بيلوتينا – Pilotina | قطرة للعين لحالات الجلوكوما

بيلوتينا -٢ + -٤ Pilotina-2,4 Eye Drops

التركيب: بيلوتينا قطرة للعين معقمة: يحتوي كل ۱ مل على بيلوكاربين هيدروكلوريد Pilocarpine HCl ٢٠ ملجم.
يحتوي كل ۱ مل على بيلوكاربين هيدروكلوريد ٤٠ ملجم.

الأثر الطبي: البيلوكاربين دواء يعمل بشكل مباشر كمنبه لما حول العصب السمبثاوي وهذا يؤدي إلى انقباض حدقة العين (البؤبؤ)، تنشيط العضلة الهدبية وتسهيل زيادة تدفق السائل (الخلط المائي) في العين. وهذا بالنتيجة يؤدي إلى انخفاض الضغط داخل حدقة العين.

دواعي استعمال بيلوتينا

يوصف بيلوتينا في حالات الجلوكوما المزمنة البسيطة (الخفيفة)، بالإمكان للمرضى الاستمرار في استعمال بيلوتينا طالما أن هناك تحكماً في الضغط داخل حدقة العين، وليس هناك تدهور في مجال الرؤية. يوصف بيلوتينا أيضاً للحالات الحادة من (الجلوكوما المغلقة الزاوية)، من الممكن استعماله لوحده أو بمشاركة مركبات أخرى للعمل على خفض الضغط داخل مقلة العين وهذا يستعمل قبيل العمليات الجراحية. يستعمل قبل وبعد العمليات الجراحية في حالات التوتر داخل مقلة العين. بيلوتينا بتأثيره القابض لحدقة العين (للبؤبؤ) يبطل تأثير قطرات العيون الموسعة لحدقة العين والشالة للعضلة الهدبية.

موانع استعمال قطرة بيلوتينا

يمنع استعمال البيلوكاربين عندما يكون انقباض حدقة العين أمراً غير مرغوب به كما هو الحال في التهاب القزحية الحاد، التهاب الطبقة الوعاتية البصلية الحاد، التهاب الطبقة الوعائية البصلية الأمامي وبعض الأنواع من الجلوكوما الثانوية. كما في الأدوية الأخرى القابضة لحدقة العين ينصح بعدم استعمال البيلوكاربين من قبل المرضى الذين يلبسون عدسات العين الخفيفة.

الاحتياطات: الأدوية القابضة لحدقة العين غالباً ما تسبب صعوبة في التكيف في الظلام، توخي الحذر في القيادة الليلية والمهن الخطرة في الإضاءة الضعيفة. كما هو الحال في جميع الأدوية القابضة لحدقة العين (البؤبؤ)، تمت ملاحظة حالات نادرة من انفصال الشبكية لدى بعض الأشخاص، لذلك ينصح بعمل فحص قعر العين لجميع المرضى قبل البدء بالمعالجة.

الآثار الجانبية: على غرار باقي الأدوية القابضة لحدقة العين (البؤبؤ)، من المحتمل أن يسبب البيلوكاربين تشنجا في الأهداب، ألم وتهيج في العين، ضبابية في الرؤية، قصر البصر وألم في الحواجب. في حالات نادرة يتبع استعمال قطرة العين تفاعلات جهازية مثل الغثيان، التقيؤ، الإسهال، زيادة إفرازات العين، زيادة اللعاب وارتفاع الضغط.

التحذيرات: يجب عدم استعمال المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر.

الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لم يتم التأكد بعد من سلامة الدواء في حالات الحمل والإرضاع، لذلك يستعمل فقط في الحالات الضرورية وتحت إشراف الطبيب.

الجرعات: قطر ۱ قطرة أو ٢ قطرة وذلك من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، أو حسب تعليمات الطبيب.
– تجنب زيادة الجرعة.

معلومات أُخرى عن بيلوتينا

التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد . يتجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.
للاستعمال الخارجي فقط.
لا تعرض المستحضر للتجميد.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, بيلوتينا ,قطرة ,العين, Pilotina
صورة/تصميم: بيلوتينا قطرة العين Pilotina
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: