بنزوبين – Benzopain | لعلاج الفصام، حالات الهوس

بنزوبين Benzopain / اولانزابين Olanzapine

الخواص: يتم إمتصاص اولانزيبين “المادة الفعالة في بنزوبين” بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم، ويصل تركيزه في البلازما الى القمة خلال ه إلى 8 ساعات. لا يتأثر الإمتصاص بوجود الطعام. يتم إستقلاب اولانزيبين في الكبد بطريق الإقتران والاكسدة. يعتبر ١٠-ن – جليكيرونايد المستقلب الرئيسي المتحرك في الدم والذي لا يخترق حاجز الدماغ الدموي. يسهم سيتوكروم P450-CYP1A2 وP450-CYP2D6 في تكوين المستقلبات ن –ديس ميثيل و٢ – هايدروكسي ميثيل. إن الفاعلية الدوائية الرئيسية هي من المركب الأصيل والذي هو اولانزيبين. يختلف متوسط عمر النصف النهائي لطرح اولانزيبين بعد تناوله عن طريق الفم في الأشخاص الأصحاء على حسب العمر والجنس.

دواعي استعمال بنزوبين

• يوصف بنزوبين في علاج الفصام.
• يوصف بنزوبين في علاج حالات الهوس المتوسطة إلى الشديدة. – إن بنزوبين فعال في الحفاظ على التحسن الإكلينيكي خلال متابعة العلاج في المرضى الذين يظهرون إستجابة مبدئية للعلاج.
• إن المرضى الذين يعانون من حالات الهوس والذين يُظهرون إستجابة للعلاج بإستعمال بنزوبين، فإن بنزوبين يوصف لمنع عودة الأعراض في المرضى الذين يعانون من إضطراب ثنائي القطب.

الجرعات وطريقة استعمال بنزوبين
حالات الهوس: إن الجرعة الإبتدائية هي 15 ملغم من بنزوبين تعطى كجرعة مفردة يومياً في العلاج المفرد أو 10 ملغم يومياً في العلاج المؤتلف. منع عودة أعراض إضطراب ثنائي القطب: إن الجرعة الإبتدائية الموصى بها من بنزوبين هي 10 ملغم/يوم. المرضى الذين يتناولون بنزوبين العلاج حالات الهوس، يستمرون في العلاج بنفس الجرعة لمنع عودة الأعراض. عند حدوث حالات جديدة من الهوس، حالات مختلطة أو حالات إكتئاب، فيجب الإستمرار في العلاج بإستعمال بنزوبين وعند الحاجة يجب معايرة الحراعة مع علاج مكمل لعلاج أعراض المزاج عندما يكون هناك حاجة إكلينيكية.

موانع استعمال Benzopain بنزوبين

• فرط الحساسية لاولانزيبين أو لأي من مكونات المستحضر
• المرضى الذين يعرف عنهم إحنمال تعرضهم لغلوكوما ضيقة الزاوية.

الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:
فئة الحمل ج لا يوجد دراسات وافية ومنظمة في المرأة الحامل. يجب نصح المريضة بإخبار طبيبها بوجود الحمل أو بنية الحمل خلال فترة العلاج بإستعمال اولانزيبين. بالرغم من ذلك، وبما إن خبرة الإنسان محدودة: فإنه يجب إستعمال اولانزيبين في فترة الحمل فقط إذا كانت الفؤائد المرجوة تفوق المخاطر المتوقعة على الجنين. إن حديثي الولادة الذين كانت أمهاتهم تتناول علاجاً بإستعمال هذه الأدوية خلال الثلث الثالث من الحمل لديهم مخاطر محتملة لحدوث تحركات غير طبيعية في العضلات (إشارات خارج النطاق الهرمي) وأعراض الانسحاب. إن أعراض الانسحاب والإشارات خارج النطاق الهرمي التي تحدث عند حديثي الولادة قد تشمل الهيجان، زيادة أو انخفاض غير طبيعي في قوة العضلات، رجفة، نعاس ، صعوبة شديدة في التنفس، وصعوبة في التغذية. يمكن أن تهدأ الأعراض في غضون ساعات أو أيام عند بعض حديثي الولادة ولا يحتاج إلى علاج محدد، ولكن بعضاً من حديثي الولادة قد تتطلب حالتهم البقاء في المستشفى لفترات أطول للعلاج.
يفرز اولانزيبين في حليب الأم. ينصح المريضات بعدم إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية إذا كن يتناولن اولانزيبين.

الأعراض الجانبية: إن الأعراض الجانبية التي ترافق العلاج باولانزيبين قد تشمل النعاس أو شدة التعب، زيادة الوزن، دوار الإحساس بالجوع بصورة أكثر إحتباس الماء، إمساك، جفاف الفم، عدم الراحة، حركات غير طبيعية (خاصة في الوجه أو اللسان)، رعشة، تصلب العضلات أو تشنجها، مشاكل في النطق أو تغيرات في مستويات بعض خلايا الدم ومستويات الدهون المتحركة. حدث في بعض المرضى إلتهاب في البنكرياس، بشكل نادر جدا، مما يسبب ألم شديد في المعدة، حرارة وإعتلال.
قد يشعر بعض المرضى بدوار أو بإغماء (مع بطء في معدل القلب) وذلك في المراحل الأولى من العلاج وخاصة عند الوقوف من حالة الإستلقاء أو من وضع الجلوس. هناك تقارير نادرة جدا تفيد حدوث ضربات غير طبيعية في القلب لدى بعض المرضى والتي قد تكون خطيرة. إن المرضى كبار السن والذين يعانون من خرف، قد يعانون من سكتة دماغية، إلتهاب رئوي، سلس بولي، سقوط، تعب شديد، هلوسة بصرية، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، إحمرار الجلد وصعوبات في المشي وذلك خلال العلاج بإستعمال اولانزيبين. تم تسجيل حالات مميتة في هذه المجموعة من المرضى. في الرجل وأمراض العضلات وتكون على شكل وجع غير مبرر والم. تعرض بعض المرضى، وبشكل نادر جدا، لارتفاع في مستوى السكر في الدم أو ظهور أو سوء في حالة مرض السكري المترافق مع الحماض الكيتوني (كيتون في الدم والبول) أو غيبوبة.
قد تحدث أعراض مثل التعرق، عدم القدرة على النوم، رعشة، قلق أو غثيان وقيء وذلك عند التوقف المفاجىء عن تناول اولانزيبين. قد يقترح عليك الطبيب بتقليل الجرعة تدريجياً قبل التوقف عن العلاج. النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء لفترات طويلة بدأن بإفراز الحليب وعانين من دورات طمث مفقودة أو عدم إنتظام في الطمث وحدث ذلك بشكل نادر الأطفال الرضع لأمهات كن يتناولن اولانزيبين في المرحلة الأخيرة من الحمل (الثلاث شهور الأخيرة من الحمل) قد يعانين من رعشة، ويعانين من النوم أو النعاس. قد تحدث الإختلاجات بشكل نادر في بعض الحالات، تم تسجيل تاريخ لحدوث إختلاجات (صرع).

ظروف الحفظ:
يحفظ حتي 30 درجة مئوية.
كيفية التزويد: بنزوبين 5 ملغم كل قرص مغلف يحتوي على اولانزيبين 5 ملغم في عبوات سعة ٢٠ قرصا.
بنزوبين ۱۰ ملغم كل قرص مغلف يحتوي علي اولانزايبين ۱۰ ملغم في عبوات سعة ۳۰.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية – الأردن

صورة, عبوة ,بنزوبين ,أقراص, Benzopain, Tablet
صورة: عبوة بنزوبين أقراص Benzopain Tablet
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: