بيلتريسيد – Biltricide | لعلاج العدوى الناتجة عن جميع أنواع الشيستوسوما

بيلتريسيد أقراص مكسية Biltricide Film Coated Tablets / برازيكوانتيل Praziquantel

التركيب: يحتوي كل قرص مغلف من أقراص بيلتريسيد علي المواد الفعالة: المركز برازيكوانتل 600 مجم.
المواد الغير فعالة: المركز: نشا الذره، بولى فينيل بيروليدون، لاورايل سلفات الصوديوم، سيليولوز دقيق البللورات، ستيرات الماغنيسيوم.
الغلاف: هيدروكسى بروبايل ميثيل السيليولوز، بولى ايثيلين جليكول، تيتانيوم ثنائى الأوكسيد.

التأثير الفارماكولوجى: برازيكوانتل يحفز انقباض الشيستوسوما عن طريق تأثيره المتخصص على مسامية الغشاء الخلوى، مؤديا إلى تكوين الفجوات وتفتت غطاء الشيستوسوما.

الحركة الدوائية فى الجسم:

• يمتص بيلتريسيد بسرعة بعد تناوله عن طريق الفم ‘ 80 % ‘ ويتعرض إلي أيض أولي، ويتم أيضه وإخراجه عن طريق الكلى. ويصل أعلى تركيز له فى السيرم بعد 1- 3ساعات من تناول الجرعة.
• تصل فترة نصف العمر لبرازيكوانتل فى السيرم إلى 0.8 – 1,5 ساعة.

دواعي استعمال بيلتريسيد

يستخدم بيلتريسيد لعلاج العدوى الناتجة عن:
جميع أنواع الشيستوسوما ‘شيستوسوما ميكونجى، شيستوسوما جابونيكم، شيستوسوما مانسوناى، شيستوسوما هيماتوبيوم’، والعدوى الناتجة عن المثقوبات ‘الديدان المنبسطة ‘ التى تصيب الكبد ‘مثقوبات الكبد ‘،كلونوركيس سينينسيز، أو بيسثوركيس فيفيريني.

الجرعة واستعمال Biltricide بيلتريسيد

طبقا لارشادات الطبيب أو كما يلي:
• الجرعة الموصي بها لعلاج الإصابة بالشيستوسوما هي 20 مجم /كجم من وزن الجسم 3 مرات في اليوم كعلاج لمدة يوم واحد ومتباعدة بفترات زمنية لا تقل عن 4 ساعات ولا تزيد عن 6 ساعات.
• الجرعة الموصي بها لعلاج الإصابة بالكلونوركيس والأوبيسثوركيس هي 25 مجم/كجم من وزن الجسم 3 مرات في اليوم كعلاج لمدة يوم واحد ومتباعدة بفترات زمنية لا تقل عن 4 ساعات ولا تزيد عن 6 ساعات.
• يجب بلع الأقراص بالماء وبدون مضغ خلال الوجبات. إبقاء القرص أو أجزاء منه فى الفم يمكن أن يترك طعم مر بالفم مؤدياً إلى قىء.

موانع استعمال بيلتريسيد Biltricide

• يحذر استعمال بيلتريسيد فى المرضى الذين سبق لهم ظهور أعراض فرط الحساسية للمستحضر.
• لا يجب علاج داء الكيسيات الشريطية فى العين باستخدام هذا الدواء لان القضاء على الطفيل فى العين قد يسبب إصابات غير قابلة للعلاج.

الأعراض الجانبية

عامة، بيلتريسيد يتم احتماله جيدا، والأعراض الجانبية غالبا ما تكون بسيطة ومؤقتة ولا تحتاج للعلاج. وقد لوحظ عامة حدوث الأعراض الجانبية التالية مرتبة تبعا للحدة: تعب، صداع، دوار ‘خمول’، اضطرابات فى المعدة مع أو بدون غثيان، ارتفاع فى درجة الحرارة ونادرا ارتكاريا، وهذه الأعراض يمكن أن تنتج عن الإصابة نفسها، وهذه الأعراض تكون أكثر حدوثا و/ أو أكثر حدة فى مرضى الإصابة الشديدة.

التفاعلات الدوائية

• الإستخدام المتزامن للعقاقير التى تزيد من نشاط إنزيمات الكبد الأيضية ‘ Cytochrome P450 ‘ مثل:-
العقاقير المضادة للصرع ‘فينيتوين، فينوباربيتال وكربامازيبين ‘، ديكساميثازون، يمكن أن تقلل من مستويات برازيكوانتل فى البلازما.
• يحذر الإستخدام المتزامن مع ريفامبين.
• الإستخدام المتزامن للعقاقير التى تقلل من نشاط إنزيمات الكبد الأيضية ‘ Cytochrome P450 ‘ مثل سيميتدين، كيتوكونازول، اتراكونازول،اريثرومايسين يمكن أن تزيد من تركيزات برازيكوانتل فى البلازما.
• عند تناول كلوروكين متزامنا يمكن أن يؤدى إلى خفض تركيزات برازيكوانتل فى الدم، وميكانيكية هذا التفاعل الدوائي تكون غير واضحة.

الحمل والرضاعة:

الحمل: وجد أنه قد يسبب إجهاض فى الفئران.
يستخدم العقار أثناء فترة الحمل في حالة الضرورة فقط. ‘ فئة ب’.
الرضاعة: يظهر برازيكوانتل في لبن الأم بتركيز حوالي 1/ 4 تركيزه في دم الأم، لذا فإنه يجب وقف الرضاعة في يوم العلاج ببيلتريسيد ولمدة ال 72 ساعة التالية.

الاحتياطات والتحذيرات

عامة : يتم إخراج حوالي 80 % من جرعة برازيكوانتل عن طريق الكلى، غالبا أكثر من 99 % من الجرعة يتم إخراجها في شكل نواتج أيض.
يمكن ان يتأخر الإخراج في مرضي قصور وظائف الكلي ولكن من غير المتوقع حدوث تراكم للدواء فى صورته الغير متغيرة، لذا فإن ضبط الجرعة في حالة قصور الكلي يعد غير ضرورى.
من غير المعروف حدوث تأثيرات تالفة للكلي بسبب برازيكوانتل أو نواتج أيضه.
يجب توخى الحذر في حالة تناول مرضي الشيستوسوما الكبدية ‘الإصابة في الكبد والطحال’ للجرعات العلاجية المعتادة من برازيكوانتل في حالة قصور الكبد المتوسط الي الشديد. وقد يؤدى الأيض المنخفض لبرازيكوانتل في الكبد في هؤلاء المرضي إلي تركيزات أعلي ومستمرة فى الدم من برازيكوانتل الذي لم يتم أيضه.
لوحظ حدوث زيادات طفيفة في إنزيمات الكبد لدى بعض المرضي.
يجب ملاحظة مرضي عدم انتظام القلب خلال فترة العلاج.
عند الإصابة بالشيستوسوما أو عندما تكون الإصابة بالمثقوبات مصاحبة لداء الكيسيات الشريطية الدماغية، فإنه يجب نقل المريض الي المستشفى خلال فترة العلاج.
تحذير: قد يؤدى الإستعمال المتزامن لبيلتريسيد مع المحفزات القوية ل ‘ Cytochrome P450 ‘ مثل ريفامبين إلى عدم تحقيق المستويات العلاجية المطلوبة.

الإستعمال في الأطفال: لم يتضح بعد أمان الإستخدام في الأطفال أقل من 4 سنوات.
الإستعمال فى المسنين: يعرف هذا الدواء بأن أيضه يتم بصورة أساسية عن طريق الكلى. ونظرا لأن هؤلاء المرضى يكون لديهم قصور فى وظائف الكلى فإنهم يكونون أكثر عرضة لحدوث تفاعلات سامة للدواء.

العبوة والحفظ:

علبة كرتون تحتوى على 1 شريط ‘Aluminium / PVC’ في 4 أقراص.
يحفظ في درجة حرارة لاتزيد عن 30 درجة مئوية، فى مكان جاف.

تعليمات للمرضى: يجب تحذير المرضى بعدم قيادة السيارات وتشغيل الماكينات وذلك فى يوم العلاج ببيلتريسيد واليوم التالى.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, أقراص, بيلتريسيد , Biltricide
صورة: عبوة أقراص بيلتريسيد Biltricide
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق