بيستينون – Pystinon | لعلاج الإمساك والوهن المعوي

بيستينون أقراص Pystinon / بيريدوستيجمين Pyridostigmine

تركيب بيستينون أقراص: يحتوي كل قرص على: بيريدوستيجمين بروميد: 60 مجم.

الفاعلية الدوائية في الجسم:
يثبط بيستينون من تدمير الإسيتيل كولين عن طريق أنزيم الكولين إستيراز وبالتإلى يتيح من السريان الحر للنبضة العصبية في الوصلات العصبية- العضلية.
بيريدوستيجمين يعتبر مثيل للنيوستيجمين ولكنه يختلف عنه في بعض الظواهر الإكلينيكية مثل ان بيريدوستيجمين يمتاز بطول مدة مفعوله وقلة أثاره الجانبية على الجهاز الهضمي.

الحركة الدوائية في الجسم:
بيريدوستيجمين قليل الإمتصاص من الجهاز الهضمي ويتم أيضه في الكبد. يتم إخراج البيريدوستيجمين في البول على هيئة مواد أيضية أو كدواء غير متغير.
يخترق بيريدوستيجمين حاجز المشيمة وكمية قليلة منه إفرازها في لبن الرضاعة. إختراق وإمتصاص بيريدوستيجمين من الجهاز العصبي المركزي ضعيف.

دواعي استعمال بيستينون: تستعمل أقراص بستينون في علاج الوهن المعوي، الإمساك الإرتخائي، الوهن العضلي الوخيم الشللي الكاذب.

الأعراض الجانبية

معظم الأعراض الجانبية عن إستخدام بيريدوستيجمين تكون ناتجة عن إستعمال جرعة عالية من المستحضر وتكون متعلقة ب (Muscarinic and Nicotinic action of pyridostigmine)
الأعراض الناتجة عن ال (Muscarinic Action of Pyridostigmine) تشمل غثيان، قيء، إسهال، مغص بالبطن، زيادة حركة الأمعاء، وزيادة إفراز اللعاب، وزيادة إفرازات الرئة وضيق حدقة العين وأيضا يحدث زيادة في إفراز العرق.
التأثيرات الناتجة عن ال-(Nicotinic action of pyridostigmine) تشمل عادة تقلص العضلات، ضعف ويتم التغلب على الأعراض الجانبية عن ال (Muscarinic Action of Pyridostigmine).
من طريق الأتروبين. والبيريدوستيجمين مثل جميع المستحضرات المحتوية على شق البروميد يحدث إحمرار بالجلد عند حالات منفردة من المرضي ولكن هذا العرض ينتهي بمجرد وقف العلاج.

موانع استعمال Pystinon

لا يستعمل في حالات إنسداد الأمعاء، إنسداد مجري البول.
ويستخدم بحذر في حالة المرضي المصابين بأزمة في التنفس.
يراعي توخي الحذر عند إستخدام الأتروبين للتغلب على الأعراض الجانبية.

تحذيرات:
على الرغم من فشل بعض المرضي من إظهار تحسن إكلينيكي بالجرعات المستخدمة أيضا يمكن أن يكون هذا ناتج عن زيادة الجرعة ونظرا للحقيقة المعروفة عن كل ادوية الجارسيمباثاوي فإن الجرعة الزائدة ممكن أن تؤدي إلى أزمة كولينية وهذه الأزمة تكون متميزة بحدوث زيادة ضعف العضلات والتي يمكن أن يمتد إلى عضلات التنفس مؤديا إلى الموت.
وأيضا أزمة ضعف العضلات الناتجة عن حدة المرض تكون مصحوبة بضعف شديد في العضلات ويكون من الصعب تمييزه عن الأزمة الكولينية.
وهذا التميز هام للغاية نظرا لأن زيادة جرعات بستينون أو أي أدوية من هذا النوع في حالة وجود أزمة كولينية أو حالات لا تستجيب للعلاج يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة.
يقترح بالإستخدام الفوري للأتروبين في حالة الأزمة الكولينية، يمكن أيضا إستخدام الأتروبين لتقليل أو إزالة الأثار الجانبية الخاصة بالجهاز الهضمي أو – (Muscarinic Action of Pyridostigmine.
لكن هذا الإستخدام يحجب علامات الجرعة الزائدة ويمكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة كولينية غير مقصودة.

الحمل:
فاعلية وأمان إستخدام بيريدوستيجمين أثناء الحمل والرضاعة للإنسان غير متفق عليها وبالتالى فإن إستخدام العقار للسيدات الحوامل أو اللاتي يمكن ان يحدث لهن حمل يستلزم مقارنة فائدة الدواء بالخطر المحتل حدوثه للأم والطفل.

الإحتياطات:
يتم إخراج مادة بيريدوستيجمين كدواء غير متغير عن طريق الكلي وبالتالى يجب إستخدام جرعات مخفضة في المرضي المصابين بقصور في وظائف الكلي ويتم تحديد الجرعة حسب المفعول.
الإستخدام في الأطفال: فاعلية وأمان إستخدام بيريدوستيجمين في الأطفال غير متفق عليها.

الجرعة وطريقة استعمال Pystinon

من الضروري معرفة أن المفعول الكامل لأقراص بيستينون يبدأ بالتدرج وعادة خلال 12-20 دقيقة.
الجرعة المقترحة طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
الوهن المعوي، الإمساك الإرتخائي: 1قرص في فترات متقطعة مناسبة (مثل قرص كل 4ساعات).
الوهن العضلي الوخيم الشللي الكاذب: 1-2 أقراص مرتين إلى 4 مرات يوميا أو جرعات أعلى إذا لزم الأمر.
بالنسبة لوهن العضل فإن مفعول الجرعة الواحدة يستمر حوالي 4ساعات أثناء النهار بينما في الليل (نظرا لقلة حركة الجسم) فإنه من الممكن توقع مدة تأثيرا أطول للمستحضر تدوم حوالي 6 ساعات.
ويوصي بإختيار أوقات تناول الدواء بحيث يتطابق تأثيره الأقصى مع أقصي إجهاد للجسم، مثل عند النهوض من النوم وأثناء تناول الطعام.

إرشادات خاصة حول إستعمال Pystinon

عند إعطاء الدواء للأطفال يجب معايرة الجرعة الضرورية بمنتهي العناية.
عند وجود خلل في الوظائف الكلي نتيجة لتقدم العمر أو إلى الأمراض فإنه ينبغي إطالة الفترات بين الجرعات أو تقليل الجرعة نفسها.
الجرعة المقترحة للأطفال 7 مجم/كجم من وزن الجسم وتقسم على 5-6 جرعات. ويمكن إستخدام جرعة مبدئية عبارة عن 30 مجم للأطفال تحت 6 سنوات أو 60 مجم للأطفال من 6-12 سنة. ويمكن زيادة الجرعة تدريجيا بمعدل 15-30 مجم يوميا حتى الحصول على الإستجابة المرضية والتي تكون عادة من خلال جرعه 30-360 مجم يوميا.

العبوة: علب كرتون تحتوي على 20 قرص أو 100 قرص.
إنتاج: شركة الأسكندرية للأدوية- الأسكندرية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , علاج الإمساك , بيستينون , Pystinon
صورة: عبوة بيستينون Pystinon
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: