بيتارويد – Betaroid | مرهم لإلتهابات الجلد – الوردية وحب الشباب

الوصف: مرهم بيتارويد (Betaroid Ointment) مستحضر للجلد يحتوي على ٠.١٪ بيتاميثازون (Betamethasone) على هيئة فاليريت استر، بيتارويد مرهم هو مستجضر أبيض له قاعدة بارفينية ناعمة وتنطبق علية مواصفات بيتاميثازون فاليريت مرهم ف ب ك.

بيتاميثازون فاليريت هو كورتيكوستيرونيد موضعي فعال وذو استجابة سريعة لإلتهابات الجلد التي تستجيب عادة للعلاج بالكورتيكوستيرونيد الموضعية وكثيراً ما يكون فعالا في الحالات الأقل استجابة كالصدفية مثلاً.

تستعمل مستحضرات بيتارويد لعلاج الأكزيما في الأطفال والكبار – بما في ذلك الأكزيما الموضعية والأكزيما السطوانية والحكة العقدية والصدفية (باستثناء الصدفية اللوحية المنتشرة) والتهاب الجلد العصبي- بما في ذلك الحراز المنبسط والتهاب الجلد الدهني وألتهاب الجلد الناجم عن الملامسة والذئبة الحرارية الاسطوانية ويجوز استعمال هذه المستحضرات مع العلاج البدني بالستيرونيد في حالات الاحمرار الجلدي العام.

جرعة مرهم بيتارويد والإعطاء

ينبغي وضع كمية قليلة من بيتارويد على منطقة المصابة وذلك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا إلى تحسن الحالة، ويمكن بعد ذلك إدامة التحسن باستعماله مرة واحدة في اليوم أو حتى أقل وإذا لم يحدث التحسن خلال أسبوعين أو أربعة أسابيع فقد يتطلب الأمر إعادة تقييم التشخيص أو الحالة.

ويلائم بيتارويد مرهم بصفة خاصة علاج الأفات الجافة والمحززة والقشرية ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة دائما ويمكن زيادة مفعول بيتارويد في الحالات الأشد مقاومة مثل لوحات الصدفية على المناكب والركب بتغطية منطقة العلاج بغشاء من البوليثين وتكون التغطية في الليل فقط كافية عادة لإحداث تحسن ملموس في مثل هذه الحالات، ويمكن بع ذلك إدامة التحسن باستعمال المستحضر دون تغطية.

دواعي استعمال مرهم بيتارويد:

الوردية وحب الشباب والتهاب جلد ما حول الفم والعدوى الفيروسية الجلدية الأولية (مثلا الهريس “العقبولة” البسيط والجديري) والحساسية الزائدة للمستحضر.

ومن الدواعي الأخرى لعدم استعمال “بيارويد مستحضر للجلد” هي علاج الآفات الجلدية المصابة بعدوى رئيسية والناشئة عن العدوى بالفطريات (مثل الكانديدا والتينيا) أو الجراثيم (مثل القوباء) ، والحكة حول الشرج والأعضاء التناسلية، والداء الجلدي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة- بما في ذلك التهاب الجلد والطفح الجلدي الناشئ عن حضينة الأطفال.

الحمل

لا يوجد دليل قاطع على سلامة هذه المستحضرات بالنسبة إلى النساء الحوامل، فالاستعمال الموضعي للكورتيكوستيرونيدات في الحيوانات الحبلي يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين، بما في انشقاق الحنك وإبطاء النمو داخل الرحم، لذلك قد يكون هناك احتمال بسيط جدا بحدوث مثل هذه التأثيرات في الجنين البشري.

هذه منتجات أخرى قد تُهمّك

الأعراض الجانبية

ان استعمال الطويل والمركز لكورتيكوستيرونيد موضعي قوي قد يؤدي إلى حدوث ضمور موضعي في الجلد مثل التخطيط والرفع وتمدد السطحية وخصوصا عند استعمال التغطية مع العلاج أو استعماله في ثنايا الجسم.

وكما هو الحال من الكورتيكوستيرونيدات الموضعية الأخرى، فإن الاستعمال الطويل الكميات كبيرة من العقار أو علاج مساحات واسعة من الجلد يمكن أن يؤدي إلى امتصاص بدني وظهور أعراض زيادة الغدة الكظرية وإخماد المحور النخامي الكظري تحت السرير البصري. ومن المحتمل حدوث هذه الأعراض في الرضع والأطفال وعند استعمال ضمادات التغطية، وفي الرضع يمكن للحضينة نفس تأثير ضمادة التغطية.

وفي حالات نادرة جدًا يعتقد بأن علاج الصدفية بالكورتيكوستيرونيدات (أو عند إيقاف العلاج) يؤدي إلى حدوث النوع المتبثر من المرض.

ويتقبل الجسم مستحضرات بيتارويد تقبلا حسنا عادة، ولكن يجب أيقاف العلاج فورًا عند ظهور علامات زيادة الحساسية.

معلومات إضافية عن مرهم Betaroid Ointment بيتارويد

الاحتياطات الخاصة بالعقار

يحفظ بدرجة حرارة تقل عن ٣٠ درجة مئوية. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال. كما يجب اختيار اضعف كورتيكوستيرونيد يتحكم في المرض. لا يحتوي هذه المستحضر على لانولين، كما لا يحتوي بيتارويد مرهم على بارابينز.

إنتاج: شركة جرش للصناعات الدوائية – عمان – الأردن.

صورة, عبوة, مرهم, بيتارويد, Betaroid ,Ointment
صورة: عبوة مرهم بيتارويد Betaroid Ointment
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: