بنزابيوتك – Benzabiotic | يقتل البكتيريا المسببة للعدوى

بنزابيوتيك 1.200.000 وحدة دولية / بنزابيوتك Benzabiotic vial / بنزاثين بنزيل بنيسيللين Benzathine Benzyl penicillin

مُنتج Benzabiotic هو مسحوق لإعداد محلول الحقن العضلي العميق فقط.

قم بقراءة هذه الصفحة جيدة قبل استعمال أو تناول Benzabiotic.
• إحتفظ بهذه الصفحة لأنك قد تحتاج إليها لاحقاً.
• في حال كانت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي.
• إن Benzabiotic قد تم صرفه خصيصا لك بناءا على وصفة طبية ولهذا يجب عليك عدم إعطائه لأي شخص حتى وإن كان هذا الشخص يعاني من نفس الأعراض التي سبق وأن عانيت منها.
• قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حال زيادة حدة الأعراض الجانبية أو الإصابة بعرض جانبي لم يتم ذكره هنا.

تحتوي هذه الصفحة على:
1. ما هو بنزابيوتيك حقن، وما هي دواعي استعماله.
2. قبل القيام بتناول أو استعمال بنزابيوتيك حقن.
3. طريقة استخدام بنزابيوتيك حقن.
4. الأعراض الجانبية لمستحضر بنزابيوتيك حقن.
5. ظروف تخزين بنزابيوتيك حقن.
6. معلومات إضافية عن Benzabiotic.

تحذير: بنزابيوتيك غير مخصص للحقن الوريدي. لا يحقن بالوريد أو يمزج بالمحاليل الوريدية الأخرى. سجلت التقارير عند تعاطي بنيسيللين ج بنزاثين بالوريد حدوث توقف القلب والتنفس والوفاة.

1. ما هو/ دواعي استعمال بنزابيوتيك ؟

• مسحوق أبيض يتم إحلاله ليعطى محلول بالحقن في العضل.
• Benzabiotic يحتوي على المادة الفعالة بنزاثين بنزيل بنيسيللين التي تنتمي لمجموعة من المضادات الحيوية واسعة الطيف تسمى البنيسيللينات.
• بنزابيوتيك يقتل البكتيريا المسببة للعدوى بجسمك.
• لتقليل حدوث مقاومة بكتيرية لتأثير المستحضر والحفاظ على فاعليته وغيره من المضادات الحيوية يجب استعماله فقط العلاج أو الوقاية من العدوى البكتيرية التي ثبت/ أو يتوقع بقوة أنها تستجيب لتأثير المستحضر.
• عند اختيار أو تغيير استعمال مضاد حيوي يجب الأخذ في الاعتبار عمل مزرعة بكتيرية ومعرفة نتائج اختبارات الحساسية أما إذا لم تتوافر تلك البيانات فيكون اختيار العلاج تبعا للوبائيات المحلية.
• بنزابيوتيك يستعمل لعلاج الإلتهابات نتيجة البكتريا الحساسة للمستحضر.
• يتم اختيار العلاج تبعا للدراسات البكتيرية (تشمل اختبارات الحساسية) واستجابتك العلاجية
عادة ما تستجيب تلك البكتريا للجرعات الكافية من بنيسيللين ج بنزاثين بالحقن العضلي:
• التهابات خفيفة / متوسطة للجهاز التنفسي العلوي نتيجة بكتريا ستربتوكوكاي الحساسة للمستحضر.
• التهابات الجهاز التناسلي مثل الزهري، الداء العليقي، البجل، داء البنتا.

استدل على فاعلية بنيسيللين-ج بنزاثين لمنع حدوث (للوقاية) في الحالات التالية:
• الحمى الروماتزمية.
• إلتهاب الكلى الحاد.

2. قبل القيام باستعمال Benzabiotic بنزابيوتيك

لا تتعاطى مستحضر بنزابيوتيك Benzabiotic
• لو عانيت سابقا أو حاليا من فرط الحساسية اللحظية و/ أو الشديدة للمادة الفعالة بنزاثين بنزيل بنيسيللين أو لأي من مكونات المستحضر.
• لو عانيت في أي وقت مضى من تفاعلات فرط الحساسية للبنيسيللينات الأخرى أو لغيرها من المضادات الحيوية التي تحتوي على بيتا لاكتام أو السيفالوسبورينات لأن المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لتلك الأدوية قد يعانون أيضا من فرط الحساسية لمستحضر بنزابيوتيك (حساسية تبادلية).

توخي الحذر عند استعمال Benzabiotic بنزابيوتيك
عامة سجلت التقارير على المرضى الذين يعانون من تاريخ سابق لتفاعلات فرط الحساسية للبنيسيللين حدوث تفاعلات شديدة عند العلاج بالسيفالوسبورينات، لذلك ينبغي قبل استعمال مستحضر بنزابيوتك التأكد من عدم وجود فرط حساسية اللبنيسيللينات أو السيفالوسبورينات أو غيرها من محفزات الحساسية.
لو حدث لك تفاعلات فرط الحساسية أثناء استعمال بنزابيوتيك يجب إيقاف استعماله وتعاطي العلاج الملائم.
التفاعلات التأقية الخطيرة تتطلب فورا علاجة سريعة بتعاطي إيبينفرين، أكسجين، ستيرويدات بالوريد، علاج الممرات الهوائية ويشمل إدخال أنبوب القصبة الهوائية إن لزم.
بنزابيوتك غير مخصص للحقن داخل أو بالقرب من شريان أو أعصاب طرفية تفاديا لحدوث تلف دائم للأوعية الدموية.
• سجلت التقارير على استعمال المضادات الحيوية (تشمل Benzabiotic) لفترة طويلة أنه قد يحفز نمو ميكروبات مقاومة التأثير المستحضر وتشمل الفطريات ففي حالة حدوث ذلك استشر الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
أحيانا بعد بدء العلاج بالمضادات الحيوية قد تعاني من نزول براز مائي يصاحبه دم (مع أو بدون تقلصات بالمعدة وحمى) حتى ولو بعد شهرين أو أكثر من تعاطي آخر جرعة للمضاد الحيوي فلو حدث لك ذلك استشر الطبيب فورا.
• بنزابيوتيك مخصص لعلاج العدوى البكتيرية وليس الفيروسية (مثل نزلات البرد)، من الشائع أن تشعر بتحسن قبل استكمال فترة العلاج التي حددها الطبيب وبالرغم من ذلك اتبع تعليمات الطبيب بدقة وعناية، نسيان تعاطي الجرعات أو عدم استكمال الفترة المحددة قد يقلل فاعلية الدواء ويزيد مقاومة البكتريا التأثير المستحضر وبالتالي عدم فاعليته.
الإختبارات المعملية: في حالات عدوي ستربتوكوكاي يجب أن يكون العلاج كافية للقضاء على البكتريا لمنع حدوث مضاعفات وينبغي عمل مزرعة بعد انتهاء فترة العلاج للتأكد من القضاء على البكتريا.

التداخلات البينية
أبلغ الطبيب أو الصيدلي لو كنت تتعاطى أو سوف تتعاطى مؤخرا أية أدوية أخرى وتشمل الأدوية التي تحصل عليها بدون روشتة طبية.
تفادي تعاطي بنزابيوتيك متزامنا مع الأدوية التالية:
• تتراسيكلين: مضاد حيوي يثبط نمو البكتريا وبالتالي يضاد التأثير القاتل للبنيسيللينات (تشمل Benzabiotic).
• بروبنيسيد: بروبنيسيد عند استعماله متزامنا مع بنزابيوتيك يؤدي إلى زيادة تركيز بنز ابيوتيك بالدم من خلال تقليل حجم توزيع ومعدل إخراج بنزابيوتك نتيجة التثبيط التنافسي لإفراز البنيسيللين بواسطة الأنابيب الكلوية.

الحمل النوع B: لم يستدل بعد على استعمال بنزاثين بنزيل بنيسيللين في دراسات التكاثر على الفئران والجرذان والأرانب حدوث اختلال الخصوبة أو إلحاق أضرارا بالجنين، كذلك لم يستدل بعد على استعمال بنزاثين بنزيل بنيسللين في الأم الحامل على حدوث تشوهات أو تأثيرات جانبية على الجنين وبالرغم من ذلك نظرا لعدم توافر الدراسات الكافية على الأم الحامل وحيث أن دراسات التكاثر على الحيوان ليست مؤشرا لاستجابة الإنسان يجب استعمال Benzabiotic تحت إشراف الطبيب عند الضرورة الملحة.
الرضاعة الطبيعية: بنزاثين بنزيل بنيسللين يفرز بلبن الأم المرضعة ولذا يراعى توخي الحذر عند استعماله للأم المرضعة. حدوث تأثيرات مسرطنة أو طفرات جينية أو اعتلال الخصوبة لم تتوافر بعد الدراسات الكافية على المدى الطويل عند استعمال بنزاثين بنزيل بنيسيللين في الحيوانات.

الإستعمال للأطفال: (أنظر الجرعة وطريقة التعاطي).

الإستعمال للمسنين: لم تشمل الدراسات الإكلينيكية على بنزانين بنزيل بنيسيللين عددا كافية من الأشخاص ذوي أعمار -65 عاماً فما فوق لمعرفة إذا ماكنت استجابتهم تختلف عن تلك في الأشخاص الأقل عمراً.
سجلت التقارير الإكلينيكية الأخرى عدم وجود اختلاف في الاستجابة بين المسنين والأقل عمرة. عموما ينبغي توخي الحذر بضبط الجرعة للمرضى المسنين وعادة ما تبدأ بأقل جرعة فعالة نظرا لقصور وظائف الكبد والكلى أو القلب أو نتيجة الأمراض مصاحبة أو استعمال أدوية أخرى وكذلك ينبغي متابعة وظائف الكلى والكبد. بنزابيوتيك يفرز أساسا بواسطة الكلى ولذا يستعمل بحذر لمرضى قصور وظائف الكلى حيث أن المسنين يعانون من قصور وظائف الكلى.

قيادة المركبات وتشغيل الماكينات: لم يستدل بعد على أن مستحضر Benzabiotic يؤثر على قدرتك في القيام بتلك الأنشطة.

3. الجرعة وطريقة تعاطي بنزابيوتيك

• اتبع تعليمات طبيبك بعناية ودقة.
• طبيبك يسوف يقرر الجرعة المناسبة وعدد مرات التعاطي وفترة علاجك بالمستحضر.
يعتمد علاجك بمستحضر بنزابيوتيك على طبيعة العدوى وشدتها.

الجرعة المعتادة:
التهابات الجهاز التنفسي العلوي نتيجة عدوي ستربتوكوكاس (مجموعة أ) مثل التهاب البلعوم:
البالغين: 1.200.000 وحدة دولية كجرعة واحدة.
الأطفال: 900.000 وحدة دولية كجرعة واحدة.
الرضع والأطفال أقل من 60 رطل: 300.000 – 600.000 وحدة دولية.
مرض الزهري: أولي، ثانوي، كامن: 2.400.000 وحدة دولية كجرعة واحدة.
متأخر (ثلاثي والزهري العصبي): 2.400.000 وحدة دولية كل 7 أيام لمدة 3 جرعات.

الوقاية من الحمى الروماتزمية والتهاب الكلوي الكبيبي:
في أعقاب النوبات الحادة للمرض: يعطي بنزابيوتيك بجرعة 1.200.000 وحدة دولية مرة كل شهر أو 600.000 وحدة دولية كل أسبوعين.

أمراض خلقية
عمر أقل من سنتين: 50.000 وحدة دولية / كجم وزن الجسم.
عمر -2 -12 سنة: سوف ينصحك الطبيب بالجرعة المناسبة تبعا لنظام جرعة البالغين.
العدوي المشابهة لمرض الزهري: 1.200.000 وحدة دولية (حقنة واحدة شهريا).

طرق التناول
• حقن Benzabiotic داخل / أو بالقرب من عصب ما قد يؤدي إلى تلف دائم له.
• بنزابيوتيك حقن وغيره من المستحضرات البنيسيللينية عند إعطائها (بشكل غير متعمد) عن طريق الحقن داخل الأوعية الدموية ويشمل الحقن المباشر داخل شريان / أو الحقن السريع (بشكل غير متعمد) متاخماً لشريان يؤدي إلى تلف بالأوعية الدموية العصبية ويشمل التهاب مستعرض للنخاع الشوكي مع شلل دائم، غرغرينا تتطلب بتر أجزاء أكثر قربا من الأطراف، نخر وتساقط في أو حول مكان الحقن سجلت تلك التأثيرات الشديدة بعد الحقن داخل الإلية أو الفخذ أو العضلة الدالية.
• سجلت التقارير حدوث مضاعفات أخرى خطيرة نتيجة حقن بنزابيوتك داخل الأوعية الدموية (بشكل غير متعمد) وتشمل شحوب شديد، تبقع الجلد أو زرقة الأطراف سواء قريبة أو بعيدا عن مكان الحقن يصاحبها تكوين فقاعات، وذمة شديدة تتطلب شق الفافة أمام و/ أو خلف الأطراف السفلية.
غالبا ما تحدث التأثيرات الشديدة والمضاعفات (المذكورة سابقا) للرضع وصغار الأطفال، يوصى باستشارة طبيب متخصص لو ثبت بالدليل الكافي ورود دم في المكان القريب أو البعيد للحقن.
• سجلت التقارير حدوث فخذية رباعية الرؤؤس وضمور نتيجة تكرار الحقن العضلي للمستحضرات البنيسيللينية داخل الفخذ الأمامي الوحشي.
• بنيسيللين ج بنزاثين حقن يوصي بوصفة طبية لدواعي الإستعمال المدونة بالصفحة.
• Benzabiotic يعطى بالحقن العضلي العميق في الربع الأعلى الخارجي من الإلية، في حديثي الولادة والرضع وصغار الأطفال يفضل حقن بنزابيوتيك في منتصف جانب الفخذ.
• عند تكرار جرعات الحقن يلزم تغيير موضع الحقن.
• نظرا للتركيز العالي للمادة المعلقة بمستحضر بنزابيوتيك فقد يحدث انسداد للإبرة لو لم يتم الحقن بمعدل بطيء ثابت – يجب فحص المستحضرات التي تعطى عن طريق الحقن (قبل التعاطي) بالعين المجردة لملاحظة عدم تغيير باللون وعدم وجود أي جزيئات غريبة عالقة.
لو تناولت جرعة زائدة من Benzabiotic: الجرعة الزائدة قد تسبب زيادة تهيج الأعصاب والعضلات أو حدوث نوبات/ تشنجات. لو توقفت عن تناول Benzabiotic أو تناولت جرعة زائدة من بنزابيوتيك: عموما استشر الطبيب أو الصيدلي أو توجه لأقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم.

4. الآثار الجانبية المتوقعة

• بنزابيوتيك كما هو الحال مع غيره من البنيسيللينات قد يؤدي إلى تفاعلات غير مرغوبة مثل فرط الحساسية وخاصة الذين عانوا منها في أي وقت مضى أو للمرضى ذوي تاريخ سابق لمرض الربو أو حمى القش، أو أرتيكاريا.
• سجلت التقارير على بنزاثين بنزيل البنبيسيللين مثل غيره من أدوية علاج الزهري حدوث تفاعل جاريش- هيركس هايمر.

سجلت التقارير على تعاطي بنيسيللن ج بالحقن حدوث الآثار غير المرغوبة التالية:
• الجسم ككل: تفاعلات فرط الحساسية وتشمل الطفوح الجلدية (طفح بقعي – التهاب الجلد التقشري)، أرتيكاريا، وذمة الحنجرة، حمي، فرط الحمضات، غيرها من تفاعلات شبيهة داء المصل (تشمل رعشات، حمي، وذمة، ألم المفاصل، إعياء) وكذلك تفاعلات تأقية (تشمل الصدمة – الوفاة).
ملحوظة: الأرتيكاريا وغيرها من الطفحات الجلدية والتفاعلات شبيهة داء المصل يمكن علاجها باستعمال مضادات الهستامين والكورتيكوستيرويدات الجهازية إن لزم، بمجرد حدوث تلك التفاعلات يوصي بإيقاف استعمال بنيسيللين ج مالم ينصح الطبيب بغير ذلك. التفاعلات التأقية الخطيرة تتطلب علاج سريعا باستعمال إيبينفرين، أكسجين، الإستيرويدات الوريدية والحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة وتشمل إدخال انبوب القصبة الهوائية إن لزم الأمر.
• الجهاز الهضمي: إلتهاب غشاء القولون الكاذب قد تحدث أعراضه أثناء أو بعد استعمال المضاد الحيوي.
• الدم: فقر الدم الإنحلالي، نقص عدد كرات الدم البيضاء، نقص عدد الصفائح الدموية.
• الأعصاب: إختلال الأعصاب.
• الجهاز البولي التناسلي: إضطراب وظائف الكلى.
الآثار الجانبية التالية قد تحدث مؤقتا عند استعمال بنيسيللين ج بنزاثين بالحقن:
الجسم ككل: تفاعلات فرط الحساسية وتشمل التهاب وعائي، حكة، إرهاق، وهن، ألم، تفاقم الحالة، صداع.
الجهاز القلبي الوعائي: توقف عضلة القلب، إنخفاض ضغط الدم، زيادة عدد ضربات القلب، خفقان، إرتفاع ضغط الدم الرئوي، جلطة رئوية، تمدد الأوعية الدموية الجهاز الهضمي: غثيان، قيء، دم بالبراز، ضمور الأمعاء.
الدم واللمف: تضخم العقد اللمفاوية.
تفاعلات موضع الحقن: تشمل ألم، إلتهاب، نتوءات، خراج، ضمور، وذمة، نزيف، إلتهاب النسيج الخلوي، فرط الحساسية، ضمور، كدمات، قرح الجلد.
تفاعلات عصبية وعائية: تشمل الشعور بالدفء، تقلصات الأوعية الدموية، شحوب الجلد، ظهور بقع، غرغرينا، تنميل الأطراف، زرقة الأطراف، تلف الأوعية الدموية العصبية.
الأيض: زيادة نسبة اليوريا والكرياتينين بالدم، زيادة مستوى جلوتاميك أوكسالوأسيتيك ترانساميناز بالدم.
العضلات الهيكلية: إعتلال المفاصل، إلتهاب السمحاق، تفاقم التهاب المفاصل، نزول ميوجلوبن بالبول، انحلال الربيدات.
الجهاز العصبي: عصبية، رعشات، دوخة، سبات، إرتباك، قلق، إنتشاء، إلتهاب النخاع المستعرض، تشنجات، غيبوبة.
سجلت التقارير بعد تعاطي بنيسيللين ج بروكايين حدوث متلازمة هويجني في صورة عدة أعراض الجهاز العصبي المركزي مثل هياج شديد وارتباك، هلاوس بصرية وسمعية، الخوف من الموت الوشيك ولكنها أقل شيوعا عند حقن بنزاثين بنيسيللين ج مع بنيسيللين ج بروكايين، الأعراض الأخرى المصاحبة لتلك المتلازمة قد تشمل ذهان، تشنجات، دوخة، طنين الأذن، زرقة، خفقان، زيادة ضربات القلب، و/أو اختلال التذوق.
الجهاز التنفسي: نقص نسبة الأكسجين بالدم، انقطاع التنفس، ضيق التنفس.
الجلد: زيادة إفراز العرق.
حواس خاصة: زغللة العين، العمي.
الجهاز البولي التناسلي: المثانة العصبية، دم بالبول، زلال بالبول، فشل كلوي، فقدان الإنتصاب، ألم وضعف الإنتصاب.
• لو لاحظت أي من تلك الآثار الجانبية المذكورة أو غير المدونة بتلك الصفحة استشر الطبيب أو الصيدلي.

5. الحفظ

• يحفظ الفيال عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
• يستعمل الفيال فورا بعد إحلاله.
• يحفظ بعيدا عن متناول أيدي أو أعين الأطفال.
• يحفظ الفيال داخل عبوته الأصلية لحمايته من الضوء لا تستعمل المستحضر بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة ويعود ذلك التاريخ إلى اليوم الأخير من الشهر المذكور.
حفاظا على البيئة استشر الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية أو غير المرغوب استعمالها ولا تلقى بها بالصرف الصحي أو نفايات القمامة.

6. معلومات إضافية حول منتج بنزابيوتيك Benzabiotic

العبوة: علبة كرتون تحتوي على فيال زجاجي (النوع الأول) عديم اللون داخله -900 مجم مسحوق لإعداد -5 مل معلق بعد إحلاله ذو غطاء مطاطي محكم من بروموبيوتيل ولحام من الألومنيوم وغطاء + الصفحة الداخلية.
المادة الفعالة يحتوي كل فيال علي: بنزاثين بنزيل بنيسيللين 1.200.000 وحدة دولية.
مذيب: تحتوي كل أمبولة على: ماء للحقن 5 ملليلتر.

بواسطة: شركة سيديكو Sedico.

صورة,دواء,علاج, عبوة, بنزابيوتك , Benzabiotic , بنزابيوتيك
صورة: عبوة بنزابيوتك Benzabiotic
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: