إجابة سؤال: كيف يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها؟

كيف يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها؟

نُجيبكم اليوم على سؤال: كيف يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها؟ فقد خلق الله آلاف بل ملايين الكائنات الحية التي تختلف في صفاتها وخصائصها، لتسير منظومة الحياة على الأرض دائماً باتجاه التكامل والاستقرار، وقد جعل لكل كائن حي بيئته الخاصة التي تلائمه ويلائمها بما آتاه الله من معطيات وقدرات متعددة على التكيف.

عن مفهوم التكيف بوجه عام وتكيف الكائنات الحية مع بيئاتها بوجه خاص، وأهمية التكيف للكائنات الحية، وأهم صور وأمثلة هذا التكيف وغيره سيدور حديثنا في هذا المقال فتابعونا حتى نهايته.

ما معنى التكيف؟

التكيف كلمة تنطوي على معنى القدرة على التعايش مع ظروف معينة والتعامل معها بمرونة واريحية، بما يكفل للمتكيف الاستمرار والقدرة على المواصلة دون الشعور بالضغط أو الضرر أو العجز.

كما قد يعني أيضاً امتلاك الأدوات التي تمكن الشخصى من الاستمرار في وسط ما بأفضل صورة ممكنة.

التكيف لدى الكائنات الحية

أما التكيف لدى الكائنات الحية فهو قدرة هذه الكائنات على البقاء في بيئات معينة، والتعامل مع ما تفرضه من ظروف بما تملكه من خصائص طبيعية أو سلوكية بما يضمن لها التغلب على المخاطر التي تهدد حياتها والعيش في سلام.

وهنا -أيضًا- نجِد: مراجعة «أسئلة وأجوبة ومعلومات» على درس التكيف في النبات.. «علوم» الصف الرابع الابتدائي

أنواع التكيف لدى الكائنات الحية

يتكيف الكائن الحي مع طبيعة البيئة التي اختارها الله جل وعلا بطريقة من اثنين وهما:

التكيف الفسيولوجي (التركيبي)

يشمل التكيف التركيبي كل السمات الطبيعية التي خلقها الله عز وجل في الكائن الحي من حيث تكوينه وشكله وتركيبه الفسيولوجي، والتي لا تتغير أو تكتسب مع الوقت، وهي موجودة بفعل العوامل الوراثية والجينية في الكائن الحي.

أو هو تغير في تركيب الكائن الحي يحدث بمرور الأجيال بجعل الكائن أكثر قدرة على التكيف.

التكيف السلوكي

تشمل صور التكيف السلوكي مختلف التطورات  السلوكية التي اكتسبها الكائن الحي على مدار أجيال متعاقبة بهدف التغلب على بعض الصعوبات التي يواجهها في بيئته، والتي ساعدته على البقاء في تلك البيئات وهي كثيرة جداً سنذكر بعض أمثلتها لاحقاً.

كذلك؛ لدينا: درس التكيف في الحيوان – العلوم للصف الرابع الابتدائي «معلومة في سؤال وجوابه»

أمثلة للتكيف لدى بعض الكائنات الحية والنباتات

تتمتع العديد من الحيوانات والنباتات بتركيب فسيولوجية  وسلوكية تتماشى مع طبيعة البيئة التي تعيش فيها، وتمكنها من البقاء فيها رغم وجود بعض الصعوبات ومن أبرز تلك الأمثلة ما يلي:

التكيف لدى الدب القطبي

يعيش الدب القطبي في مناطق متفرقة تقع جميعها بالقرب من المنطقة الجليدية الشمالية مثل أمريكا وكندا واستراليا والنرويج، والتي تصل درجات الحرارة فيها إلى سالب ٦٩ درجة سليلوز، ومن ثم فإن العيش في بيئة بتلك المواصفات يتطلب وجود عوامل كثيرة للتكيف والتي يجتمع معظمها في الدب القطبي، وأهمها ما يلي:

  • فراء  سميك جداً يساعد على عزل البرودة عن الجسم وإشعاره بالدفء، كما يعد وسيلة للحماية والتمويه حيث أن هذا اللون الأبيض يجعل الدب القطبي يبدو كقطعة من الجليد المحيط به في كل مكان.
  • يتميز بلون جلد اسود وهذا اللون يساعد أيضاً على حفظ الجسم دافئاً.
  • يمتلك أقداماً عريضة ومسطحة مما يساعده على عزل برودة الجليد كما يمنعه من الانزلاق عليه.
  • يوجد تحت جلد الدب القطبي طبقة سميكة من الدهون تعمل على تدفئته في هذا الجو الجليدي.
  • يوجد لدى الدب القطبي رقبة طويلة تساعده على السباحة.
  • لديه أرجل قوية تساعده على السباحة والركض  بسرعة والتمكن من الحصول على الغذاء.

التكيف لدى طائر البط

يتميز البط  بامتلاك أرجل مسطحة ذات أصابع ملتصقة وهذا يساعده على العوم على سطح الماء، كما يوجد لديه طبقة كثيفة من الريش التي تمنع وصول الماء إلى البط مما يبقيه جافاً ويمنعه من الغرق.

كذلك من أساليب التكيف التي تعود إلى أسباب تركيبية في المقام في الأول امتلاك البط منقار طويل ومدبب يمكنه من التقاط الطعام من الماء.

التكيف لدى نبات الصبار

الصبار من النباتات التي تنمو في الصحراء وحتى تستطيع التعايش مع تلك البيئة الجافة. الخارق. فإن الله أمدها بعدة أسباب أهمها ما يلي:

  • يمتلك الصبار على سطح النبات اشواك وذلك للحماية من التهام الحيوانات الصحراوية.
  • يوجد على سطح الصبار طبقة شمعية تحميه من فقد الماء وتعمل على الاحتفاظ باكبر قدر ممكن منه.
  • لا يوجد في الصبار أوراق وذلك يساعد على تقليل التبخر الناتج عن حرارة الجو
  • تتم عملية التمثيل الغذائي في جذور النبات.

التكيف السلوكي لدى الحرباء

أبرز مظاهر التكيف التي تعرف بها الحرباء قدرتها على التلون بلون المكان الذي توجد فيه، فإذا كانت تقف بين أوراق الشجر الخضراء صار لونها اخضر في لمح البصر حتى لا يكاد أحد يلاحظ وجودها، وإذا وقفت على جزع شجرة تلونت بنفس لونه وهكذا!

يخلط الناس بين طبيعة التكيف لدى الحرباء وهل هو سلوكي أم تركيبي؟ وفي الواقع هو أقرب لكونه سلوكي منه لكونه تركيبي.

مظاهر التكيف عند الجمل

الجمل من أشهر الحيوانات التي تتواجد في بيئات شديدة الحرارة والجفاف ومن ثم يتطلب بقاءه في تلك البيئة قدرات خاصة على التكيف، وعلى رأس العوامل التي تعزز قدرته على التكيف ما يلي:

  • يمتلك الجمل سنام كبير يستخدم في تخزين الدهون مما يحافظ على جسم الجمل مشبعاً بالدهون ويزيد شعوره بالشبع.
  • يتمتع الجمل بقدرة تحمل كبيرة الجوع والعطش، فهو يستطيع البقاء بدون ماء لمدة شهر في فصل الشتاء ولمدة أسبوع في فصل الصيف.
  • للجمل شفاه مشقوقة تمكنه من التقاط النباتات الصحراوية الشوكية، وله أسنان قوية تمكنه من مضغها، ولثة لها زوائد قرنية تحمي الفم من أذى مضغ تلك الأشواك.
  • يمتلك الجمل بطن كبيرة  ومعدة قوية الهضم مما يجعل كميات الطعام والشراب التي يتناولها كبيرة جداً حيث تصل إلى  ١٦ لتر، ويستطيع الاحتفاظ بها.
  • يملك أنفاً كبيراً مجعداً من الداخل ويساعد الأنف في تبريد الهواء الداخل إلى رئات الجمل، كما أنه يعمل على تكثيف الهواء الخارج من الرئة وإعادة جزيئات الماء الناتجة عنه ليحتفظ الجسم بالرطوبة.
  • للجمل أرجل طويلة جداً مما يساعد على بقائه مرتفعاً ومن ثم حمايته من حرارة رمال الصحراء.
  • يمتلك الجمل خفاً كبيراً وسميكاً  وليناً يحميه من حرارة الرمال، كما أنه يحميه من الغوص في تلك الرمال.
  • يمتلك الجمل طبقة من الجلد السميك التي تحمي أجزائه الداخلية من الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى طبقة من الوبر تعكس أشعة الشمس.
  • يتمتع بعيون مزودة بصفين من الأهداب تعمل على حمايتها من دخول الرمال والأتربة التي تحملها العواصف في الصحراء.

راجِع أيضًا: التكيف عند الحيوانات للصف الرابع الابتدائي.. أسئلة وأجوبة

كيف يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها؟

يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها من عدة أوجه أهمها ما يلي:

  • القدرة على تحصيل الغذاء اللازم لاستمرار الحياة.
  • يمنح التكيف الكائنات الحية قدرة على التعايش مع الظروف التي تفرضها البيئة مثل برودة الجو في المناطق الجليدية أو حرارته في المناطق الحارة.
  • الهروب من الأعداء أو الحيوانات المفترسة.
  • التكاثر وحماية نفسها من الانقراض.

وفي الختام؛ نأمل أن نكون قد وفقنا -بشكل خاص- في إجابة سؤال: كيف يساعد التكيف المخلوقات الحية على البقاء في بيئاتها؟ وكذلك -بشكل عام- التعرف على أهمية التكيف لدى الكائن الحي واستعراض أشهر مظاهر هذا التكيف من الناحية السلوكية أو التركيبية، مع تمنياتنا أن يكون مقالنا نافعا لأبنائنا الطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: