بيومبريد – Piompride | لعلاج مرض السكر النوع الثاني

بيومبريد أقراص Piompride tablets / غليميبيريد، بيوغليتازون Glimepiride, Pioglitazone

ادناه، معلومات تفصيلية عن دواء Piompride بالاستعمال والجرعة والآثار الجانبية وغيرها من التفاصيل.

ما هو/ دواعي استعمال بيومبريد

غليمبيريد و بيوغليتازون (جليميبرايد، بيوجليتازون) هو مزيج من اثنين من المواد الفعالة في دواء يُعطى عن طريق الفم، وهي أدوية لمرض السكري التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

غليمبيريد و بيوغليتازون للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. يعطى غليميبيريد و بيوغليتازون أحياناً مع أدوية السكري الأخرى عند الحاجة إلى زيادة التحكم في نسبة السكر في الدم.

هذا الدواء ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1.

غليميبيريد و بيوغليتازون يمكن أن يُستخدما أيضاً لأغراض غير مدرجة في هذا الدليل.

معلومات مهمة قبل تناول بيومبريد Piompride

يجب عدم استخدام بيومبريد إذا كان لديك قصور حاد في القلب، أو سرطان المثانة النشط، أو الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك لتلقي العلاج بالأنسولين). غليمبيريد و بيوغليتازون ليس لعلاج مرض السكري من النوع 1.

غليمبيريد و بيوغليتازون يمكن أن يسببا أو يُساهما في تفاقم فشل القلب الاحتقاني. توقف عن استخدام هذا الدواء واستدعِ الطبيب في وقت واحد إذا كان لديك ضيق في التنفس (حتى مع المجهود المعتدل)، تورم، أو زيادة الوزن السريع.

قبل تناول هذا الدواء
يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من غليميبيريد، بيوغليتازون، أو أدوية السلفا، أو إذا كان لديك:
قصور القلب الحاد أو المتقدم؛
نشط سرطان المثانة؛ أو
الحماض الكيتوني السكري (استدع الطبيب لتلقي العلاج بالأنسولين).

للتأكد من أن دواء Piompride آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك:
قصور القلب الاحتقاني أو أمراض القلب.
احتباس السوائل؛
تاريخ من سرطان المثانة؛
أمراض الكبد؛
أمراض الكلى؛
نقص إنزيم وراثي يسمى نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات (G6PD).
مشاكل العين الناجمة عن مرض السكر. أو
تاريخ من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

هذا الدواء قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة. تحدث مع طبيبك حول المخاطر المحتملة.

أخذ غليميبيريد و بيوغليتازون قد يزيد من خطر حدوث مشاكل خطيرة في القلب. ومع ذلك. تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج مرض السكري الخاص بك مع هذا الدواء.

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً. السيطرة على السكر في الدم مهمة جداً أثناء الحمل، وقد تختلف احتياجات الجرعة خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل.

قد تكون النساء أكثر عرضة من الرجال لكسور العظام في الذراع، واليد، أو القدم في حين أخذ الدواء الذي يحتوي على بيوجليتازون. تحدث مع طبيبك إذا كنتِ قلقةً بشأن هذا الاحتمال.

من غير المعروف ما إذا كان غليميبيريد و بيوغليتازون يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر الطفل الرضيع. يجب عدم الإرضاع طبيعياً أثناء استخدام هذا الدواء.

كيف يمكنني أخذ Piompride ؟

اتبع تعليمات طبيبك بدقة في استخدام هذا الدواء. قد يقوم طبيبك أحيانا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا يجوز تناول هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

خذ غليميبيريد و بيوغليتازون مع أول وجبة من اليوم.

يجب فحص سكر الدم باستمرار، وقد تحتاج إلى اختبارات دم أخرى في عيادة الطبيب.

انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) يمكن أن يحدث لكل من لديه مرض السكري. وتشمل الأعراض الصداع، والجوع، والتعرق، والجلد شاحب، والتهيج، والدوخة، والشعور بالهشاشة، أو مشكلة بالتركيز.

احتفظ بمصدر من السكر معك في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم. وتشمل مصادر السكر: عصير الفاكهة، الحلوى الصلبة، الزبيب، والصودا (non-diet). تأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية مساعدتك في حالات الطوارئ. إذا كان لديك نقص شديد في السكر بالدم ولا يمكن أن تأكل أو تشرب، استخدام حقن الجلوكاجون. يمكن لطبيبك أن يصف مجموعة حقن في حالات الطوارئ من الجلوكاجون ويخبرك بكيفية استخدامها.

تحقق من نسبة السكر في الدم بعناية في أوقات التوتر أو السفر أو المرض أو الجراحة أو الطوارئ الطبية أو ممارسة التمارين الرياضية القوية أو إذا كنت تشرب الكحول أو تخطي الوجبات. هذه الأمور يمكن أن تؤثر على مستويات الجلوكوز وقد تتغير أيضا احتياجات الجرعة. لا تغير جرعة الدواء أو الجدول الزمني دون نصيحة من الطبيب.

غليمبيريد و بيوغليتازون هو جزء فقط من برنامج العلاج الذي قد تشمل أيضا نظام غذائي، وممارسة الرياضة، ومراقبة الوزن، واختبار السكر في الدم، والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك عن كثب.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟
تناول الجرعة المنسية بمجرد تذكرها (تأكد من تناول الدواء بالطعام). تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت اقترب تقريبا للجرعة المجدولة التالية. لا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟
اطلب الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل بخط الطوارئ. غليميبيريد و بيوغليتازون جرعة زائدة منهما يمكن أن يسببا نقص السكر في الدم بشكل يُهدد الحياة. وتشمل أعراض نقص السكر الشديد في الدم: الضعف الشديد، وعدم وضوح الرؤية، والتعرق، وآلام في المعدة، والارتباك، التشنجات.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول غليميبيريد و بيوغليتازون؟
تجنب شرب الكحول. فإنه يقلل من نسبة السكر في الدم ويمكن أن يتداخل مع علاج مرض السكري الخاص بك.

تجنب التعرض لأشعة الشمس. غليمبيريد و بيوغليتازون يمكن أن تجعلك تتعرض لحروق الشمس بسهولة أكبر. ارتدي ملابس واقية واستخدم واقي من الشمس عندما تكون بالخارج.

الآثار الجانبية

احصل على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات على رد فعل تحسسي: قشعريرة. صعوبة في التنفس. تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استعمال هذا الدواء واتصل بالطبيب فورا إذا كان لديك:
ضيق في التنفس (حتى مع المجهود المعتدل)، وتورم، وزيادة الوزن السريع.
بول وردي أو أحمر، صعوبة أو ألم عند التبول.
جلد شاحب، كدمات خفيفة، نزيف.
تغيرات في الرؤية.
ألم مفاجئ غير عادي في يدك أو ذراعك أو قدمك؛
مشاكل في الكبد – غثيان، آلام في المعدة العليا، حكة، شعور بالتعب، فقدان الشهية، بول داكن، براز طيني اللون، اليرقان (اصفرار الجلد أو العيون). أو
رد فعل الجلد الحاد – الحمى والتهاب الحلق والتورم في وجهك أو لسانك، والحرق في عينيك، وآلام الجلد تليها طفح جلدي أحمر أو أرجواني ينتشر (وخاصة في الوجه أو الجزء العلوي من الجسم) ويسبب تقرح وتقشير.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:
صداع الراس؛
ألم عضلي؛
والغثيان، والإسهال. أو
أعراض البرد مثل انسداد الأنف، ألم الجيوب الأنفية، والعطس، والتهاب الحلق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث غيرها. استدعِ الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

الجرعة
الجرعة المعتادة للكبار لمرض السكري نوع 2:

تختلف الجرعة على أساس السلامة والفعالية، والعلاج المسبق.

الجرعة الأولية: مرة واحدة في اليوم.
تناول الدواء مع أول وجبة من اليوم.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على Piompride بيومبريد ؟
أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم الأنسولين. أخذ غليميبيريد و بيوغليتازون أثناء استخدام الأنسولين قد يزيد من خطر حدوث مشاكل خطيرة في القلب.

العديد من الأدوية الأخرى يمكن أن تزيد أو تقلل من آثار غليميبيريد و بيوغليتازون على خفض نسبة السكر في الدم. ويشمل ذلك الوصفات الطبية والأدوية بدون وصفة طبية، والفيتامينات، والمنتجات العشبية. قدم قائمة بجميع أدويتك إلى أي مقدم رعاية صحية يعالجك.

الحفظ: يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء.
العبوة: علبة من 30 قرص.
الشركة: Averroes Pharma.

صورة,دواء,علاج,أدوية السكر, عبوة, بيومبريد , Piompride
صورة: عبوة بيومبريد Piompride
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق