بريجاديكس – Pregadex | لعلاج الصرع، ألم الإعتلال العصبي واضطراب القلق المتعمم

دواء بريجاديكس هو حبوب/كبسولات متوفرة في تركيزات: 75، 150، 300 ملجم. عقار Pregadex Capsule مكون من المادة الفعالة بريجابالين (Pregabalin)؛ وهي تستعمل لعلاج الصرع، ألم الاعتلال العصبي واضطراب القلق المتعمم.

ما هو/ دواعي استعمال بريجاديكس

ينتمي بريجاديكس إلى مجموعة من الأدوية تستخدم للبالغين في حالة علاج الصرع، ألم الاعتلال العصبي واضطراب القلق المتعمم.

ألم الاعتلال العصبي الطرفي والمركزي

إن بريجاديكس يستخدم في علاج حالات الألم المستمر الناتج عن تلف في الأعصاب.

إذ أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حصول ألم الاعتلال العصبي الطرفي مثل السكري أو الهربس النطاقي.

ويشعر المريض بألم يمكن وصفه بأنه حار، حارق، نابض، بارق، طعن، حاد، تشنج، وجع، وخز، تنمل، إبر أو دبابيس.

كما أنه قد يصاحب ألم الاعتلال العصبي الطرفي والمركزي اضطرابات في المزاج، عدم انتظام في النوم، التعب (الإرهاق)، كما أنه قد يؤثر على وظائف المريض الجسدية والنفسية كما أنه قد يؤثر على نوعية الحياة بشكل عام عند المريض.

الصرع

يمكن استخدام بريجاديكس لعلاج شكل محدد من الصرع (نوبات الصرع الجزئية بتعميم ناجم عنه أو بدونه) عند البالغين.

إن طبيبك سوف يقوم بوصفه لك كعلاج إضافي للعلاج الذي تتناوله حاليا في حالة أن العلاج الحالي لنوبات الصرع التي تعاني منها غير كافي للسيطرة عليها.

إن بريجاديكس لا يصرف وحده كعلاج لهذه الحالات، بل يتوجب دائما تناوله بمصاحبة أدوية علاج نوبات الصرع الأخرى.

اضطراب القلق المتعمم

كما اِن بريجاديكس يوصف كعلاج لحالات اضطرابات القلق المتعمم.

تتمثل أعراض اضطرابات القلق المتعمم بزيادة القلق والتوتر واستمراره لفترات طويلة يصعب السيطرة عليها.

كما أن اضطرابات القلق المتعمم قد تسبب أيضا التململ والإحساس بالضيق أو العصبية، الشعور بالتعب والإرهاق بسهولة، صعوبة التركيز أو النسيان، سرعة التهيج، وجود تشنج عضلي أو عدم انتظام النوم. وهذه الأعراض تختلف عن الضغوط والتوترات الناتجة عن الحياة اليومية.

قبل القيام بتناول حبوب بريجاديكس

موانع تناول بريجاديكس

إذا كنت تعاني من فرط التحسس (التآق) من مادة بريجابالين أو لأي من مكونات بريجاديكس الأخرى.

احتياطات عند تناول بريجاديكس

  • لم تتم دراسة أمان وفعالية بريجابالين على الأطفال والمراهقين (تحت سن 18 سنة)، وعليه يجب تجنب إعطاء بريجابالين للمرضى ضمن هذه الفئة العمرية.
  • سجل في حالة بعض المرضى لدى تناولهم مادة بريجابالين حدوث أعراض تدل على حدوث تفاعل فرط تحسس. شملت هذه الأعراض تورم في الوجه، الشفاه، اللسان، والحنجرة، كما سجل ظهور طفح جلدي منتشر، في حالة ظهور مثل هذه الأعراض عليك، يجب عليك مراجعة الطبيب فورا.
  • قد يصاحب تناول بريجاديكس شعور بالدوخة والنعاس والتي قد تزيد من احتمالية الإصابة نتيجة السقوط في حالة المرضى كبار السن. لذلك يجب أن تتوخى الحذر لحين التعود على أي تأثير قد يصاحب هذا الدواء.
  • قد يسبب تناول بريجاديكس حدوث ضبابية في الرؤية أو فقدان للإبصار، أو أي تغير في القدرة على الإبصار، معظم هذه التغيرات يكون مؤقتا. إذا شعرت بأي تغير في قدرتك على الإبصار أثناء تناول بريجاديكس يتوجب عليك مراجعة طبيبك فورا.
  • في حالة بعضي مرضى السكري الذين قد تحدث زيادة في الوزن لديهم نتيجة تناول بريجاديكس قد يحتاجون إلى إجراء تعديل في أدويتهم المخفضة للسكر في الدم.
  • قد تزداد احتمالية ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل النعاس في حالة المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي بسبب تناولهم أدوية أخرى مثل مضادات الألم والتشنج، التي تكون تأثيراتها الجانبية مماثلة لتأثيرات بريجاديكس، لذلك تزداد حدة هذه الأعراض عند تناول بريجاديكس مع هذه الادوية بشكل متزامن.
  • سجل حدوث حالات قصور في القلب عند تناول مادة بريجابالين في حالة بعض المرضى كبار السن والذين يعانون من اضطرابات قلبية وعائية. لذا يجب عليك أن تخبر طبيبك المعالج قبل تناول هذا الدواء اذا كنت تعاني من مشاكلي في القلب.
  • ورد في بعضي التقارير حدوث قصور في وظائف الكلي عند بعض المرضي لدي تناولهم مادة بريجابالين. إذا لاحظت حدوث شح في التبول لديك أثناء تناول بريجاديكس، يجب عليك أن تخبر طبيبك طالما أن التبول يعود لطبيعته عند التوقف عن بريجاديكس.
  • سجل في حالات محدودة لدى بعض المرضى الذين يعالجون بأدوية للصرع مشابهة لبريجاديكس تكون أفكار لديهم بقتل أو إيذاء أنفسهم. إذا تكونت لديك مثل هذه الأفكار في أي وقت قم باستشارة طبيبك على الفور.
  • عند تناول بريجاديكس بشكل متزامن مع أدوية أخرى تسبب الإصابة بالإمساك (مثل بعض أنواع أدوية الألم) فمن المحتمل حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل الإمساك، انسداد أو شلل الأمعاء). أخبر طبيبك في حالة إصابتك بالإمساك، خصوصا إذا كنت ممن يصابون بمشكلة الإمساك بشكل متكرر.
  • قبل تناول هذا الدواء يتوجب عليك إخبار طبيبك إذا كان قد سبق أن أصبت بالإدمان على الكحول أو الأدوية. كما يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا شعرت أنك محتاج لدواء أكثر من الموصوف.
  • سجل في بعض الحالات حدوث تشنجات أثناء تناول بريجابالين أو خلال فترة قصيرة بعد التوقف عن تناوله. إذا أصبت بمثل هذه التشنجات قم باستشارة طبيبك على الفور.
  • سجل في بعض الحالات حدوث انخفاض في وظائف الدماغ (اعتلال دماغي) عند تناول بريجابالين في حالة بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، قبل تناول هذا الدواء يتوجب عليك إخبار طبيبك إذا كان لديك تاريخ مرضي لحدوث مشاكل صحية خطيرة، يشمل ذلك أمراض الكبد والكلى.

التداخلات الدوائية من أخذ هذا الدواء مع أي أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية

قبل تناول أي دواء آخر مع بريجاديكس يتوجب عليك إخبار طبيبك بذلك. فضلا أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرا أي دواء آخر يشمل ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة.

قد تحدث بعض التداخلات الدوائية وذلك عند تناول بريجاديكس بشكل متزامن مع بعض الأدوية؛ حيث أن تناول بريجاديكس مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة التأثيرات الجانبية الناتجة عن تناول هذه الأدوية، وقد يشمل ذلك حدوث قصور تنفسي وغيبوبة.

كما أن حدة الدوخة والنعاس وقلة التركيز الناتجة عن دواء بريجاديكس قد تزداد عند تناول بريجاديكس مع ادوية تحتوي علي:

  • أوكسيكودون (يستخدم كمضاد للألم).
  • لورازيبام (يستخدم لعلاج القلق).
  • الكحول.

يمكن استخدام بريجاديكس بشكل متزامن مع أدوية منع الحمل التي يتم إعطاءها عن طريق الفم.

الحمل والرضاعة

استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أثناء الحمل أو الرضاعة.

يجب عدم تناول بريجاديكس أثناء الحمل ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك.

يجب استخدام موانع حمل فعالة أثناء تناول بريجاديكس في حالة النساء الذين هم في سن الإنجاب.

استشيري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملا، أو كنت تفكرين أو تخططين للحمل أثناء تناول بريجاديكس.

لا ينصح بأن تقومي بإرضاع طفلك أثناء تناول بريجاديكس حيث أنه لا توجد معلومات إلى الآن حول إفراز مادة بريجابالين في حليب الأم.

استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أثناء الرضاعة.

ملحوظات أخرى

  • تأثير بريجاديكس علي القيادة واستعمال الآلات: قد يسبب تناول بريجاديكس حدوث دوخة، نعاس وقلة في التركيز. لذا يتوجب عليك تجنب القيادة، استعمال الآلات أو القيام بأي عمل فيه خطورة إلى أن تتأكد من أن هذا الدواء لا يحدث مثل هذه التأثيرات عندك.
  • معلومة هامة حول بعض مكونات بريجاديكس: يحتوي بريجاديكس علي لاكتوز. استشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء، اذا كان قد أخبرك سابقا بأنك تعاني من مشكلة عدم التحمل لبعض أنواع السكر.
  • تناول بريجاديكس مع الطعام والشراب: يكمن تناول كبسولات بريجاديكس مع الطعام أو بدونه. يوصي بعدم تناول الكحول آثناء تناول بريجاديكس.

طريقة استخدام بريجاديكس (Pregadex)

دائما يتوجب عليك تناول بريجاديكس حسب الجرعة الموصوفة من قبل طبيبك، لذا يتوجب عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي في حالة عدم تأكدك من الجرعة. إن طبيبك سوف يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لك.

ألم الاعتلال العصبي المركزي والطرفي، الصرع، اضطراب القلق المتعمم: تناول عدد الكبسولات تماما كما وصفه الطبيب لك.

إن الجرعة سيتم تحديدها بما يتناسب مع حالتك وتتراوح عادة بين 150 ملجم و 600 ملجم يوميا.

إن طبيبك سوف يخبرك أن تتناول بريجاديكس إما مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

في حالة أنه أخبرك أن تتناولها مرتين، تناول كبسولة بريجاديكس واحدة صباحا وواحدة مساء يوميا وفي نفس الوقت تقريبا.

في حالة أنه قد وصفه لك ثلاث مرات يوميا تناول كبسولة بريجاديكس واحدة صباحا وواحدة بعد الظهر والثالثة عند المساء يوميا وفى نفس الوقت تقريبا.

إذا شعرت أن تأثير بريجاديكس أقوى أو أضعف من المطلوب، أخبر طبيبك أو الصيدلى. لذا كنت مريضا كبير السن (اكبر من 65 سنة)، تناول بريجاديكس بشكل اعتيادي الا إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

في حالة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى قد يصف الطبيب هذا الدواء بنظام أو جرعة مختلفة عن الجرعات الاعتيادية.

إبلع الكبسولة كاملة كما هي مع كمية كافية من الماء. استمر بتناول بريجاديكس كما وصف لك الي أن يطلب منلك الطبيب التوقف عن تناوله. الجرعة الزائدة من بريجاديكس اتصل بطبيبك أو إذهب إلى أقرب وحدة طوارىء في الحال.. خذ علبة كبسولات بريجاديكس معك.

قد تشعر بالنعاس، الارتباك، الهياج وعدم الارتياح عند تناولك جرعة زائدۃ من بريجاديكس.

نسيان تناول جرعة من بريجاديكس: من المهم جدا تناول كبسولات بريجاديكس بانتظام وفي نفس الوقت يوميا. في حالة نسيان جرعة من بريجاديكس تناول هذه الجرعة فور تذكرها إلا إذا كان ذلك في وقت الجرعة التالية في هذه الحالة خذ الجرعة التالية فقط وأكمل كالمعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

التوقف عن تناول بريجاديكس: لا تتوقف عن تناول بريجاديكس ما لم يطلب طبيبك منك ذلك.

وفي هذه الحالة يتوجب عليك التوقف عن تناول بريجاديكس بشكل تدريجي علي مدي أسبوع واحد كحد أدني. اذا كانت لديك أية استفسارات إضافية حول هذا الدواء فضلا استشر طبيبك أو الصيدلى.

بعد التوقف عن العلاج سواء أكان العلاج لفترات طويلة أو قصيرة بواسطة بريجابالين، قد تصاب ببعض الأعراض الجانبية التي تشتمل على: اضطراب في النوم، الصداع، الغثيان، الشعور بالتوتر، الإسهال، أعراض شبيهة بالزكام، التشنجات، العصبية، الاكتئاب، الألم، التعرق، والدوخة. ولا توجد معلومات إلى الآن عما إذا كانت هذه الأعراض ستكون أكثر حدوثا أو شدة إذا كان المريض قد تناول بريجابالين لفترات طويلة.

الأعراض الجانبية

كما هو الحال في جميع الأدوية، فإن تناول بريجاديكس قد يصاحبه ظهور بعض الأعراض الجانبية والتي ليس بالضرورة أن تظهر عند كل من يتناول بريجاديكس.

أعراض جانبية شائعة جدا: الدوخة، التعب.

أعراض جانبية شائعة:

  • زيادة الشهية.
  • الإحساس بالنشوة، الارتباك، التوهان، اضطربات في الاهتمام الجنسي، التهيج.
  • اختلال في التركيز والمهارة، ضعف الذاكرة، الرعاش، صعوبة في الكلام، الإحساس بالوخز، التخدير والخمول، الأرق، التعب.
  • ضبابية الرؤية، ازدواج الرؤية.
  • الدوار، مشاكل في التوازن.
  • جفاف الفم، الإمساك، القيء، الانتفاخ.
  • صعوبة الانتصاب.
  • تورم الجسم يشمل ذلك الأطراف.
  • شعور بالثمل، اختلال طريقة المشي.
  • زيادة في الوزن.

أعراض جانبية غير شائعة:

  • فقدان الشهية، انخفاض سكر الدم.
  • تغير النظرة إلى الذات، عدم الارتياح، الاكتئاب، هياج، تأرجح المزاج، صعوبة إيجاد الكلمات، فقدان الذاكرة، هلوسة، أحلام غير طبيعية، الشعور بالهلع، خمول، الإحساس بالاختلال، اضطرابات في الوظائف الجنسية تشمل عدم القدرة على الوصول إلى هزة الجماع، تأخر القذف.
  • صعوبة في التفكير، تنمل، تغيرات في البصر، حركة غير طبيعية للعين، حركات نفضية، انخفاض المنعكسات، زيادة في النشاط، دوخة عند الوقوف، تحسس الجلد، فقدان حاسة التذوق، إحساس بالحرقان، رجفة في الحركة، انخفاض الوعي، إغماء، زيادة الحساسية تجاه الضوضاء.
  • جفاف العينين، تورم العينين، آلم العينين، ضعف العينين، والتدمع.
  • اضطراب نظم القلب، زيادة سرعة القلب، انخفاض ضغط الدم، ارتفاع ضغط الدم.
  • احمرار الوجه، توردات ساخنة.
  • صعوبة في التنفس، التهاب الحلق، جفاف الأنف.
  • تورم البطن، زيادة إفراز اللعاب، حرقة الفؤاد، تخدر حول الفم.
  • التعرق، طفح، القشعريرة.
  • ارتعاص العضلات، تورم المفاصل، تشنج عضلي، تيبس عضلي، ألم يشمل ألم العضلات، ألم الظهر، ألم في الأطراف.
  • صعوبة أو ألم عند التبول، عسر التبول.
  • ضعف، سقوط، عطش، ضيق في الصدر.
  • تغييرات في نتائج قيم اختبارات الدم ووظائف الكبد (زيادۃ فسفوكيناز كرياتين الدم، زيادة آلانين آمينو ترانسفيريز، زيادة آسبارتيت آمينو ترانسفيريز، نقص الصفيحات الدموية).

أعراض جانبية نادرة:

  • تغييرات في ضربة القلب.
  • برودة الأيدي والأقدام.
  • السعال، احتقان الأنف، سيلان الأنف، الرعاف، شخير.
  • اختلال في حاسة الشم، اضطراب في الإبصار بما في ذلك؛ الرؤية النفقية، تذبذب الإبصار، تحسس العمق البصري المتغير، وهج الضوء، بهر البصر.
  • توسع الحدقة، حول انسي، تهيج العينين.
  • الحمى، العرق البارد، ضيق الحنجرة.
  • التهاب البنكرياسي.
  • صعوبة في البلع.
  • قلة النشاط أو ضعف الحركة.
  • عسر الكتابة.
  • شري.
  • زيادة السوائل في البطن.
  • انحلال العضلات.
  • ألم عنقي.
  • ألم الثدي، إفراز الثدي، تضخم الثدي، ألم أو اضطراب في الدورة الشهرية.
  • ارتفاع مستوي سكر الدم.
  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع المزاج.
  • الفشل الكلوي، شح البول.
  • تغييرات في نتائج قيم اختبارات الدم (نقص بوتاسيوم الدم، زيادة كرياتينين الدم، نقص عدد كريات الدم البيضاء بما في ذلك العدلات).
  • اضطراب السلوك.

هذا وقد سجلات آثار جانبية أخري بعد أن تم استخدام بريجابالين علي المرضي تشمل هذه الاثار الجانبية قصور القلب، تغيرات في قيم التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) مما يدل على حدوث اختلالات في نظم القلب، الاستسقاء الرئوي، فقدان الوعي، التشنجات، تفاعلات فرط التحسس التأق ( قد تشتمل هذه التفاعلات على تورم الوجه، تورم اللسان، صعوبة التنفس، الحكة، تهيج العينين ( التهاب القرنية)، فقدان الإبصار، وحدوث تفاعل جلدي خطير يتميز بحدوث طفح، نفط، تقشر الجلد وألم)، اعتلال عقلي، عنف، حصر بول، إسهال، صداع، غثيان، وإحساس بالمرض.

في حالة إصابتك بتورم في الوجه أو اللسان، أو تغير لون جلدك إلى الأحمر وظهرت نفط عليه أو بدأ يتقشر يجب عليك مراجعة الطبيب فورا.

قد تزداد احتمالية ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل النعاس في حالة المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي بسبب تناولهم أدوية أخرى مثل مضادات الألم والتشنج، والتي تكون تأثيراتها الجانبية مثل تأثيرات بريجابالين، لذلك تزداد حدة هذه الاعراض عند تناول بريجاديكس مع هذه الأدوية بشكل متزامن.

إذا ازدادت شدة إحدى هذه الأعراض، أو أصبت بأية أعراض جانبية أخرى لم تذكر في هذه النشرة، أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي.

معلومات إضافية

  • المادة الفعالة: بريجابالين. كل كبسولة صلبة تحتوي على 75 ملجم، 150 ملجم، 300 ملجم بريجابالين.
  • المكونات الأخرى: لاكتوز، نشا، تالك نقي، جيلاتين، ثاني أكسيد التيتانيوم ( E171).
  • الشكل الصيدلاني لمستحضر بريجاديكس ووصفه وحجم عبوته: ان بريجاديكس متوافر علي شكل كبسولات لونها يتراوح بين اللون الابيض الكامد الي اللون الابيض الفاتح في عبوات سعة 30 كبسولة.
  • ظروف تخزين بريجاديكس Pregadex: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
  • إنتاج: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية. المملكة العربية السعودية.

سعر دواء بريجاديكس بالتركيزات المختلفة

  • سعر بريجاديكس Pregadex 300 MG Capsule هو 143.75 ريال سعودي.
  • سعر بريجاديكس Pregadex 150 MG Capsule هو 98.65 ريال سعودي.
  • سعر بريجاديكس Pregadex 75 MG Capsule هو 71.35 ريال سعودي.
صورة,عبوة, بريجاديكس, Pregadex
صورة: عبوة بريجاديكس Pregadex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق