بروجينوفا – Progynova | لعلاج نقص هرمون الإستروجين

بروجينوفا أقراص مطلية Progynova / إستراديول Estradiol

المادة الفعالة في بروجينوفا وتركيزها بكل قرص:
كل قرص يحتوي:
2 ملغ إستراديول فاليرات Estradiol Valerate 2 mg.
المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية: أنظري الفقرة 1 «معلومات إضافية».

إرشادات:
إقرئي الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجعي الطبيب أو الصيدلي. وصف هذا الدواء لمعالجتك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن حالتهم الطبية مشابهة لحالتك.

معلومات هامة عن بروجينوفا

• بروجينوفا هو ليس قرص لمنع الحمل.
• بروجينوفا هو عبارة عن علاج هورموني بديل يحتوي على إستروجين فقط ومخصص لنساء توقف
لديهن الطمث (بعد سن اليأس – postmenopausal).
• في الفقرة 2 بند «حالات طبية التي تحتاج مراقبة ملازمة في العلاج الهورموني البديل» هناك تفصيل للحالات الطبية التي إذا إنطبقت عليك، فعليك أن تكوني تحت مراقبة طبية متواصلة. من المهم أن تقرئي
هذه المعلومات بتمعن.
• في الفقرة 3 «كيف تستعملين الدواء؟» هناك تفصيل متي يجب بدء العلاج ب بروجينوفا، وهل يوصي
بأن تتلقي إضافة من البروجسترون.

1) لأي غرض مخصص بروجينوفا:
يحتوي الدواء إستروجين، من الهورمونات الجنسية الإنثوية، ومخصص للعلاج لدى نساء تعانين من نقص بهذا الهورمون، نتيجة توقف الطمث أو من أي سبب آخر.

الفصيلة العلاجية: إستروجينات.

2) قبل إستعمال بروجينوفا

لا يجوز إستعمال المستحضر إذا:
• عانيت في الماضي، تعانين حاليا أو تظنين بأن لديك سرطان الثدي.
• كنت تعانين حاليا أو من الجائز أنك تعانين من سرطان حساس للإستروجين، مثل سرطان مخاطية الرحم يوجد لديك أنزفة مهبلية مجهولة السبب.
• كنت تعانين من فرط سماكة مخاطية الرحم، غير معالج.
• كنت تعانين حاليا أو عانيت في الماضي من تشكل خثرات دموية في الأوردة (خثار) مثل بأوردة
الرئتين أو بأوردة الرجلين.
• كنت تعانين من إضطراب يؤثر على تخثر الدم (مثل نقص في بروتئين سي، بروتئين إس أو نقص
بمضاد الخثرين).
• عانيت مؤخرا أو تعانين حاليا من مرض نتج عن خثرات دموية بالشرايين، مثل: نوبة قلبية، سكتة
أو ذبحة صدرية.
• عانيت في الماضي أو تعانين حالية من مرض كبدي، حيث أن وظائف الكبد غير سليمة.
• كنت تعانين من مرض دموي وراثي نادر، بورفيريا.
• كنت حساسة (لديك أليرجية) للمادة الفعالة أو لكل واحد من المركبات الإضافية الموجودة بالدواء
أنظري الفقرة 6 لقائمة المركبات غير الفعالة بالدواء.
• إذا كنت في فترة الحمل، تظنين بأنك حامل أو إذا كنت مرضعة، أنظري فقرة «الحمل والإرضاع».
• قيل لك الإمتناع عن اللكتوز، إذا وجدت لديك حالة وراثية تسمى عدم تحمل للكتوز أو سوء إمتصاص
جلوكوز – جالاكتوز.
إذا ظهرت إحدى الحالات المذكورة أعلاه للمرة الأولى بعد أن بدأت بتناول الدواء توقفي عن تناول الدواء واستشيري طبيبك فورا.
هذا الدواء غير مخصص لمنع الحمل. إذا لم يمضي 12 شهرا منذ دورتك الشهرية الأخيرة أو أن عمرك أقل من 50 سنة، فمن الجائز أن هناك ضرورة بإستعمال وسيلة إضافية من أجل منع الحمل. يجب إستشارة الطبيب.

قبل العلاج ب بروجينوفا، إحكي للطبيب إذا

حالات طبية تحتاج مراقبة ملازمة في العلاج الهورموني البديل
إحكي لطبيبك قبل بدء العلاج إذا عانيت في الماضي من إحدى المشاكل المفصلة لاحقا، نظرا لأنها قد تعود أو تتفاقم خلال العلاج ب بروجينوفا. في هذه الحالة، يتوجب عليك الوصول بأوقات متقاربة للمراقبة الطبية. أورام ليفية (أورام عضلية) في الرحم، تطور مخاطية الرحم خارج الرحم (ورم بطانة الرحم أو إذا وجدت الديك سابقة لفرط سماكة مخاطية الرحم (endometrial hyperplasia)، خطورة زائدة لتطوير خثرات دموية (أنظري الفقرة «خثرات دموية في الأوردة (خثار))»، خطورة زائدة لتطوير سرطان حساس للإستروجين (مثل: أم، جدة أو أخت قد عانين من سرطان الثدي)، ضغط دم مرتفع، إضطرابات بوظيفة الكبد مثل أورام حميدة بالكبد، السكري، حصى المرارة، شقيقة أو صداع شديد، ذئبة (لوبوس)، مرض الصرع، الربو، مرض يصيب طبلة الأذن والسمع (تصلب الأذن الوسطى otosclerosis)، نسب عالية جدا للشحوم بالدم (تريجليسيريدات)، وذمات نتيجة مشاكل في القلب أو الكلى.

العلاج الهورموني البديل والسرطان:
• فرط سماكة مخاطية الرحم (فرط تنسج بطانة الرحم أو سرطان مخاطية
الرحم إن إستعمال هورمون بديل الحاوي فقط إستروجين يزيد الخطورة لحدوث فرط سماكة مخاطية الرحم وسرطان مخاطية الرحم. إن إضافة هورمون البروجسترون، على الأقل ل 12 يوما من بين 28 يوما من الدورة الشهرية، تحميك من الخطورة الإضافية. إذا كان لا يزال لديك رحم، سيقوم طبيبك بوصف بروجسترون لك بشكل منفرد. في حال إستؤصل رحمك، فإستشيري طبيبك، فيما إذا كان بإمكانك إستعمال دواء بدون بروجسترون. في حال إستؤصل رحمك بسبب نمو مخاطية الرحم خارج الرحم (ورم بطانة الرحم)، فمن الجائز أنك ما زلت معرضة لخطورة، ولذلك من الجائز أن يضيف لك طبيبك بروجسترون للإستروجين.

• سرطان الثدي:
هناك شواهد تدل على أن علاج مشترك بإستروجين – بروجسترون، ومن الجائز أيضا بالإستروجين الوحده، يزيد الخطورة للإصابة بسرطان الثدي. تزداد الخطورة كأمر متعلق بالفترة الزمنية التي تستعملى فيها علاج هورموني بديل. الخطورة الزائدة تصبح واضحة خلال عدة سنوات. مع ذلك، وبعد التوقف عن العلاج، على ما يبدو بعد 5 سنوات على الأكثر، فإن الخطورة تتساوى مع الخطورة لدى عامة السكان.
لدى النساء اللواتي إستؤصل رحمهن، وتتعالجن بهورمون بديل يحتوي إستروجين فقط، لم تلاحظ تقريبا زيادة في الخطورة للإصابة بسرطان الثدي.
إن الخطورة للإصابة بسرطان الثدي تزداد أيضا إذا وجدت لديك قريبة عائلة (أم، أخت أو جدة) كان لها سرطان ثدي أو إذا كنت تعانين من سمنة زائدة بشكل شديد.
إحرصي على فحص ثدييك بصورة دائمة. راجعي الطبيب إذا كنت تلاحظين إحدى العلامات التالية: تغير في شكل الثدي، بروزات أو فجوات في الجلد، تغير في الحلمة أو إذا كنت تشعرين أو تشاهدين كتل.
بالإضافة، يوصي بإجراء فحص التصوير الإشعاعي للثدي (ماموغرافيا). قبل الفحص، من المهم إبلاغ الممرضة أو شخص من الطاقم الطبي الذي سيجري الفحص بأنك تتناولين دواء لعلاج هورموني بديل، لأن هذا الدواء قد يزيد من كثافة الثديين، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على نتائج الفحص. عندما تزداد كثافة الثدي، فإن فحص التصوير الإشعاعي للثدي قد لا يشخص كافة الكتل.

• سرطان المبايض:
سرطان المبايض هو نادر، أكثر ندرة من سرطان الثدي. من الصعب تشخيصه نظرا لأنه لا توجد عادة علامات واضحة للمرض. إن إستعمال الإستروجين لوحده أو علاج هورموني بديل مشترك لإستروجين – بروجسترون يؤدي إلى زيادة طفيفة في الخطورة للإصابة بسرطان المبايض.

العلاج الهورموني البديل وتأثيره على القلب أو جريان الدم:
• خثرات دموية في الأوردة (خثار) إن الخطورة لحدوث خثرات دموية في الأوردة (خثرة وريدية عميقة أو DVT) هي أكبر ب 1.3 حتى حوالي 3 مرات لدى نساء تتناولن علاج هورموني بديل، مقارنة بنساء لا يتناولن علاجا هورمونيا بديلا، بالأخص خلال السنة العلاجية الأولى. الخثرات الدموية قد تكون خطيرة إذا وصلت للرئتين، ويمكنها أن وصلت للرئتين، ويمكنها أن تسبب آلام في الصدر، ضيق في التنفس، إغماء وحتى الموت. هذه الحالة تسمى إنصمام رئوي. خثرة وريدية عميقة أو إنصمام رئوي هما نموذجان لمرض وريدي إنصمامي (VTE).
الخطورة لحدوث خثرات دموية تزداد مع العمر أو إذا وجد لديك واحد من عوامل الخطورة المفصلة هنا. إحكي للطبيب إذا كان واحد من الحالات التالية ينطبق عليك: ليس بإمكانك المشي بسبب عملية جراحية
جدية إجتزتها (أنظري الفقرة 3 معلومات حول «إذا كنت مقدمة على إجتياز عملية جراحية»)، إصابة أو مرض؛ كنت تعانين من زيادة شديدة في الوزن (BMI ) 30 كغم)؛ إذا كنت تعانين من خثرات دموية وكنت تتعالجين بدواء لمنع الخثرات الدموية على المدى البعيد، أحد أقرباء عائلتك من الدرجة الأولى (والدين، أخوة) عانى من خثرة دموية بالرئة، الرجلين أو بعضو آخر؛ حدث لديك إجهاض عفوي واحد أو أكثر؛ كنت تعانين من لوبوس أو لديك سرطان.
العلامات لحدوث خثرات دموية يمكن أن تكون: إنتفاخ وإحمرار في الرجلين تترافق بالام، ألم مفاجيء في الصدر، صعوبة في التنفس.

• مرض قلبي (نوبة قلبية):
ليست هناك شواهد على أن علاج هورموني بديل يمنع حدوث نوبة قلبية. إن العلاج الهورموني البديل غير موصى به لدى نساء تعانين من مرض قلبي أو عانين من مرض قلبي مؤخرا. إذا عانيت في الماضي من مرض قلبي، إستشيري طبيبك إذا كان العلاج الهورموني البديل يناسبك. النساء اللواتي تجاوزن عمر 60 سنة المعالجات بهورمون بديل مركب إستروجين – بروجسترون، معرضات لخطورة أكبر بقليل التطوير مرض قلبي، مقارنة بنساء غير معالجات بهورمون بديل. لا توجد زيادة في الخطورة لحدوث مرض قلبي، لدى نساء إستؤصل رحمهن ومعالجات بهورمون بديل يحتوي إستروجين فقط. إنتبهي إذا بدأ لديك ألم في الصدر يمتد للذراع أو للعنق. هذا الألم قد يشكل علامة لنوبة قلبية. توجهي حالا الى الطبيب ولا تستمري بالعلاج إلى أن يسمح لك الطبيب بمواصلة العلاج.

• سكتة:
إن الخطورة لحدوث سكتة هي أكبر ب 1.5 مرة لدى معالجات بهورمون بديل مقارنة بنساء غير المعالجات. الخطورة للإصابة بسكتة لدى معالجات بهورمون بديل تزداد مع العمر. عوامل خطورة إضافية لحدوث سكتة هي: إرتفاع ضغط الدم، التدخين، الشرب الزائد للكحول، عدم إنتظام نبضات القلب.
إذا وجد لديك واحد من عوامل الخطورة التي ذكرت أو إذا حدثت لك سكتة في الماضي، فإستشيري طبيبك إذا كان العلاج يناسبك.

تحذيرات إضافية حول Progynova

• إن العلاج الهورموني البديل لا يمنع فقدان الذاكرة. هناك شواهد أنه لدى النساء اللواتي بدأن علاج هورموني بديل فوق عمر 65 سنة، هناك زيادة في الخطورة لحدوث فقدان الذاكرة: إستشيري
طبيبك.
• إذا وجد لديك ميول لتطوير بقع بنية على جلد الوجه، فإمتنعي عن التعرض للشمس أو الضوء فوق
البنفسجي (الأشعة فوق البنفسجية UV) أثناء العلاج با بروجينوفا.
• إذا وجدت لديك نسب مرتفعة للتريجليسيريدات بالدم، على الطبيب أن يراقب نسب التريجليسيريدات
بأوقات متقاربة خلال العلاج الهورموني البديل. لقد تم توثيق حالات نادرة لإرتفاع حاد بنسب التريجليسيريدات، التي أدت الى إلتهاب البنكرياس، جراء علاج هورموني بديل.
• إذا كنت تعانين من مشكلة في القلب أو الكلى، فعلى الطبيب أن يفحصك بشكل جذري من أجل تشخيص
إمكانية حدوث إحتباس سوائل وإنتفاخ التي قد تنتج عن الإستروجين.
• إذا كنت تعانين من قصور كلوي عضال، يتوجب عليك أن تكوني تحت المراقبة المتواصلة من قبل
الطبيب، لأن نسبة المادة الفعالة، الإستراديول بالدم، سترتفع على ما يبدو.
• إذا كنت تتناولين، أو إذا تناولت مؤخرا أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، احكي للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناولين:
• أدوية مخصصة لعلاج مرض الصرع (مثل: باربيتورات، فينيتوئين، بريميدون، كاربامازبين،
أوكسكاربازيبين، توبيرامات وفليبامات).
• أدوية لعلاج تلوثات فيروس الإيدز (HIV) وفيروس اليرقان من نوع C (المسماة مثبطات بروتياز
ومثبطات الإنزيم ترانسكريبتاز العكوس التي هي ليست قرائن للنوكليوزيدات مثل: نيفيرابين، إيفافيرينز، ريتونافير، نلفينافير).
• أدوية لعلاج مرض السل (مثل: ريفامبيسين وريفابوتين).
• إضافات غذائية أو نباتات طبية الحاوية على المركب St . John ‘ s wort (هيبيريكوم).
• أدوية لعلاج التلوثات الفطرية (مثل جريسيوفولفين، فلوكونازول، إيتراكونازول، فوريكونازول
وكيتوكونازول).
• أدوية لعلاج تلوثات جرثومية (مثل، كلاريتروميسين وإريتروميسين.
• أدوية لعلاج أمراض معينة في القلب، إرتفاع ضغط الدم (مثل فيراباميل و ديلتيازم).
• عصير الجريب فروت.
تلك الأدوية قد تعرقل من تأثير بروجينوفا وتسبب نزف غير منتظم.

الحمل والإرضاع:
الدواء مخصص لنساء توقف الطمث لديهن (ما بعد سن اليأس) فقط. الرجاء أنظري بند «لا يجوز إستعمال المستحضر إذا:». لا يجوز تناول الدواء إذا كنت حاملا أو مرضعة.
في حال أصبحت حامل خلال العلاج، توقفي حالا عن العلاج وتوجهي للطبيب.

السياقة وإستعمال الماكنات: لم يلاحظ تأثير ل بروجينوفا على السياقة أو إستعمال الماكنات.

معلومات هامة عن بعض مكونات الدواء:
• بروجينوفا يحتوي على اللكتوز. كل قرص يحتوي: 46 ملغ لكتوز مونوهيدرات. إذا وجد لديك عدم
تحمل للكتوز، إستشيري الطبيب قبل تناول الدواء.
• كل قرص من بروجينوفا يحتوي إضافة لذلك: 33.5 ملغ سكروز (أنظري الفقرة 6 معلومات
إضافية»).

3) كيف تستعملين Progynova

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكوني واثقة. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
• المقدار الدوائي الإعتيادي عادة هو قرص واحد في اليوم، كل يوم بساعة محددة لمدة 28 يوما.
لا تتجاوزي المقدار الدوائي الموصى به.
• على ظهر العبوة الداخلية (اللويحة) من بروجينوفا مذكور الأيام في الأسبوع. للتسهيل عليك لتذكر تناول الدواء كل يوم، إبدئي بالقرص الأول بحسب اليوم الأول. مثلا إذا بدأت تناول بروجينوفا في يوم الثلاثاء، أخرجي القرص المكتوب بجانبه «الثلاثاء».
• عندما تنهي العلبة ذات 28 قرصا إستمري بالعلبة التالية بدون توقف.
• يجب بلع القرص بأكمله مع كأس مليئة بالماء أو الحليب. بالإمكان تناول الدواء مع أو بدون طعام.
• بالإضافة ل بروجينوفا، من الجائز أن يصف لك الطبيب أيضا بروجسترون لمدة 12 – 14 يوما على الأقل في كل شهر، وذلك في حال أنه: لا يزال لديك رحم أو لديك سابقة لنمو مخاطية الرحم إلى خارج
الرحم (ورم بطانة الرحم).
• يمنع سحق / شطر مضغ القرص.
ممنوع إستعمال بروجينوفا لدى الأطفال والمراهقين والنساء اللواتي لديهن طمث شهري.

متى يجب البدء بالعلاج:
إذا كنت تتناولين علاجا هورموني بديلا آخر إستمري في العلاج حتى تنهي العبوة الحالية لهذا الشهر. تناولي القرص الأول من بروجينوفا في اليوم التالي بدون توقف بين الدواء السابق و بروجينوفا.
إذا كان هذا هو العلاج الهورموني البديل الأول لديك وتظهر الدورة الشهرية لديك بأوقات متباعدة أو أنها قد توقفت تماما، فبإمكانك البدء بتناول أقراص بروجينوفا في أي يوم تختاريه، وذلك في حال كونك واثقة من عدم كونك حامل.

الفحوص والمتابعة

في حال توجب عليك إجراء فحوص مخبرية أثناء فترة العلاج ب بروجينوفا، إحرصي على إبلاغ الطاقم الطبي بأنك تتناولين بروجينوفا، نظرا لأن الدواء قد يؤثر على نتائج فحوص معينة.
السوابق الطبية والفحوص الدورية
بإستعمال هورمون بديل، من أي نوع كان، هناك مخاطر التي من المهم دراستها قبل التقرير ببدء العلاج أو مواصلة العلاج.
إن الخبرة في علاج نساء إنقطع لديهن الطمث بشكل مبكر (نتيجة لفشل المبايض أو عملية جراحية) هي محدودة.
إذا إنقطع لديك الطمث بشكل مبكر، فإن المخاطر من إستعمال علاجات هورمونية بديلة قد تتغير. الرجاء إستشيري طبيبك.
قبل أن تبدئي أو تعاودي علاج هورموني بديل، سيسألك طبيبك بالنسبة للسوابق الطبية لديك ولعائلتك. بالإضافة لذلك، من الجائز أن يقرر الطبيب على إجراء فحص بدني يشمل الثديين و / أو فحص داخلي.
بعد بدء العلاج با بروجينوفا، يتوجب عليك الوصول الى الطبيب للفحص الإعتيادي (مرة بالسنة على الأقل). في الزيارات الدورية يوصى بالتحدث مع الطبيب عن الفائدة والمخاطر بمواصلة العلاج الهورموني البديل.

إحرصي

• على إجراء فحوص مسح دورية للثديين (ماموغرافيا) ولعنق الرحم، حسب توصيات طبيبك.
• على فحص الثديين بشكل ذاتي إذا كانت هناك تغيرات مثل تغير بشكل الثدي أو الحلمة.
إذا تناولت بروجينوفا أكثر من الموصى به، من الجائز أن تشعري بغثيان، تتقيأي بل من الجائز
حدوث نزف يشبه الطمث. لا حاجة بعلاج خاص، لكن إذا كنت قلقة إستشيري طبيبك أو الصيدلي.
إذا نسيت تناول بروجينوفا ومرت أقل من 12 ساعة من الموعد المحدد في اليوم، تناوليه حال تذكرك. تناولي القرص التالي في الموعد الإعتيادي. إذا مرت أكثر من 12ساعة، أبقي القرص المنسي في العلبة. إستمري بتناول بقية الأقراص في الموعد المحدد. من الجائز أن تقاسي من نزف مفاجئ.
يجب المواظبة على العلاج كما أوصيت من قبل الطبيب.
في حال توقفك عن تناول بروجينوفا فأنت قد تقاسي مجددا من علامات توقف الطمث، التي تشمل هبات الحر، إضطرابات بالنوم، عصبية، دوار أو جفاف المهبل. إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل أن تقرري بإيقاف العلاج.
إذا كنت مقدمة على إجتياز عملية جراحية، إحكي للطبيب الجراح بأنك تتناولين بروجينوفا. من الجائز أن تضطري للتوقف عن تناول بروجينوفا 4 أو 6 أسابيع قبل العملية الجراحية، وذلك من أجل تقليل الخطورة لحدوث خثرة دموية (أنظري الفقرة 2 بند «خثرات دموية في الأوردة (خثار)»). إستشيري الطبيب المعالج بالنسبة لمواصلة العلاج بعد العملية الجراحية.
لا يجوز تناول أدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقادير الدوائية في كل مرة تتناولين فيها دواء. ضعى النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، استشيري الطبيب أو الصيدلي.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال بروجينوفا قد يسبب أعراض جانبية عند بعض المستعملات. لا تندهشي من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
يجب التوقف عن إستعمال الدواء والتوجه حالا إلى الطبيب إذا:
• كنت تشعرين بواحد أو أكثر من الأعراض المذكورة في الفقرة 2 بند “لا يجوز إستعمال المستحضر
إذا”:
• كنت تلاحظين إصفرار في الجلد أو في بياض العينين (يرقان). هذه يمكن أن تكون علامات لمرض
كبدي.
• كنت تشعرين بإرتفاع حاد بضغط الدم (يمكن أن يتجلي بصداع، إرهاق، دوار).
• كنت تشعرين بآلام شبيهة بالشقيقة لم تكن سابقا.
• أصبحت حاملا.
• لاحظت علامات تدل على حدوث خثرة دموية مثل : إنتفاخ وإحمرار في الرجلين تترافق بألام، ألم
مفاجئ بالصدر، صعوبات تنفسية (تفاصيل إضافية بالفقرة 2).
الأمراض التالية تظهر لدى نساء تتعالجن بعلاج هورموني بديل بأوقات متقاربة بشكل أكثر مقارنة بالنساء اللواتي لا تتعالجن بعلاج هورموني بديل:
أعراض جانبية خطيرة:
سرطان الثدي، سماكة غير عادية لمخاطية الرحم أو سرطان مخاطية الرحم، سرطان المبايض، خثرات دموية بأوردة الرجلين أو بالرئتين، مرض قلبي، سكتة، فقدان الذاكرة في حال بدأت علاج بعمر ما فوق 65 سنة.
لمعلومات إضافية عن تلك الأعراض، أنظري الفقرة 2.
أعراض جانبية إضافية مرتبطة بالعلاج با بروجينوفا والهورمونات البديلة الأخرى:
• في الأشهر الأولى من العلاج من الجائز أن تقاسي من أنزفة غير متوقعة. هذه الأنزفة من المتوقع أن
تزول مع الإستمرار بالعلاج. في حال لم تزول، إتصلي بطبيبك (أنظري الفقرة 2 بند «فرط سماكة مخاطية الرحم (endometrial hyperplasia) أو سرطان مخاطية الرحم»).
• آلام في الثديين، حساسية أو تضخم الثديين، إفرازات من الثدي.
• طمث مؤلم، تغيرات في الإفرازات المهبلية، متلازمة ما قبل الطمث، تطور أورام ليفية (أورام عضلية)
بالرحم، فطريات، تغيرات بعنق الرحم.
• إضطرابات هضمية، الشعور بنفخة، غازات، غثيان، آلام بطنية، أمراض المرارة.
• طفح جلدي أو تغير لون الجلد، حكة، إكزيما، حب الشباب، فقدان شعر أو نمو شعر غير عاديين، ظهور
متزايد لبقع (صباغ) بالأخص على جلد الوجه (أنظري الفقرة 2 بند «تحذيرات إضافية تتعلق بالدواء» المعلومات إضافية)، أمراض جلدية نادرة.
• صداع، شقيقة، دوار، قلق أو علامات الإكتئاب، إرهاق.
• ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة (خفقان القلب)، ضغط دم مرتفع، إلتهاب الأوردة بالأخص في
الرجلين.
• إحتباس سوائل يتجلي بوذمات وإنتفاخ أعضاء الجسم.
• تغيرات بوزن الجسم والرغبة الجنسية، زيادة الشهية للطعام.
• تقلصات عضلية، آلام في الرجلين.
• أنزفة من الأنف، إضطرابات بالرؤية (مثل تشوش الرؤية)، إنزعاج عند وضع العدسات اللاصقة، ردود
فعل تحسسية، إنخفاض في تحمل الجلوكوز، تلوث في المثانة البولية، إضطرابات نادرة (بورفيريا، الرقص chorea).
بلغ عن الأعراض الجانبية التالية مع علاجات هورمونية بديلة أخرى:
أعراض جلدية مختلفة مثل: إنتفاخ أحمر ومؤلم، طفح ذو شكل محدد أو تقرحات.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعانين من عرض جانبي لم يذكر في هذه النشرة، عليك إستشارة الطبيب.

5) كيفية تخزين Progynova:
تجنبي التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسببي التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية الى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين بدرجة حرارة دون 25 درجة مئوية.

6) معلومات إضافية:
• يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضا:
القرص:
Lactose monohydrate, maize starch, polyvidone 25000, talc, magnesium stearate.
الطلاء:
Sucrose, polyvidone 700000, macrogol 6000, calcium carbonate, talc, glycerol 85%, titanium dioxide (E171), indigo carmine (E132), montanglycol wax.

• كل قرص من بروجينوفا يحتوي: 33.5 ملغ سكروز و 46 ملغ لكتوز مونوهيدرات.
• كيف يبدو الدواء وما هو محتوي العلبة: أقراص زرقاء، مطلية مستديرة الشكل ومحدبة من كلا الجانبين. تحتوي العلبة على 28 قرصا مرتبا ضمن لويحة (بليستر).
• اسم المنتج وعنوانه: باير ويمار GmbH وكو KG، ويمار، ألمانيا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص مطلية , لعلاج نقص هرمون الإستروجين , بروجينوفا , Progynova
صورة: عبوة بروجينوفا Progynova
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “بروجينوفا – Progynova | لعلاج نقص هرمون الإستروجين”

  1. هل يؤثر الحليب ومشتقاته على مفعول الprogynova ?? أو ماهي الأطعمة الممنوعة أو الموصي بها في حالة استعمال هذا الدواء ؟

    رد

أضف تعليق