بليتال – Pletaal | علاج الأعراض الأقفارية، (قروح، وألم، وبرودة الأطراف)

بليتال Pletaal / سيلوستازول Cilostazol

الوصف: عامل مضاد للصفيحات.
1- التركيب
يحتوي كل قرص من بليتال 50مجم أقراص على 50مجم سيلوستازول، والمكونات غير الفعالة التالية: سيليلوز متبلور، نشا ذرة، كارميلوز كالسيوم، هيبروميلوز، ستيارات ماغنسيوم.
يحتوي كل قرص من بليتال 100مجم أقراص علي 100مجم سيلوستازول، والمكونات غير الفعالة التالية: سيليلوز متبلور، نشا ذرة، كارميلوز كالسيوم، هييروميلوز، ستيارات ماغنسيوم.

2- وصف المنتج: أقراص بليتال هي أقراص بيضاء مضغوطة.

دواعى استعمال بليتال

• علاج الاعراض الاقفارية، وتشمل قروح، وألم، وبرودة الاطراف، في حالات الانسداد الشرياني المزمن.
• الوقاية من انتكاس الاحتشاء الدماغي (باستثناء الانصمام الدماغي القلبي المنشأ).

(احتياطات) لم تدرس اثار بليتال علي الاحتشاء الدماغي في مرضي الاحتشاء الدماغي عديم الأعراض.

الجرعة وطريقة استعمال بليتال Pletaal: الجرعة المعتادة للبالغين من بليتال أقراص هي 100مجم سيلوستازول، مرتين يوميا، عن طريق الفم. يمكن تعديل الجرعة وفقا لسن المريض وشدة الأعراض.

الاحتياطات
1- الاستعمال بحذر (يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدواء في الحالات التالية):
(1) المرضي الذين يتلقون علاجا مضادا للتجلط (مثل وارفارين)، أو أدوية مضادة للصفيحات (مثل أسبرين وتيكلوبيدين)، أو أدوية مذيبة للجلطات (مثل يوروكيناز والتيبلاز)، او بروستاجلاندينE1 أو مشتقاته (مثل البروستاديل وليمابروست الفاديكس). انظر 3- التداخلات بين الأثار الدوائية.)
(2) المريضات أثناء الطمث. (هناك مخاطرة بزيادة كمية الطمث).
(3) المرضي الذين لديهم قابلية للنزف أو عوامل مؤهبة للنزف. (إذا حدث نزف، قد تزداد القابلية للنزف).
(4) المرضى الذين لديهم ضيق بالشريان التاجي. (زيادة سرعة النبض الذي قد ينتج عن استعمال بليتال قد يسبب الذبحة الصدرية).
(انظر تحذير، البند (3) تحت 2- احتياطات هامة، البند (1) تفاعلات مناوئة ذات دلالة إكلينيكية،(1)
القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصدرية، التسرع القلبي البطيني تحت 4- تفاعلات مناوئة، والدراسات الإكلينيكية).
(5) مرضى السكر أو المرضى الذين لا يتحملون الجلوكوز بشكل طبيعي.(قد تحدث اثار نزفية مناوئة).
(6) مرضى القصور الكبدي الشديد. (قد يرتفع تركيز سيلوستازول في الدم). (نظر الحرائك الدوائية).
(7) مرضي القصور الكلوي الشديد. (قد يرتفع تركيز سيلوستازول ومئيضاته في الدم). (انظر الحرائك الدوائية).
(8) المرضي الذين لديهم ارتفاع شديد ومستمر في ضغط الدم (مثلا ارتفاع ضغط الدم الخبيث). (انظر البند (2) تحت 9- احتياطات أخري).

2- احتياطات هامة:
(1) لا ينبغي إعطاء بليتال لمرضى الاحتشاء الدماغي إلى أن تستقر حالتهم.

(2) يجب توخي الحذر عند اعطاء بليتال لمرضي الاحتشاء الدماغي لاحتمال تأثره الدوائي مع أدوية أخرى مثل أدوية مضادات الصفيحات يجب مراقبة ضغط الدم مراقبة كافية أثناء العلاج ببليتال، في مرضى الإحتشاء الدماغى الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم انظر البند (1) تحت 1. إعطاء الدواء بعناية و 3. التأثرات الدوائية.

(3) إذا شوهدت زيادة كبيرة في سرعة النبض في مرضى ضيق الشريان التاجي أثناء استعمال بليتال، يتم خفض الجرعة أو وقف الدواء مع اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة، حيث أن زيادة سرعة النبض قد يسبب الذبحة الصدرية. (انظر تحذير، بند

(4) تحت الاستعمال يحذر، البند (1) تفاعــلات مناوئة ذات دلالة إكلينيكية، 1) القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصـدرية، التسرع القلبي البطيني تحت 4 – تفاعلات مناوئة، والدراسات الإكلينيكية).

(4) بليتال دواء له نشاط مثبط للمادة PDE. أظهرت الدراسـات المقارنة الطويلة الأمد على المواد المقوية للقلب والتي لها نشاط مثبط للمادة PDE3 (ميلرينون 1) و (فسنارينون 2) في مرضي القصور القلبي الاحتقاني (الفئة 3 إلى 4 طبقا لتصنيف NYHA) والتي تم إجراؤها خارج اليابان أن معدلات البقاء على قيد الحياة أقل في المرضى الذين تلقوا مثل هذه الأدوية المقوية للقلب بالمقارنة مع المرضى الذين تلقوا العلاج المموه. بالإضافة إلى ذلك، فإنه لم يتم بعد تحديد النتيجة المتوقعة عقب العلاج الطويل الأمد باستخدام مثبطاتPDE3، وتشمل بليتال، في المرضى الذين لا يعانون من القصور القلبي الاحتقاني.

3- التداخلات بين الأثار الدوائية
يتم أيضا بليتال بشكل موسع بواسطة الإنزيمات الكبدية سيتوكروم بي 450(CYP) p450، أساسا بواسطة CYP3A4، وبدرجة أقل بواسطة CYP2D6 و CYP2C19. (انظر الحرائك الدوائية).
احتياطات خاصة بالاستعمال المشترك (يجب توخي الحذر عند إعطاء بليتال بالتزامن مع الأدوية التالية):

Pletal ,Drug

4- التفاعلات المناوئة
تم الإبلاغ عن تفاعلات مناوئة، تشمل خلل نتائج الاختبارات المعملية، في 436(8.92%) من اجمالي 4890 مريضا استعملوا بليتال.
التفاعلات المناوئة التالية تشمل تلك التي تم الإبلاغ عنها بدون بيانات عن معدل الحدوث بعد طرح الدواء في الأسواق. (الأرقام هي إجمالي عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها منذ تاريخ الموافقة المبدئية وحتى انتهاء إعادة الفحص والموافقة على داعي الاستعمال الإضافي).

(1) التفاعلات المناوئة ذات الدلالة الإكلينيكية
1)القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصدرية (ملاحظة)، التسرع ألقلبي البطيني (معدل الحدوث غير معلوم •): قد يحدث قصور قلبي احتقاني، واحتشاء عضلة القلب، وذبحة صدرية، وتسرع قلبي بطيني. إذا شوهدت أي علامات لهذه التفاعلات المناوئة، يوقف استعمال الدواء ويتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

2) القابلية للنزف:
< نزق داخل الجمجمة، مثــل النزف الدمـاغي (معدل الحدوث غير معلوم •)،>
قد يحدث نزف داخل الجمجمة، مثل النزف الدماغي (الأعراض المبدئية للنزف داخل الجمجمة تشمل صداع، غثيان، قيء، اضطرابات في الوعي، وشلل نصفي).
إذا حدث أي من هذه الأعراض يجب وقف الدواء ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

< نزف رئوي (معدل الحدوث غير معلوم •)، ونزف مـن القناة الهضمية، ونزف من الأنف، ونزف في قاع العين (أقل من 0.1%) > قد يحدث نزف رئوي ونزف من القناة الهضمية، ونزف من الأنف، ونزف في قاع العين.

إذا شوهدت أي من هذه الأعراض، يجب وقف استعمال الـدواء ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

3) نقص جميع خلايا الدم، ندرة خلايا الدم الحبيبية (معدل الحدوث غير معلوم •)، ونقص الصفيحات الدموية (أقل من 0.1%): قد يحدث نقص في جميع خلايا الدم، وندرة خلايا الدم الحبيبية، ونقص الصفيحات الدموية. يجب أن يخضع المرضى للمراقبة الدقيقة، وإذا شوهدت أي علامات لهذه التفاعلات المناوئة، يوقف استعمال الدواء ويجب أتخاذ الاجراءات التصحيحية المناسبة.

4) التهاب رئوي خلالي (معدل الحدوث غير معلوم •): قد يحدث التهاب رئوي خلالي مصحوب بحمى، وسعال، وضيق التنفس، وخلل في صورة الأشعة السينية على الصدر، وزيادة خلايا الدم الحمضية. إذا لوحظت أي علامات تدل على الالتهاب الرئوي الخلالي، يوقف استعمال الدواء ويتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة، وتشمل إعطاء الهرمون الاغتذائي للقشرة الكظرية.

5) خلل الوظيفة الكبدية (0.1% إلى أقل من 5%) ويرقان (معدل الحدوث غير معلوم “): قد يحدث خلل في الوظيفة الكبدية، بدليل ارتفاع أنزيمات (AST(GOT، أو (ALT (GPT، أو الفوسفاتيز القلوى(Al-P)، أو LDH وقد يحدث يرقان. يجب ان يخضع المرضي للمراقبة الدقيقة، وإذا شوهدت أي علامات تدل على خلل الوظيفة الكبدية، يوقف استعمال الدواء ويتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.
ملاحظة: في دراسة إكلينيكية لتقييم قدرة بليتال على الوقاية من انتكاس الاحتشاء الدماغي، تم الابلاغ عن حدوث ذبحة صدرية (بغض النظر عن علاقتها بالدواء) في 6 من بين 516 مريضا (1.16%).

• لم يتم الحصول على بيانات عن معدل الحدوث إما لأن التفاعلات المناوئة تم الإبلاغ عنها تطوعيا أو لأنها حدثت خارج اليابان.

تفاعلات مناوئة اخرى

Pletal

1) إذا شوهدت هذه العلامات أو الأعراض، يوقف استعمال الدواء.
2) إذا شوهدت هذه العلامات أو الأعراض، يتم خفض الجرعة، أو يوقف استعمال الدواء، أو يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة الأخرى.
• لم يتم الحصول على بيانات عن معدل الحدوث لأن التفاعلات المناوئة تم الإبلاغ عنها تطوعيا أو لأنها حدثت خارج اليابان.
•• في دراسة إكلينيكية لتقييم قدرة بليتال على الوقاية من انتكاس الاحتشاء الدماغي، كانت معدلات حدوث “الصداع/ الصداع الكليل ” و “الخفقان” علي الترتيب 63/ 520(12.1%) و 27/ 520 (5.2%).

5) الاستعمال في المسنين: قد يكون المرضى المسنون أكثر حساسية تجاه بليتال من الناحية الفسيولوجية عن المرضى الأصغر سناً. قد يلزم استعمال جرعة مخفضة عند إعطاء هذا الدواء للمرضى المسنين.

6- الاستعمال أثناء الحمل، أو الولادة، أو الإرضاع
(1) لا ينبغي استعمال بليتال في النساء الحوامل أو اللاتي من الممكن أن يحبلن. (أظهرت الدراسات في الجرذان عن قدرة الدواء على التسبب في المسخ، وبعد فترة الولادة، زيادة عدد الأجنة المشوهة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وزيادة عدد الحيوانات التي تولد ميتة).

(2) يجب وقف الإرضاع عند إعطاء الدواء للنساء المرضعات.
(أظهرت الدراسات على الجرذان أن بليتال يفرز في لبن الثدي في الجرذان المرضعة).

7- الاستعمال في الأطفال: لم يتم تأكيد أمان استعمال بليتال في الأطفال الرضع ذوي الأوزان المنخفضة عند الولادة، والأطفال حديثي الولادة، والأطفال الرضع، والأطفال. (الخبرة الإكلينيكية في هذه الفئات من المرضى غير كافية).

8- احتياطات خاصة بالاستعمال: يجب التنبيه على المرضى بضرورة إخراج الأقراص من العبوة القابلة للانضغاط (PTP) قبل تناول الدواء. ( أدى ابتلاع العبوة القابلة للانضغاط PTP إلى مضاعفات خطيرة مثل ثقب المريء وحدوث التهاب منصفي).

9- احتياطات أخري
(1) شوهدت زيادة في سمك بطانة القلب وإصابات في الشرايين التاجية مع الجرعات العالية في دراسات السمية على سيلوستازول في الكلاب البيجل والتي تم فيها إعطاء جرعات متكررة بالفم لمدة 13 و 52أسبوعا. وقد كانت الجرعات غير السامة 30 و 12مجم/ كجم/ يوم على الترتيب. ولم تشاهد هذه التغيرات القلبية في الجرذان أو القردة.
في الدراسات على السمية القلبية والتي تم فيها إعطاء جرعات متكررة بالحقن في الوريد لمدة أسبوع، شوهدت في الكلاب تغيرات في البطانة القلبية للبطين الأيسر، والظهارة القلبية للأذين الأيمن، والشرايين التاجية، وشوهدت في القردة تغيرات نزفية طفيفة في البطانة القلبية للبطين الأيسر.
وردت أيضا تقارير عن حدوث تغيرات قلبية في الدراسات على المثبطات الأخرى لمادة PDE وموسعات الأوعية، وتعتبر الكلاب شديدة الحساسية في إظهار مثل هذه التغيرات.
(2) متوسط زمن البقاء على قيد الحياة في الجرذان التي لديها ارتفاع تلقائي في ضغط الدم والقابلة للسكتة (SHR-SP) والتي تم إعطاؤها 0.3% سيلوستازول في الطعام، كان أقصر من مقابله في حيوانات الضبط (40.2 اسبوعا مقابل 43.5اسبوعا).

(3) في دراسة إكلينيكية لتقييم قدرة بليتال على الوقاية من انتكاس الاحتشاء الدماغي، حدث مرض السكر أو ساء في مرضى أكثر في مجموعة بليتال (11/ 520 مريضا) بالمقارنة مع مجموعة العلاج المموه (1/ 523 مريضا).

(4) أدى إعطاء جرعة واحدة من لوفاستاتين • 80 مجم بالتزامن مع جرعة واحدة من بليتال 100مجم إلى زيادة المسـاحة تحت منحنى تركيز لوفاستاتين مقابل الزمن (AUC) بنسبة 64% بالمقارنة مع إعطاء لوفاستاتين وحده.
• لو فاستاتين هو مثبط لإنزيم HMG-CoA ريداكتيز.

الحرائك الدوائية
1- التركيزات في البلازما
عقب إعطاء جرعة واحدة بالفم من سيلوستازول 100مجم لأفراد أصحاء طبيعيين صائمين، ارتفع تركيز سيلوستازول فورا في البلازما حتي حد اقصي 763.9نانو جرام/ ملليلتر خلال 3 ساعات. وكان العمر النصفي للدواء في البلازما الذي تم حسابه باستخدام نموذج ثنائي الغرف هو 2.2 ساعة للطور ألفا و 18.0ساعة للطور بيتا. وقد وجد مئيضان نشطان هما: 13015-OPC(المئيض المنزوع الماء)و 13213-OPC (المئيض الهيدروكسيلي). وقد أدى إعطاء جرعة واحدة بالفم من سيلوستازول 50مجم بعد تناول الطعـام إلى زيادة 2.3ضعف في التركيز الأقصى (Cmax) وزيادة 1.4 ضعف في المساحة تحت منحنى التركيز مقابل الزمن (AUC) بالمقارنة مع الإعطاء في حالة الصيام.

2- الإنزيمات المؤيضة: يتم أيضا سيلوستازول علي نطاق واسع بواسطة الإنزيمات الكبدية سيتوكروم 450-P، أساسا CYP3A4، وبدرجة أقل، CYP2D6 و CYP2C19 (في زجاجيات المختبر).

3- الارتباط بالبروتين
سيلوستازول: أكثر من 95% (الديلزة المتوازنة في زجاجيات المختبر، 0.1 – 6 ميكروجرام/ ملليلتر).
المئيض النشط:13015- OPC97.4% (الترشيح الفائق في زجاجيات المختبر، 1 ميكروجرام/ ملليلتر).
المئيض النشط 13213-OPC53.7% (الترشيح الفائق في زجاجيات المختبر، 1 ميكروجرام/ ملليلتر).

4- الحرائك الدوائية في مرضى الضعف الكلوي (خارج اليابان)
أدى إعطاء بليتال بالفم بشكل متكرر بجرعة يومية 100مجم لمدة 8 أيام في مرضى الضعف الكلوي الشديد إلى انخفاض تركيزات سيلوستازول في البلازما (Cmax بنسبة 29% و AUC، بنسبة 39%) وزيادة ملحـوظة في تركيزات المئيض النشط 13213-OPC في البلازما(Cmax بنسبة 173% و AUC بنسبة 209%) بالمقارنة مع الإعطاء لأشخاص أصحاء طبيعيين. ولكن تركيزات سيلوستازول و13213-OPC في مرضى القصور الكلوي الخفيف إلى المتوسط كانت مماثلة لما يحدث في الأشخاص الأصحاء الطبيعيين.

5- الحرائك الدوائية في مرضى القصور الكبدي (خارج اليابان)
كانت تركيزات سيلوستازول عقب إعطاء جرعة واحد بالفم من بليتال 100مجم في مرضى الضعف الكبدي الخفيف إلى المتوسط مماثلة لما يحدث في الأشخاص الأصحاء الطبيعيين (Cmax) انخفضت بنسبة 7% و AUC ارتفعت بنسبة 8%).

6- التداخلات بين الأثار الدوائية
لم يثبط بليتال سواء الأيض أو الأثار الدوائية لوارفارين-أر ووارفارين -إس عند إعطائه بالاشتراك مع جرعة واحدة من وارفارين 25مجم.
أدى إعطاء جرعة واحدة من سيلوستازول 100مجم أثناء الإعطاء المتكرر لإريثرومايسين 500مجم ثلاث مرات يوميا لمدة 7أيام إلى زيادة التركيز الأقصى (Cmax) لسيلوستازول بنسبة 47% و AUC بنسبة 87% بالمقارنة مع اعطاء سيلوستازول وحده.
ادي اعطاء جرعة واحدة من كيتوكونازول 400مجم مع جرعة واحدة من سيلوستازول 100مجم إلى زيادة التركيز الأقصى (Cmax) لوستازول بنسبة 94% و AUC بنسبة 129% بالمقارنة مع إعطاء سيلوستازول وحده. (الشكل الذي يعطي بالفم من مضاد الفطريات الأزولي كيتوكونازول لم يتم بعد التصريح به في اليابان). أدى إعطاء دلتيازيم 180مجم مع جرعة واحدة من سيلوستازول 100مجم إلى زيادة التركيز الأقصى (Cmax) لسيلوستازول بنسبة 34% وAUC بنسبة 44% بالمقارنة مع إعطاء سيلوستازول وحده.
أدى إعطاء جرعة واحدة من سيلوستازول 100مجم مع 240ملليلتر من عصير الجريب فروت الي زيادة التركيز الاقصي (Cmax) لسيلوستازول بنسبة 46% و AUC بنسبة 14% بالمقارنة مع إعطاء سيلوستازول بدون عصير جريب فروت.
أدى إعطاء جرعة واحدة من سيلوستازول 100مجم أثناء الإعطاء المتكرر لأوميبرازول 40مجم أربع مرات يومياً لمدة 7 أيام إلى زيادة التركيز الأقصى (Cmax) لسيلوستازول بنسبة 18% و AUC بنسبة 26% بالمقارنة مع اعطاء سيلوستانزول وحده.

الدراسات الإكلينيكية
• أجريت دراسات على أقراص بليتال في إجمالي 226 مريضا يعانون من مرض انسدادي شرياني مزمن في دراسات مفتوحة ودراسات مزدوجة السرية. بناء على التقدير الإجمالي للأعراض الإقفارية، وتشمل قروح وألم وبرودة الأطراف، تم تقييم الدواء بأنه اما فعال او شديد الفاعلية في 66.1%(119/ 180) وأنه قليل الفاعلية أو افضل في 85.0% (153/ 180) من مرضي القصور الدوري الطرفي.
أجريت دراسات على أقراص بليتال في إجمالي 1034مريضاً يعانون من أحتشاء دماغي في دراسة مزدوجة السرية مضبوطــة بالعلاج المموه. وكانت معدلات الحدوث السنوية للاحتشاء الدماغي 3.43% و 5.75% في مجموعة بليتال ومجموعة العلاج المموه علي الترتيب (المدة الاجمالية للملاحظة: 873.8 و 973.7 شخص – سنوات ؛ ومعدل الانتكاس: 30 و 56). وكانت نسبة خفض المخاطرة لكل شخص – سنـة مـع استعمال بليتال بالمقارنة مع أستعمال العلاج المموه 40.3%. بناء على عدد “الوفيات لجميع الأسباب” أثناء فترة العلاج (وهي إحدى نقاط الانتهاء الثانوية) كانت نسبة معدلات الوفاة السنوية في مجموعتي بليتال والعـلاج المموه 0.92% و 0.82% علي الترتيب، ولم يوجد فارق يعتد به بين المجموعتين في هذه الدراسة، تم الابلاغ عن حدوث الذبحة الصدرية في مرضى اكثر في مجموعة بليتال (6/516)
بالمقارنة مع مجموعة العلاج المموه (0/ 518).

الصفات الدوائية
1- المفعول المضاد للصفيحات
(1) الدراسات في زجاجيات المختبر

• أدى سيلوستازول إلى تثبيط تكدس الصفيحات الناجم عن ADP، وكولاجين، وحمض أراكيدونيك، وإبينفرين، وثرومبين، في الإنسان.
وأدى الدواء أيضا إلى تثبيط تكدس الصفيحات الناجم عن إجهاد القطع.

• أدى سيلوستازول إلى تثبيط التكدس الابتدائي الناجم عن ADP، وإبينفرين، وقد زاول تأثيرا مشتتا لتكدس الصفيحات في الإنسان الناجم عن مختلف العوامل المسببة للتكدس.
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط إنتاج ثرومبوكسان A2 في صفيحات دم الإنسان المنشطة.
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط النشاط السابق للتجلط الذي تزاوله صفيحات دم الإنسان.

(2) الدراسات في الجسم الحي
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط تكدس الصفيحات الناجم عن ADP، وكولاجين، عند إعطائه بالفم لكلاب البيجل وللخنازير.
• لم يتغير التأثير التثبيطي الذي يزاوله سيلوستازول على تكدس الصفيحات الناجم عن ADP، وكولاجين، وحمض أراكيدونيك، وإبينفرين، عند إعطائه بالفم لمرضى الانسداد الشرياني المزمن أو الاحتشاء الدماغي.
• كان بدء التأثير التثبيطي الذي يزاوله سيلوستازول على تكدس الصفيحات فوريا في الإنسان، وقد استمر التأثير عند الإعطاء المتكرر.

• عقب وقف العطاء سيلوستانزول، مع انخفاض تركيز الدواء في البلازما، عادت قدرة الصفيحات على التكدس إلى مستوياتها الابتدائية مع عدم حدوث ظاهرة ارتدادية (لا زيادة في تكدس الصفيحات).

2- المفعول المضاد للتجلط
• أدى سيلوستازول إلى خفض معدلات الوفاة الناتجة عن الأنصمام الرئوي الذي تم إحداثه تجريبيا في الفئران بحقن ADP أو كولاجين في الوريد.
• أدى سيلوستازول إلى إخماد تدهور القصور الوعائي التجلطي الطرفي في الأطراف الخلفية الذي تم إحداثه بحقن محلول صوديوم لورات في الشريان الفخذي للكلاب.
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط الانسداد التجلطي في الرقع الصناعية الموضوعة في الشريان الفخذي للكلاب.
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط تكوين الجلطة الناجمة عن التنبيه الكهربي في الشريان السباتي للخنازير.
• أدى سيلوستازول إلى تقليل حجم الاحتشاء الدماغي الناجم عن حقن حمض أراكيدونيك في الشريان السباتي الداخلي للأرانب.
• أدى سيلوستازول إلى تقليل معدل حدوث النوبات الإقفارية في مرضى النوبات الإقفارية العابرة.

3- المفعول الموسع للأوعية
• أدى سيلوستازول إلى تثبيط الانقباض الناتج عن كلوريد البوتاسيوم وعن بروستاجلاندين F2CI في الشريان الفخذي، والدماغي الأوسط، والقاعدي المعزول في الكلاب.
• أدى سيلوستازول إلى زيادة سريان الدم في الشريان الفخـذي، والفقري، والسباتي المشترك، والسباتي الداخلي، في الكلاب المخدرة.
• أدى سيلوستازول إلى زيادة سريان الدم في القشرة الدماغية في الكلاب والقطط المخـذرة.
• أدى سيلوستازول إلى زيادة سريان الدم في القشرة الدمـاغية والهيبوثالاموس (تحت المهاد) قي الجرذان غير المخدّرة.
• أظهرت نتائج دراسة رسم الامتلاء الدموي أن سيلوستازول يؤدي إلى زيادة سريان الدم في منطقة الكاحل وربلة الساق في مرضى الانسداد الشرياني المزمن، وأظهرت نتائج دراسة تعتمد على الرسم الحراري ورسم الامتلاء الدموي أن الدواء يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجلد بالأطراف وزيادة سريان الدم في الجلد في مرضى الانسداد الشرياني المزمن.
• أدى سيلوستازول إلى زيادة سريان الدم الدماغي في المرضى الذين لديهم أمراض وعائية دماغية إقفارية، والتي تم تشخيصها طبقا لأسلوب استنشاق الزينون 37).

4- التأثير على الخلايا الوعائية
• أدى سيلوستازول إلى إخماد التقاط 3H- ثايميدين في خلايا الإنسان الوعائية العضلية الملساء المزروعة.
• أدى سيلوستازول إلى إخماد استنفاد إنزيم لاكتات ديهيدروجيناز من خلايا البطانة الوعائية الإنسانية المزروعة والتي تم تنبيهها بواسطة هوموسيستايين او الساكاريد الدهني المتعدد.

5- ألية المفعول
• أظهرت التجارب في الأرانب أن سيلوستازول يخمد انطلاق سيروتونين من الصفيحات بدون أن يؤثر على التقاط سيروتونين وأدينوزين بواسطة الصفيحات. يؤدي الدواء إلى تثبيط تكدس الصفيحات الناجم عن ثرومبوكسان (A2 (TXA2.
• يزاول سيلوستازول تأثيره المضاد للصفيحات والموسع للأوعية من خلال التثبيط الانتقائي للمادة (PDE3 المثبط بواسطة CGMP) في الصفيحات الدموية وفي العضل الوعائي الأملس.
• زاد تأثير سيلوستازول المضاد لتكدس الصفيحات في الإنسان في وجود خلايا البطانة الوعائية أو بروستاجلاندين 1 E.
• زاد تأثير سيلوستازول المضاد لتكدس الصفيحات في الكلاب في وجود بروستاجلاندين 12 أو أدينوزين.

تحذير: يجب أن يخضع المرضى للمراقبة الدقيقة من جهة أية أعراض ذبحة صدرية (مثلا ألم في الصدر)، حيث أن استعمال بليتال قد يؤدي إلى زيادة سرعة النبض، وبالتالي إلى حدوث الذبحة. { شوهدت زيادة ملحوظة في PRP (نتاج معدل الضغط) أثناء استعمال بليتال لمدة طويلة في دراسة إكلينيكية لتقييم قدرة الدواء على الوقايـة مـن انتكاس الاحتشاء الدماغي}. (انظر البند (4) تحت 1- الاستعمال بحذر، والبند (3) تحت 2- احتياطات هامة، والبند (1) تفاعلات مناوئة ذات دلالة إكلينيكية، 1) القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصدرية، التسرع القلبي البطيني تحت 4- تفاعلات مناوئة، والدراسات الإكلينيكية).

موانع استعمال Pletaal بليتال

(يحظر استعمال بليتال في الحالات التالية):
1- المرضى الذين لديهم نزف (مثل الهيموفيليا، زيادة هشاشة الشعيرات الدموية، النزف داخل الجمجمة، النزف من القناة الهضمية، النزف من المسالك البولية، البصاق الدموي، والنزف في الجسم الزجاجي). (قد تزداد القابلية للنزف).

2- مرضى القصور القلبي الاحتقاني. (قد تسوء الحالة). (انظر البند (4) تحت 2- احتياطات هامة).

3- المرضى الذين لديهم تاريخ السابق عن حساسية مفرطة لأي من مكونات الدواء.
4- النساء الحوامل أو اللاتي من الممكن أن يحبلن. (انظر 6- الاستعمال أثناء الحمل أو الولادة أو الإرضاع).

الكيمياء الفيزيائية
الاسم العام: سيلوستازول (JAN)

الاسم الكيميائي: 6- {4 – (1 – سيكلوهكسيل – 1 إتش – تترازول – 5 – يل) بيوتايل اوكسي} -3، 4 – دايهيدرو كينولينون – 2 (1 اتش)- 1

الصيغة الجزيئية: ك 20 يد 27 ن ه أ2

الوزن الجزيئي: 369.46

نقطة الانصهار: 158 – 162م

الوصف: يتواجد سيلوستازول على هيئة بللورات أو مسحوق متبلور، ذو لون أبيض إلى أصفر باهت مائل إلى الأبيض. وهو قليل الذوبان في الميثانول والإيثانول

(95.5)، وفى أسيتونيتريل وغير قابل للذوبان عملياً في الماء.

التخزين: يخزن في درجة حرارة الغرفة. (أقل من 30 مئوية).

التعبئة
اقراص بليتال 50مجم:
علبه بها 20 قرص في شريطين
يحتوي كلي شريط علي 10 اقراص.

اقراص بليتال 100مجم:
علبة بها 20 قرص في شريطين
يحتوي كل شريط على 10 اقراص.

دواء لا يُصرف إلا بتذكرة طبية.

إن هذا الدواء: مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
– الطبيب والصيدلي هما الخبيران في الدواء وفي نفعة وضررة.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– لا تترك الادوية في متناول الاطفال.

من انتاج: شركة مصر اوتسوكا للمستحضرات الطبية شركة مساهمة بتصريح من: شركة أوتسوكا للأدوية، ليمتد.

صورة,دواء,عبوة ,بليتال, Pletaal
صورة: عبوة بليتال Pletaal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق