بيسوبرول – Bisoprol | للذبحة الصدرية، ارتفاع ضغط الدم

أقراص بيسوبرول Bisoprol Tablet / بيسوبرولول فيوماريت Bisoprolol Fumarate

الوصف: بيسوبرول (بيسوبرولول فيوماريت) هو مضاد انتقائي لمستقبلات بيتا–1 الأدرينالينية. يظهر انجذابا بشكل قليل لمستقبلات بيتا-2 الخاصة بالعضلات الملساء في القصبات الهوائية والأدوعية الدموية وكذلك مستقبلات بيتا -2 المرتبطة بالنظام الاستقلابي. لذا ليس من المتوقع أن يؤثر بيسوبرولول على مقاومة المجاري التنفسية والتأثيرات الاستقلابية المرتبطة بمستقبلات بيتا-٢. تستمر انتقائيتة لمستقبلات بيتا-1 إلى ما هو أكثر من مدى الجرعة العلاجية.

دواعي استعمال بيسوبرول

يوصف بيسوبرول في الحالات التالية:
• مرض الشريان التاجي (الذبحة الصدرية).
ارتفاع ضغط الدم.

الجرعات وطريقة الاستعمال: بُناء على توصية الطبيب بحسب كُل حالة.

موانع استعمال Bisoprol بيسوبرول

لا يعطى بيسويرولول في حالات: فرط الحساسية لمادة بيسوبرولول، الفشل القلبي الحاد او اثناء نوبات انكسار معاوضة الفشل القلبي التي تتطلب علاجا زرقيا بأدوية عضلية المفعول، الصدمة القلبية، الانسداد الأذيني البطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة (دون ضابط إيقاع القلب)، مرض جيب القلب، انسداد الجيب الاذيني، انخفاض معدل ضربات القلب (اقل من 50) قبل البدء بالعلاج، انخفاض ضغط الدم الشديد، الربو الشعبي الشديد أو مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد، المراحل المتأخرة من أمراض انسداد الشرايين الطرفية ومتلازمة رينو، حالات ورم خلايا الكرومافين القاتمة غير المعالج والحماض الاستقلابي.

الإستعمال خلال فترتي الحمل والأرضاع
فئة الحمل ج: لا ينصح بإعطاء بيسوبرولول طوال فترة الحمل، إلا اذا دعت الحاجة له. تعمل مضادات مستقبلات بيتا بشكل عام على خفض انسياب الدم إلى المشيمة والذي يصاحبه إعاقة النمو، موت الجنين داخل الرحم، إجهاض أو مخاض مبكر.
لا ينصح بإعطائه خلال فترة الإرضاع رغم عدم معرفة ما إذا كان بيسوبرولول يفرز في حليب الأم أم لا.

الأعراض الجانبية:
العلاج على وجه الخصوص: تعب، دوار، صداع خفيف، تعرق، اضطرابات النوم، احلام ناشطة وقد يحدث مزاج اكتئابي.
عادة ما تكون هذه الاعراض غير شديدة بطبيعتها وتقل خلال أسبوع إلى اسبوعين بعد بدء العلاج.
نادرا ما قد يحدث اضطرابات هضمية (إسهال، إمساك، غثيان، ألم في البطن) وتفاعلات جلدية (إحمرار، حكة).
لوحظ أحيانا إنخفاض واضح في ضغط الدم، بطء ضربات القلب أو أضطراب التوصيل الأذيني البطيني. قد يؤدي العلاج أحيانا إلى الشعور بخدران وبرودة في الاطراف ونادرا إلى ضعف العضلات وتشنجها وانخفاض افراز الدموع (يجب ملاحظة ذلك عند ارتداء العدسات اللاصقة). قد تتفاقم الاعراض في المرضى الذين يعانون من العرج المتقطع ومتلازمة رينو في بداية العلاج، وقد يشتد القصور القلبي. قد تزداد مقاومة المجاري التنفسية في حالات نادرة (حدوث صعوبات في التنفس لدى المرضى الذين يميلون للإصابة بتشنج القصبات مثل مرضى الربو الشعبي).

فرط الجرعة: ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، تشنج القصبات الهوائية، قصور قلبي حاد وانخفاض مستوي جلوكوز الدم في حالات فرط الجرعة، هناك إحتمال لإنخفاض كبير في ضغط الدم وتباطؤ في ضربات القلب، لذا يجب إيقاف بيسوبرولول فورا. يجب أن يخضع المريض للمعالجة العرضية والداعمة. عند الضرورة، تعطى الترياقات التالية كل على حدة او متلاحقة: أتروبين عن طريق الزرق الوريدي 0.5 – 2 ملغم، اورسيبرينالين عن طريق الزرق الوريدي البطيء حتى يعطى مفعوله، كذلك يمكن إعطاء جلو كاجون 1-5 (وحتى 10) ملغم.

العبوة والحفظ
كيفية التزويد:
بيسوبرول 5: كل قرص مغلف يحتوي علي بيسوبرولول فيوماريت 5 ملغم في عبوات سعة 30 قرصا.
بيسوبرول ۱۰: كل قرص مغلف يحتوي علي بيسوبرولول فيوماريت ۱۰ ملغم في عبوات سعة ۳۰ قرصا.
ظروف التخزين: يحفظ حتي ۳۰ درجة مئوية.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية – الأردن.

صورة,Tablet, عبوة,بيسوبرول, أقراص, Bisoprol
صورة: عبوة بيسوبرول أقراص Bisoprol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: