بروزاك – Prozac | دواء لعلاج نوبات الاكتئاب والوسواس القهري

حبوب السعادة بروزاك؛ هكذا قد يُطلِق عليه البعض. كبسولات بروزاك (Prozac Capsules) هو دواء يُستعمَل لعلاج نوبات الاكتئاب والوسواس القهري؛ حيثُ أنه يحتوي على المادة الفعالة فلوكزيتين-فلوكسيتين (Fluoxetine) -تحتوي كل كبسولة على ما يعادل 20 مجم-؛ ومن هنا تأتي فاعليَّتُه.

ما هو / دواعي استعمال بروزاك

يحتوي دواء بروزاك على مادة فلوكزيتين، وينتمي إلى مجموعة من العقاقير تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية المضادة للاكتئاب.

تستخدم حبوب بروزاك في علاج الحالات الآتية:

بروزاك للبالغين

  • نوبات الاكتئاب الكبرى.
  • مرض الوسواس القهري.
  • الشره المرضي العصبي: يستخدم بروزاك بجانب العلاج النفسي للحد من الإفراط في الاكل وسلوكيات التطهير.
    الأطفال (ثمانية أعوام فأكثر) والمراهقين:
  • الاكتئاب الأكبر (المتوسط إلى الشديد): في حال عدم استجابة الاكتئاب للعلاج النفسي بعد 4-6 أسابيع.

بروزاك للأطفال

يجب ألا يعطى بروزاك للأطفال والمراهقين المصابين بالاكتئاب الأكبر مصاحِبًا للعلاج النفسي إلا في الحالات المتوسطة أو الشديدة.

قبل أن تتناول كبسولات بروزاك

لا تتناول بروزاك:

  • إذا كنت تعالي من حساسية للفلوكزينين أو أي من مكونات الدواء الأخرى، إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو أية تفاعلات أرجية أخرى (كالحكة أو تورم الشفتين والوجه أو صعوبة التنفس)، توقف فورا عن تناول الكبسولات واستشر طبيبك على الفور.
  • إذا كنت تتناول عقاقير أخرى لعلاج الاكتئاب تعرف باسم مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين (سواء غير الانتقائية أو القابلة لعكس مفعولها من النوع أ)، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث بعض التفاعلات العكسية الخطرة مما قد يهدد حياة المريض. وتتضمن مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين عقار نيالاميد، إيرونيازايد، سيليجيلين، موكلوبيمايد، فينيلزين، ترانيلسيبرومين، آبز و كاربوكسازايد، و تولوكزاتون.
  • ينبغي ألا يبدأ العلاج بعقار بروزاك إلا بعد مرور أسبوعين من إيقاف مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين (مثل عقار ترائيلسيبرومين)، إلا أنه يمكنك البدء في تناول بروزاك في اليوم التالي لوقف بعض العقاقير المثبطة للإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين والقابلة لعكس مفعولها (مثل عقار موكلوبيسايد).
  • لا تتناول أية مثبطات للإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين لمدة خمسة أسابيع على الأقل بعد وقف تناول عقار بروزاك. وإذا كنت تتناول بروزاك لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة، فقد تحتاج إلى فترات أطول من وقف الدواء حسبما ينصح الطبيب.

يجب توخي الحذر عند تناول بروزاك

ينبغي إبلاغ طبيبك المعالج إذا كنت تعاني من:

  • صرع أو نوبات من التشنجات أو إذا لاحظت زيادة في معدل حدوث التشنجات، قم فورا باستشارة الطبيب، حيث قد تكون بحاجة إلى وقف تناول بروزاك.
  • هوس (سواء في الوقت الحالي أو في السابق)، قم بإبلاغ الطبيب على الفور، فقد تحتاج إلى وقف تناول بروزاك.
  • داء السكري، فقد يحتاج الطبيب إلى تعديل جرعات الإنسولين أو مضادات السكري الأخرى.
  • مشكلات بالكبد، حيث قد يحتاج الطبيب إلى تعديل جرعات الدواء.
  • إذا كنت تتناول مدرات البول، وبخاصة كبار السن.
  • إذا كنت تتلقى العلاج الكهربائي التشنجي.
  • قابلية للنزف أو تكون الكدمات أو تعاني من نزيف غير طبيعي.
  • إذا كنت تتناول مضادات التخثر (انظر جزئية “تناول عقاقير أخرى”).
  • إذا بدأت تشعر بحمى وتصلب بالعضلات أو رعشة أو تغير بمستوى الوعي لديك كالتشوشي والتوتر والهياج الشديد، فقد تكون مصابا بما يسمى “متلازمة السيروتونين” أو “المتلازمة الخبيثة للذهان” وبالرغم من كون هذه المتلازمة نادرة جدا، إلا أنها قد تهدد حياة المريض، لذا ينبغي عليك إبلاغ طبيبك المعالج فور شعورك بأعراضها، فقد تحتاج إلى وقف تناول بروزاك فورا.
  • إذا شعرت بالعصبية وعدم القدرة على الجلوس أو الوقوف بسكون، فقد تكون مصابا بما يعرف بتعذر الجلوس. وعندئذ، فان زيادة الجرعة قد تؤدي إلى تدهور حالتك.
  • اذا نتعالج بالتاموكسيفين (المستخدم في علاج سرطان الثدي).
  • إذا راودتك بعض الأفكار الانتحارية أو شعرت بتدهور حالة الاكتتاب أو القلق لديك، إصابتك بهذه الأمراض قد تتسبب في نشأة بعض الأفكار الانتحارية أو المؤذية، وقد تزداد هذه الأفكار عند البدء في تناول مضادات الاكتئاب، حيث تأخذ هذه العقاقير وقتا لإحداث مفعولها: عادة ما يقرب من أسبوعين، وأحيانا أكثر من ذلك. هذا يُجيب أيضًا على سؤال شائِع لدى البعض: هل يسبب البروزاك القلق؟

بروزاك والحمل والإرضاع

ننصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أية عقاقير.

الحمل

قبل أن تسألي: هل بروزاك خطر على الحمل؟ عليكِ أن تخبري طبيبك المعالج إذا كنت حبلى أو إذا ساورك الشك في ذلك أو إذا كنت تنتوين ذلك ترجح بعض التقارير زيادة خطر تعرض المواليد لتشوهات القلب، وذلك بناء على دراسات أجر على الأطفال الذين قامت أمهاتهن بتناول بروزاك خلال الشهور الأولى من الحمل.

ففي الحالة العادية، يولد طفل من كل مائة بتشوهات في القلب، وتزداد هذه النسبة إلى طفلين من كل مائة في أطفال الأمهات اللاتي قد تلقين بروزاك أثناء الحمل.

لذا، ينبغي عليك التوقف تدريجيا عن تناول بروزاك عند الحمل بعد مناقشة ذلك مع طبيبك المعالج، إلا أنه قد يقرر الطبيب الاستمرار في تناول بروزاك أثناء الحمل إذا ما شعر أن مصلحتك تقتضي ذلك عند تناول الدواء أثناء الحمل، وبخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة، قد تتسبب بعض العقاقير كعقار بروزاك في زيادة خطر تعرض المولود لحالة خطرة تعرف بارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر الحديثي الولادة، مما يجعل المولود يتنفس بصورة أسرع ويصاب بزرقة.

وتبدأ هذه الأعراض عادة في اليوم الأول بعد الولادة. فإذا لاحظت ظهور مثل هذه الأعراض على مولودك، اتصلي فورا بطبيبك المعالج أو القابلة يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء أثناء الحمل، وبخاصة أثناء الأشهر الأخيرة أو قبل الولادة، حيث قد يتسبب الدواء في ظهور الأثار الجانبية الأتية على المولود:

  • قلق.
  • رعشة.
  • ضعف بالعضلات.
  • بكاء مستمر.
  • وصعوبة بالرضاعة أو بالنوم.

بشكل عام؛ لا يُستخدم حبوب بروزاك للحامل أو أي دواء آخر، إلا بمشورة طبية صريحة. وإذا وُصِف لكِ فعلا، فاسألي طبيبك بشدَّة، وانتبهي لإجابته عن: هل بروزاك يؤثر على الحمل؟

الرضاعة من الثدي

تفرز مادة الفلوكسيتين في لبن الأم، مما قد يتسبب في حدوث بعض الأثار الجانبية لدى الأطفال.

لذا، ينبغي عليك تجنب الرضاعة من الثدي إلا عند الضرورة القصوى، وعندئذ، قد يصف لك طبيبك المعالج جرعة أقل من فلوكزيتين.

القيادة واستخدام الماكينات

قد يؤثر بروزاك في قدرتك على التفكير والتنسيق، لذا، ينبغي عليك تجنب القيادة أو استخدام الماكينات دون الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي.

تتناول بروزاك قم بتناول بروزاك كيفما يصف لك الطبيب. ويمكنك الرجوع إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي للمشورة الطبية. كما يمكنك اتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة. ولا تتناول جرعة أكبر مما وصفها لك الطبيب.

إذا توقفت عن تناول حبوب بروزاك

ينبغي ألا تتوقف عن تناول الدواء إلا بعد استشارة الطبيب أولا، حتى وإن كنت تشعر بتحسن حالتك.

ومن المهم جدا أن تستمر في تناول الدواء كما يصف لك الطبيب – تأكد دائما من أن لديك ما يكفيك من الكبسولات.

أعراض البروزاك الانسحابية

قد تشعر بالأعراض الجانبية التالية عند التوقف عن تناول الدواء: دوخة، شعور بوخز الإبر، اضطرابات بالنوم (كالأحلام المزعجة والكوابيس والأرق)، عصبية أو هياج، شعور بالتعب أو الوهن، قلق، غثيان أو قياء، رعشة أو صداع.

وهذه الأعراض عادة ما تكون تختفي في غضون عدة أسابيع، إلا أننا ننصحك باستشارة طبيبك المعالج فور شعورك بأي منها بعد التوقف عن العلاج.

وسوف يساعدك الطبيب في التوقف عن تناول علاج بروزاك بصورة تدريجية على مدار أسبوع أو أسبوعين، وذلك للحد من ظهور الأثار الجانبية لوقف الدواء لمزيد من الاستفسارات، يمكنك الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي.

الأثار الجانبية للبروزاك (المحتملة)

عند تناول أي دواء، يجب عليك معرفه فوائده وأضراره على صحتك؛ فماذا أغلى من صحتك يا صاح؟

هنا قد ذكرنا أعلاه فوائد علاج بروزاك؛ وعند الحديث عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، أو كما يُطلِق عليها البعض (أضرار بروزاك)، فاعلم أولاً أن حاله حال العقاقير الأخرى، قد يتسبب بروزاك في حدوت بعض الأثار الجانبية، إلا أنها لا تظهر على جميع المرضي.

إذا راودتك أية أفكار تدعوك للإضرار بنفسك أو قتلها، قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو توجه إلى أقرب مستشفى فورا.

إذا شعرت بظهور طفح جلدي أو تفاعلات حساسية عامة مثل الحكة أو تورم اللسان والشفتين أو أزيز بالصدر أو صعوبة بالتنفس، قم فورا بوقف تناول الدواء ولا تتردد في استشارة الطبيب على الفور.

إذا شعرت بالعصبية وعدم القدرة على الجلوس أو الوقوف بسكون، فقد تكون مصابا بما يعرف بتعذر الجلوس. وعندئذ، فإن زيادة الجرعة قد تؤدي إلى تدهور حالتك، لذا يجب عليك إبلاغ الطبيب فور شعورك بمثل هذه الأعراض. إذا شعرت بحمرة بالجلد أو تفاعلات جلدية أو بدء ظهور بثور جلدية أو تقشير للجلد، قم فورا بإبلاغ الطبيب. وتحدت مثل هذه الأعراض بصورة نادرة جدًا.

وقد اشتكي بعض المرضى من:

  • مجموعة من الأعراض تعرف بمتلازمة السيروتونين، وتتضمن ظهور حمى غير مبررة بجانب زيادة في معدل التنفس أو ضربات القلب وعرق وتصلب بالعضلات أو رعشة وتشوش بالوعي أو هياج شديد أو ميل لنعاس (ونادراً ما يحدث ذلك)؛ لكنه يُجيب أيضًا على سؤال: هل بروزاك يسبب النعاس؟
  • شعور بالوهن ودوخة أو تشوش بالوعي (ويحدث ذلك عادة لدى كبار السن الذين يتلقون مدرات البول)؛ وهذا ما يسأل عنه البعض، حول ما إذا كان بروزاك يسبب خمول أم لا.
  • انتصاب مستمر ومؤلم.
  • عصبية و هياج شديد.

إذا شعرت بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، قم بإبلاغ طبيبك المعالج فورًا.

كما ننصحك باستشارة الطبيب إذا أقلقك ظهور أي من الأعراض الجانبية الأتية أو استمرت لفترة طويلة: قشعريرة، حساسية لضوء الشمس، فقدان الوزن.

أعراض جانبية لدواء بروزاك

  • الجهاز الهضمي: إسهال واضطرابات معدية، قيء، عسر الهضم، صعوبة بالبلع، تغيرات بحاسة التذوق أو جفاف بالفم. ونادرا ما قد يحدث قصور بوظائف الكبد، ونادرا جدا ما قد يحدث التهاب كبدي.
  • الجهاز العصبي: صداع، اضطرابات بالنوم أو أحلام مزعجة، دوخة، فقدان الشهية، الشعور بالتعب، ارتفاع غير عادي بالمزاج، حركات لا إرادية، نوبات من التشنجات، عدم استقرار شديد، هلوسة، سلوك همجي غريب، تشوش بالوعي، هياج، قلق، عصبية، عدم القدرة على التركيز أو التفكير، نوبات من الذعر أو أفكار انتحارية أو مؤذية.
  • الجهاز البولي والتناسلي واضطرابات الإنجاب: صعوبة في التبول أو التبول المتكرر، ضعف الأداء الجنسي، انتصاب مستمر وخروج اللبن من الثدي.
  • الجهاز التنفسي: التهاب الحلق، صعوبة التنفس، مشكلات رئوية (كالالتهابات متعددة الأسباب أو التليف) وتحدث في بعض الأحيان النادرة.
  • كسور بالعظام: لوحظت زيادة في معدل حدوث الكسور العظمية بين المرضى الذين يقومون بتلقي مثل هذه الأنواع من العقاقير..

أعراض أخرى

  • سقوط الشعر، تثاؤب، تشوش بالرؤية، كدمات غير مبررة أو نزيف، عرق، إحساس بالحرارة، شعور بالدوخة عند الوقوف، ألام بالمقاصل أو العضلات أو نقص مستوى الصوديوم بالدم وعادة ما تختفي معظم هذه الأعراض مع استمرار تناول الدواء.
  • قد يقل بروزاك من معدل النمو، كما قد يؤخر النضج الجنسي، لدى المرضى من الأطفال والمراهقين (8 إلى 18 عام).

إذا شعرت بالقلق من تدهور أي من هذه الأعراض أو إذا لاحظت ظهور أثار جانبية أخرى لم تذكر في هذه النشرة، قم فورا بإبلاغ طبيبك المعالج أو الصيدلي.

صورة عبوة دواء حبوب بروزاك Prozac

معلومات أخري عن بروزاك كبسول Prozac

كيف تقوم بحفظ بروزاك

ينبغي حفظ الدواء بعيدًا عن متناول ومرأى الأطفال لا تستخدم بروزاك يعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة لا تحفظ الكبسولات في درجة حرارة أعلى من ثلاثين درجة مئوية لمزيد من الاستفسارات.

لا تتردد في استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا قرر الطبيب وقف العلاج.

يمكنك إرجاع الكبسولات المتبقية لديك إلى الصيدلي، ولا تحتفظ بها إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

يجب عدم التخلص من العقاقير من خلال شبكة الصرف الصحي أو مع النفايات المنز تتبع من أجل الحفاظ على البيئة من التلوث.

شكل الدواء ومحتويات العبوة: بروزاك هو عبارة عن كبسولات صلبة.

المصنع: سبيماكو، مصنع الدوائية بالقصيم، الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، المملكة العربية السعودية. بترخيص من: ايلاي ليلي وشركاءه.

كم سعر بروزاك في مصر والسعودية؟

يتوفَّر دواء بروزاك في الصيدليات المصرية بسعر 65 جنيه مصري.

بينما في المملكة العربية السعودية، وفي صيدليات النهدي تحديدًا تتوفَّر العبوة الواحدة بتركيز 20 مجم، وبسِعَة 28 كبسولة بسعر 99٫35 ريال سعودي.

تنويه: قد تتغيَّر الأسعار من آنٍ لآخر في بعض البلدان نتيجة متغيرات وظروف مختلفة.

بديل بروزاك في الصيدليات

يتوفر بديل دواء بروزاك في الصيدليات بشكل طبيعي، وليس في بلدٍ بعينها فحسْب، فالأمر يعتمد على المادة الفعالة.

أدناه، قائمة بأدوية بديلة لحبوب بروزاك في الصيدليات:

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “بروزاك – Prozac | دواء لعلاج نوبات الاكتئاب والوسواس القهري”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: