بولد إكس – Bald X | لمعالجة الثعلبة (الصلع الهرموني)

التركيب: بولد إكس Bald X هو محلول موضعي ٢٪ ، ٥٪

  • بولد إكس محلول موضعي ٢% يحتوي كل مل من محلول البولد إكس على: ٢٠ ملغم مينوكسيديل، بروبيلين جلايكول، كحول، ماء نقي.
  • بولد إكس محلول موضعي ٥% يحتوي كل مل من محلول البولد إكس على: ٥٠ ملغم مينوكسيديل، بروبيلين جلايكول، كحول، ماء نقي.

الخصائص

يحتوي البولدإكس على المينوكسيديل بتركيز يعادل ٢٠ ملغم (٢%) أو ٥٠ ملغم (٥%) من المينوكسيديل لكل مل من البولدكس.

المينوكسيديل موسع للأوعية الدموية الطرفية، لونه أبيض أو أبيض فاتح،عديم الرائحة، مكون من بلورات صلبة تذوب في الماء النقي، البروبيلين جلايكول أو الإيثانول، وهو غالباً لا يذوب في الأسيتون، الكلوروفورم أو الإيثيل أسيتيت والإسم الكيميائي للمينوكسيديل هو ٤،٢ بيريميديندايأمين، ٦-(١-بيبيريدينيل)، ٣-أوكسيد (الوزن الجزيئي ٢٠٩،٢٥).

الخواص الديناميكية

يعمل بولد إكس عند استعماله موضعيًا على تحفيز نمو الشعر عند الأفراد الذين يعانون من الثعلبة (الصلع الناتج عن إضطراب الهرمونات الذكرية- أندروجين). يبدء نمو الشعر بعد أربعة شهور على الأقل من الإستعمال و يختلف هذا من فرد لكخر. في حالة التوقف عن استعمال بولد إكس فإن نمو الشعر الجديد سيتوقف ايضا و من المتوقع استعادة المظهرالسابق قبل العلاج خلال ٣-٤ شهور.

إن آلية العمل الدقيقة للبولد إكس في علاج الثعلبة (الصلع) ومنع تساقط الشعر غير معروفة تمامًا.

إن استعمال بولد إكس موضعيا لا يؤدي إلى تأثير حيوي على الجسم، و يظهر ذلك في الدراسات السريرية التي أجريت على كل من مرضى ارتفاع ضغط الدم غير المعالجين وسوي ضغط الدم.

إن تناول المينوكسيديل عن طريق الفم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الطرفية مباشرة من خلال تثبيط المقاومة فيها مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي، إن تثبيط مقاومة الأوعية الشريانية الطرفية والمرتبط بانخفاض حاد في ضغط الدم يؤدي الى إثارة الوظائف التثبيطية للجهاز العصبي الودي، والعصب الحائر وألية التوازن الكلوي، والتي تشمل زيادة إفراز هرمون الرنين، الذي يعمل على ارتفاع معدل ضربات القلب و زيادة في معدل ضخ القلب للدم و إحتباس السوائل والأملاح.

إن المينوكسيديل لا يتدخل في ردة فعل المحرك الوعائي ولذلك فإنه لا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الإنتصابي. وفي التجارب على الحيوانات لم يصل المينوكسيديل إلى الجهاز العصبي المركزي بكميات مؤثرة. و لا يؤثر المينوكسيديل على عمل الجهاز العصبي المركزي عند الرجال.

هذه اقتراحاتنا لك أيضًا

الخواص الحركية

عند استخدام محلول المينوكسيديل موضعيا فإن حوالي ١- ٢% منه يمتص إلى الدم مقارنة ب ٩٠-١٠٠% عند تناولها عن طريق الفم. ويتحكم معدل امتصاص الدواء من الجلد بمستويات المينوكسيديل في المصل، وعند التوقف عن استعمال المينوكسيديل سطحيا فإن حوالي ٩٥% من الجرعات الموجودة في الجسم تطرح خلال أربعة أيام. إن عملية التحويل الأيضي الحيوي للمينوكسيديل الممتص بعد الإستعمال الموضعي للبولد إكس لم تحدد تمامًا.

إن المينوكسيديل المعطى عن طريق الفم يتأيض غالبا بارتباطه بحمض الجلوكورونيك في موضع ذرة الأكسجين (ن) في حلقة البيرميدين، وكذلك بتحويلها إلى مواد مستقطبة.

إن مستقلبات المينوكسيديل لها فاعلية دوائية أقل بكثير من المينوكسيديل نفسه. ولا يرتبط المينوكسيديل ببروتينات بلازما الدم ويعتمد معدل طرحه عن طريق الكلى على معدل الترشيح الكبيبي. لا يعبر المينوكسيديل الحاجز الدموي – الدماغي. يتم التخلص من المينوكسيديل و مستقلباته من الكلية أساسا عن طريق طرحه بالبول.

الإستطبابات/ دواعي استعمال بولد إكس

يستخدم بولد إكس ٢% بشكل خاص لمعالجة الثعلبة (الصلع الهرموني) عند الذكور والإناث عن طريق تحفيز نمو الشعر و منع تساقطه عند هؤلاء المرضى.

يستخدم بولد إكس ٥% بشكل خاص لمعالجة الثعلبة (الصلع الهرموني) عند الذكور، عن طريق تحفيز نمو الشعر و منع تساقطه عند هؤلاء المرضى.

الجرعات وطريقة الاستعمال

للإستعمال الخارجي فقط. استعمل البولد إكس حسب التعليمات فقط، لا تضع البولد إكس على مناطق أخرى بالجسم يوضع ١ مل من البولد إكس مرتين يوميا على فروة الرأس إبتداء من مركز المنطقة المصابة بالصلع بغض النظر عن حجم المنطقة المصابة ، ويراعى أن يكون الشعر و فروة الرأس جافة تماما عند الاستعمال. كما ويجب غسل اليدين جيدا بعد الاستعمال و ويجب ألا يزيد مجموع الجرعة اليومية عن ٢ مل.

بولد إكس ٢% و ٥% محلول موضعي

طريقة الإستعمال

  1. جفف الشعر وفروة الرأس تمامًا.
  2. انزع الغطاء، وجه البخاخ نحو مركز المنطقة المصابة بالصلع من فروة الرأس واضغط البخاخ مرة واحدة ثم ابدأ بتوزيع الدواء بأطراف الأصابع لتغطي كامل المنطقة المصابة بالصلع.
  3. كرر عملية البخ ست مرات أخرى ليتم أخذ ١ مل (الجرعة المقررة). تجنب استنشاق رذاذ المحلول أثناء الإستعمال. ضع الغطاء الخارجي الكبير على العلبة عند الإنتهاء من الإستعمال. اغسل يديك جيدًا بكمية وفيرة من الماء.

موانع الاستعمال: يمنع استعمال بولد إكس للمرضى المعروفين بفرط حساسيتهم للمينوكسيديل أو لأي من مكونات المستحضر الأخرى.

الآثار الجانبية

إن حدوث التأثيرات الجانبية التالية المرتبطة باستخدام محلول المينوكسيديل (٢% و ٥% معًا) عند الذكور و الإناث بنسبة أكبر من ١% و أكبر من المحلول بدون مادة فعالة في سبع تجارب سريرية باستخدام المحلول بدون مادة فعالة متحكم فيه.

  • شائعة جدًا: عصبية: الصداع.

شائعة:

  1. تنفسية: صعوبة في التنفس.
  2. جلدية: الحكة، التشعر، الطفح الجلدي، الغدية، التهاب الجلد، اضطرابات الجلد الالتهابية.
  3. عضلية هيكلية: ألم في العضلات و الهيكل العظمي.
  4. استقلابية/غذائية: اديما محيطية.
  5. نفسية: اكتئاب.
  6. متفرقات: ألم.

محاذير خاصة

  • المرضى الذين تشير سيرتهم المرضية إلى وجود أمراض القلب أو تسارع في ضربات القلب فيجب استشارة الطبيب قبل استعمال البولد إكس.
  • لا يوصف البولد إكس عندما لا يكون هناك تاريخ عائلي بتساقط الشعر أو تساقط مفاجئ في بقع معينة، تساقط الشعر عند الولادة أو إذا كان التساقط لسبب غير معروف.
  • يمكن للبولد إكس أن يسبب حرقان و تهيج بالعين. وإذا حصل اتصال عرضي مع الأسطح الحساسة (العين، الجلد المكشوف، الأغشية المخاطية) يجب غسل المنطقة بكميات وفيرة من ماء الحنفية الباردة.
  • يجب استخدام البولد إكس على فروة الرأس السليمة ويجب عدم استخدامه عندما يكون هناك احمرار، التهاب، تهيج، إصابة، ألم، أو عند استخدام أدوية أخرى على فروة الرأس.
  • تجنب استنشاق الرذاذ.
  • إن الابتلاع العرضي للبولد إكس يؤدي الى تأثيرات جانبية خطيرة، و يجب إبلاغ المرضى بعدم ترك الدواء و جميع الأدوية الأخرى بمتناول أيدي الأطفال.
  • يجب عدم استخدام البولد إكس ٥% عند النساء لأن الدراسات أظهرت أنه لا يعمل بفعالية أكبر من البولد إكس %٢.
  • يجب على المستهلك التوقف عن استعمال الدواء ومراجعة الطبيب إذا حدث انخفاض في ضغط الدم، أو ألم في الصدر، تسارع في ضربات القلب، ضعف أو دوار، زيادة غير متوقعة و مفاجئة في الوزن، تورم في اليدين و القدمين، أو احمرار دائم أو تهيج في فروة الرأس.

الاستخدام عند الإطفال: لم يثبت سلامة و فعالية استخدام البولد إكس لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن ١٨ سنة.
الاستخدام عند الكبار: لم يثبت سلامة و فعالية استخدام البولد إكس لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ سنة.

الحمل والرضاعة: إن تأثير استخدام البولد إكس في المرأة الحامل غير معروف. المينوكسيديل الذي يمتص جهازيا يتم إفرازه إلى حليب الأم لذلك لا يجوز استخدامه عند الحامل أو المرضع.

التداخلات الدوائية: كشفت دراسات التفاعلات الحركية الدوائية لهذا الدواء أن امتصاص المينوكسيديل عن طريق الجلد يحفز بواسطة ترتيننوين و أنثرالين بسبب زيادة نفاذية الطبقة المتقرنة، ويزيد البيتاميثازون ديبروبيونيت من التركيزات الموضعية للمينوكسيديل في الأنسجة و يقلل من امتصاص المينوكسيديل جهازيا.

واقرأ عن هذه المُنتجات أيضًا

فرط الجرعة

لا يوجد دليل على أن المينوكسيدل المستخدم موضعيًا يمتص بكميات كافية تسبب كثارا جهازية. وعند الاستخدام حسب التعليمات فإن فرط الجرعة لن يحدث. وفي حال استخدام المنتج في منطقة تنخفض فيها سلامة الحاجز الجلدي بسبب إصابة، التهاب، أو مرض في الجلد فان هناك احتمال لحدوث أثر جهازي لفرط الجرعة. هناك آثار جانبية نادرة الحدوث مرتبطة بالتاثيرات الجهازية للمينوكسيديل:

  • نادر جدًا
  1. اضطرابات قلبية وعائية: زيادة نبضات القلب، هبوط ضغط الدم.
  2. اضطرابات عامة: احتفاظ بالسوائل ينتج عنه وزن زائد.
  3. اضطرابات الجهاز العصبي: دوار.
  4. المعالجة: يجب أن تكون معالجة فرط جرعة المينوكسيديل بناء على الأعراض وتوفير المساندة.

أسئلة وأجوبة هامة عن المستحضر

  • س: إذا استعدت نمو شعري باستخدام البولد إكس، فكيف سيبدو شعري الجديد؟
    ج: في حال استجبت للعلاج فإن الشعر الجديد سيكون لين وناعم وبالكاد مرئي، ومع استمرار العلاج فإن الشعر سيتغير ويصبح بنفس لون و كثافة باقي الشعر.
  • س: هل استخدام الشامبو ضروري قبل استخدام البولد إكس؟
    ج: لا، لكن إذا رغبت، نوصي باستخدام شامبو له مفعول تنظيف و تعديل لا يعوق امتصاص البولد إكس.
  • س: إذا استخدمت الشامبو ما هي المدة التي يجب أن انتظرها قبل استخدام البولد إكس؟
    ج: لتكون متأكد من جفاف فروة الرأس جيدا نوصي باستخدام البولد إكس بعد ساعة من استخدام الشامبو.
  • س: هل استطيع استخدام مجفف الشعر مع البولد إكس؟
    ج: نعم، لكن ليس لتجفيف المحلول نفسه.
  • س: هل استطيع استخدام مستحضرات تصفيف الشعر الشائعة مثل الجل أوالبخاخ أثناء استخدام البولد إكس؟
    ج: نعم، ولكن يجب استخدام البولد إكس على فروة رأس جافة قبل استخدام المستحضرات الأخرى.
  • س هل استطيع صبغ شعري أو معالجته؟
    ج نعم، يمكن ذلك، لا داعي لتغير روتين العناية بالشعر، على كل حال، يجب إبلاغ أخصائي العناية بالشعر أنك تستخدم البولد إكس للحد من تقصف الشعر، واطلب أن يتم تدليك فروة الرأس بلطف، مع استخدام مشط بأسنان مدورة متباعدة لتجنب الشد الزائد للشعر.
  • س: هل يمكن استخدام البولد إكس مع عامل الوقاية من الشمس؟
    ج: لا، إذا كنت تخطط للتعرض للشمس بعد استخدام البولد إكس، استخدم غطاء للرأس.
  • س: هل استطيع استخدام البولد إكس بعد السباحة؟
    ج: نعم، طالما بقي الشعر جافا، ولا يجوز استخدام البولد إكس أكثر من مرتين يوميا.

معلومات إضافية عن Bald X بولد إكس

الحفظ و التخزين: يحفظ على حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. البولد إكس عديم اللون أو ذو لون باهت، مع العلم أن اللون لا يعني شيئا بالنسبة لفاعلية العلاج.

الأشكال الصيدلانية

  • – بولد إكس ٢٪ و ٥٪ محلول موضعي- عبوة سعة ٥٠ مل.
  • – بولد إكس ٢٪ و ٥٪ محلول موضعي متوفر بعبوة سعة ٥٠ مل مع أداة لضخ الرذاذ.

إنتاج: شركة جرش للصناعات الدوائية. عمان – الأُردن.

صورة, عبوة ,بولد إكس, Bald X
صورة: عبوة بولد إكس Bald X
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “بولد إكس – Bald X | لمعالجة الثعلبة (الصلع الهرموني)”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: