بيوكارديس – Biocardis | لعلاج ضغط الدم المرتفع الأساسي

بيوكارديس Biocardis أقراص تلميسارتان Telmisartan

الأدوية التي تؤثر مباشرة على نظام الـ (رينين – أنجيوتنسين) قد تسبب ضرر أو وفاة الجنين.

في هذة الصفحة
1- ما هو بيوكارديس و فيما يستخدم.
2- ماذا تحتاج ان تعلم قبل أن تستخدم بيوكارديس.
3- كيف تستخدم بيوكارديس.
4- الأثار الجانبية المحتملة.
5- كيف يتم تخزين بيوكارديس.
6- محتوي العبوة ومعلومات أخرى.

1- ما هو/ دواعي استعمال بيوكارديس ؟

ينتمي بيوكارديس (تلميسارتان) إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات أنجيوتنسين II. أنجيوتنسين II هي مادة تنتج في جسمك والتي تجعل أوعيتك الدموية تضيق، وبالتالي تزيد من ضغط دمك. يمنع تلميسارتان تأثير أنجيوتنسين II مما يؤدي إلى إرتخاء الأوعية الدموية وإنخفاض ضغط الدم. يستخدم بيوكارديس لعلاج ضغط الدم المرتفع الأساسي في البالغين. “الأساسي” هنا تعني أن إرتفاع ضغط الدم ليس ناتج عن حالة مرضية أخرى.
ضغط الدم المرتفع، في حالة عدم علاجه، قد يؤدي الأوعية دموية في أعضاء عدة والذي قد يؤدي أحيانا إلى أزمة قلبية، فشل قلبي أو كلوي، ذبحة أو العمى. عادة ما يكون ضفط الدم المرتفع غير مصحوب بأعراض قبل حدوث الأضرار المذكورة سلفا. ولذلك من الضروري المتابعة الدورية لضغط الدم للتأكد من أنه في حدوده الطبيعية.
ويستخدم بيوكارديس أيضاً لتقليل مخاطر حدوث الأمراض القلبية (مثل الأزمة القلبية أوالذبحة ) فى البالغين الأكثر عرضة بسبب نقص أو توقف الورود الدموي إلى القلب أو الساق، أو أصيبوا سابقاً بذبحة أو مصابين بمرض السكرى بشكل عالى المخاطر. قد يخبرك طبيبك إن كنت أكثر عرضة لتلك الأمراض.

2- مادا تحتاج ان تعلم قبل أن تستخدم Biocardis بيوكارديس
لا تأخذ بيوكارديس في حالة
• إذا كان لديك حساسية لتلميسارتان أو أي من المكونات الأخرى في أقراص بيوكارديس.
• لا تأخذى هذا الدواء أثناء الحمل، حيث أنه يسبب إصابة أو وفاة الجنين.
• إذا كان لديك مشاكل حادة في الكبد مثل توقف إفراز الصفراء أو الإنسداد المراري كما درست أو الإنسداد المراري (مشاكل مع تصريف الصفراء من الحويصلة المرارية) أو أي مرض حاد أخر في الكبد.
لو أي من الحالات السابقة تنطبق عليك، إخبر طبيبك أو الصيدلي قبل أن تأخذ بيوكارديس.

التحذيرات والاحتيطات
يرجى إخبار الطبيب إذا كنت تعاني أوعانيت في أي وقت مضى من أي من الحالات أو الأمراض التالية:
• أمراض الكلى أو بعد عقب زراعة كلى.
• ضيق الشريان الكلوي (ضيق الأوعية الدموية في إحدى الكليتين أو كليهما).
• أمراض الكبد.
• مشاكل بالقلب.
• مستويات مرتفعة من الألدوستيرون (إحتجاز الماء والملح في الجسم مع إضطراب في مستويات المعادن المختلفة فى الدم).
• ضغط الدم المنخفض، وهو من المحتمل أن يحدث إذا كنت تعاني من الجفاف (فقدان مفرط للماء من الجسم) أو لديهم نقص في الملح بسيب العلاج بمدرات البول، النظام الغذائي قليل الملح، الإسهال، التقيؤ.
• مستويات مرتفعة من البوتاسيوم فى الدم.
• مرض السكر.

لا يؤخذ هذا الدواء أثناء الحمل.
قبل العمليات الجراحية أو التخدير، يجب أن تخبر طبيبك أنك تتناول بيوكارديين. قد يكون تلميسارتان أقل فعالية في خفض ضغط الدم لدى المرضى السود.

الأطفال والمراهقين: لا ينصح بإستخدام بيوكارديس في الأطفال والمراهقين حتى سن 18 عاما.

الأدوية أخرى و بيوكارديس
من فضلك إخبر طبيبك أو الصيدلي إن كنت تتناول أوتناولت مؤخراً أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية. قد يحتاج طبيبك أن يغير من جرعات تلك الأدوية أو أن يأخذ إحتياطات أخرى. في بعض الأحيان قد تضطر أن توقف إستعمال أي من تلك الأدوية. هذا ينطبق خاصة على الأدوية الأتية عند إستعمالها مع بيوكارديس:
• الأدوية المحتوية على الليثيوم التي تستعمل فى علاج بعض حالات الإكتئاب.
• الأدوية التي قد تسبب زيادة في مستويات البوتاسيوم في الدم مثل بدائل الأملاح المحتوية على البوتاسيوم، مدرات البول الحاجزة للبوتاسيوم، مثبطات الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين، مثبطات مستقبلات أنجيوتنسينII، مضادات الإلتهاب الغير إستيرودية (مثل أسبرين أو ابيوبروفين)، هيبارين، مثبطات المناعة (مثل سيكلوسبورين أو تاكروليمس)، والمضاد الحيوي ترايميثوبريم.
• مدرات البول، وخاصة عند إستعمالها بجرعات مرتفعة مع بيوكارديس فى نفس الوقت قد تؤدي إلى فقدان زائد للماء من الجسمم وإنخفاض فى ضغط الدم.
قد يقل تأثير بيوكارديس عند تناوله مع مضادات الإلتهاب الغير إستيرودية (مثل أسبرين أو ابيوبروفين) أو الإستيرويدات القشرية.
قد يزيد بيوكارديس من التأثير الخافض لضغط الدم للأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج ضغط الدم ألمرتفع.

الحمل والرضاعة الطبيعية
– الحمل: لا يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل حيث أنه قد يسبب إصابة أو وفاة الجنين.
– الرضاعة الطبيعية: إخبري طبيبك إن كنت ترضعين طبيعياً حالياً أو سوف تكوني قريباً. بيوكارديس لا ينصح به للأمهات التي ترضعن طبيعياً، وقد يختار طبيبك دواء أخر مناسب لك في حالة رغبتك في الإستمرار في الرضاعة الطبيعية، وخاصة إذا كان رضيعك حديث الولادة أو قد ولد غير كامل ألنمو.

القيادة وإستخدام الالات: بعض الناس تشعر بدوار أو إجهاد عند تناولهم بيوكارديس. لا تقود سيارة أو تستعمل الة عند إحساسك بالدوار أو الإجهاد.

3- كيف تستخدم Biocardis بيوكارديس

ينبغى استعمال بيوكارديس تماما كما وصف طبيبك لك.
وانت كنت غير متأكد يجب مراجعة طبيبك أو الصيدلى.
الجرعة المعتادة من بيو كارديس فى حبة واحدة يوميا.
مع مراعة أن تكون الجرعة فى نفس الوقت كل يوم.
يمكنك تناول بيوكارديس مع أو بدون الطعام. ينبغي ابتلاع القرص مع بعض الماء أو غيرها من المشروبات غير الكحولية. من المهم أن تأخذ بيوكارديس كل يوم حتى يخبرك طبيبك خلاف ذلك. إن كان لديك شك أن تأثير بيوكارديس أقوى او أضعف مما ينبغي، إستشر طبيبك أو الصيدلي.
الجرعة المعتادة من بيوكارديس لعلاج ضغط الدم المرتفع مع أغلب المرضى هي قرص 40مجم يوميا. إلا أن في بعض الأحيان قد يفضل طبيبك جرعة أقل (20مجم) أو جرعة أعلى (80مجم). ومن ناحية اخرى يمكن إستخدام بيوكارديس مع مدرات البول مثل هيدروكلوروثيازايد والتي أظهرت قوة مضافة للتأثير الخافض لضغط الدم لبيوكارديس. لخفض حالات الأمراض القلبية الوعائية، الجرعة المعتادة هي 80مجم يوميا.
• مع بداية العلاج الوقائي باستخدام بيوكارديسي، يجب متابعة ضغط الدم بإستمرار.
• إن كنت تعاني من خلال فى وظيفة الكبد، الجرعة المعتادة يجب ألا تتعدى 40مجم يوميا.
• اذا تعاطيت بيوكارديس اكثر مما يجب.
• إذا تعاطيات عن طريق الخطأ عدد كبير من الأقراص، إتصل فورا بطبيبك أو الصيدلي أو أقرب مستشفى.
• اذا نسيت تناول جرعه بيوكارديس.
• إذا كنت قد نسيت تناول جرعة، فلا تقلق، تناول الجرعة بمجرد تذكرها ثم أكمل على النحو السابق. إذا مر يوم دون تعاطي الجرعة المحددة، تناول الجرعة المادية فى اليوم التالي.
• لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعات الفردية المنسية.
إذا كان لديك أسئلة أخرى حول استخدام هذا المستحضر، إستشر طبيبك أو ألصيدلي.

4- الأثار الجانبية المحتملة.
مثل جميع الأدوية، بيوكارديس يمكن أن يتسبب في أثار جانبية، وإن كانت قد لا يشعر بها الجميع.
بعض الأثار الجانبية قد تكون خطيرة وتحتاج إلى عناية طبية فورية ينبغي أن تفحص بواسطة طبيبك فوراً إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية:
تعفن الدم (غالبا ما يسمى “تسمم الدم”، هو عدوى شديدة مصحوبة باستجابة التهابية في الجسم بكامله)، تورم سريع في الجلد والأغشية المخاطية (وذمة وعائية).
هذة الأثار الجانبية نادرة (قد تؤثر بحد أقصى على 1 مرتن 1000 مستخدم) ولكنها خطيرة للغاية ويجب إيقاف تناول الدواء ومراجعة الطبيب فوراً. إذا لم يتم علاج هذه الأثار يمكن أن تكون قاتلة.

الأثار الجانبية المحتملة من بيوكارديس:
الأثار الجانبية الشائعة (قد تؤثر بحد أقصى على 1 من 10 مستخدمين): إنخفاض ضغط الدم في المرضى الذين يعالجون وقائيا ضد الحالات القلبية الوعائية.
الأثار الجانبية الغير شائعة (قد تؤثر بحد أقصى على 1 من 100مستخدم): عدوى الجهاز البولي، عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل إلتهاب الحلق، إلتهاب الجيوب الأنفية، البرد، نقص كرات الدم الحمراء (أنيميا)، مستويات مرتفعة للبوتاسيوم، صعوبة فى النوم، الشعور بالحزن (الاكتئاب)، ضعف (إغماء)، إحساس بالوخز مثل وخز الإبر والدبابيس (تنميل)، معدل ضربات قلب منخفضة، إنخفاض ضغط الدم في المرضى الذين يعالجوا من ضغط الدم المرتفع، دوخة وأنخفاض مفاجئ فى ضغط الدم عند الوقوف، وضيق في التنفس، كحة، الأم في البطن، إسهال، إحساس بعدم الإرتياح في البطن، عسر هضم، قيء، حكة، زيادة التعرق، بقع جلدية نتيجة لإستخدام الدواء، ألام الظهر، تشنج العضلات، ألام في العضلات، قصور كلوي يشمل فشل كلوي حاد، ألم في الصدر، إحساس بالضعف، وأرتفاع مستويات الكرياتينين فى الدم.

الأثار الجانبية النادرة (قد تؤثر بحد أقصى على 1 من 1000 مستخدم):
• تعفن الدم (غالبا ما يسمى ” تسمم الدم”، هو عدوى شديدة مصحوبة باستجابة التهابية فى الجسم بكامله والتي قد تؤدي إلي الوفاة)، زيادة عدد نوع معين من كرات الدم البيضاء، نقص فى عدد الصفائح الدموية، تفاعلات حساسية خطيرة (مثل بقع جلدية، حكة، صعوية في التنفس، صوت صفير مصاحب للتنفس، إنتفاخ الوجه أو إنخفأض ضغط الدم)، مستويات سكر منخفضة فى الدم (فى مرضى السكر)، الإحساس بالقلق، نعاس، إضطراب في الرؤية، زيادة سرعة ضربات القلب، جفاف الفم، معدة غير مستقرة، تغير في وظائف الكبد (المرضى اليابانيين هم الأكثر عرضة لهذا التأثير)، إنتفاخ سريع للجلد والأغشية المخاطية والتي قد تسبب الوفاة (وذمة وعائية والتي قد تسبب أيضا الوفاة)، إكزيما جلدية، إحمرار الجلد، أرتيكاريا، بقع جلدية نتيجة لإستخدام الدواء، إلتهاب مفاصل، ألم الأطراف، ألم الأربطة، نقص مستوى هيموجلوبين الدم، زيادة مستويات حمض اليوريك، زيادة مستويات إنزيمات الكبد أو إحدى إنزيمات مجموعة الفوسفوكايناز فى الدم.
• تلك الحالة أما قد حدثت مصادفة خلال أو بميكانيكية غير معروفة حاليا.
الأثار الجانبية النادرة جداً (قد تؤثر بحد أقصى على 1 من 10000 مستخدم):
• عملية تكون ندوب (أثار ندوب) متقدمة في نسيج الرئة وهو مرض رئوي.
• تلك الحالات قد سجلت خلال تناول تلميسمارتان. إلا أنه من غير المعروف إن كان تلميسمارتان هو السبب.
إذا لاحظت أي أثار جانبية، يرجى إستشارة الطبيب أو الصيدلي. وهذا يشمل غير تلك المدرجة فى هذه الصفحة.

5- كيف يتم تخزين بيوكارديس
يحفظ بعيدا عن متناول وبصر الأطفال.
لا تستخدم بيوكارديس بعد تأريخ أنتهاء الصلاحية الموضح على العبوة.
هذا الدواء لا يتطلب أي ظروف تخزين خاصة. يجب تخزين الدواء في العبوة الأصلية من أجل حماية الأقراص من الرطوبة.
لا ينبغي أن يتم التخلص من الادوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية.
اسأل الصيدلي كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. وسوف تساعد هذه التدابير فى حماية البيئة.
يحفظ فى درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.

6- معلومات أخري
على ماذا تحتوي أقراص بيوكارديس:
بيوكارديس أقراص للتناول عن طريق الفم.
يحتوى كل قرص على:
– مواد فعالة: 40 مجم تلميسارتان.
– مواد غير فعالة: ثنائي صوديوم فوسفات لا مائي، ميجلومين، هيدروكسيد الصوديوم، ميكروكريستالين سيلليلوز، بوفيدون ك 30، استيارات ألماغنيسيوم، سيليكون ثنائي الاوكسيد 200، صوديوم نشا الجليكولات.

العبوة: عبوة تحتوي على 1 أو 2 شريط من الألومونيوم / الألومونيوم بكل شريط 7أقراص.
صنع فى مصر بشركة: بيوفارم للبحوث العلمية وصناعة الدواء.

صورة,عبوة ,بيوكارديس, Biocardis
صورة: عبوة بيوكارديس Biocardis
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق