه.
– نوبات “اختلاجات”.
– حمى.
– ألم رأس وخيم غير عابر.
العلاج بتيمودال قد يسبب هبوطً ا بأنواع معينة من خلايا الدم. الأمر قد يسبب لك ارتفاع بالكدمات أو النزيف، فقر دم ” نقص بخلايا الدم الحمراء”، حمى، وهبوط بالمقاومة للتلوثات. الهبوط بعدّ خلايا الدم يدوم عادةً لفترة قصيرة. في حالات معينة، قد يكون متواصل وقد يُؤدي لصورة وخيمة من فقر الدم “فقر الدم اللاتنسجي”. سيفحص طبيبك دمك بشكل ثابت من أجل الكشف عن تغييرات، ويقرر إذا كانت هنالك حاجة لعلاج ما. في حالات معينة، سيتم تقليل جرعتك من تيمودال أو سيتم وقف العلاج.
أعراض جانبية من أبحاث سريرية:
تيمودال بعلاج بالدمج مع إشعاعات بمرضى ورم ارومي دبقي الذين شخصوا لأول مرة المعالجون الذين يتلقون تيمودال بالدمج مع إشعاعات قد يعانون من أعراض جانبية مختلفة عن المعالجين الذين يتناولون تيمودال فقط. الأعراض الجانبية التالية قد تحدث، وقد تتطلب علاج طبي.
شائعة جدًا “أعراض التي تظهر في أكثر من مستخدم واحد من أصل عشرة”: فقدان الشهية، ألم رأس، إمساك “صعوبة في التبرز”، غثيان، تقيؤ، طفح، تساقط شعر، تعب.
شائعة “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ١٠ مستخدمين”:
التهابات في الفم، تلوث جروح، هبوط بعدد خلايا الدم “قلة العدلات، قلة صفائح الدم، قلة اللِّمْفاوِيَّات، قلة خلايا الدم البيضاء”، ارتفاع بمستويات السكر في الدم، فقدان وزن، تغيرات في الوضع النفسي أو اليقظة، قلق/اكتئاب، نعاس، صعوبات نطق، اعتلال الاتزان، دوار، ارتباك، كثرة نسيان، صعوبة في التركيز، قلة في القدرة على النوم أو البقاء بوضع النوم، شعور بالتنمل، كدمات،ارتعاش، رؤية غير سليمة أو مشوشة، رؤية مزدوجة، اعتلال السمع، ضيق نفس، سعال، تجلط دم في الرجلين، احتباس سوائل، انتفاخ الرجلين، إسهال، ألم في المعدة أو البطن، حرقة، صعوبات هضم، صعوبات بلع، فم جاف، تهيجات في الجلد أو احمرار، جلد جاف، حكة، ضعف عضلات، ألم في المفاصل، ألم في العضلات، كثرة التبول، صعوبة في المقاومة للتبول، رد فعل أرجي، حمى، ضرر من الإشعاع، انتفاخ في الوجه، ألم، طعم شاذ، نتائج شاذة لفحوصات وظائف الكبد.
غير شائعة “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ١٠٠ مستخدم”:
أعراض شبيهة بالإنفلونزا، نقاط حمراء تحت الجلد، مستوى منخفض من البوتاسيوم في الدم، ارتفاع في الوزن، تغييرات في المزاج، هذيان واعتلال الذاكرة، شلل جزئي، اعتلال التنسيق، اضطراب بالشعور، فقدان جزئي للنظر، عينين جافة أو مؤلمة، صمم، التهاب الأذن الوسطى، طنين بالأذنين، ألم أذنين، خفقان القلب ]عندما تستطيع الشعور بنبضات قلبك “خفقان”[، تجلط دم في الرئة، ضغط دم مرتفع، التهاب رئات، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب القصبات الهوائية، زكام أو إنفلونزا، انتفاخ البطن، صعوبة في السيطرة على عمل الأمعاء، بواسير، تقشر الجلد، حساسية مفرطة للجلد لضوء الشمس، تغيرات في لون الجلد، تعرق زائد، اعتلال العضلات، ألم ظهر، صعوبة في التبول، نزيف من المهبل، عنانة “عدم انتصاب”، غياب الدورة الشهرية أو دورة شهرية مع نزيف قوي، تهيجات في المهبل، ألم في الثديين، موجات حمى، ارتعاش، تغير في لون اللسان، تغيرات في حاسة الشم، عطش، اعتلال في الاسنان.
علاج بتيمودال فقط بمرض مع ورم ارومي دبقي متكرر أو متقدم أو ورم ميلاني خبيث الأعراض الجانبية التالية قد تحدث، وقد تحتاج علاج طبي.
شائعة جدًا “أعراض التي تحدث لدى أكثر من مستخدم واحد من أصل عشرة”: هبوط بعدد خلايا الدم “قلة العدلات أو قلة اللِّمْفاوِيَّات، قلة صفائح الدم”، فقدان الشهية، ألم رأس، تقيؤ، غثيان، إمساك “صعوبة في التبرز”، تعب.
شائعة “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ١٠ مستخدمين”:
فقدان وزن، نعاس، دوار، شعور بالتنمل، ضيق نفس، اسهال، ألم بطن، صعوبات هضم، طفح، حكة، تساقط شعر، نقاط حمراء تحت الجلد، حمى، ضعف، ارتعاش، شعور غير جيد، ألم، تغيرات في الطعم.
غير شائعة “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ١٠٠ مستخدم”:
هبوط بتعداد خلايا الدم “قلة خلايا الدم، فقر الدم، قلة خلايا الدم البيضاء”.
نادرة “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ١٠٠٠ مستخدم”: سعال، تلوثات بما في ذلك التهاب رئتين.
نادرة جدًا “very rare” “أعراض التي قد تؤثر على حتى ١ من أصل ٠٠٠ ، ١٠ مستخدم”:
احمرار بالجلد، شرى، اندلاعات في الجلد، ردود فعل أرجية.
أعراض جانبية إضافية:
تم التبليغ بشكل شائع عن حالات ارتفاع بإنزيمات الكبد. حالات من ارتفاع البيليروبين، مشاكل في تدفق المرارة “ركود صفراوي”، التهاب الكبد وضرر للكبد، يشمل فشل كبدي الذي أدى للموت، تم التبليغ عنها بشكل غير شائع.
حالات نادرة من طفح وخيم مع انتفاخ الجلد، يشمل كفات اليدين وكفات الرجلين، أو احمرار مؤلم للجلد و/أو تنفط “بثور” بالجسم أو الفم تم مشاهدتها. توجه للطبيب على الفور إذا ظهرت هذه الأعراض.
حالات نادرة جدًا من الأعراض الجانبية في الرئتين، يشمل حالات من التهاب الرئة غير المعدي، تم مشاهدتها مع تيمودال.
يعاني المعالجون عادة من ضيق التنفس والسعال. توجه للطبيب إذا لاحظت هذه الأعراض.
في حالات نادرة جدً ا، هنالك اختطار لدى المعالجين الذين يتناولون تيمودال وأدوية تشبهه بأن يطوروا أمراض سرطانية ثانوية، يشمل سرطان الدم.
تلوثات جديدة أو متكررة بالڤيروس المُضخم للخلايا وتلوثات بعد تجدد نشاط الڤيروس المُسبب لالتهاب الكبد من نوع B ، تم التبليغ عنها بتواتر “غير شائعة”.
حالات من السكري الكاذب “البُوَالَةُ التَفِهَة- Diabetes insipidus ” تم التبليغ عنها بتواتر “غير شائعة” ” uncommonly “. علامات السكري الكاذب تشمل انتاج كميات كبيرة من البول وشعور بالعطش.
إذا ظهر أحد الأعراض الجانبية، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يُذكر في الصفحة، عليك استشارة الطبيب .

5. كيف تخزن تيمودال Temodal؟

إحتفظ بTemodal بعيدًا عن متناول أيدي ورؤية الأطفال، من المُفضل في خزانة مقفلة. البلع عن طريق الخطأ قد يكون قاتلًا بالنسبة للأطفال.
لا يجوز استعمال الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية “exp. date” الذي يظهر على اللاصقة وعبوة الكرتون. تاريخ انتهاء الصلاحية يعود لليوم الأخير من الشهر المذكور.
عبوة القنينة:
لا يجوز التخزين فوق ٢٥ درجة مئوية.
خزّن في العبوة الأصلية من أجل الحماية من الرطوبة.
إحفظ القنينة مغلقة جيدًا.
عبوة كيس لكل كبسولة.
لا يجوز التخزين فوق ٢٥ درجة مئوية.
توجه للصيدلي إذا لاحظت تغيير أيًا كان بمظهر الكبسولات.
لا يجوز رمي أدوية للمجاري أو سلة المهملات البيتية. إسأل الصيدلي عن كيفية رمي أدوية لم تعد بالاستعمال. هذه الطرق تساعد في الحفاظ على البيئة.

6. محتوى العبوة ومعلومات اضافية عن Temodal:

على ماذا يحتوي تيمودال؟
المادة الفعّالة هي: تيموزولوميد.
تيمودال ٥ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي على ٥ ملغ تيموزولوميد.
تيمودال ٢٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي على ٢٠ ملغ تيموزولوميد.
تيمودال ١٠٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي على ١٠٠ ملغ تيموزولوميد.
تيمودال ٢٥٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي على ٢٥٠ ملغ تيموزولوميد.
المُركبات الإضافية هي:
محتوى الكبسولة:
Anhydrous lactose، colloidal anhydrous silica، sodium starch glycolate، tartaric acid، stearic acid.
“انظر بند ٢ . ٧ “معلومات هامة بخصوص جزء من مركبات تيمودال”” .
تيمودال ٥ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي ٨ . ١٣٢ ملغ لاكتوز لَامائِي.
تيمودال ٢٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي ٢ . ١٨٢ ملغ لاكتوز لَامائِي.
تيمودال ١٠٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي ٧ . ١٧٥ ملغ لاكتوز لَامائِي.
تيمودال ٢٥٠ ملغ كبسولات: كل كبسولة تحتوي ٣ . ١٥٤ ملغ لاكتوز لَامائِي.
غلاف الكبسولة:
تيمودال ٥ ملغ كبسولات:
gelatin، titanium dioxide “E 171″، sodium lauryl sulfate، yellow iron oxide “E 172″، FD & C Blue 2.
تيمودال ٢٠ ملغ كبسولات:
gelatin، titanium dioxide “E 171″، sodium lauryl sulfate، yellow iron oxide “E 172”.
تيمودال ١٠٠ ملغ كبسولات:
gelatin، titanium dioxide “E 171″، sodium lauryl sulfate، red iron oxide “E 172”.
تيمودال ٢٥٠ ملغ كبسولات:
gelatin، titanium dioxide “E 171″، sodium lauryl sulfate.
حبر الطباعة:
Shellac، anhydrous ethyl alcohol، isopropyl alcohol، n-butyl alcohol، propylene glycol، purified water، ammonium hydroxide، potassium hydroxide، and black iron oxide “E 172”.

كيف يبدو تيمودال ومحتوى العبوة:
تيمودال ٥ ملغ كبسولات هي ذات جسم كبسولة أبيض مغلق، غطاء كبسولة أخضر مغلق، ويوجد عليها طباعة بحبر أسود. تيمودال 20 ملغ كبسولات هي ذات جسم كبسولة أبيض مغلق، غطاء كبسولة أصفر مغلق، ويوجد عليها طباعة بحبر أسود. تيمودال 100 ملغ كبسولات هي ذات جسم كبسولة أبيض مغلق، غطاء كبسولة زهري مغلق، ويوجد عليها طباعة بحبر أسود. تيمودال ٢٥٠ ملغ كبسولات هي ذات جسم وغطاء كبسولة أبيضين مغلقين، ويوجد عليها طباعة بحبر أسود.
عبوة القنينة:
الكبسولات للبلع تُصرّف بقناني زجاجية بلون كهرماني التي تحتوي على 5 أو 20 كبسولة.
عبوة الكرتون تحتوي قنينة واحدة.
عبوة الكيس لكل كبسولة.
الكبسولات للبلع تُغلّف على حدة بأكياس وتُصرّف في كراتين التي تحتوي على 5 أو 20 كبسولة.
قد لا تكون كافة أحجام العبوات مُسوّقة.
المنتج: شركة أوريون، توركو، فنلندا لصالح ميرك شارب ودوهم كورب.، نيو جيرسي، الولايات المتحدة.\

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , لمرضى أورام سرطانية في المخ , تيمودال , Temodal
صورة: عبوة تيمودال Temodal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: