بوسكوبان كومبوزيتم – Buscopan Compositum | ضد التقلصات، مسكن للألم

دواء بوسكوبان كومبوزيتم (Buscopan Compositum) متوفّر في أشكال صيدلانية مُختلفة، منها، أقراص، أمبول، لبوس. من المواد الفعّالة Hyoscine-N-Butylbromide + Metamizole

الخواص

بوسكوبان (هايوسين-ن-بوتايل برومايد) و تأثير انتقائي اختياري ضد تقلصات العضلات الملساء الكائنة في الجهاز المعدي المعوي والقنوات المرارية والبولية التناسلية وهو يتمتع بميزة فريدة وهي عدم وجود الأعراض الجانبية التي تصاحب الأدوية المكونة من الأتروبين ومشتقاته.

بوسكوبان كومبوزيتم هو مركب ناتج عن اتحاد بوسكوبان مع دايبيرون (فينايل ميثايل بيرازولون، ميثايل أمينو ميثين سلفونات صوديوم) ويستعمل للقضاء على المغص وآلام التقلصات الحادة في الحالات التي يراد فيها الحصول على تأثير مسكن ومضاد للتقلص. ويوجد هذا المستحضر في ٣ طرق للإستعمال: عن طريق الفم، الحقن، الشرج.

دواعي استعمال بوسكوبان كومبوزيتم

المغص المراري، المغص الكلوي، حالات آلام البطن التي تجيء على نوبات، حالات الألم المصحوب بتقلصات جهاز الأنثى التناسلي، عسر الحيض.

متوفّر أيضًا: بوسكوبان Buscopan | بوسكوبان بلس Buscopan Plus

طريقة الاستعمال والجرعة

  • بوسكوبان كومبوزيتم أقراص مغلفة بالسكر: للاستعمال عن طريق الفم للقضاء على آلام التقلصات الناتجة عن اضطراب الأجهزة المعدية المعوية، الكلوية، التناسلية للأنثى، وعسر الحيض.
    جرعة الأقراص المغلفة بالسكر: قرص إلى قرصين ٣ مرات يوميًا إذا اقتضى الأمر وحتى يزول الألم، ويجب بلع القرص كاملاً كما هو.
  • بوسكوبان كومبوزيتم أمبول: في المغص الكلوي والمراري وآلام البطن المبرحة تعطى حقنة واحدة ٥ سم٣، ويفضل إعطاؤها ببطء في الوريد، وإذا لزم الأمر يجب إعطاؤها مرتين إلى ٣ مرات يوميًا كل بضع ساعات، أما إذا تعر إعطاء الحقنة في الوريد فيمكن إعطاؤها عميقاً في أحد الأرداف، لكن غير مسموح إطلاقاً إعطاء الحقنة تحت الجلد.
  • بوسكوبان كومبوزيتم لبوس: للاستعمال في تقلصات الأجهزة المعدية المعوية والتناسلية، وعسر الحيض.
    الجرعة: لبوس واحد يكرر عند اللزوم كل ساعتين إلى ٤ ساعات وفي حالة تأييد العلاج بعد استعمال حقن بوسكوبان كومبوزيتم يعطى لبوس واحد ٣ مرات يوميًا.
  • بوسكوبان كومبوزيتم لبوس أطفال: لمن هم أكبر من ١٢ شهرا للقضاء على المغص في منطقة السرّة، تقلصات المعدة والأمعاء، القيء الناتج عن الانقباض وآلام المعدة الناتجة عن مصادر وظيفية.
    الجرعة: لبوس أطفال واحد مرة واحدة إلى ٣ مرات يوميًا. أما الأطفال تحت ١٢ شهراً فغير مصرح إعطاؤهم بوسكوبان كومبوزيتم إطلاقاً، ويمكن إعطاؤهم بوسكوبان عادى بدون دايبيرون.

مضادات استعمال بوسكوبان كومبوزيتم، واحتياطات خاصة

مع أن دايبيرون أحد مشتقات الأمينوبايرين السريعة الذوبان ويتحملها المريض جيداً، إلا أننا لا ننصح باستعمال بوسكوبان كومبوزيتم لمدة طويلة خصوصاً للمرضى ذوي الحساسية، أو من يعانون من تغير في صورة الدم.

إرشادات خاصة: يجب مراعاة الطريقة الآتية عند إعطاء الحقنة في العضلة الكفلية (انترا – جلوتيال): مكان الحقن: الربع الأعلى الخارجي فقط للردف (العضلة الكفلية العظمى):

  • تعليمات: يجب أن تكون الإبرة عمودية على سطح الجلد وفي اتجاه القمة الحرقفية.
  • العمق: لضمان وصول الحقنة إلى العضلة يجب استعمال إبرة طويلة ورفيعة.

معلومات إضافية عن Buscopan Compositum بوسكوبان كومبوزيتم

العبوات

  • أقراص مغلفة بالسكر (بوسكوبان ١٠ ملليجرام – دايبيرون ٢٥٠ ملليجرام): علبة ٢٠ قرصاً.
  • أمبول ٥ سم ٣ (بوسكوبان ٢٠ ملليجرام – دايبيرون ٢،٥ جرام): علبة ٣ حقن.
  • لبوس (بوسكوبان ١٠ ملليجرام – دايبيرون ١ جرام): علبة ٦ لبوس.
  • لبوس أطفال (بوسكوبان ٧،٥ ملليجرام – دايبيرون ٣٠٠ مللجرام): علبة ٦ لبوس.

إنتاج: شركة تنمية الصناعات الكيماوية (سيد) بتصريح من بورينجر انجلهايم انترناشيونال ليمتد انجلهايم أم راين – المانيا.

صورة, عبوة, بوسكوبان كومبوزيتم, Buscopan Compositum
صورة: عبوة بوسكوبان كومبوزيتم Buscopan Compositum
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: