تريفيكتا – Trevicta | لعلاج مرض الفصام لدى الكبار

تريفيكتا 175 ملغ و 263 ملغ و 350 ملغ و 525 ملغ معلق ذو تحرير مطول للحقن Trevicta / باليبيريدون Paliperidone

التركيب: المادة الفعالة وكميتها في Trevicta / تركيزها:
تريفيكتا 175 ملغ يحتوي على 175 ملغ باليبيريدون (على شكل بالميتات): Paliperidone (as palmitate) 175 mg.
تريفيكتا 263 ملغ يحتوي على 263 ملغ باليبيريدون (على شكل بالميتات): Paliperidone (as palmitate) 263 mg.
تريفيكتا 350 ملغ يحتوي على 350 ملغ باليبيريدون (على شكل بالميتات): Paliperidone (as palmitate) 350 mg.
تريفيكتا 525 ملغ يحتوي على 525 ملغ باليبيريدون على شكل بالميتات): Paliperidone (as palmitate) 525 mg.

المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية في المستحضر – أنظر الفقرة 6 – “معلومات إضافية”.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن Trevicta. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف Trevicta لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك. Trevicta مخصص للعلاج لدى الكبار فوق عمر 18 سنة.

1) دواعي استعمال Trevicta تريفيكتا

– يعطي تريفيكتا بالحقن مرة كل 3 أشهر لمعالجة مرض الفصام لدى كبار حيث حالتهم الطبية متوازنة من خلال إستعمالهم حقنة باليبيريدون (على شكل بالميتات) التي تعطي مرة في الشهر.

الفصيلة العلاجية: من المستحضرات المضادة للذهان.

2) قبل إستعمال تريفيكتا Trevicta

لا يجوز إستعمال Trevicta إذا
– كنت حساسا (أليرجي) للمادة الفعالة باليبيريدون أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها Trevicta
(أنظر الفقرة 6- «معلومات إضافية»).
– كنت حساسا (أليرجي) لدواء آخر مضاد للذهان، يحوي ريسبيريدون (risperidone).
تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال Trevicta:
لم يتم فحص هذا المستحضر لدى المرضى المسنين الذين يعانون من الخرف، لكن لوحظت زيادة في خطورة حدوث سكتة أو وفاة لدى المرضى المسنين الذين يعانون من الخرف ويستعملون أدوية مشابهة ل تريفيكتا (أنظر الفقرة 4 – «الأعراض الجانبية»).
إن إستعمال تريفيكتا قد يؤدي إلى تفاقم حالات طبية معينة لذا من المهم أن تتناقش مع طبيبك بخصوص كل حالة من الحالات التالية، التي قد تتفاقم، خلال العلاج ب تريفيكتا.
قبل العلاج بتريفيكتا بلغ الطبيب إذا:
• كنت تعاني من داء باركينسون.
• شخص لديك في الماضي المتلازمة العصبية الخبيثة، التي تتميز بأعراض تشمل سخونة مرتفعة وتصلب في العضلات (Neuroleptic Malignant Syndrome).
• عانيت ذات مرة من حركات لا إرادية في الوجه، اللسان، أو في أجزاء أخرى من جسمك (Tardive
.(dyskinesia
• عانيت في الماضي من تعداد منخفض لخلايا الدم البيضاء (حتى ولو نتج جراء إستعمال أدوية أخرى).
• كنت تعاني من داء السكري أو لديك قابلية زائدة للإصابة بداء السكري.
• عانيت من سرطان الثدي أو من ورم في الغدة النخامية (Pituitary Gland).
• كنت تعاني من مرض في القلب أو أن العلاج الذي تستعمله لمرض القلب، يؤدي إلى أن يكون لديك ميل زائد الإنخفاض ضغط الدم.
• كنت تعاني من إنخفاض في ضغط الدم أثناء الإنتقال إلى وضعية الوقوف أو الجلوس بشكل مفاجئ.
• عانيت في الماضي من إختلاجات.
• كنت تعاني من مشاكل في الكلى.
• كنت تعاني من مشاكل في الكبد.
• كنت تعاني من إنتصاب متواصل و / أو مؤلم للقضيب التناسلي.
• كنت تعاني من مشكلة في تنظيم حرارة الجسم أو سخونة مرتفعة.
• كنت تعاني من نسب شاذة لهورمون البرولاكتين في الدم، أو من الجائز أنك تعاني من ورم متعلق بالبرولاكتين.
• حدثت لديك أو لدى أحد أفراد عائلتك خثرات دموية في السابق، لأنه وجدت علاقة بين تناول الأدوية المضادة للذهان وتشكل خثرات دموية.
يجب إستشارة الطبيب، إذا كنت تعاني من إحدى تلك الحالات، لأنه قد يقرر تغيير المقدار الدوائي للدواء أو أن يراقب حالتك عن كثب، وذلك خلال فترة إستعمال تريفيكتا.
بالإضافة لذلك تناقش مع الطبيب في الحالات التالية:
• لوحظ في أوقات متباعدة جدا، حدوث إنخفاض خطير في تعداد خلايا دم بيضاء معينة ضرورية لمحاربة التلوث في الدم، وذلك لدى المعالجين الذين يستعملون Trevicta. من الجائز أن يقوم الطبيب المعالج بفحص تعداد الكريات البيضاء في دمك.
• قد تحدث في أوقات نادرة ردود فعل تحسسية بعد تلقي حقنة تريفيكتا، حتى ولو لم تقاسي في الماضي من رد فعل تحسسي للعلاج الفموي بريسبيريدون او باليبيريدون. يجب التوجه إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ بشكل فوري إذا ظهر طفح، إنتفاخ في الحنجرة، حكة أو مشاكل في التنفس، وذلك لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة الرد فعل تحسسي خطير.
• قد يؤدي هذا المستحضر لزيادة الوزن. إن إزدياد الوزن بشكل ملحوظ قد يلحق الضرر بصحتك. يتوجب على الطبيب المعالج مراقبة وزنك.
• بما أنه لوحظ ظهور السكري أو تفاقم مرض السكري الحالي لدى المرضى الذين يستعملون هذا المستحضر، يقوم الطبيب المعالج بمراقبة ومتابعة علامات إرتفاع نسب السكر في الدم. يجب إجراء مراقبة منتظمة لنسب السكر في الدم، لدى المعالجين الذين يعانون من السكري قبل بدء العلاج ب تريفيكتا.
• بما أن هذا المستحضر قد يقلل من الرغبة للتقيؤ، فمن الجائز أن يحجب هذا الأمر الإستجابة الطبيعية لبلع مادة سامة أو لحالة طبية أخرى.
• خلال العملية الجراحية لتصحيح كدر عدسة العين (كاتاراكت)، من الجائز ألا تتوسع حدقة العين (الدائرة السوداء في مركز العين) كما ينبغي. كما أنه من الجائز أن تصبح قزحية العين (الجزء الملون من العين) مرخية خلال العملية الجراحية الأمر الذي يمكن أن يؤدي لتضرر العين. إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية في العين، بلغ طبيب العيون بأنك تتناول تريفيكتا.

الأطفال والمراهقين: تريفيكتا غير مخصص للعلاج لدى الأطفال والمراهقين. لا تتوفر معلومات حول سلامة ونجاعة إستعمال هذا المستحضر لدى الأطفال والمراهقين.

تناول أدوية أخرى:
إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. بالأخص إذا كنت تتناول:
• كاربامازيبين (لمعالجة داء الصرع أو لموازنة الحالة النفسية)، من الجائز أن يتطلب الأمر ملاءمة المقدار الدوائي من تريفيكتا.
• مستحضرات نفسية، مستحضرات أفيونية، مضادات الهيستامين وأدوية تساعد على النوم، وذلك لأن هذه المستحضرات تعمل بشكل خاص على الدماغ، وإن تناول هذه الأدوية مع تريفيكتا، الذي يعمل هو أيضا بشكل
خاص على الدماغ، قد يؤدي لتفاقم الأعراض الجانبية، مثل النعاس أو تأثيرات أخرى على الدماغ.
• نظرا لأن تريفيكتا يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم، فيجب توخي الحذر عند مشاركته مع أدوية أخرى يعرف بأنها خافضة لضغط الدم.
• مستحضرات لمعالجة داء باركينسون ومتلازمة تململ الساقين (Restless legs syndrome)، مثل ليفودويا.
إن تريفيكتا قد يقلل من نجاعة هذه المستحضرات.
• مستحضرات لمعالجة إضطرابات نظم القلب، لمعالجة الإلتهابات ومضادات الذهان. هذه المستحضرات
وتريفيكتا أيضا، قد تؤدي لعدم سلامة التخطيط الكهربائي للقلب (ECG)، الذي يدل على حالة يستغرق فيها للإشارة الكهربائية وقتا طويلا للإنتقال عبر منطقة معينة في القلب، التي تعرف أيضا ب «إطالة المقطع QT» .(QT prolongation.)
• قد يؤدي تريفيكتا إلى زيادة خطورة حدوث إختلاجات. مستحضرات إضافية التي قد تؤثر بشكل مشابه تشمل مستحضرات لعلاج الإكتئاب، مستحضرات لعلاج التلوثات ومستحضرات أخرى مضادة للذهان.

إستعمال Trevicta وإستهلاك الكحول: يجب الإمتناع عن إستهلاك الكحول خلال فترة إستعمال تريفيكتا.

الحمل والإرضاع:
إذا كنت في فترة الحمل، تعتقدين بأنك حامل أو تخططين للحمل خلال فترة العلاج، راجعي الطبيب أو الصيدلي للإستشارة قبل بدء إستعمال Trevicta. لا يجوز إستعمال تريفيكتا خلال فترة الحمل، إلا إذا وافق الطبيب على ذلك. قد تظهر الأعراض التالية لدى حديثي الولادة الذين إستعملت أمهاتهن باليبيريدون في الثلث الأخير (الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل): إرتجاف، تصلب و/ أو ضعف العضلات، الميل إلى النوم، عصبية، مشاكل في التنفس، وصعوبة في الإطعام. إذا تطورت لدى رضيعك إحدى تلك الأعراض، خذي رضيعك إلى الطبيب لتلقي علاج طبي تريفيكتا يمكن أن ينتقل من الأم إلى الرضيع عن طريق حليب الأم وأن يلحق الضرر برضيعك. لذلك لا يجوز الإرضاع خلال فترة العلاج ب تريفيكتا.

السياقة وإستعمال الماكنات:
قد يظهر خلال فترة إستعمال Trevicta دوار، إرهاق شديد ومشاكل في الرؤية (أنظر الفقرة 4 – «الأعراض الجانبية»). يجب أخذ هذا الأمر بالحسبان في الحالات التي تتطلب اليقظة التامة، مثل سياقة المركبات أو تشغيل الماكنات.

معلومات هامة عن بعض مركبات Trevicta:
ضمن مجال المقادير الدوائية الموصى بها من تريفيكتا، فإن المستحضر يحتوي على أقل من 1 ميلليمول صوديوم (23 ملغ) لكل مقدار دوائي، أي أنه تقريبا لا يحتوي على الصوديوم (sodium free).

3) كيفية إستعمال Trevicta تريفيكتا

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
يعطى تريفيكتا من قبل الطبيب أو فرد آخر من الطاقم الطبي. يرشدك الطبيب بالنسبة لموعد الحقنة القادمة. من المهم عدم تفويت تلقي الحقنة في الموعد الذي حدد لك. إذا كنت غير قادر على الوصول للموعد الذي حدد لك، يجب الإتصال في الحال لتحديد موعد بديل بأسرع ما يمكن.
يعطى لك تريفيكتا بحقنة في أعلى الذراع أو في العجز مرة كل 3 أشهر.
يقوم الطبيب برفع أو تخفيض المقدار الدوائي من تريفيكتا الذي سيعطى لك في موعد إعطاء الحقنة القادمة وفقا للأعراض التي لديك.
المعالجون الذين يعانون من مشاكل في الكلى:
إذا كنت تعاني من مشكلة بسيطة في الكلى، يحدد الطبيب المقدار الدوائي الذي يناسبك من تريفيكتا، بالإعتماد على المقدار الدوائي لحقنة باليبيريدون (على شكل بالميتات) التي تلقيتها مرة في الشهر.
إذا كنت تعاني من مشكلة متوسطة حتى خطيرة في الكلى، لا يجوز إستعمال المستحضر.
المسنين:
يحدد الطبيب المقدار الدوائي المناسب لك من تريفيكتا، وذلك في حال عدم سلامة الأداء الوظيفي لكليتيك.
إذا تلقيت بالخطأ مقدارة دوائية أكبر من تريفيكتا.
يعطى لك تريفيكتا تحت إشراف طبي، لذا هنالك إحتمال ضئيل بأن تتلقي مقدار دوائي أكبر مما ينبغي.
قد يقاسي المعالجين الذين تلقوا مقدار دوائي أكبر مما ينبغي من باليبيريدون، من الأعراض التالية:
الشعور بالنعاس أو النوم، تسرع نظم القلب، ضغط دم منخفض، عدم سلامة التخطيط الكهربائي للقلب (ECG)، حركات بطيئة وشاذة للوجه، الجسم، الذراعين أو الرجلين.

في حال توقفك عن إستعمال تريفيكتا Trevicta:
في حال توقفك عن تلقي القن، فمن الجائز أن تتفاقم أعراض الفصام. لا يجوز التوقف عن إستعمال المستحضر بدون تعليمات صريحة من الطبيب.

كيف يمكنك المساهمة في نجاح العلاج؟
لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع Trevicta والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال Trevicta، استشر الطبيب أو الصيدلي.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال تريفيكتا قد يسبب أعراض جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
يجب التوجه في الحال إلى الطبيب إذا:
• كنت تعاني من خثرات دموية في الوريد، بالأخص في الرجلين (الأعراض تشمل إنتفاخ، ألم وإحمرار الرجل)، التي قد تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى الرئتين وأن تؤدي لألم في الصدر وصعوبة في التنفس.
• كنت تعاني من تغير مفاجئ في حالة الوعي، ضعف مفاجئ، خدر في الوجه، في الذراعين أو في الرجلين، بالأخص إذا ظهر في جانب واحد من الجسم، كلام غير واضح، حتى ولو كان لفترة زمنية قصيرة. يمكن لهذه أن تكون علامات لسكتة.
• كنت تعاني من سخونة، تصلب العضلات، تعرق أو تدني حالة الوعي، عرض يسمى المتلازمة العصبية الخبيثة (Neuroleptic Malignant Syndrome). من الجائز أن تحتاج لعلاج طبي فوري.
• كنت رجلا وتعاني من إنتصاب مطول أو مؤلم للقضيب التناسلي. هذا العرض يسمي النعوظ المستمر (Priapism) من الجائز أن تحتاج لعلاج طبي فوري.
• كنت تعاني من حركات لا إرادية في الوجه، اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم (Tardive dyskinesia).
• كنت تعاني من رد فعل تحسسي خطير، الذي يتميز بسخونة، إنتفاخ الفم، الوجه، الشفتين أو اللسان، ضيق تنفس، حكة، طفح جلدي، وهبوط ضغط الدم في بعض الأحيان (الذي يتلخص بصدمة إستهدافية).
قد تحدث في أوقات نادرة ردود فعل تحسسية بعد تلقي حقنة باليبريدون، حتى ولو لم تقاسي في الماضي من رد فعل تحسسي العلاج فموي بريسبيريدون او باليبيريدون.
• كنت تخطط لإجراء عملية جراحية في العين، بلغ طبيب العيون الخاص بك بأنك تستعمل Trevicta. خلال العملية الجراحية لتصحيح كدر عدسة العين (كاتاراكت) قد تصبح قزحية العين (الجزء الملون من العين) مرخية خلال العملية الجراحية، «متلازمة إرتخاء القزحية» (Floppy Iris Syndrome) الأمر الذي قد يؤدي لتضرر العين.
• لديك تعداد منخفض، بشكل خطير، لخلايا دم بيضاء معينة، الضرورية لمحاربة التلوث في الدم.
أعراض جانبية شائعة جدا (very common)، أعراض تظهر لدى أكثر من مستعمل واحد من عشرة:
• صعوبة النوم أو صعوبة البقاء بحالة نوم أعراض جانبية شائعة (common) أعراض تظهر لدى 1 – 10 مستعملين من بين 100:
• أعراض رشح، إلتهاب المسالك البولية، الشعور بأنك مريض بالإنفلوانزا.
• إرتفاع نسب السكر في الدم، زيادة الوزن، تناقص الوزن.
• عصبية، إكتئاب، قلق.
• الشعور بعدم الراحة.
• الباركينسونية: تباطؤ الحركة، المترافق برجفة، تصلب والمشي من خلال سحب راحتي القدمين.
• إرتجاف.
• خلل التوتر (dystonia): تقلص بطيء أو متواصل ولا إرادي للعضلات. في حين أنه يمكن أن يحدث في كافة أجزاء الجسم (ويمكن أن يؤدي لوضعية غريبة)، فإن خلل التوتر في أحيان متقاربة يشرك عضلات الوجه، بما في ذلك حركة غير عادية للعينين، الفم، اللسان أو الفك.
• دوار، الشعور بنعاس أو قلة اليقظة، صداع.
• تباطؤ نظم القلب، تسرع نظم القلب.
• إرتفاع ضغط الدم.
• سعال، إحتقان الأنف.
• آلام في البطن، تقيؤات، غثيان، إمساك، إسهال، فساد المعدة، آلام في الأسنان.
• إرتفاع نسب ترانسأميناز الكبدي في الدم.
• طفح.
• آلام في العضلات أو العظام، آلام في الظهر، آلام في المفاصل.
• إنقطاع الدورة الشهرية.
• سخونة، ضعف، إرهاق.
• رد فعل في منطقة الحقن، يشمل حكة، ألم وإنتفاخ.
أعراض جانبية غير شائعة (uncommon) أعراض تظهر لدى 1 – 10 مستعملين من بين 1000:
• إلتهاب الرئتين، إلتهاب القصبات (bronchitis)، إلتهاب الطرق التنفسية ، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب المثانة البولية، إلتهاب الأذنين، إلتهاب اللوزتين (tonsillitis)، تلوث فطري في الأظافر، تلوث في الجلد.
• إنخفاض تعداد كريات الدم البيضاء، تناقص تعداد الصفيحات الدموية (خلايا دموية تساعد على إيقاف النزف).
• فقر الدم.
• رد فعل تحسسي.
• قد يؤدي تريفيكتا لإرتفاع هورمون المسمى «برولاكتين» الذي يظهر في فحص الدم، الذي قد يؤدي لظهور أعراض.
عند ظهور أعراض إرتفاع نسب البرولاكتين، فهي يمكن أن تشمل (لدى الرجال): إنتفاخ الثديين، صعوبة تحقيق إنتصاب القضيب أو صعوبة المحافظة على الإنتصاب لفترة من الزمن أو مشاكل أخرى في الأداء الوظيفي الجنسي.
لدى النساء): إنزعاج في الثدي، تسرب حليب من الثديين، عدم إنتظام أو مشاكل أخرى في الدورة الشهرية. • السكري أو تفاقم السكري الحالي، إرتفاع نسب الإنسولين في الدم (هورمون ينظم نسب السكر في الدم)، زيادة الشهية للطعام، فقدان الشهية للطعام، الذي يؤدي لسوء في التغذية وإنخفاض وزن الجسم، قلة الشهية للطعام، إرتفاع نسب الشحوم الثلاثية (مركب شحمي) في الدم، إرتفاع نسب الكولسترول في الدم.
• إضطرابات في النوم، تناقص الرغبة الجنسية، عصبية، كوابيس.
• إغماء، حافز خارج عن السيطرة لتحريك أجزاء الجسم، دوار عند الإنتقال إلى وضعية الوقوف، إضطراب في التركيز، مشاكل في النطق، فقدان حاسة التذوق أو حاسة تذوق غير إعتيادية، قلة الشعور في الجلد للمس والألم، الشعور بوخز، نخز أو تنمل الجلد.
• ضبابية الرؤية، إلتهاب العينين أو إلتهاب الملتحمة (pink eye)، جفاف العين.
• الشعور بدوار (فيرتيغو)، طنين في الأذنين، ألم في الأذنين.
• إضطراب في النقل الكهربائي بين القسم العلوي والسفلى للقلب، عدم سلامة النقل الكهربائي في القلب، إطالة المقطع QT، تسرع ضربات القلب عند الإنتقال إلى وضعية الوقوف، عدم سلامة التخطيط الكهربائي للقلب (ECG)، رجفان أو الشعور بضربات في الصدر (خفقان).
• ضغط دم منخفض، إنخفاض ضغط الدم عند الإنتقال إلى وضعية الوقوف (نتيجة لذلك، يشعر بعض المعالجين الذين يستعملون تريفيكتا بإغماء، دوار، أو يغمى عليهم عند الإنتقال المفاجئ إلى وضعية الوقوف أو الجلوس).
• ضيق تنفس، ألم في الحنجرة، رعاف.
• إنزعاج في البطن، تلوث في المعدة أو الأمعاء، جفاف الفم، نفخة وغازات بشكل زائد.
• إرتفاع نسب GGT في الدم (إنزيم كبدي يسمى جاما جلوتاميل ترانسفيراز)، إرتفاع نسب إنزيمات الكبد في الدم.
• شري، حكة، تساقط الشعر، إكزيما، جفاف الجلد، إحمرار الجلد، حب الشباب.
• إرتفاع نسب كرياتين فوسفوكيناز في الدم (CPK)، إنزيم يتحرر أحيانا عندما يحدث تقويض للعضل، تقلصات عضلية، تصلب المفاصل، ضعف العضلات، ألم في العنق.
سلس بولي، زيادة وتيرة التبول، ألم أثناء التبول.
• صعوبة في تحقيق إنتصاب أو الحفاظ على إنتصاب القضيب التناسلي لفترة من الزمن (مشاكل في الإنتصاب)، مشاكل في قذف السائل المنوي، عدم إنتظام في تلقي الدورة الشهرية أو مشاكل أخرى في الدورة الشهرية (لدي النساء)، تطور ثديين لدى الرجال، تسرب حليب من الثديين، ضعف الأداء الجنسي، آلام في الثديين.
• إنتفاخ الوجه، الفم، العينين، الشفتين، إنتفاخ الجسم، الذراعين، الرجلين، تغير نمط المشي، آلام في الصدر، إنزعاج في الصدر، شعور عام سيء، قساوة الجلد.
• سقوطات.
أعراض جانبية نادرة (rare) أعراض تظهر لدي 1 – 10 مستعملين من بين 10000:
• إلتهاب العينين، الجرب، خراج من تحت الجلد.
• تناقص نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على الحماية من التلوثات، زيادة نسب الحمضات (نوع من خلايا الدم البيضاء في الدم.
• إفراز شاذ للهورمون المنظم لكمية البول، سكر في البول.
• إختلاطات تشكل خطرا على الحياة ناتجة عن عدم موازنة السكري، إنخفاض نسب السكر في الدم، المبالغة في شرب الماء.
• مزاج مرهف (هوس)، إرتباك، غياب الأحاسيس، عدم القدرة على بلوغ ذروة الإثارة الجنسية.
• جلوكوما (إرتفاع الضغط داخل العين)، مشكلة في حركة العينين، دوران العينين.
• زيادة حساسية العين للضوء، زيادة الدمع، إحمرار العين.
• رجفان أذيني (عدم سلامة نظم القلب)، عدم إنتظام نظم القلب.
• مشاكل في التنفس أثناء النوم (Sleep Apnea)، إحتقان في الرئتين، إحتقان في الطرق التنفسية.
• خرخرة وصفير.
• إلتهاب البنكرياس، إنتفاخ اللسان، سلس البراز، براز قاسي جدا، صعوبة في البلع، تشقق الشفتين.
• طفح جلدي متعلق بالعلاج الدوائي، سماكة الجلد، قشرة.
• إنتفاخ المفاصل.
• عدم القدرة على التبول.
• إنزعاج في الثدي، تضخم الغدد في الثديين، تضخم الثديين، إفرازات من المهبل.
• حرارة منخفضة جدا للجسم، قشعريرة، إرتفاع حرارة الجسم، الشعور بالعطش، أعراض الفطام، تراكم قيح نتيجة حدوث إلتهاب في منطقة الحقن، إلتهاب جلدي عميق، كيسة في منطقة الحقن، كدمة في منطقة الحقن.
أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف (لا يمكن تقييمها من المعطيات المتوفرة):
• رد فعل تحسسي خطير الذي يتميز بسخونة، إنتفاخ في الفم، في الوجه، في الشفة أو في اللسان، ضيق في التنفس، حكة، طفح جلدي، وإنخفاض ضغط الدم في بعض الأحيان.
• شرب كمية مبالغ فيها وخطيرة من الماء.
• سبات نتيجة مرض السكري غير المتوازن، عدم سلامة التنسيق، رجفة في الرأس.
• تنفس سريع وسطحي، إلتهاب الرئتين نتيجة رشف الطعام، خرخرة في الرئتين، إضطرابات في الصوت.
• إنسداد الأمعاء، غياب حركة الأمعاء الذي يؤدي لإنسداد الأمعاء.
• إصفرار الجلد والعينين (يرقان).
• رد فعل تحسسي خطير يشمل إنتفاخ، الذي قد يشمل الحنجرة وأن يؤدي الصعوبات في التنفس، تغير لون الجلد، حكة وقشرة على الجلد أو فروة الرأس.
• تفكك ألياف العضل وألم في العضلات (إنحلال العضلات المخططة)، شذوذ وضعية الجسم.
• قد يقاسي حديثي الولادة الذين ولدوا الأمهات اللواتي إستعملن تريفيكتا خلال فترة الحمل، من أعراض جانبية التريفيكتا و / أو من أعراض الفطام، مثل عصبية، تقلص عضلي بطيء أو متواصل، رجفة، الميل للنوم، مشاكل في التنفس أو الإطعام.
• إنخفاض حرارة الجسم، موت خلايا جلدية في منطقة الحقن، وتقرح في منطقة الحقن.

5) كيفية تخزين تريفيكتا Trevicta

تجنب التسمم! يجب حفظ Trevicta وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و / أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال Trevicta بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp.Date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
لا يجوز التخزين بدرجة حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية.
يجب التخزين في العلبة الأصلية.
لا يجوز إستعمال Trevicta إذا لاحظت بأن Trevicta لا يطابق الوصف المذكور في الفقرة 6.

6) معلومات إضافية عن Trevicta تريفيكتا

يحتوي Trevicta بالإضافة للمادة الفعالة أيضا:
Polysorbate 20, Polyethylene glycol 4000, Citric acid monohydrate, Sodium dihydrogen phosphate monohydrate, Sodium hydroxide, Water for injection

• كيف يبدو Trevicta وما هو محتوي العلبة:
تريفيكتا هو معلق ذو تحرير مطول لونه أبيض مائل إلى أوف وايت (off white) متوفر ضمن محقنة جاهزة للإستعمال حيث يقوم الطبيب أو الممرضة بخضها بقوة من أجل تعليقها من جديد قبل إعطاء الحقنة.
• تحتوي كل علبة على محقنة واحدة جاهزة للإستعمال وإبرتين.
• إسم المنتج وعنوانه: يانسن فارماسفتيكا، بيرزة، بلجيكا.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج مرض الفصام , تريفيكتا , Trevicta
صورة: عبوة تريفيكتا Trevicta
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: