بلنديل – Plendil | لإرتفاع ضغط الدم، الوقاية من الذبحة الصدرية

بلنديل 2.5، 5 و 10 ملجم أقراص Plendil tablet / فيلوديبين Felodipine

المادة الفعالة: فيلوديبين 2.5 ملجم، 5 ملجم و 10 ملجم.

الوصف الصيدلاني
أقراص ممتدة المفعول يكسوها غشاء رقيق دقيق وتعتمد على مبدأ النسيج الهلامى المائى.
اِن قرص بلنديل 2.5 ملجم آصفر اللون دائري محدب الوجهين محفور عليه A/FL علي وجه 2.5 على الوجه الأخر وقطره 8.5 مم.
اما قرص بلنديل 5 ملجم هو وردي اللون دائري محدب الوجهين محفور عليه A/FM علي وجه و 5 على الوجه الاخر وقطره 9 مم.
وقرص بلنديل 10 ملجم بني محمر دائري محدب الوجهين محفور عليه A/FE علي وجه و 10 على الوجه الأخر وقطره 9 مم.

دواعي استعمال بلنديل

ارتفاع ضغط الدم.
الوقاية من الذبحة الصدرية.

الجرعة والإعطاء
يجب تناول القرص الممتد المفعول مرة واحدة يوميا ويفضل أن يكون ذلك صباحا، ويمتد مفعول القرص لمدة 24ساعة يجب بلع القرص كاملا مع الماء مع تجنب مضغه أو طحنه.
يمكن تناول القرص ممتد المفعول على معدة فارغة أو مع وجبة خفيفة غير غنية بالدهون والكربوهيدرات.

ارتفاع ضغط الدم: يجب ضبط الجرعة بشكل فردى وأن يبدأ العلاج بجرعة 5ملجم مرة واحدة فى اليوم.
الجرعة الاعتيادية هى 5ملجم يوميا وإذا استدعى الأمر يمكن زيادة الجرعة أو إضافة عامل آخر مضاد لارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى بلنديل، ولبعض المرضى على سبيل المثال كبار السن والمرضى الذين لديهم قصور بوظائف الكبد قد تكون جرعة 2.5ملجم يوميا كافية لمثل هذه الحالات، غالبا لا يحتاج المرضى الجرعة يومية تتجاوز 10ملجم.

الذبحة الصدرية: يجب ضبط الجرعة بشكل فردى ويجب أن يبدأ العلاج بجرعة 5ملجم مرة واحدة فى اليوم وتزاد إلى 10ملجم مرة واحدة فى اليوم إذا دعت الحاجة لذلك، يمكن أخذ بلنديل بالتوافق مع غالقات مستقبلات بيتا.

القصور الكلوي: لا يؤثر القصور الكلوى على تركيز فيلوديبين بالبلازما، ولا يلزم معايرة الجرعة تبعا لذلك.
ينبغى أخذ الحيطة عند استعمال بلنديل للحالات المرضية التى لديها قصور كلوى حاد (أنظر التحذيرات والاحتياطات الخاصة عند الاستعمال والتداخلات الدوائية).

نواهي الإستعمال
الحمل.
فرط الحساسية لعقار فيلوديبين أو أى مكون آخر من مكونات الدواء.
هبوط القلب غير المعوض.
الأحتشاء الحاد للعضلة القلبية.
الذبحة الصدرية غير المستقرة.

تحذيرات واحتياطات خاصة عند الاستعمال
الضيق الأورطى، القصور الكبدى، القصور الوظيفى الكلوى الحاد (معدل التصفية الكلوية أقل من 30مل /دقيقة)، الفشل القلبى بعد حدوث إحتشاء قلبى حاد، انخفاض ضغط الدم والذى قد يؤدى إلى أسكيميا (نقص بإمداد الدم) فى عضلة القلب فى الأفراد الذين لديهم الاستعداد لذلك.
قد يؤدى التناول المشترك للادوية التى يعرف بأنها مثبطات قوية للسيتوكورم 4 A 3 إلى ارتفاع ملحوظ لمستوى الفيلوديبين (ارجع للتداخلات) وبالتالى يجب تجنب توافق تلك المركبات.
التناول المشترك مع عصير الجريب فروت يؤدي الي ارتفاع ملحوظ لمستوي الفيلوديبين (ارجع للتداخلات) وبالتالى يجب تجنب توافق تلك المركبات.

الأطفال: لا تزال تجربة استعمال فيلوديبين مع الأطفال محدودة.

الحمل والرضاعة:
الحمل: يوجد قصور بالبيانات ذات العلاقة بالحوامل اللاتي تعاطين فيلوديبين، يجب عدم استعمال بلنديل خلال فترة الحمل، حيث ظهرت هناك بعض التأثيرات على حيوانات التجارب، غالقات مستقبلات الكالسيوم قد تثبط تقلصات الرحم لدى النساء اللاتي يلدن مبكرا ولكن لا يوجد دليل واضح على تأخير الولادة لدى الحوامل اللاتي يستوفين فترة الحمل، قد يكون هناك احتمالية لحدوث نقص بالتنفس لدى الجنين لدى النساء منخفضات الضغط وبالتالي يحدث نقص ضخ الدم للرحم، وذلك راجع إلى إعادة توزيع جريان الدم عبر التوسع الوعائي الطرفي.

الإرضاع: يفرز فيلوديبين فى حليب الأم المرضع، وغالبا ينتقل جزء من الجرعة العلاجية للرضيع، والتجربة فيما يخص علاقة استعمال فيلوديبين مع الرضيع محدودة، ولذلك يجب عدم تعاطيه من قبل الأم المرضع، ويجب موازنة المنافع مع المخاطر فى حالة استعمال فيلوديبين مع المرضع، ولكن عندما يرى الاستمرار بالعلاج من قبل الطبيب، يجب الأخذ بالاعتبار إيقاف الإرضاع.

التأثير فى القدرة على القيادة واستخدام الآلات: يجب الأخذ بالاعتبار إمكانية حدوث دوار وخمول عند استعمال بلنديل، ويجب أخذ الحيطة فى هذه الحالة عند القيادة وتشغيل الآلات.

التداخلات الدوائية
الفيلوديبين يطرح بفعل سيتوكور 3A4 لذلك العقاقير المثبطه أو المحفزه للسيتوكروم 3A4 لها تأثير علي تركيزه بالدم.
محفزات سيتوكروم 450 p:- الادويه التي تزيد تأيض الفيلوديبين عبر تحفيز 450 p هى مع كاربامازيبين، فينوباربيتال، ريفامبيسين، جزور نبات ستي جونس (هيبرايكوم بيرفوراتيوم).
عند تناول بلنديل مع كاربامازيبين، فينوتوين وفينوباربيتال كانت المساحه تحت المنحني للفيلوديبين منخفضه بمعدل 93% والتركيز الاعلي بمعدل 82%.
ينبغي تجنب ذلك التناول المشترك مع الادويه التي تحفز سيتوكروم 3A4.
مثبطات سيتوكروم 450 p: – الادويه التي تعتبر مثبطات سيتوكروم مثل CYP3A4 هي، مضادات الفطريات من مجموعه الازول (اتراكونازول، كيتوكونازول)، المضادات الحيويه من مجموعه الماكروليدات (الاريثرومايسين) و مثبطات فيروس الايدز.
التعاطي المشترك مع الاتراكونازول يؤدي الي ارتفاع بمعدل 8 أضعاف للتركيز الاعلي والمنطقه تحت المنحني للفيلوديبين.
التعاطي المشترك مع الاريثرومايسين يؤدي الي ارتفاع بمعدل 2.5ضعف تقريبا للتركيز الأعلى والمنطقة تحت المنحني للفيلوديبين ينبغي تجنب أخذ الفيلوديبين مع مثبطات سيتوكروم CYP3A4 القوية.
عصير الجريب فروت يثبط CYP3A4 وبالتالي فإن تناول عصير الجريب فروت مع الفيلوديبين ينتج عنه ارتفاع بالتركيز الأعلى والمنطقة تحت المنحني للفيلوديبين بمعدل الضعف تقريبا.
يجب تجنب أخذ الفيلوديبين مع عصير الجريب فروت.
تكروليموس: قد يزيد فيلوديبين من تركيز تكروليموس عند أخذهما سويا، ويجب مراقبة تركيز تكروليموس بالمصل وقد يلجأ لمعايرة جرعته.

السيكلوسبورين: التعاطى المشترك مع فيلوديبين يزيد من تركيز فيلوديبين بالبلازما بمعدل 150% والمنطقة تحت المنحني ب 60% وتأثير الفيلوديبين علي الحركية الدوائية للسيكلوسبورين محدود.

سيماتيدين: التناول المشترك مع سيماتيدين يزيد من التركيز الأعلى والمنطقة تحت المنحنى للفيلوديبين بنسبة 55% تقريبا.

الآثار الجانبية
التفاعل الجانبي الشائع عند استعمال بلنديل هو تورم خفيف إلى متوسط الكاحل، وهو مرتبط بالجرعة وسببه غالبا هو التوسع الوعائي للشعيرات الدموية. وجد من خلال التجار السريرية أن هناك ما يقارب من 2% من المرضى قد أوقفوا العلاج بسبب ذلك العارض، قد يظهر حالات من زيادة تدفق الدم، الصداع، خفقان، دوار، وهن وذلك عند بداية العلاج أو عند زيادة الجرعة وهذه غالبا ما تكون عابرة. ظهرت حالات من تشوش الذهن، اضطرابات بالنوم ولكن لم يتم ربط ذلك باستعمال فيلوديبين، وظهرت حالات من تضخم اللثة فى المرضى الذين يعانون من التهاب واضح باللثة ويمكن تجنب ذلك بالعناية بصحة الأسنان، فى حالات نادرة تم تقرير وجود زيادة بسكر الدم لدى فئة محدودة من المرضى وهذا مرتبط بالمجموعة العلاجية ككل.

شائع: اعياء، زيادة تدفق الدم مع شعور بالدفء – تورم الكاحل، صداع.

أقل شيوعا: خفقان – تسارع القلب، الغثيان وألم البطن، حكة، نمنمة، دوار، تشوش الحس.

نادراً: القيء، أرتيكاريا، ألم بالمفاصل – ألم بالعضلات، اغماء لحظي ثانوي نتيجة انخفاض الضغط، العنة / اختلال وظيفي جنسي.

نادرا جدا: حمى، زيادة بالضغط الانقباضي – انخفاض ضغط الدم مع تسارع القلب قد يؤدى الى ذبحة صدرية فى حالات محدودة للغاية – التهاب الاوعية الدموية، ارتفاع سكر الدم، تكاثر خلايا اللثة – التهاب اللثة، تفاعلات الحساسية للضوء – التهاب بالأوعية الجلدية مع تورم الشفتين أو اللسان، تفاعلات حساسية، ارتفاع انزيمات الكبد، بول قلوي.

الجرعة المفرطة
التسمم: سبب إعطاء طفل عمره لا يتجاوز العامين تسمم متوسط، وفى حالات أخرى أعطى لشاب عمره 17عاما جرعات من 150-200ملجم و كذلك لشاب تجاوز السابعة عشرة جرعة: 250ملجم ونتج فى كل تلك الحالات تسمم بسيط إلى متوسط. لفيلوديبين تأثير ملموس وواضح على الجهاز الوعائى أكثر منه على القلب مقارنة بالأدوية الأخرى بنفس المجموعة العلاجية.

الأعراض: قد يتأخر ظهور أعراض التسمم للأقراص ممتدة المفعول بين 12 إلى 16 ساعة، والأعراض الشديدة قد تظهر بعد عدة أيام والأعراض ذات العلاقة بالدورة الدموية هي الأكثر خطورة ومنها تباطؤ القلب (أحيانا تسارع القلب)، غلق أذيني بطيني من الدرجة الأولى إلى الثالثة، تباعد آذيني بطيني، رجفان بطيني، الانقباضي، دوار، صداع، قصور بالوعي، إغماء، تقلصات، ضيق التنفس، استسقاء رئوي (غير قلبي) انقطاع التنفس، ARDS (متلازمه الضيق التنفسي لدي الكبار) مع امكانية حدوث حموضه، نقص بالبوتاسيوم، زيادة بسكر الدم، نقص الكالسيوم، احمرار الوجه، هبوط حراري، غثيان و قيء.

العلاج: يمكن اللجوء لاستخدام الفحم النباتي الطبي، غسيل المعدة إن لزم الأمر لحالات معينة.

ملاحظة: يجب إعطاء الأتروبين بجرعات (0.25 – 0.5 ملجم عن طريق الوريد للكبار، 10-20 ميكروجرام /كجم للأطفال). وذلك قبل عمل الغسيل المعدي (وذلك يعود لإمكانية حدوث تحفيز للعصب المبهم).
يجب متابعة تخطيط القلب، العلاج التنفسي، تصحيح الوضع الحمضي القاعدي وحال الالكتروليتات. وفى حالة الغلق البطينى الأذينى وبطئ القلب: يعطى الأتروبين 0.5-1ملجم بالوريد للكبار (20- 50ميكروجرام /كجم للأطفال) والتى يمكن تكرارها أو يمكن إعطاء ايسوبرينالين مبدئيا 0.05-1ميكروجرام /كجم /دقيقة. يستخدم منظم ضربات القلب مبكرا فى الحالات الحادة، وفى حالة انخفاض ضغط الدم: السوائل الوريدية، كالسيوم جلوبايونيت (كالسيوم 9ملجم /ملل)، (20-30ملل) بالوريد لمدة خمس دقائق للكبار (3-5ملجم /كجم للأطفال) بشكل مبدئي ويمكن تكرار ذلك إن لزم الأمر أو بالتسريب الوريدى.
يمكن اللجوء للأدرينالين أو الدوبامين إن لزم الأمر. قد يستخدم الجلوكاجون فى الحالات الحادة. فى حالة توقف الدورة الدموية قد يلزم اللجوء لإنعاشها لعدة ساعات، وفى حالة التقلصات يجب إعطاء الديازيبام أو قد يلزم اللجوء للعلاج تبعا للاعراض.

الخواص المتعلقة بفعالية الدواء
المجموعة العلاجية: مضادات الكالسيوم
رمز الC08CA02 ATC
فيلوديبين (بلنديل) من مضادات الكالسيوم الوعائية ذات الفعل المتخصص يستخدم لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية المستقرة.
المكون الفعال في بلنديل (فيلوديپين) هو مشتق ثنائي البايردين المائي. الفيلوديبين يعتبر كيميائيا مركب رازمي.
تظهر فاعلية الفيلوديبين عبر تخفيض المقاومة الوعائية الطرفية، وبشكل خاص على المقاومة الوعائية الشريانية يتم تثبيط النشاط الكهربائى والإنقباضى للعضلات الملساء من خلال التأثير على قنوات الكالسيوم فى الغشاء الخلوى. وباعتبار الفعل الاختيارى على العضلات الملساء فى الشرايين الصغيرة ذات المقاومة، فإنه ليس لفيلوديبين فى الجرعات العلاجية أى تأثير مباشر على الانقباض القلبى أو قدرة التوصيل.
يقوم فيلوديبين بإرخاء العضلات الملساء بمجرى الهواء أثبتت التجارب السريرية أن لفيلوديبين تأثير محدود على الوظائف الحركية لعضلات القناة الهضمية لم يلاحظ سريريا وجود أى تأثير للفيلوديبين على دهون الدم وذلك من خلال العلاج على المدى البعيد لم يلاحظ أيضا وجود أى تأثير على التحكم بالأيض لدى مرضى السكر من النوع الثاني وذلك على مدى ستة أشهر من العلاج.
يمكن إعطاء فيلوديبين بشكل عام للمرضى الذين يترافق مع حالتهم وجود قصور وظيفي بالبطين الأيسر ويتلقون علاج تقليدي أو ممن لديهم ربو، داء السكرى، النقرس أو ارتفاع بمستوي الدهون.

التأثير المخفض لضغط الدم
يقوم فيلوديبين بتخفيض ضغط الدم الشرياني من خلال خفض المقاومة الوعائية الطرفية.
معالجة مرضى ضغط الدم المرتفع باستخدام بلنديل يؤدى لخفض ضغط الدم فى وضعي الجلوس أو الوقوف وأثناء أداء التمارين.
لا يعمل فيلوديبين علي خفض ضغط الدم المرتبط بالوقوف وذلك باعتبار عدم وجود أى تأثير على العضلات الملساء الوريدية أو أى تأثير على آلية التحكم الأدرينالينية.
ضغط الدم المنخفض مبدئيا قد يسبب زيادة انبساطية وقتيه بقدرة القلب يتم إبطال زيادة معدل ضربات القلب عندما يتم إعطاء فيلوديبين مع غالقات مستقبلات بيتا، ترتبط تراكيز البلازما من الفيلوديبين إيجابيا بالانخفاض الإجمالي للمقاومة الطرفية وضغط الدم. فى مرحلة الثبات يعطى المستحضر تخفيضا للضغط لمدة 24ساعة ويصاحب العلاج بفيلوديبين ارتداد واضح في تضخم البطين الايسر. لفيلوديبين تأثير مبيل للصوديوم و تأثير مدر للبول. وليس له اي تأثير مبيل للبوتاسيوم. يقل إعادة الامتصاص الأنبوبي للصوديوم والماء وهذا ما قد يفسر عدم وجود أى احتباس للسوائل والملح لدى المريض. يعمل فيلوديبين على تقليل المقاومة الوعائية وزيادة التروية الكلوية. لا يتغير معدل الترشيح الكبيبى. لا يؤثر فيلوديبين على إخراج الزلال بالبول.
فى دراسة أطلق عليها مسمى (المعالجة المثالية لضغط الدم) وشملت عدد 18790مريض من مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف الى متوسط. وجد ان المعالجة ببلنديل بالترافق مع مثبطات الأنزيم التحويلى للانجيوتينسين. غالقات مستقبلات بيتا و/أو مدرات البول عند اللزوم، نتج عنها ضغط دم انبساطي اقل من 90ملليمتر زئبقي لدى 93% من المرضي. وفي نفس الدراسة وجد أن معدل حدوث تأثيرات قلبية وعائية لدى مرضى السكر من النوع الثانى (عدد1501) كانت أقل بشكل ملحوظ ( 50%) فى المجموع. بينما كان ضغط الدم الانبساطي 1000مريض سنويا (وذلك مقارنة بمجموعة أخرى المستهدف آقل من 80% ملليمتر زنبقي ( 11.9/ 1000 مريض سنويا) و ذلك مقارنة بمجموعة آخري كان فيها ضغط الدم الانبساطي اقل من 90% ملليمتر زئبقي ( 24.4/ 1000 مريض سنويا).
فى دراسة) ستوب 2 (السويدية كان بلنديل أحد المستحضرين من مضادات الكالسيوم الذين شملتهما الدراسة والتى أجريت على عدد 6614مريضا كانت أعمارهم ما بين 70-84 سنة، وقد أظهرت الدراسة أن علاج ضغط الدم بمجموعة ثنائى البايريدين المائي ذات الفعل المضاد للكالسيوم و/أو مع إضافة غالقات مستقبلات بيتا عند اللزوم ليس لها تأثير على معدل الوفيات القلبية الوعائية مقارنة مع العلاج التقليدي مع غالقات بيتا و/أو المدرات.
يمكن استعمال بلنديل لعلاج مرضى ضغط الدم المرتفع كعلاج أحادي أو كعلاج مركب مع أدوية ارتفاع ضغط الدم الأخرى، مثل غالقات بيتا، المدرات ومثبطات الأنزيم المحول للانجيوتينسين.

التأثير المضاد للذبحة الصدرية
يظهر فيلوديبين تأثيره من خلال توسيع الأوعية التاجية أو من خلال تحسين تروية وإمداد الأوكسجين للقلب ويقل العبء القلبى عبر تخفيض المقاومة الشريانية الطرفية، والذى ينتج عنه تقليل الحاجة للأوكسجين في عضلة القلب. يعمل فيلوديبين على إبطال التقلص الوعائى التاجي.
يعمل فيلوديبين على تحسين القدرة على أداء التمارين وتقليل التعرض للذبحة الصدرية في مرضى الجهد الثابت المحفز للذبحة الصدرية.
مبدئيا خلال العلاج يكون هنالك رد فعل عابر يسبب ارتفاعا بمعدل ضربات القلب والذى يمكن التغلب عليه بإعطاء بلنديل مع أحد غالقات بيتا. يبدأ المفعول الدوائى خلال ساعتين ويمتد تأثيره لمدة 24ساعة، يمكن استخدام فيلوديبين بالترافق مع غالقات مستقبلات بيتا الأدرينالينية أو كعلاج أحادى لعلاج الذبحة الصدرية.

الخصائص الحركية الدوائية
فيلوديبين هى المادة الفعالة فى بلنديل الممتد المفعول فى مركب مبلمر مكونا من طبقة جيلاتينية عند احتكاكها بالماء والتى من خلالها يطلق الفيلوديبين بشكل متواصل يقود إلى بدئ بطئ للتأثير.
التوافر الحيوي للفيلوديبين يبلغ تقريبا 15% ويتأثر بالتناول المشترك مع الطعام. ومع ذلك فإن معدل تأثر الامتصاص بذلك ليس بدرجة كبيرة. التركيز الأعلى فى البلازما يزيد بما يقارب 65% ويتيح الوصول للتركيز الأعلى فى البلازما بعد 3-5 ساعات.
يبلغ الارتباط ببروتين البلازما ما يقرب من 99%. ويكون حجم التوزيع فى مرحلة الثبات هو 10لتر /كيلو جرام، ويبلغ نصف العمر للفيلوديبين فى مرحلة الانتزاع ما يقارب من 25ساعة ويتم الوصول لمرحلة الثبات بعد 5 أيام.
لا يوجد أى خطورة للتراكم على المدى الطويل. يبلغ معدل تخلص الجسم من عقار فيلوديبين 1200مللي /دقيقة. يقود انخفاض معدل التخلص لدي المرضي كبار السن والمرضي الذين لديهم قصور كبدى إلى ارتفاع تركيز فيلوديبين بالبلازما. وذلك يمكن تفسيره فقط بتأثير العمر تغيير التركيز بالبلازما.
يتأيض الفيلوديبين فى الكبد وليس لأى من نواتج الأيض التى تم التعرف عليها أى تأثير موسع للاوعية الدموية.
يفرز حوالى 70% من الجرعة المعطاة على هيئة نواتج استقلاب فى البول ويفرز الجزء المتبقى فى البراز وأقل من 0.5% من الجرعة تخرج مع البول بلا تغيير. لا يؤثر القصور الكلوي علي تركيز فيلوديبين بالبلازما وذلك علي الرغم من تراكم نواتج الاستقلاب الغير فعالة. لا يتم انتزاع فيلوديبين بواسطة الغسيل الكلوى.

معلومات إضافية عن Plendil بلنديل

قائمة المواد السواغة: شمع كارنوبا و هيدروكسي بروبايل سليلوز وهيدروكسي بروبايل ميثيل سليلوز واكسيد الحديد 172 E ولاكتوز مائي والسيليولوز دقيق البلورات والبولي ايثيلين جليكول 6000 وزيت الخروج المهدرج بوليوكسيل 40 وجالات البروبيل وسيليكات الومنيوم /صوديوم و فيومارات ستياريل الصوديوم وثاني أكسيد الثينانيوم 171 E والماء النقي.

الصلاحية: يرجى الرجوع إلى تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة الخارجية.
احتياطات خاصة للتخزين: يخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
حجم العبوة: يرجى الرجوع إلى العبوة الخارجية.
العلامة التجارية: مملوكة لمجموعة شركات أسترازينيكا AstraZeneca-Egypt أسترازينيكا – مصر.

صورة,عبوة, بلنديل, Plendil
صورة: عبوة بلنديل Plendil
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: